كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة

نصائح لضمان أمان وحماية هاتفك الأندرويد

5 123

قد يكون لدى أندرويد Android نظام أساسي أكثر انفتاحاً من آبل Apple ، ولذا فهنالك احتمال للإصابة ببرمجيات خبيثة Malware. تحاول جوجل Google اتخاذ خطوات لتجنب ذلك وتأمين الحماية باستخدام أشياء مثل Google Play Protect ، ولكنها لا تزال موجودة.

من ناحية أخرى ، من السهل جداً الحفاظ على أمان هاتفك وخلوه من البرمجيات الخبيثة، و هو ما سنتكلم عنه في مقالنا هذا.

ما هي البرمجيات الخبيثة في الأندرويد ؟

بالطبع قد سمعت المصطلح “برمجيات خبيثة Malware” من قبل – إنها عبارة عن نسخة مختصرة من “البرامج الضارة Malicious software”. و هي أمور شائعة جداً في نظام تشغيل ويندوز Windows ، ولكن لا يمكنك التفكير في الأمر على أنه الشيء نفسه على نظام أندرويد Android .

لقد تعرفنا في العديد من المقالات السابقة عن البرمجيات الخبيثة التي تصيب نظام تشغيل ويندوز Windows مثل فيروسات انتزاع الفدية Ransomware و برمجية دفع الفدية WannaCry  و ثغرتي Meltdown و Spectre و غيرها، وتحدثنا عن أفضل مضاد فيروسات لـ Windows 10 وعن طرق الحماية و الاستعادة مع هذا النظام

ولكن البرمجية الخبيثة على نظام أندرويد Android تختلف كثيراً في سلوكها، فهي لن تسبب مجموعة من النوافذ المنبثقة ، أو تتسبب في تأخر المتصفح ، أو تثبيت أشرطة الأدوات ، أو أي شيء من هذا القبيل. إنها لا تعمل بنفس الطريقة.

بدلاً من ذلك ، فالبرمجية الخبيثة على أندرويد Android لن تقوم بالكثير من الأعمال الضارة في وجهك ولن تلفت انتباهك ، لن يعرف الناس حتى أنه قد تم تثبيت هذه البرمجية لديهم ، لأنها تحافظ على نفسها مخفية أكثر على نظام أندرويد Android.

قد يخفي تطبيق خبيث نفسه كتطبيق قانوني ، أو قد يخفي نفسه عنك تماماً. على الرغم من ذلك ، يمكن لهذه التطبيقات العمل في الخلفية بعدد من الأنشطة المشكوك فيها ، مثل سرقة معلوماتك الخاصة وتحميلها لجهات مجهولة.

على سبيل المثال ، برنامج Skygofree الخبيث الذي تم اكتشافه مؤخراً يعمل على تنفيذ بعض الأشياء السيئة جداً – مثل وجود خيار لتنفيذ 48 أمراً مختلفاً ، وتشغيل ميكروفون الهاتف ، والاتصال بشبكة واي فاي Wi-Fi المخترقة وجمع أطنان من المعلومات وغير ذلك..

ولكن و بالرغم من ذلك، لا تقم بتفريغ بياناتك هاتفك و القلق من امتلاكك جهاز أندرويد Android، لأنه من السهل جداً تجنب البرمجيات الخبيثة Malware على نظام التشغيل أندرويد Android ، حتى بالنسبة لأولئك الأقل حرصاً. إليك بعض النصائح التي يتوجب عليك اتباعها.

الالتزام بتحميل وتثبيت التطبيقات الرسمية ، والحذر عند التحميل الخارجي

أحد الأمور الرئيسية التي يتيحها نظام تشغيل أندرويد Android ويختلف بها عن أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الأخرى هي القدرة على تحميل التطبيقات بشكل جانبي أو خارجي ، ونقصد بذلك السماح بتثبيت التطبيقات غير الموجودة في متجر جوجل بلاي الرسمي Google Play.

لن يحتاج معظم الأشخاص إلى القيام بمثل هذه التحميلات، ولكن يمكن أن يكون حلاً مفيداً إذا كان التطبيق غير متاح في بلدك ، أو لم يتم طرح أحدث إصدار من التطبيق على جهازك حتى الآن.

لسوء الحظ ، قد يكون هذا الإعداد خطيراً. ففي الوقت الذي تتخذ فيه جوجل Google خطوات لتقليل عدد التطبيقات الخبيثة الموجودة في متجر Play ، فليس لديها القدرة على التحكم فيما تختار تثبيته يدوياً ، وإذا كنت تثبِّت تطبيقات لم يتم التحقق منها ، فأنت معرض بشكل كبير لخطر تثبيت البرمجيات الخبيثة.

هذا هو السبب في تعطيل خيار التحميل الجانبي بشكل افتراضي. قامت جوجل Google أيضاً بتحسين عملية التحميل الجانبي في أندرويد أوريو Android Oreo لجعلها أكثر أماناً.

عند تحميل أي تطبيق من مصدر خارجي ، خذ بضع ثوانٍ لسؤال نفسك عما إذا كنت تثق في المصدر. هل هو قادم من مكان شرعي؟

على سبيل المثال ، ربما تكون في امان عندما يكون التطبيق آتياً من APK Mirror ، فهو موقع معروف، ويتم التحقق من جميع الملفات والموافقة عليها من قبل مالك الموقع الحذر للغاية قبل السماح باستضافة التطبيقات على الموقع.

