ما هو أفضل مضاد فيروسات لأجهزة آيفون ؟

الجواب الحقيقي: لا يوجد، لكن لماذا؟ وماذا عن كسر حماية النظام ؟

0 215

هل أنتَ بحاجة إلى تطبيق مكافحة الفيروسات Antivirus او مكافحة البرمجيات الخبيثة Malware على جهازك الآيفون iPhone أو الآيباد iPad ؟

الجواب هو  : بالطبع لا، فهذه التطبيقات غير موجودة فعلياً لهذه الأجهزة و تلك التي تحمل أسماءاً تدل على الحماية و الأمان لن تقوم فعلياً بحمايتك  من الفيروسات و البرمجيات الخبيثة. لنتعرف أكثر حول ذلك في مقالنا هذا.

لا توجد تطبيقات مكافحة فيروسات حقيقية للآيفون

يمتلك تطبيق مكافحة الفيروسات التقليدي في نظام الويندوز Windows أو الماك MacOS إمكانية الوصول الكامل إلى نظامك التشغيل ويستخدم الوصول في مسح التطبيقات والملفات للتأكد من عدم وجود برمجيات خبيثة Malware قيد التشغيل.

جميع تطبيقات التي تقوم بتثبيتها على جهازك الآيفون iPhone تعمل في وضع الحماية المسمى صندوق الرمل Sandbox الذي يحدد ما يمكن للتطبيق القيام به. لا يمكن للتطبيق سوى الوصول إلى البيانات التي تمنحه إذناً Permission للوصول إليها.

بعبارة أخرى ، لا يمكن لأي تطبيق على جهاز الآيفون iPhone التجسس على ما تفعله في تطبيقك المصرفي عبر الإنترنت. قد يمكنه الوصول إلى صورك ، على سبيل المثال ، ولكن فقط إذا منحته الإذن بهذا الوصول.

في نظام تشغيل آبل Apple يتم إجبار أي تطبيقات حماية أو أمان Security تقوم بتثبيتها على العمل في نفس وضع الحماية أو كما يعرف بوضع صندوق الرمل Sandbox ، تماماً كما يفعل النظام مع جميع تطبيقاتك الأخرى.

إذاً تطبيقات الحماية هذه لا يمكنها حتى الاطلاع على قائمة التطبيقات التي قمت بتبييتها من المتجر App Store ، ناهيك عن فحص أي شيء على جهازك بحثاً عن برمجيات خبيثة Malware. حتى إذا كان لديك مثلاً تطبيق يحمل الاسم Dangerous Virus مثبتاً على جهازك الآيفون iPhone ، فلن تتمكن تطبيقات الحماية هذه من رؤيته و اكتشافه.

هذا هو السبب في أننا لم نر في أي وقت سابق تطبيق أمان أو حماية Security app واحد على جهاز الآيفون iPhone يقوم بحظر إحدى البرمجيات الضارة Malware، , بالطبع لو كان أحد هذه التطبيقات موجوداً ، فنحن على يقين من أن صانعيه كانوا سيجعلون العالم يسمع بهم – لكنهم لا يفعلون ذلك ، لأنهم لا يستطيعون ذلك

اقرأ أيضاً:  ثغرة برمجية تسبب تجمّد هواتف آيفون ما الحل ؟

بالتأكيد ، أجهزة الآيفون iPhones تحتوي أحياناً على عيوب أمنية ، مثل ثغرة Spectre. ولكن لا يمكن حل هذه المشكلات إلا من خلال التحديثات الأمنية السريعة ، ولن يؤدي تثبيت تطبيق أمان أو حماية security app إلى أي شيء لحمايتك. ما عليك سوى الحفاظ على جهازك الآيفون iPhone محدثاً لآخر إصدارات iOS.

