كيفية استخدام أداة “العثور على جهازي” لتحديد مكان هاتف الأندرويد الضائع

إن فقدان الهاتف المحمول الخاص بك قد يشكل ” كارثة ” بكل معنى الكلمة ، ففضلاً عن ثمن الجهاز فإن كل بياناتك تكون معرضة للخطر بما فيها : الصور الشخصية ، حسابات البريد الإلكتروني و الفيس بوك Facebock و تويتر Twitter و محادثات الواتس آب WhatsApp ، إضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى .

و من أجل مساعدة أصحاب الهواتف الضائعة أو المسروقة فقد قامت جوجل Google في عام 2013 بإصدار أداة :  إدارة أجهزة أندرويد Android Device Manager و هي خدمة بسيطة هدفها السماح بتحديد موقع الهاتف بشكل تقريبي إضافة إلى إمكانية قفل الجهاز عن بعد أو مسح محتوياته وغير ذلك .

ولكن في شهر أيار الماضي قامت الشركة بتحديث الخدمة مع عدة ميزات جديدة و أطلقت على هذه الخدمة المحدثة اسم العثور على جهازي Find My Device بدلاً من إدارة أجهزة أندرويد .

في هذه المقالة سنلقي نظرة عن قرب على أبرز الميزات في الإصدار الجديد و كيفية استخدام كل واحدة منها .

ما الجديد في Find My Device ؟:

لعل التغيير الأكبر هو هذا الاسم الجديد من أجل أن يخبر المستخدم بماذا يفيد هذا التطبيق بشكل أكبر من الاسم السابق حيث أن الهدف من هذا التطبيق كما هو واضح من الاسم الجديد هو المساعدة على إيجاد الهاتف المفقود .

بالإضافة إلى الاسم الجديد فقد حصل هذا التطبيق على تصميم محدث على سبيل المثال يقوم التطبيق بعرض جميع الهواتف التابعة لك بشكل مرتب بينما في الإصدار السابق كنت مجبراً على اختيار أحد الهواتف من أجل تعقبه .

أيضاً في الإصدار الجديد يمكنك معرفة النسبة المئوية لبطارية الجهاز بالإضافة إلى اسم الشبكة اللاسلكية المتصل عبرها .

كيف تعمل هذه الاداة ؟

على الرغم من الاسم الجديد فإن هذه الخدمة تعمل بشكل مشابه لما كانت عليه في الإصدار السابقة ، حيث أنها توفر أربع خيارات مختلفة قد تساعدك في إرجاع هاتفك في حال كنت محظوظاً .

قبل البدء في شرح الأداة الجديدة يجب معرفة أنه يمكن الدخول إلى هذه الأداة عبر طريقين : إما عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها أو عبر تنزيل الأداة على جهاز الأندرويد ( روابط التحميل في الأسفل ) .

الخيار الأول : تفقد موقع الجهاز :

الشيء الأول الذي عليك أن تقوم به عن ضياع هاتفك هو الدخول إلى هذه الأداة عبر الموقع الإلكتروني أو عبر أي جهاز أندرويد آخر ، و سوف نستخدم الموقع الإلكتروني في شرحنا هذا .

1 – قم بالدخول إلى رابط الأداة من هنا .

2- أدخل حساب غوغل Google المرتبط بالجوال المفقود .

3 – أدخل كلمة المرور للحساب السابق .

4- ستظهر لك واجهة الأداة حيث يمكنك رؤية اسم الجهاز بالإضافة إلى نسبة شحن البطارية و شبكة الوايفاي المتصل بها الهاتف ( يجب أن يكون الهاتف متصلاً عبر الإنترنت لتظهر هذه الملعومات ) .

كما سيظهر على الشاشة خريطة مع وضع إشارة ( على شكل هاتف ) على الموقع التقريبي للجهاز ( يجب أن تكون خدمة تحديد المواقع GPS مفعلة على الهاتف المفقود ) . حيث أني حصلت على موقع هاتفي و بدقة عالية جداً كما في الصورة :

 

حالما تجد الموقع التقريبي قم بالتوجه إلى أٌقرب مركز شرطة من أجل القيام بالإجراء المناسب .

الخيار الثاني : إصدار صوت

إذا كنت قد أضعت هاتفك في المنزل مثلاً و على الوضع الصامت فإن هذا الخيار سيفيدك بالتأكيد ( في حال كان الهاتف متصلاً بالإنترنت ) وذلك من خلال الرنين بأعلى صوت ممكن حتى لو كان على الوضعية الصامتة وذلك لمدة خمس دقائق .

من أجل إيقاف الصوت اضغط زر الطاقة في الجهاز .

الخيار الثالث : قفل الهاتف :

إذا رغبت في إبقاء بياناتك آمنة فإن قفل الجهاز عن بعد من خلال هذه الأداة يعتبر خياراً جيدا، حيث أنه كل ما عليك أن تفعله الضغط ” قفل الجهاز ” ثم إدخال رسالة و رقم هاتف ( اختياريان ) كما في الصورة :

ورغم أن هذا الأمر اختياري ( الرسالة و رقم الهاتف ) إلا أنه مفيد في حال وجد الجهاز أحد ما و رغب بإعادته إلى صاحبه حيث كل ما عليه فعله هو الاتصال بالرقم الظاهر على الشاشة .

 

وبالطبع في حال أن الجهاز كان مسروقا فإن هذا الأمر ليس مفيدا أبدا ، كما أنه يجب الانتباه إلى أن هذه الميزة لن تعمل إلا عند اتصال الهاتف بالإنترنت .

الخيار الرابع : مسح بيانات الجهاز

إذا كنت قد فقد الأمل في إرجاع الهاتف ، أو أنه على الهواتف معلومات هامة أو صور شخصية لا ترغب أن يراها أحد فبإمكانك إنجاز ضبط مصنع عن بعد من خلال هذه الأداة .

هذا الإجراء سوف يمسح كل محتويات الهاتف على الذاكرة الداخلية ( الصور ، الفيديوهات ، التطبيقات ، بيانات الحسابات …. ) .

 

و يجب التنويه أنه عند مسح البيانات بهذه الطريقة لن تتمكن بعدها من تعقب الهاتف أو استخدام أي خيار من الخيارات السابقة بعد ذلك ( لأن حساب جوجل سيحذف بعد عملية ضبط المصنع ) . إلا أنك سوف تضمن أن أحداً لن يتمكن من الدخول إلى بياناتك الخاصة المخزنة على ذاكرة الهاتف .

وهذه العملية لسوء الحظ لن تشمل حذف الملفات على كارت الذاكرة .

للقيام بهذا الأمر كل ما عليك القيام به هو الضغط على محو البيانات و من ثم تأكيد الخيار ،  حيث سيتم عمل ضبط مصنع للهاتف المتصل بالإنترنت  ( في حال كان غير متصل فإن عملية ضبط المصنع ستتم حالما يتصل بالإنترنت )

في النهاية :

تعتبر أداة جوجل العثور على هاتفي أداة جيدة وسهلة الاستخدام ، و نأمل ألا تضطر إلى استخدامها أبداً ، و لكن في حال فقدان الهاتف فإن أول شيء عليك القيام به هو استخدام هذه الأداة و التي لن تضمن لك استعادة الهاتف بشكل أكيد إلا أنها تستحق التجربة بلا ريب .

تحميل أداة ” العثور على جهازي ” :

Google Play Store جوجل بلاي

رابط خارجي من APKFit.Com

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...