إذا كنت  تقوم بتنزيل ملف APK من موقع لا تعرفه ، فقم بإجراء قليل من البحث أولاً. واسأل: هل هذا هو موقع المطور؟ هل المطور معروف وموثوق به؟ هل قام أشخاص آخرون بفحص هذا البرنامج؟

بالإضافة إلى ذلك ، ما عليك سوى إلقاء نظرة على الموقع ، ما عدد الإعلانات الموجودة؟ ما هي جودة هذه الإعلانات؟ إذا كان هناك الكثير من الأشياء المريبة ، فمن الأفضل أن تتجنب عملية التحميل من الموقع.

تجنب متاجر التطبيقات الخارجية

نظراً لأنه يمكنك تحميل التطبيقات على أندرويد Android ، فهذا يعني أنه يمكنك أيضاً تحميل متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية. لا توجد العديد من الأسباب الشرعية لفعل ذلك ، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات – مثل استخدام Appstore في Amazon لتطبيقات أو صفقات حصرية.

ولكن يجب أن تكون القاعدة العامة هنا هي: عليك فقط استخدام  متجر Google Play. الأمر ليس مثالياً بالطبع، وليس بالضرورة أن تكون محمياً بمجرد التزامك باستخدام المتجر الرسمي، ولكن لا يزال الأمر أكثر أماناً من استخدام بعض الخيارات الخارجية المحتملة التي يمكن تعبئتها بجميع أنواع البرامج غير المرغوب فيها.

في ما يلي أحد المواقف السيئة التي قد تحصل معك: لنفترض أنك قمت بتثبيت متجر تطبيقات مشكوك فيه تابع لجهة خارجية.

عندها يجب عليك تمكين التحميل الجانبي لتثبيته في المقام الأول ، مما يتيح لك أيضاً استخدام متجر التطبيقات هذا لتثبيت المزيد من التطبيقات. حتى إذا كنت تستخدم الإصدار الأخير من أندرويد –أندرويد أوريو Android Oreo – والذي يتطلب تمكين التحميل الجانبي على أساس كل تطبيق على حدة ، يجب منح هذا الإذن الجديد لمتجر التطبيقات لتثبيت التطبيقات.

ولكن ماذا لو كان متجر التطبيقات نفسه تطبيقاً خبيثاً ؟ الآن أصبح لديه إذن بتثبيت المزيد من التطبيقات ، لذا يمكنه تثبيت المزيد من البرمجيات الخبيثة Malware، هذه هي واحدة من الطرق الأساسية التي تنتشر بها البرمجيات الخبيثة في النظام.

عدم تحميل وتثبيت تطبيقات مهكرة Pirated Apps

يسير هذا جنباً إلى جنب مع النقطة المذكورة أعلاه ، ومن المفروض أن يكون شيئاً بديهياً، يجب عليك ألا تقوم بتهكير التطبيقات أو تنزيل وتحميل التطبيقات المهكرة ، لأنه تماماً كما هو الحال في نظام التشغيل ويندوز Windows ، تعد البرامج المهكّرة او المقرصنة وسيلة رائعة لجلب جميع أنواع البرمجيات المشكوك فيها إلى جهازك.

عندما نتكلم عن المحتوى المقرصن، فلا أحد يدري ما يتم تثبيته في الواقع ، لأنه ليس دائماً ما تظنه.

أيضاً ، كما تعلم ، إن قرصنة البرامج التي تتم من قبل مطوري البرامج المجتهدين هي مجرد أمر جنوني بشكل عام للقيام به، لذا لا تفعل ذلك ، اتفقنا؟

التأكد من تثبيت التطبيقات الرسمية ، حتى عند استخدام Google Play

مع كل ما تم ذكره أعلاه ، لا يزال متجر جوجل بلاي Google Play غير مثالي. على سبيل المثال ، تم الاكتشاف مؤخراً أنه كان هناك إعلان لتطبيق واتس آب Whatsapp مزيف في متجر Play ، وتم تنزيله أكثر من مليون مرة.

كانت هذه قائمة زائفة مثيرة للإعجاب ، حتى أن اسم المطور بدا متطابقاً تقريباً مع مطور WhatsApp الفعلي. هذه أشياء مخيفة جداً.

مرة أخرى ، تتخذ جوجل Google خطوات فعالة للحد من هذه الأنواع من المشكلات ، ولكن القليل من العناية والحذر الواجبين يمكن أن يقطع لك شوطاً طويلاً في تجنب الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

عند تثبيت تطبيق جديد ، احذر من أي شيء يبدو خاطئاً. تحقق من أذوناته ، واقرأ الوصف ، وتحقق من حساب المطور. إذا كان هناك شيء ما لا يبدو صحيحاً ، فلا تقم بالتحميل.

تثبيت تحديثات النظام دائماً

تقوم  جوجل Google بإصدار تصحيحات أمان شهرية لنظام أندرويد Android ، والتي تساعد في الحفاظ على النظام محمياً ضد الهجمات ، خاصة عند اكتشاف ثغرة أمنية معينة تحاول التطبيقات الخبيثة استغلالها.

على الرغم من أن كل الشركات غير المصنعة ستصدر تحديثات بأسرع ما يمكن ، فستكون مهمتك هي تثبيت كل ما ترسله. لن تجلب كل هذه التحديثات ميزات جديدة ، ولكن الأشياء التي يقومون بها وراء الكواليس ستحميك من هذه الهجمات. خذ 15 دقيقة من يومك وافعل ذلك.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حماية هاتفك المحمول من تطبيقات التجسس
كيف سيزيد نظام أندرويد P من عمر البطارية ؟
أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟
كيفية تحديد تطبيقات أندرويد المزيفة قبل تحميلها
ما هو أفضل مضاد فيروسات لأجهزة آيفون ؟
5 تعليقات
  1. […] كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخ… […]

  2. […] كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخ… […]

  3. […] كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخ… […]

  4. […] كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخ… […]

  5. […] كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخ… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.