كم من الوقت يمكن أن يعيش فايروس كورونا (كوفيد-19) على الهاتف الذكي؟

الإجابة بحسب العلماء والدراسات التي قاموا بها

528

الهواتف الذكية هي مغناطيس جرثومي في الحالة العامة، ومع انتشار الفيروس التاجي المستجدّ، تصبح هذه الأجهزة ناقلاً محتملاً للعدوى، ومن المحتمل أن يعيش الفيروس على شاشة هاتفك لأيام.

حتى 96 ساعة على حد علمنا:

يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه قد يكون من الممكن انتقال فيروس COVID-19 إليك إذا لمست سطحاً يحتوي على فيروس SARS-CoV-2 ثم لمست فمك أو أنفك أو حتى عينيك، وتوصي المنظمة بتنظيف وتعقيم الأسطح التي يتم لمسهاً بشكل متكرر يومياً.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، كان فيروس SARS-CoV الأصلي لعام 2003 يستقر على الأسطح الزجاجية لمدة تصل إلى 96 ساعة (أربعة أيام).

كما يستمر على الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك لمدة تصل إلى 72 ساعة (ثلاثة أيام). لمزيد من التفاصيل ، انظر الصفحة 29 ، تحت عنوان Stability and resistance of the SARS coronavirus أي استقرار ومقاومة فيروس السارس التاجي، في هذا التقرير عن فيروس السارس الأصلي من منظمة الصحة العالمية.

وجدت دراسة حديثة أجراها المعهد الوطني للصحة أن الفيروس التاجي المستجدّ (SARS-CoV-2) يمكن أن يعيش على أسطح مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة تصل إلى 72 ساعة (ثلاثة أيام).

لم يختبر العلماء مدة استمرار أحدث فيروسات التاجية على الزجاج، ولكن كان له نتائج مماثلة للفيروس التاجي سارس السابق.

طبقاً لما نعرفه، سيكون من الأفضل افتراض أن الفيروس التاجي المستجد يمكن أن يبقى موجوداً على الزجاج لمدة أربعة أيام، وينطبق هذا على أي جهاز مزود بشاشة زجاجية، من هواتف آيفون iPhone وسامسونج Samsung وهواتف أندرويد Android بشكل عام إلى أجهزة آيباد iPad وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows والتي تعمل باللمس.

تعقيم الهاتف بعد الخروج إلى الأماكن العامة:

نظرياً، يمكنك وضع هاتفك في الحجر الصحي لمدة أربعة أيام في كل مرة بعد لمسه للتأكد من أنه غير ملوث بالفيروس التاجي الجديد!

ولكن في العالم الحقيقي، من المحتمل أنك تلمس هاتفك باستمرار ويمكن أن ينتشر الفيروس من الهاتف إلى أسطح أخرى، كما يمكن للفيروس التاجي أن يستمر لفترة طويلة على الأسطح الزجاجية، لذا فإن تطهير هاتفك الذكي بانتظام أمر بالغ الأهمية.

للبقاء في أمان، نوصي بتعقيم هاتفك الذكي بعد كل مرة تستخدمه في الأماكن العامة.

كيفية تنظيف وتطهير الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والسماعات

وعند العودة إلى المنزل، اغسل يديك بشكل صحيح وقم بتعقيم هاتفك الذكي في نفس الوقت.

إذا غسلت يديك دون تعقيم هاتفك الذكي، فيمكن عند لمس هاتفك الذكي أن ينتقل إليك فيروس SARS-CoV-2 من خلال أصابعك، ثم نشره على أسطح أخرى – أو وجهك، مما قد يؤدي إلى إصابتك بالعدوى.

إذا كنت ستخرج لفترة من الوقت، فيفضل أن تفكر في استخدام مناديل معقمة بانتظام لتنظيف هاتفك، تماماً كما تستخدم بانتظام معقم اليدين أو تغسل يديك.

يجب تجنب لمس وجهك في الأماكن العامة (وبشكل عام)، ولكن يجب عليك تجنب لمس وجهك بشكل خاص بعد لمس هاتفك إذا كان من المحتمل أن يكون ملوثاً.

كما أن شاشة الهاتف الملوثة تشكل خطراً إذا اضطررت إلى حمل هاتفك بالقرب من وجهك لإجراء مكالمة؛ لذلك من الأفضل الحفاظ على هاتفك نظيفاً قدر الإمكان.

إذا كان لديك ساعة Apple Watch ، فيمكنك حتى استخدام خدمة Apple Pay باستخدام ساعة Apple Watch للدفع دون سحب هاتفك ولمسه وتأكد من تنظيف ساعتك مع يديك وهاتفك.

تشمل بعض الساعات الذكية الأخرى وأدوات اللياقة البدنية أيضاً طرائق للدفع من غير عمليات تلامس، بما في ذلك ساعات Galaxy Watch (Samsung Pay)، والساعات الذكية Google Wear OS (Google Pay) ، وبعض Fitbit Pay.

مقالات قد تعجبك:

كيفية معرفة إجمالي وقت العمل على مستند وورد
كيفية تفعيل الوضع الليلي في برامج أوفيس كالوورد وإكسل وباور بوينت
ثلاث خطوات لتحويل أي ملف بأي نوع إلى آخر دون تثبيت أي برنامج
ما هي العملية LockApp.exe في ويندوز 10 ؟
كيفية استخدام أداة توفير المساحة الجديدة في ويندوز 10

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept