كيفية تسجيل شاشة الآيفون والآيباد

قد يرغب الكثير من المستخدمين القيام بتسجيل شاشة الآيفون أو الآيباد الخاص بهم ، لعدة أسباب مثلاً لأجل القيام بشرح مصور أو تسجيل لعبة أو …. . في هذه المقالة سنشرح طريقتين للتسجيل وكلاهما يحتاجان إلى جهاز كومبيوتر الأولى عن طريق نظام التشغيل ماك Mac والثانية عن طريق نظام التشغيل ويندوز Windows .

1- التسجيل من خلال نظام التشغيل ماك Mac 

توفر لك شركة أبل طريقة رسمية من أجل تسجيل فيديو للشاشة الخاصة بجهازك الأيفون أو الأيباد عن طريق الكومبيوتر في حال كنت تمتلك نظام التشغيل ماك Mac . هذه الميزة موجهة خصوصاً لمطوري البرامج ، ولكن يمكن لأي شخص أن يستخدمها من أجل عمل جولة استعراضية على الهاتف ومن ثم رفعها على اليوتيوب أو من أجل تسجيل الألعاب ومشاركتها مع الأصدقاء .

من أجل هذه الطريقة يجب أن يكون إصدار ال iOS الخاص بجهازك المحمول 8 فما فوق كما يجب أن تكون نسخة الماك Mac :Yosemite أو أحدث .
كل ما تحتاجه هو كابل Lightning-to-USB الأصلي و أداة موجودة مسبقاً في حاسوبك ، وبالتالي لن تحتاج لتحميل أي برامج . يجب أن يملك جهازك المحمول منفذ Lightning وهذا يعني أن أجهزة مثل iPad 3 و iPhone 4S والأجهزة الأقدم منها لن تعمل عليها .
هذه الطريقة .

قم بتوصيل جهازك المحمول بالحاسوب كما هو معتاد وذلك باستخدام نفس الكبل الأصلي الذي تستخدمه من أجل شحن الأيفون أو الأيباد من خلال الحاسوب أو من أجل الاتصال ب الأيتون iTunes .

قم بفك قفل الجهاز المحمول ومن ثم افتح برنامج iTunes من أجل التأكد من أن جهازك قد تم توصيله بالحاسوب بالشكل الصحيح . قد ترى هذه العبارة : مصادقة هذا الحاسوب “Trust This Computer على جهازك ، وهنا عليك أن توافق على هذه المصادقة.

قم بتشغيل برنامج QuickTime Player والذي يأتي بشكل مسبق مع نظام التشغيل ماك Mac  وذلك من خلال الضغط على زري  command+Space ، وفي مربع البحث الذي سيظهر قم بكتابة QuickTime واضغط على زر الإدخال Enter . كما بإمكانك تشغيل البرنامج من خلال : الباحث Finder > تطبيقات Applications > برنامج QuickTime Player

اضغط على ملف File > تسجيل فيديو جديد New Movie Recording

ستنبثق نافذة جديدة تعرض كاميرا الويب webcam الخاصة بك بشكل افتراضي . قم بالضغط على السهم بجانب زر التسجيل الأحمر Record واختر جهازك ( الأيباد أو الأيفون ) .باستعمال هذه الطريقة يمكن أن تقوم بتعيين الميكروفون الذي تريد . على سبيل المثال تستطيع تسجيل شاشة جهازك ، بينما تحصل على الصوت من المايكروفون المتصل إلى حاسوبك .

الآن ستشاهد الشاشة الخاصة بجهازك المحمول في نافذة خاصة ببرنامج QuickTime . اضغط على زر التسجيل الأحمر Record من أجل بدءا التسجيل  ، ومن أجل تجنب التشويشات البصرية فإنه سيتم ثبيت الوقت الخاص بالجهاز على 9:41 am، كما سيتم إخفاء اسم المشغل الخلوي وذلك حتى إيقاف التسجيل .

من أجل إيقاف التسجيل قم بالضغط على زر الإيقاف Stop حيث سيتم عرض الفيديو الذي تم تسجيله .

في حال كنت راضياً عنه بإمكانك أن تقوم بحفظه عن طريق ملف File > حفظ Save .اختر الاسم المناسب ومكان الحفظ .

وعبر ميزة المشاركة الموجودة في نظام التشغيل ماك يمكنك أن تقوم برفع الفيديو الذي قمت بحفظه إلى يوتيوب أو Vimeo أو باقي الخدمات وذلك بشكل مباشر .

2- التقاط فيديو لشاشة الأيفون أو الأيباد عن طريق الويندوز Windows :

هناك عدة وسائل من أجل القيام بالتسجيل عن طريق الويندوز Windows  إلا أنها غير رسمية (غير معتمد من قبل Apple ) . واحدة من هذه الطرق تتم بواسطة استخدام تقنية AirPlay حيث عليك القيام بتنصيب أحد برامج استقبال AirPlay على الكومبيوتر مثل برنامج LonelyScreen المجاني والبسيط .

قم بتنصيب البرنامج ومن ثم شغله وأبقه مفتوحا . من خلال هاتفك قم بسحب أسفل الشاشة من أجل الدخول إلى مركز التحكم control center . اضغط على AirPlay MIrroring ومن ثم اضغط على LonelyScreen من أجل أن يتصل بحاسوبك.

ستظهر عندها شاشة هاتفك على النافذة الخاصة ب LonelyScreen على حاسوبك .

للتسجيل قم باستخدام أي تقنية لتسجيل شاشة الكومبيوتر مثلا في ويندوز 10 يمكن استخدام Game Bar من أجل ذلك من خلال الضغط على شعار ويندوز + G  ومن ثم اضغط على : نعم ، هذه لعبة “Yes, this is a game ومن ثم على زر التسجيل Record وبعد إيقاف التسجيل ستجد ملف الفيديو في المسار التالي C:\Users\NAME\Videos\Captures .

كما يتواجد العديد من البرامج الخاصة والتي تقوم بدمج المرحلتين السابقتين في مرحلة واحدة ( أي دمج AirPlay receiver مع مع مسجل شاشة الكومبيوتر ) مثل برامج  X-Mirage, ، Reflector2, ، Apowersoft iPhone/iPad Recorder ولكنها ليست مجانية .

في النهاية لا بد أن ننوه إلى أن بعض الألعاب الخاصة بآيفون أو آيباد  تتيح لك إمكانية تسجيل الشاشة أثناء اللعب . في حال كانت اللعبة تحوي هذه الميزة سيظهر لك زر التسجيل Record في مكان ما من اللعبة .

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...