ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟

ما ميزاتها؟ وكيف تختلف عن ممددات الواي فاي؟

ما ميزاتها؟ وكيف تختلف عن ممددات الواي فاي؟

11٬537

إذا كانت شبكة  الواي فاي Wi-Fi في منزلك تحتوي على نقاط ميتة dead spots ، أو لا تغطي بشكل مثالي مساحة المنزل بأكملها ، فقد تكون قد فكرت مؤخراً في الحصول على نظام mesh Wi-Fi. التي ازدادت شعبيتها مؤخراً.

فما هي بالضبط هذه التقنية وكيف تختلف عن ممددات شبكة الواي فاي التقليدية Wi-Fi extender ؟

ما هي Mesh Wi-Fi ؟

لطالما كانت أجهزة الممددات Wi-Fi extenders (قد تسمى أحياناً موسعات النطاق أو المكررات) خياراً شائعاً عندما يتعلق الأمر بحل مشكلة نقاط شبكة الواي فاي الميتة Wi-Fi dead spots في المنازل ،

ولكن مع إدخال أنظمة mesh Wi-Fi على مدى العامين الماضيين ، صار العديد من المستخدمين العاديين يتطلعون إلى هذه الأنظمة الجديدة بدلاً من ذلك ، ويرجع السبب في الغالب إلى سهولة إعدادها واستخدامها.

تتكون أنظمة الميش mesh Wi-Fi (قد تترجم أيضاً بمسمى الشبكات العروية أو التوصيل العروي) من جهازين أو أكثر من أجهزة التوجيه router التي تعمل معاً من أجل تحقيق تغطية كاملة للشبكة في منزلك.

اعتبره نظاماً لعدة ممددات  Wi-Fi extenders ، ولكنه نظام يسهل إعداده كثيراً، و لا يتطلب العديد من أسماء الشبكات أو أي تعقيدات أخرى تتضمنها بعض أجهزة الممددات.

كل ما يتطلبه الأمر هو توصيل الوحدات واتباع بعض الخطوات البسيطة في التطبيق المصاحب. وبمجرد الانتهاء من الإعداد ، تصبح إدارة شبكتك سهلة للغاية ، حيث أن معظم الميزات المتقدمة والمعقدة لن تعترض المستخدم وسيسهل الوصول إلى الميزات الكبيرة التي يريدها وستكون سهلة الاستخدام.

شبكات الميش Mesh networking كانت موجودة منذ فترة ، لكن شركة Eero كانت أول شركة تقدم نظام لشبكة الميش المنزلية home mesh Wi-Fi system، في الشكل الذي أصبح شائعاً اليوم ، ومنذ ذلك الحين انضمت العديد من الشركات إليها، بما في ذلك عمالقة الشبكات مثل Netgear و Linksys.

كيف تختلف Mesh Wi-Fi عن استخدام الموسّع Extender؟

أحد الأشياء التي لا يدركها العديد من الأشخاص حول أنظمة mesh Wi-Fi، هي أنها تهدف إلى استبدال جهاز التوجيه الحالي ، عوضاً عن العمل بجانبه.

لذا، فبينما تعمل موسعات الشبكة Wi-Fi extenders ببساطة على تعزيز إشارة الواي فاي Wi-Fi في جهاز التوجيه الرئيسي ، فإن أنظمة mesh Wi-Fi تعمل فعلياً على إنشاء شبكة واي فاي Wi-Fi جديدة بالكامل ، منفصلة عن شبكة الواي فاي Wi-Fi الحالية لجهاز التوجيه.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا احتجت في أي وقت لإدارة شبكتك الميش mesh Wi-Fi network، فيمكنك إجراء ذلك من خلال تطبيق بسيط على هاتفك الذكي ، وليس من خلال صفحة الإدارة المعقدة لجهاز التوجيه. مما يجعل الأمر أسهل بكثير لتغيير الإعدادات ومشاهدة لمحة عن شبكتك بشكل عام.

شبكات الميش Mesh networking تسمح أيضاً لوحدات الراوتر المتعددة هذه بالتواصل مع بعضها البعض في أي تسلسل ترغب فيه. ممددات الشبكة التقليدية  Wi-Fi extenders يمكنها الاتصال فقط بالموجه الرئيسي الخاص بك ، وإذا قمت بإعداد ممددات Wi-Fi متعددة ، فعادة لا يمكنها الاتصال ببعضها البعض.

ومع ذلك ، يمكن لوحدات شبكة الميش mesh Wi-Fi units أن تتخاطب مع أي وحدة تريدها من أجل توفير أفضل تغطية ممكنة لجميع أجهزتك ، وهو ما يمثل نقطة قوة و فائدة كبيرة.

على سبيل المثال ، إذا قمت بإعداد وحدة الميش الأولى والثانية في منزلك ، فلا داعي للقلق بشأن وضع الوحدة الثالثة بالقرب من الوحدة الأولى ، حيث يمكن ببساطة الحصول على الإشارة من الوحدة الثانية التي قمت بتعيينها، مما يتيح لك إنشاء نطاق أكبر بكثير مما تستطيع باستخدام ممددات Wi-Fi.

فكّر في الأمر على أنه سباق تتابع حيث يقوم المتسابقون بتسليم العصا إلى العدّاء التالي من أجل التقدم في المسار الصحيح – تعمل أنظمة mesh Wi-Fi بنفس الطريقة.

علاوة على ذلك ، إذا كنت ستفتح تطبيقاً لتحليل شبكة الواي فاي Wi-Fi ، فستلاحظ أن شبكتك الميش mesh Wi-Fi network تعمل فعلياً على بث شبكات واي فاي Wi-Fi منفصلة ، واحدة لكل وحدةٍ قمتَ بإعدادها. هذه هي الطريقة التي تعمل بها أجهزة الممددات Wi-Fi extenders التقليدية أيضاً.