قد ترغب في مراجعة مقالاتنا: هل جهازك محمي من ثغرتي Meltdown و Spectre؟ أم متأثر بهما؟ و كيفية تفعيل خدمات الطوارئ في هواتف آيفون من أجل الحماية

إذاً، كيف يقوم جهازك الآيفون iPhone بالحماية ؟

يحتوي جهازك الآيفون iPhone بالفعل على مجموعة من ميزات الأمان المدمجة. يمكنه فقط تثبيت التطبيقات من المتجر App Store من آبل Apple ، و تقوم آبل Apple بفحص هذه التطبيقات بحثاً عن البرمجيات الخبيثة Malware وغيرها من الأشياء السيئة قبل إضافتها إلى المتجر.

إذا تم العثور على برمجيات خبيثة Malware في تطبيق موجود في متجر التطبيقات لاحقاً ، فيمكن لأبل Apple إزالته من المتجر Store وجعل جهازك الآيفون iPhone يحذف التطبيق على الفور لسلامتك.

تتمتع أجهزة الآيفون iPhones بميزة العثور على ال iPhone أو Find My iPhone المدمجة والتي تعمل من خلال iCloud ، مما يتيح لك إمكانية تحديد موقع جهازك الآيفون iPhone أو مسح محتوياته Erase في حال سرقته أو ضياعه.

لست بحاجة إلى تطبيق أمان خاص مزود بميزات مكافحة السرقة  Anti-theft. للتحقق مما إذا كان ميزة العثور على ال iPhone أو Find My iPhone مفعّلة ، انتقل إلى الإعدادات Settings، وانقر فوق اسمك أعلى الشاشة ، ثم انقر فوق iCloud > العثور على ال iPhone.

يحتوي متصفح سفاري Safari على جهازك الآيفون iPhone على ميزة تحذير موقع احتيالي fraudulent website warning ، والتي تُعرف أيضاً باسم فلتر مكافحة الخداع أو التصيد Anti-phishing filter.

حيث إذا انتهى بك الحال إلى موقع ويب مصمم ليخدعك و يسرق معلوماتك الشخصية – قد يكون ذلك موقعاً مزيفاً ينتحل هوية صفحة المصرف على الإنترنت – في هذه الحال سترى تحذيراً.

للتحقق مما إذا تم تفعيل هذه الميزة ، انتقل إلى الإعدادات Settings > Safari وابحث عن خيار تحذير موقع احتيالي Fraudulent website warning ضمن إعدادات الخصوصية والأمن Privacy & Security.

لتفاصيل أكثر راجع مقالنا: كيف تحدد مكان iPhone أو iPad الضائع

إذاً، ماذا تفعل تطبيقات الأمن Security Apps الموجودة على المتجر؟

بالنظر إلى أن هذه التطبيقات لا يمكن أن تعمل كبرنامج مضاد للفيروسات Antivirus software ، قد تتساءل عما تفعله بالضبط.

حسنا ، أسمائهم هي المفتاح، هذه البرامج تسمى مثلاً : Avira Mobile Security ، McAfee Mobile Security, Norton Mobile Security ، و Lookout Mobile Security. من الواضح انه لن تسمح أبل  Apple لهذه التطبيقات باستخدام الكلمة مكافحة الفيروسات أو Antivirus  في أسمائهم.

غالباً ما تتضمن تطبيقات الأمان أو الحماية Security apps في الآيفون iPhone ميزات لا تساعد في الحماية من البرمجيات الخبيثة Malware ، مثل ميزات الحماية ضد السرقة Antitheft التي تتيح لك تحديد موقع هاتفك عن بُعد – تماماً مثل iCloud.

وتشمل بعض أدوات حماية الوسائط media vault التي تمكنك من أن تخفي الصور على هاتفك بكلمة مرور. البعض الأخر من هذه التطبيقات تشمل إدارة كلمات المرور Password managers، وحظر المكالمات call blockers ، و الشبكات الافتراضية الخاصة VPNs ، والتي يمكنك الحصول عليها في التطبيقات الأخرى.

