هل ستجعل مايكروسوفت نظام ويندوز 10 خدمة اشتراك مدفوعة؟

هل ذلك خيار جيد بالنسبة للمستخدم؟

هل ذلك خيار جيد بالنسبة للمستخدم؟

مرة أخرى، تدّعي مقالات الجذب والإغراء الكاذبة أن مايكروسوفت سوف تطلب قريباً رسوم اشتراك لتأجير نظام التشغيل ويندوز الذي تستعمله.

هذا غير صحيح. تُعد خطة سطح المكتب كخدمة أو ما يسمى بالإنكليزية Desktop as a service من مايكروسوفت Microsoft فقط للأنشطة التجارية، كما أنها تتضمن الأجهزة – وليس البرامج فقط.

انظر، هناك الكثير من الأشياء التي لا تعجبني في مايكروسوفت Microsoft. يتم إرفاق Windows 10 باستمرار مع الإعلانات، وتقوم مايكروسوفت Microsoft بدفع رسوم الاشتراك لكل شيء من تخزين ملفات OneDrive إلى لعبة سوليتير بدون إعلانات. هذا هو المكان الذي تحاول فيه مايكروسوفت Microsoft كسب المزيد من المال.

إليك ما هو Microsoft Managed Desktop في الواقع:

لقد استلهمت هذه الجولة الخاصة من المعلومات الخاطئة من خلال خدمة اشتراك جديدة باسم Microsoft Managed Desktop.

تقول إحدى المقالات المضللة بشكل خاص من قبل Steven J. Vaughan-Nichols في شركة Computer World أن مايكروسوفت Microsoft تستعد لاستبدال Windows 10 مع Microsoft Managed Desktop. لكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق.

Microsoft Managed Desktop هي خدمة اشتراك للشركات، وتتضمن نظام التشغيل Windows 10. لا استبدال ويندوز 10 على الإطلاق.

كما تشرح ماري جو فولي في مقال في ZDNet ، سيكون لـ Microsoft Managed Desktop رسوماً شهرية واحدة تسمح لمؤجر تجاري بتأجير كمبيوتر شخصي فعلي يتم توفيره تلقائياً لهذا النشاط التجاري.

سيعمل هذا الكمبيوتر على تشغيل Windows 10 وستبقي مايكروسوفت Microsoft نظام التشغيل محدثاً وتضمن عدم تسبب هذه التحديثات في حدوث مشكلات.

مرة أخرى: هذه خدمة اشتراك اختيارية للأنشطة التجارية التي تشتمل على استئجار أجهزة كمبيوتر فعلية، والتي تصادف تشغيل Windows 10. ولا تقتصر هذه الأنشطة على دفع ثمن البرامج فقط.

ربما لا ترغب في ذلك في المنزل، ولكن يمكن للشركات دفع رسوم شهرية واحدة للحصول على أسطول من أجهزة الكمبيوتر الشخصية حيث تتمكن مايكروسوفت Microsoft من إدارتها.

لا يحتاج النشاط التجاري إلى قسم كبير لتكنولوجيا المعلومات. لا تحتاج حتى إلى الكثير من المال لشراء أجهزة الكمبيوتر الشخصي في المقدمة.

بالطبع، لن يكون هذا هو الخيار الوحيد للشركات. يمكن للشركات الاستمرار في شراء أجهزة الكمبيوتر الشخصية مع Windows 10 Professional عليها، أو يمكنهم استخدام Windows 10 Enterprise.

وللتسجيل، تقوم المؤسسات بالفعل بتأجير Windows 10 Enterprise من خلال الترخيص المجمع، حيث تدفع لكل مستخدم في السنة. هذا ما يجري منذ فترة طويلة قبل Windows 10.

مايكروسوفت بالفعل تحصل على ربح من كل جهاز كمبيوتر يباع:

حسناً، فإن خدمة Managed Desktop مخصصة للأنشطة التجارية فقط. لكن ربما تعتزم شركة مايكروسوفت Microsoft فرض رسوم على مستخدمي ويندوز Windows العاديين مقابل رسوم شهرية لاستخدام نظام التشغيل Windows 10 أيضاً.

لقد كان الناس قلقين من هذا منذ أن تم الإعلان عن Windows 10 ومفهوم  ويندوز كخدمة Windows as a service.

إذا كان ويندوز خدمة، فستبدأ مايكروسوفت Microsoft في فرض رسوم عليها في وقت ما – بالطريقة نفسها التي تفرض رسوماً عليها على خدمة Office 365. صحيح؟

حسناً، لن أكون متأكداً. فكر في الأمر – في الوقت الحالي، يدفع مصنعو أجهزة الكمبيوتر الشخصية لـ مايكروسوفت Microsoft للحصول على تراخيص Windows 10.

في كل مرة تشتري جهاز كمبيوتر، تحصل مايكروسوفت Microsoft على عمولة من الشركة المصنعة.

إذا قمت بإنشاء جهاز كمبيوتر مكتبي خاص بك، يجب عليك شراء ترخيص. إنه نظام يعمل بشكل جيد لمصلحة مايكروسوفت Microsoft.

ما هو البديل؟ هل يجب على مايكروسوفت Microsoft بدء فرض رسوم على مستخدمي ويندوز Windows العاديين مقابل رسوم شهرية لاستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم؟

إن الشخص العادي الذي يشتري جهاز كمبيوتر شخصي بقيمة 200 دولاراً أمريكياً لدى Best Buy لا يتحمل بالتأكيد رسوماً شهرية فقط لاستخدام الكمبيوتر الشخصي.

سيتخلى العديد من الأشخاص عن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows لأجهزة كروم بوك Chromebook المذهلة، بينما يتشبث البعض الآخر بنظام التشغيل Windows 7. لا تستطيع شركة مايكروسوفت Microsoft القيام بذلك.

في حال تريد التخلي عن أجهزة ويندوز والذهاب لتجربة أجهزة كروم بوك، إليك ما يجب معرفته حيال ذلك بالنقر على هذا الرابط، ولا تنسَ العودة وإكمال هذه المقالة.

ربما ستقوم مايكروسوفت Microsoft فقط بتحميل تحديثات Windows 10 بدلاً من ذلك، قد تفكر. لكن لا تستطيع شركة مايكروسوفت Microsoft البدء في فرض رسوم على تحديثات الأمان – حيث يتم سحب مايكروسوفت Microsoft ومقاضاتها بسبب عدم دعم ويندوز Windows.

لا تزال مايكروسوفت Microsoft تدعم ويندوز 7 مع التحديثات الأمنية اليوم. وحتى إذا بدأت مايكروسوفت Microsoft في فرض رسوم على تحديثات ميزة Windows 10 ، فلن يهتم كثير من الأشخاص وسيسعدهم عدم التحديث.

حتى في السيناريو الأسوأ حيث يتحول Windows 10 إلى خدمة اشتراك، لن تتمكن مايكروسوفت Microsoft من إلغاء تنشيط جهاز الكمبيوتر دون بعض العواقب القانونية الخطيرة. سيظل ترخيص Windows 10 يعمل بشكل طبيعي.

Windows 10 بالفعل مليء بالإعلانات والاشتراكات:

تحاول مايكروسوفت Microsoft جني المزيد من الإيرادات من Windows 10. ولهذا السبب فإن Windows 10 مزدحم بالإعلانات، ويدفعك نحو Bing ، ويشجعك على شراء OneDrive storage.

يأتي Windows 10 حتى مع لعبة Candy Crush في قائمة ابدأ، وتحتوي هذه اللعبة على عمليات شراء داخل اللعبة.

مايكروسوفت Microsoft تحصل على ربح من كل عملية شراء داخل الألعاب، لذلك مايكروسوفت لديها مصلحة كبيرة في كونك تدفع المال على كاندي كراش.

تحصل مايكروسوفت Microsoft أيضاً على جزء من كل ما يتم بيعه في تطبيق متجر مايكروسوفت Microsoft، لذا فهي تريدك أن تشتري الألعاب وأن تستأجر الأفلام من هناك.

في الحقيقة، يزداد حجم Windows 10 مع هذه الأشياء – سيبيع لك تطبيق سوليتير Solitaire اشتراكاً شهرياً لإزالة الإعلانات من سوليتير Solitaire ، ويمكنك الآن شراء أجهزة الكمبيوتر الشخصي في تطبيق المتجر Store.

أتوقع رؤية المزيد والمزيد من هذا في المستقبل. ستحاول مايكروسوفت Microsoft الحصول على أكبر قدر ممكن من الإيرادات من نظام التشغيل Windows 10 ، وستصبح مزعجة للغاية – فهي مزعجة بالفعل.

