ثغرة برمجية تسبب تجمّد هواتف آيفون ما الحل ؟

يحدث ذلك بسبب الضغط على أحد الروابط التي تسبب انهيار تطبيق الرسائل

يحدث ذلك بسبب الضغط على أحد الروابط التي تسبب انهيار تطبيق الرسائل

تم الكشف مؤخراً عن ثغرة برمجية في نظام التشغيل الخاص بهواتف iPhone المعروف بإسم iOS، هذه الثغرة التي تسبب انهيار تطبيق الرسائل في الهاتف، أو القيام بتجميد الهاتف دون استجابة أو حتى باستطاعتها أن تعيد تشغيل الهاتف، وكل ذلك بسبب قيامك بالضغط على أحد الروابط التي تطلق أنشطة هذه الثغرة.

تم اكتشاف الثغرة البرمجية من قبل مطور البرمجيات Abraham Masri والذي أطلق عليها اسم “chaiOS” وأوضح أن فكرتها قائمة على استغلال ميزة تطبيق الرسائل بقيامه بالتحميل المسبق لروابط صفحات الوب بحيث يمكن أن تظهر للمستخدمين معاينة مسبقة للصفحة.

وفي حديثه إلى موقع BuzzFeed News، قال مطور البرمجيات بأنه قام بإنشاء صفحة وب مع ملء البيانات الوصفية Metadata الخاصة بها بمئات الآلاف من الأحرف والرموز مما سبب بانهيار تطبيق الرسائل عندما حاول تحميل هذه الكمية غير المتوقعة من البيانات، وفي بعض الحالات انهار نظام التشغيل بأكمله.

وعلى حسب تجارب عديدة من المستخدمين، فإن الـ chaiOS لا تقوم دائماً بالتسبب بانهيار تطبيق الرسائل، ففي بعض الحالات سببت القليل من التأخير في استجابة الهاتف، أما في حالات أخرى تسببت بتجمد الهاتف كلياً عن الاستجابة، وقال Abraham Masri أن تجاربه كانت ناجحة في تجربة تأثير الثغرة الجديدة على هواتف iPhone X  و  iPhone 5S علماً أن هذا التأثير يصيب نسخ محددة من نظام التشغيل iOS، تحديداً من 10.0 إلى 11.2.5 beta 5.

وبحسب Abraham Masri فإن إنشاء رابط يسبب المشاكل السابقة بالضغط عليه هو أمر ليس بالسهل، ويحتاج إلى بعض الخبرة البرمجية، علماً أن الصفحة التي انشأها لتجريب الثغرة تمت إزالتها لاحقاً، ولكن يبدو أنه يريد المتابعة بإنشاء صفحة أخرى بهدف لفت نظر شركة Apple أكثر إلى هذه القضية والتي أكدت لاحقاً أنها ستعمل على حل المشكلة في تحديث عاجل خلال الأسبوع القادم.

في حال قمت بالضغط على أحد الروابط المرسلة إليك والتي تسبب تلك المشاكل، قم بتجريب بعض من هذه الحلول:
– قم بحظر الـ domain الخاص بالصفحة التي يقوم الرابط بإرسالك إليها، ويتم ذلك في قسم الإعدادات في متصفح Safari على هاتف الايفون الخاص بك.
– قم بحذف الـ thread الذي تم إرسال الرابط من خلاله، ونجاح هذه الطريقة يعتمد على سرعة قيامك بالحذف قبل انهيار تطبيق الرسائل.
– أعد هاتف الايفون الخاص بك إلى إعدادات المصنع الأساسية، مع التذكير بأن هذه الطريقة تحذف معلوماتك وبياناتك الشخصية لذلك من الضروري أن تملك نسخة احتياطية منها.
– أو انتظر التحديث الذي ستقوم شركة Apple بإرساله بهدف حل المشكلة

ولم تكن الثغرة الجديدة حالة استثنائية في تاريخ نظام iOS، فقد شهد نظام التشغيل عدة ثغرات أخرى في كل من عام 2015 و 2016، أما في نهاية عام 2017 فكان من الأوقات السيئة التي مر بها هذا النظام، لذلك لا نتمنى أن تكون الـ chaiOS بداية سنوية سيئة هذه المرة أيضاً!

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...