ولكن مع أجهزة الممددات Wi-Fi extenders تحتاج عادةً للتبديل بين الشبكات يدوياً (بين Network و Network_EXT ، على سبيل المثال). بكل الأحول ، تبقى شبكات mesh Wi-Fi تعمل كشبكة واحدة ، لذا ستعمل أجهزتك على التبديل بين وحدات الشبكة تلقائياً.

ومع ذلك ، يمكن لبعض ممددات الشبكة  Wi-Fi extenders القيام بذلك أيضاً (مثل D-Link DAP-1520) ، ولكن لا يزال هناك جانب سلبي كبير: هو أنهم يستخدمون الواي فاي Wi-Fi للتواصل مع جهاز التوجيه والأجهزة الخاصة بك ، مما يؤدي إلى المزيد من الضغط على ممدد Wi-Fi extender، مما يؤدي إلى سرعات أبطأ.

بكل الأحوال ، فإن أجهزة شبكة الميش  mesh networking مثل Eero لها أجهزة راديو متعددة multiple radios داخل كل وحدة ، لذلك يمكن لراديو واحد أن يقوم بالتخاطب مع وحدات الشبكة أخرى ، والآخر يمكن استخدامه للتخاطب مع أجهزتك ، وبذلك يتم نشر المسؤوليات بفعالية لتجنب حدوث عنق الزجاجة bottleneck.

أي أنك لا تحصل فقط على إشارة واي فاي Wi-Fi أفضل ، ولكن يمكنك أيضاً الحصول على أعلى السرعات في جميع أنحاء المنزل دون أي تدهور.

السلبيات في أنظمة الشبكات الميش Mesh Wi-Fi Systems

على الرغم من التجارب الرائعة مع شبكات Mesh Wi-Fi لكن هناك بالتأكيد سلبيات يجب أن يعرفها المستخدمون.

أولاً ، قد تكون أنظمة  الميش mesh Wi-Fi systems أكثر تكلفة بكثير من تكلفة استخدام ممددات الواي فاي Wi-Fi extenders التقليدية.

عادة ما تكلف مجموعة من ثلاث وحدات من Eero  حوالي 320 دولار، ويمكنك الحصول على وحدات مفردة إضافية مقابل 200 دولار لكل منها.

يمكنك بالتأكيد أن تنفق الكثير على جهاز توجيه تقليدي وبعض ممددات الواي فاي Wi-Fi extenders، ولكن يجب أن تكون قادراً على الغوص عميقاً في إعدادات جهاز التوجيه لإعداد أجهزة تمديد Wi-Fi حول منزلك ، في هذه الحالة فإننا ننصحك بالقيام بذلك، لأنك ومع معدات لائقة ستتحقق فعالية جيدة بأقل من 300 دولار.

إذا لم تكن على دراية بمنتجات الشبكات ، فإن التكلفة الإضافية لنظام الشبكة الميش mesh Wi-Fi أمر يستحق تماماً إذا كان سيوفر عليك من الصداع والإحباطات.

ثانياً ، لا تمتلك معظم أنظمة شبكات الميش mesh systems جميع الميزات المتقدمة التي توفرها معظم أجهزة التوجيه العادية.

من المؤكد أن بعض أنظمة الشبكات تأتي مع مجموعة خاصة من الميزات الرائعة ، مثل وضع الضيف guest mode، والوصول المقيد restricted access، وأدوات رقابة الأهل، على الرغم من أن تصفية محتوى Luma ليست رائعة بمافيه الكفاية.

لكن هناك حل لهذا حيث يمكنك الحفاظ على جهاز التوجيه الحالي وتوصيل نظام شبكة الميش mesh Wi-Fi system الخاص بالشبكة في منفذ إيثرنت مفتوح  ethernet port على جهاز التوجيه نفسه ، ووضع أجهزة الميش في وضع الجسر bridge mode بحيث تعمل ببساطة كنظام أفضل قليلاً من ممددات الواي فاي Wi-Fi extenders.

في النهاية ، mesh Wi-Fi  ليست للجميع. فالمستخدمون المتقدمون الذين يحبون التلاعب بشبكتهم والاستمتاع بالتحكم الكامل ربما لا يريدون شيئاً كهذا.

لكن أصدقائك وعائلتك الذين لا يتمتعون بذكاء فائق – ويعيشون في منزل به الكثير من النقاط الميتة – يمكنهم الاستفادة بسهولة من إعداد شبكات الميش mesh Wi-Fi  السهل والذي يحقق التغطية الكاملة للمنزل.

مقالات قد تعجبك:

تغيير إعدادات DNS على نظام أندرويد
تغيير إعدادات DNS على أحهزة آيفون و آيباد
كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS
تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر
ما هو سيرفر 1.1.1.1 من Cloudflare؟ وهل عليك استخدامه؟
ما هي البرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الراوتر وكيف تحمي جهازك منها
ثماني خطوات من أجل حماية شبكتك اللاسلكية Wi-Fi من الاختراق
كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة
حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية
كيفية قطع الإنترنت عن المتصلين بالشبكة باستخدام هاتفك الأندرويد
طريقة تحديد سرعة الإنترنت أو قطعه عن المتصلين بالشبكة، لأجهزة ويندوز
ما هو الإنترنت ؟ وكيف يعمل ؟
ما هي ميزة QoS في أجهزة الراوتر ؟ وكيفية استخدامها للحصول على إنترنت أسرع ؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept