كيفية تحرير المساحة في أجهزة الآيفون و الآيباد

كيفية عرض تفاصيل ذاكرة التخزين في أجهزة الآيفون و الآيباد و بعض الطرق المستخدمة لتحرير المساحة

لعل مشكلة نفاذ الذاكرة هي المشكلة الاكبر التي يعاني منها مستخدمي الآيفون iPhone و الآيباد iPad . لذلك سنقوم بعرض لأبرز الإجراءات الممكن اتخاذها لتوفير بعض المساحة .

و لكن قبل ذلك يجب أن نعرف كيف نعرض تفاصيل ذاكرة الجهاز و ذلك من خلال فتح الضبط  Settings ثم اختيار عام General و أخيراً اختيار : ذاكرة تخزين الآيفون “iPhone Storage”  ( أو الآيباد )

حيث سيتم عرض المعلومات التفصيلية للذاكرة  بعد عدة ثواني من التحليل :

و إذا قمت بتمرير الشاشة نحو الأسفل سترى قائمة التطبيقات المنصبة لديك و المساحة المستخدمة لكل تطبيق من خلال الرقم بجانب التطبيق و الذي يتضمن كل ما يتعلق بالتطبيق مثل ملفات التطبيق و المستندات و البيانات و الوسائط المحفوظة .

يمكن الضغط على أي تطبيق من أجل معرفة بالضبط تفاصيل الذاكرة المستخدمة من قبله فمثلاً يشغل برنامج موسيقى جوجل بلاي Google Play Music بحد ذاته 45 ميغا بايت بينما تشغل الموسيقى المحملة من خلاله من أجل الاستماع بدون إنترنت  offline أكثر من 1 غيغا بايت

الآن نأتي إلى الإجراءت الممكنة من أجل توفير بعض الذاكرة :

حذف أو إلغاء تحميل التطبيقات :

 

لعل الطريقة الأسرع و الأسهل لتوفير المساحة هي حذف التطبيقات غير المستخدمة و بشكل خاص الألعاب و التي تأخذ حجماً كبيراً عادة .

من أجل هذا الإجراء قم بالضغط على التطبيق المطلوب و الموجود في القائمة البرامج السابقة في شاشة ذاكرة التخزين الرئيسية ثم اضغط على : حذف التطبيق Delete App و هنا يتم التخلص من التطبيق بشكل كامل

و لكن إذا لم ترغب بالتخلص من الملفات الملحقة بالتطبيق أو اللعبة يمكنك الضغط على إلغاء تحميل التطبيق Offload App فمثلاً إذا قمنا بإلغاء تفعيل برنامج الفيس بوك سيتم حذف التطبيق من الهاتف و لكن ستبقى جميع المستندات و البيانات المرتبطة بالتطبيق على الجهاز .

بمكن أيضاً إلغاء تفعيل التطبيقات غير المستخدمة بشكل تلقائي من خلال العودة إلى شاشة ذاكرة التخزين الرئيسية ثم الضغط على : إلغاء تفعيل التطبيقات غير المستخدمة Offload Unused Apps ( إذا لم يكن هذا الخيار ظاهرا فعليك الضغط على إظهار الكل Show All ) و لكن يجب أن تكون حذرا هنا لأن هذه التطبيقات سيتم إلغاء تفعيلها دون الرجوع إليك .

و لسوء الحظ لا يمكن حذف الملفات و البيانات الملحقة بالتطبيق دون حذف التطبيق بذاته و الطريقة الوحيدة لذلك هي حذف التطبيق ثم إعادة تنصبيه من جديد ، و لكن بعض التطبيقات توفر من إعداداتها الخاصة إمكانية حذف بيانات التطبيق دون حذف التطبيق .

حذف الملحقات الكبيرة الحجم لتطبيق الرسائل iMessage

 

تطبيق الرسائل يقوم بتخزين الرسائل النصية بالإضافة إلى الصور و الفيديوهات الملحقة بها . و لأجل عرض و حذف هذه الملحقات يجب الذهاب إلى شاشة ذاكرة التخزين الرئيسية و البحث عن تطبيق الرسائل Messages ثم اختياره

 

و بعد ذلك الضغط على : مراجعة الملحقات الكبيرة Review Large Attachments

و هنا ستظهر قائمة بكل الصور و الفيديوهات و الملحقات الأخرى المحفوظة من قبل التطبيق و تكون مرتبة تنازليا بحسب الحجم ، و كل ما عليك فعله هو السحب نحو اليسار ( أو اليمين حسب لغة الجهاز ) و الضغط على حذف Delete .

