التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

أفضل مضاد فيروسات لـ Windows 10 

0 436

لم تعد مشكلة أن لا تشتري مكافح (مضاد) فيروسات لنظام ويندوز Windows الخاص بك، فمنذ إصدار ويندوز 8 أصبح النظام يأتي بمكافح فيروسات يسمى Windows Defender

لكن هل Windows Defender مكافح فيروسات جيد ؟

بداية يجب أن نقول أن استخدامك لمضاد فيروسات فقط لا يكفي حالياً ، فيجب عليك أيضاً استخدام مكافح لبرامج التجسس، فمع عمل البرنامجين معاً سيكون جهازك في أمان تام من الفيروسات ومن البرمجيات الخبيثة التي تحاول التجسس على معلوماتك المالية وأرقام البطاقات الائتمانية الخاصة بك.

الآن عندما تقوم باستعمال ويندوز Windows 10 فإن النظام يحمل تلقائياً نسخة حديثة من مضاد الفيروسات windows defender والذي يفحص ملفات الجهاز تلقائياً ضد الفيروسات. لكن هل هذا جيد بما فيه الكفاية ؟

الحقيقة أن مكافح الفيروسات من ويندوز يأتي في مكانة منخفضة من الكفاءة مقارنة بالعديد من البرامج الأخرى .

لكن المميز في هذا البرنامج أنه لن يزعجك بالرسائل المنبثقة التي تطلب منك دفع المال، لأنه يأتي مع نظام ويندوز بالفعل، ولن يقوم بسحب بيانات خاصة من متصفحك ليرسلها لصناع مضادات الفيروسات لتحليلها، كل هذه الأمور لن تجدها مع مكافح الفيروسات من ويندوز .

خلاصة القول أن مكافح الفيروسات من ويندوز يعتبر جيد بما فيه الكفاية إذا قمت بتحديثه باستمرار ، بالإضافة لعدم تشغيل ملحقات غير موثوقة Plugins وخاصة تلك العاملة بنظام جافا Java والتي من شأنها أحياناً الإضرار بجهازك بغض النظر عن وجود مكافح الفيروسات من ويندوز .

لكن علي صعيد آخر نجد أن مكافح الفيروسات من Bitdefender و Kaspersky قادرين علي الحماية ضد 100% من الملفات الضارة في الاستخدام اليومي لنظام ويندوز ، و 99.9% من باقي الأخطار الغير عادية والتي قد يتعرض لها نظامك.

ويندوز Windows 10 يحمل أيضاً العديد من الأدوات التي قد تمنع المستخدم من تحميل البرمجيات الضارة مثل إضافة SmartScreen filter والتي تكفي لهذا الغرض .

خلاصة القول، مكافح الفيروسات من ويندوز قد يكون جيداً لمتصفحي الإنترنت للحياة اليومية العادية، أما هؤلاء الذين اعتادوا تحميل البرامج المقرصنة أو الدخول إلى المواقع المشبوهة، فقد يرغبون في استعمال برامج أكثر تخصصاً وقوة .

لذلك يمكن القول أنك إذا أردت أفضل وأقوى حماية لجهازك تحت كل الظروف، فعليك باستخدام مكافح الفيروسات من Kaspersky.

مع العلم أن عملاق الحماية Kaspersky قد أصدر نسخة مجانية للحواسيب يمكن معرفة المزيد عنها من هنا .

أما إذا أردت الحد الأدنى من الحماية فيمكنك استخدام مكافح الفيروسات من مايكروسوفت Microsoft ، والذي يوفر لك حماية مجانية دون رسائل منبثقة أو إجبارك علي تحميل برمجيات أخرى أو برامج مرفقة بمكافح الفيروسات.

لكننا ننصح بشدة بعدم التوقف عند استعمال مكافح الفيروسات، بل يجب استخدام مكافح التجسس أيضا، لحماية جهازك من محاولات الاختراق والتعرف علي كلمات المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، والأرقام السرية لبطاقات الائتمان وغيرها.

ولأن هذه البرامج لا تتدخل في عمل برامج مكافحة الفيروسات، فنحن ننصح باستخدام النوعين من البرامج معا.

لذلك في حال رغبت يمكنك استخدام أداة إزالة البرامج الضارة Malicious Software Removal Tool من مايكروسوفت Microsoft .

والتي تفحص جهاز الكمبيوتر لديك بحثًا عن أي إصابة من البرامج الضارة المعينة الشائعة (بما في ذلك Blaster وSasser وMydoom) وتساعد في إزالة هذه الإصابة إذا تم العثور عليها. تقوم مايكروسوفت  Microsoft بطرح إصدارًا محدثًا من هذه الأداة في الثلاثاء الثاني من كل شهر .
للأسف ستضطر لتشغيل الأداة في كل مرة تشك فيها بوجود هكذا برامج ضارة في جهازك ولكن الغرض من هذه الآلية هو منع الفيروسات والبرامج الخبيثة من تخريب الأداة أو حذفها ولذلك فهي تحمّل نسخة جديدة من نفسها في مجلد مؤقت عند كل عملية تشغيل .
يمكنك تحميل الأداة من هنا .