كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟

كيف تتعرف جوجل على جودة الشبكة؟

كيف تتعرف جوجل على جودة الشبكة؟

طرحت جوجل Google مؤخراً ميزة جديدة في إصدار أندرويد أوريو Android 8.1 Oreo، تعرض هذه الميزة وتحدد مدى جودة و قوة شبكة واي فاي Wi-Fi العامة قبل الاتصال بها.

يتم ذلك باستخدام عبارات بسيطة لتوصيف الشبكة مثل بطيئة Slow، و جيدة OK، و سريعة Fast و سريعة جداً Very Fast.

الأمر الذي سيسمح لك بقياس ما إذا كانت الشبكة سريعة وبالتالي جديرة بالاتصال ، أو إذا كان من الأفضل عدم الاتصال بها و متابعة استخدام بيانات الجوال على هاتفك Mobile data .

كيف تتعرف جوجل Google على جودة الشبكة؟

يعتمد أندرويد Android على مشاركة معلومات ميزة الاستخدام وبيانات التشخيص Usage & Diagnostics  لتجميع البيانات حول الشبكة العامة أو المفتوحة Open Network التي يريد الاتصال بها.

عند توصيل هاتفك بشبكة مفتوحة ، على سبيل المثال ، في احد المقاهي العامة، تتم مشاركة سرعة هذه الشبكة (بالإضافة إلى معلومات أخرى) مع جوجل Google.

و على مدى زمني طويل بما يكفي ، و مع استمرار الناس في الاتصال بالشبكة و إعطاء معلومات عنها وعن جودتها وسرعتها، ومع مشاركة هذه المعلومات مع جوجل Google ، يتم إنشاء خط ثابت معتمد لسرعة وموثوقية هذه الشبكة.

وبمجرد أن يصبح هذا الخط واضحاً ، تصبح ميزة تقييمات الشبكة Network Ratings قادرة على إخبارك على نحو موثوق بمدى جودة وقوة الشبكة قبل الاتصال بها … طالما أن هذه الشبكة تتمتع بشعبية كافية.

لذا انتبه هنا، قد لا يحصل المقهى المحلي في حيك على تقييم ، أو قد يستغرق وقتاً أطول ليتم تقييم الشبكة فيه، و ذلك ريثما يتم جمع البيانات الكافية من المستخدمين.

إذاً ، هل تجمع جوجل Google البيانات من البيانات؟

في عالم أصبح فيه تشارك المعلومات الشخصية اهتماماً مستمراً لدى الكثيرين ، فإنك سوف تكون مهملاً ما لم تتساءل على الاقل عن مدى أمان هذه الميزة التي تجمع البيانات.

الإجابة المختصرة هنا هي أن هذه البيانات ، و مثل معظم البيانات المشتركة Shared Data، تكون مجهولة المصدر. لا تقوم جوجل Google بجمع ما تفعله أثناء اتصالك بهذه الشبكات العامة – على الرغم من أنه ينبغي لنا بالتأكيد أن نذكّر أنك لا يجب أن تفعل أي شيء شخصي أو سري أثناء اتصالك بشبكة عامة على أي حال – بل فقط اتصالات تعتمد على البيانات الأساسية.

بطبيعة الحال ، تعد ميزة الاستخدام وبيانات التشخيص Usage & Diagnostics  المستخدمة لجمع بيانات الشبكة أكثر من مجرد وسيلة لجمع بيانات هذه الشبكة. فهي أداة معممة جداً لجمع البيانات التي تساعد جوجل Google على تحسين المنتجات والخدمات للجميع Improve products and services for everyone.

و ذلك يشمل مستوى البطارية، وعدد مرات فتح التطبيقات، وجودة و طول اتصالات الشبكة لكل من الواي فاي Wi-Fi و البلوتوث Bluetooth.

تفصِّل جوجل Google أيضاً كيفية استخدام هذه المعلومات في صفحة دعم مشاركة الاستخدام وبيانات التشخيص Usage & Diagnostics، وإليك الجزء المتعلق بموضوع مقالنا:

“تستخدم جوجل Google معلومات الاستخدام و بيانات التشخيص لتحسين المنتجات والخدمات ، مثل تطبيقات  جوجل Google وأجهزة أندرويد Android. يتم استخدام جميع المعلومات وفقاً لسياسة خصوصية جوجل Google.

على سبيل المثال ، يمكن لجوجل Google الاستفادة من معلومات الاستخدام وبيانات التشخيص usage and diagnostics لتحسين:

– عمر البطارية Battery Life: يمكن أن تستخدم جوجل Google معلومات حول ما هو أكثر ما يستهلك البطارية على جهازك،  وذلك للمساعدة في جعل الميزات الشائعة تستخدم بطارية أقل.
– انهيار Crashing أو تجمد الأجهزة Freezing: يمكن أن تستخدم جوجل Google معلومات حول وقت تعطل التطبيقات وتجمدها على جهازك للمساعدة في جعل نظام تشغيل أندرويد Android أكثر موثوقية.

يمكن أن تساعد بعض المعلومات المجمّعة الشركاء ، مثل مطوّري برامج أندرويد Android ، في تحسين تطبيقاتهم ومنتجاتهم أيضاً.”

إذا لم تكن ترغب في المشاركة ومساعدة جوجل Google في جمع هذه المعلومات ، فالأمر اختياري ويرجع لك.

جمع بيانات المستخدمين و استغلالها هو قضية كبرى شائعة في هذا الوقت، و هذه العملية كلفت الشركات الكبرى الكثير من الخسائر، وها هي كل من جوجل وفيسبوك تواجهان غرامات مالية بقيمة 8.8 مليار دولار ،

وعلينا هنا ان ننبهك إلى وجود قوانين تحمي خصوصية المستخدم  من الضروري معرفتك بها، حيث يتوجب على الشركات ألا تخرقها و إلا واجهت القضاء.

كيفية تعطيل مشاركة ميزة الاستخدام و بيانات التشخيص Usage & Diagnostics Sharing

لتعطيل ميزة الاستخدام وبيانات التشخيص ، افتح قائمة إعدادات الهاتف عن طريق سحب شريط الإشعارات Notification shade والنقر على رمز الترس Cog .

من هناك ، مرر لأسفل إلى خيار Google وانقر عليه.

انقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليسرى (أو اليمنى بحسب لغة الجهاز) ، ثم اختر الاستخدام وبيانات التشخيص Usage & Diagnostics

مرر مفتاح التبديل هنا ، لإيقاف تشغيل الميزة. وهكذا لن تتم مشاركة أي معلومات أخرى من هاتفك ، على الرغم من أنك ستستمر في رؤية جميع مزايا المعلومات التي تتم مشاركتها من المستخدمين الآخرين – مثل تقييمات الشبكات Network Ratings.

مقالات قد تعجبك:

تغيير إعدادات DNS على نظام أندرويد
كيفية قطع الإنترنت عن المتصلين بالشبكة باستخدام هاتفك الأندرويد
أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟
هل يمكن أن تتم مقاضاة صاحب المراجعات السلبية على الإنترنت
ما هي شبكة الجيل الخامس 5G ؟ وكم ستكون سرعتها ؟
ما هو تطبيق Samsung Health؟ وكيف يساعدك في تحقيق اللياقة البدنية؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...