قد تعرض بعض التطبيقات متصفحاً آمناً Secure browser باستخدام فلتر التصيد أو الاحتيال المضمن بها ، ولكن هذه التطبيقات تعمل على نحو مماثل لتلك المستخدمة بالفعل في متصفح Safari.

تحتوي بعض هذه التطبيقات على تحذيرات سرقة الهوية Identity theft warnings التي تتصل بخدمة عبر الإنترنت تحذرك إذا تم تسريب بياناتك.

ولكن أيضاً يمكنك استخدام خدمة مثل Have I Been Pwned؟ للحصول على إشعارات تسريب تم إرسالها إلى عنوان بريدك الإلكتروني. يقدم Credit Karma إشعارات خرق breach notifications مجانية بالإضافة إلى معلومات تقرير الائتمان المجانية أيضاً.

إذاً، تقوم هذه التطبيقات ببعض الوظائف المتعلقة بالأمان ، وهذا هو السبب الذي يجعل آبل Apple تسمح لهم بالتواجد في متجر App Store. ولكن نؤكد ان هذه التطبيقات بالطبع ليست لمكافحة الفيروسات antivirus أو مكافحة البرمجيات الخبيثة antimalware ، وليست ضرورية.

لا تقم بكسر حماية جهازك الآيفون Don’t Jailbreak Your iPhone

تفترض كل النصائح المذكورة أعلاه أنك لا تقوم بكسر حماية Jailbreaking جهازك الآيفون iPhone. إن عملية كسر الحماية Jailbreaking تتيح إمكانية تشغيل التطبيقات على جهاز الآيفون iPhone خارج أمان الحماية العادي Normal security sandbox.

كما تتيح لك أيضاً تثبيت التطبيقات من خارج متجر التطبيقات ، مما يعني أن هذه التطبيقات لم يتم التحقق من سلوكها الضار من قِبل شركة آبل Apple.

على غرار آبل Apple ، نوصي بعدم كسر حماية جهازك الأيفون iPhone Jailbreaking. وإن شركة آبل Apple أيضاً تخرج عن طريقها لمحاربة كسر حماية نظام التشغيل Jailbreaking ، مما جعل هذه العملية أكثر صعوبة بمرور الوقت.

إذا افترضنا أنك تستخدم جهاز آيفون مكسور الحماية Jailbroken iPhone ، فمن الممكن من الناحية النظرية هنا استخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات Antivirus.

و مع انهيار الحماية العادية normal sandbox ، يمكن أن تقوم برامج مكافحة الفيروسات Antivirus بالبحث نظرياً عن البرمجيات الخبيثة Malware التي قد تكون قد قمت بتثبيتها بعد فك حماية هاتفك. ومع ذلك ، فإن مثل هذه التطبيقات لمكافحة البرمجيات الخبيثة Antimalware تتطلب توفير ملف تعريف definition file للتطبيقات السيئة حتى تتمكن من العمل بشكل فعال.

نحن لسنا على علم بأي من تطبيقات مكافحة الفيروسات Antivirus لأجهزة آيفون مكسورة الحماية Jailbroken iPhone ، على الرغم من أنه من الممكن إنشائها.

اخيراً، سنقولها مرة أخرى: لست بحاجة إلى برنامج مكافحة الفيروسات Antivirus لجهازك الآيفون iPhone. و في الواقع ، لا يوجد هكذا شيء من الأساس، سواء لأجهزة الآيفون iPhones أو الآيباد iPads .

مقالات قد تعجبك:

جميع التفاصيل عن ثغرتي Meltdown و Spectre
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
كيفية مشاركة كلمة السر الخاصة بشبكة الواي فاي عبر الآيفون .
كيفية استخدام ميزة 3D Touch في أجهزة آيفون
كيفية وضع مجلد تطبيقات في شريط الوصول السريع في آيفون
أسباب وحلول مشاكل الشحن في آيفون وآيباد
كيفية تحرير المساحة في أجهزة الآيفون و الآيباد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...