حذف نهائي للصور و الفيديوهات المحذوفة مؤخراً :

 

ينسى العديد من مستخدمي iOS أنهم عندما يقومون بحذف صورة أو فيديو فإنها في الحقيقة لا يتم حذفها نهائيا من الجهاز و عوضاً عن ذلك يُمنح المستخدم فترة 30 يوم قبل حذفها نهائياً وتكون خلال هذه الفترة موجودة ضمن مجلد : المحذوفة حديثا Recently Deleted في تطبيق الصور Photos  ( الأمر مشابه لسلة المحذوفات بالنسبة للكومبيوتر ) .

لحذف كل شيء في هذا المجلد Recently Deleted بشكل سريع يمكنك العودة إلى شاشة ذاكرة التخزين الرئيسية ثم اختيار تطبيق الصور Photos

بعد ذلك الضغط على زر : إفراغ Empty بجانب : ألبوم الصور المحذوفة حديثا “ Recently Deleted Album 

تفعيل مكتبة صور آي كلاود iCloud

 

على الرغم من أن الهدف الأساسي من مكتبة صور آي كلاود iCloud Photo Library هي من أجل عرض كل الصور الملتقطة عبر الآيفون iPhone  أو الآيباد iPad الخاص بك على أي جهاز آبل Apple آخر خاص بك و بالوقت الحقيقي إلا أنه يمكن استخدام هذه المكتبة من أجل حفظ مساحة التخزين في حال كنت تأخذ الكثير من الصور .

في البداية قم بالضغط على الضبط Settings ثم النقر على الصور  Photos

بعد ذلك قم بتفعيل : ” مكتبة صور آيكلاود “iCloud Photo Library في الأعلى من خلال الضغط على المؤشر بجانبه .

بعد التفعيل تأكد من تحديد الخيار تحسين ذاكرة تخزين الآيفون Optimize iPhone Storage و الذي سيقوم بتخزين الصور بدقة منخفضة على جهازك و لكنه سيحتفظ بالصور بكامل الدقة على الكلاود أو التخزين السحابي ، و سيتم هذا الأمر فقط عندما تشرف ذاكرة الجهاز الحرة على النفاذ .

يجب أن تعرف أنك لا تملك سوى 5 غيغا بايت من السعة المجانية على الكلاود و من أجل مزيد من السعات يجب عليك الدفع .

مسح بيانات التصفح :

 

يقوم متصفح سفاري Safari بالإبقاء على سجل تصفح المواقع بالإضافة إلى ملفات الكوكيز و بيانات أخرى و هذا بالطبع سيشغل مساحة تزدادا يوما بعد يوم .

لمسح بيانات التصفح اذهب إلى تطبيق سفاري Safari في شاشة ذاكرة التخزين الرئيسية ثم قم باختياره

اضغط على بيانات مواقع الويب Website Data

قم بتمرير الشاشة نحو الأسفل ثم اختيار : إزالة كل بيانات مواقع الويب “Remove All Website Data”.

في حال كنت تستخدم متصفح آخر مثل غوغل كروم  Google Chrome  يمكن حذف سجل التصفح من خلال التطبيق نفسه من خلال الذهاب إلى شاشة الضبط Settings ثم اختيار الخصوصية Privacy ثم مسح بيانات التصفح clearing your browsing data

يجب أن تتنبه إلى أن هذه البيانات ستعود مجدداً عندما تقوم بالتصفح مرة أخرى لذلك لن تشكل حلا دائما بالطبع .

حذف ملفات الموسيقى و الفيديو و الصور و ملفات الوسائط الأخرى :

 

و هذه الملفات تأخذ غالباً معظم المساحة و كما هو واضح في الصورة فإن تطبيق التلفاز TV يأخذ حوالي 18.7 غيغا بايت

و من أجل تحرير بعض المساحة اضغط على التطبيق TV من شاشة ذاكرة التخزين الرئيسية ثم بعدها اضغط على : مراجعة فيديوهات الآي تونز Review iTunes Videos

و هنا ستظهر كل ملفات الفيديو المخزنة على الجهاز ، لحذف فيديو ما يمكن السحب نحو اليسار للفيديو المطلوب ثم الضغط على حذف Delete

هذه كانت أبرز الطرق لتوفير بعض المساحة .. إذا كنت تعرف طريقة أخرى لا تبخل في كتابتها في تعليق .

اقرأ أيضاً ( شروحات من موقعنا حول الآيفون و الآيباد ):

كيفية تفعيل خدمات الطوارئ في هواتف آيفون من أجل الحماية

كيفية مشاركة كلمة سر الواي فاي على آيفون

كيفية تسجيل شاشة الآيفون والآيباد

كيفية إخفاء مربع عدد الإشعارات الأحمر على أيقونات التطبيقات في آيفون

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...