إن قفل سطح المكتب إلى حين أن تقوم بدفع رسوم اشتراك شهري هو أمر سهل للشركة، لكن تعلم مايكروسوفت Microsoft أنه من الأفضل عدم القيام بذلك.

مايكروسوفت لا تتكلف حتى في ترقية ويندوز بعد الآن:

هذه الشائعات تستمر في العودة، بغض النظر عما تفعله مايكروسوفت Microsoft. من المضحك أن مايكروسوفت Microsoft تقوم في الواقع بإعطاء ويندوز بالمجان.

عندما ظهر Windows 7 ، كان عليك الدفع مقابل الترقية من Vista. عندما ظهر Windows 8 ، كان عليك الدفع مقابل الترقية من 7.

لكن مايكروسوفت Microsoft لا تركز على الإصدارات الجديدة الكبيرة من ويندوز Windows التي يمكن أن تفرض رسوماً عليها بعد الآن.

بدلاً من ذلك، لم تقم مايكروسوفت Microsoft بتحصيل رسوم على العديد من الأشخاص لنظام التشغيل Windows 10 في المقام الأول، وتضيف مايكروسوفت Microsoft مجموعة من الميزات الجديدة إلى Windows 10 كل ستة أشهر مجاناً. ليس لدى مايكروسوفت Microsoft أي خطط لإصدار Windows 11 وتحصيل الرسوم منه.

دعونا نواجه الأمر – إذا أرادت مايكروسوفت Microsoft كسب المزيد من المال من ويندوز Windows ، فقد تتوقف عن تقديم ترقيات مجانية لنظام التشغيل Windows 10 وتحصيل الرسوم مقابل إصدارات جديدة من ويندوز Windows كل بضع سنوات.

يمكن أن تقدم مايكروسوفت Microsoft بعد ذلك خدمة اشتراك تمنحك دائماً أحدث إصدار من ويندوز Windows كبديل لشراء كل إصدار جديد من ويندوز Windows عند ظهوره. لكن مايكروسوفت لا تفعل ذلك.

فيما يلي سبب واحد كبير: تريد مايكروسوفت Microsoft أن يكون الجميع على أحدث إصدارات ويندوز Windows.

هذا يعني أنه ليس من الضروري إضاعة الكثير من الوقت في تحديث إصدارات قديمة متعددة من ويندوز Windows باستخدام أحدث تصحيحات الأمان.

كما أنه يجمع المزيد من مستخدمي ويندوز Windows على نفس النظام الأساسي، مما يسمح لمطوري البرامج – ومايكروسوفت – باستهداف هؤلاء المستخدمين بتطبيقات وخدمات جديدة.

مهلاً، يمكن أن يكون اشتراك Windows اختياراً جميلاً:

على الرغم من أنني لم أرَ أي مؤشرات حقيقية على أن مايكروسوفت Microsoft تتحرك في هذا الاتجاه، فقد يكون الاشتراك خياراً مفيداً – مع التأكيد على كلمة خيار.

في يوم من الأيام، قد تطرح مايكروسوفت Microsoft خدمة اشتراك تتيح لك استئجار جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 من مايكروسوفت Microsoft مقابل رسوم شهرية، تماماً كما هو الحال مع الشركات.

كما هو الحال مع خدمة Microsoft Managed Desktop ، سيكون هذا خياراً وليس الطريقة الوحيدة للقيام بالأشياء. بعض الناس قد يفضلون ذلك.

أو يمكن أن تعلن مايكروسوفت Microsoft اشتراك Office 365-style في Windows 10. تخيل دفع 100 دولار في السنة لاشتراك العائلة مع خمسة تراخيص ويندوز Windows التي يمكنك نقلها بين أجهزة الكمبيوتر الشخصية وميزات إضافية مثل تخزين OneDrive إضافي.

سيكون هذا مفيداً بشكل خاص إذا كنت تنشئ أجهزة كمبيوتر، حيث أن مايكروسوفت Microsoft تتقاضى 120 دولاراً مقابل ترخيص Windows 10 Home واحد.

بعد كل شيء، هذه هي الطريقة التي يعمل بها Office 365 اليوم – يمكنك دفع 100 دولار في السنة لمنصة Office 365 الرئيسية، والتي تسمح لخمسة أشخاص بتثبيت مجموعة أوفيس Office ، بل والانتقال بين الكمبيوتر الشخصي و ماك Mac (وتتضمن إصدارات الجوال)، وكل واحد من هؤلاء الأشخاص يحصل على سعة تخزين 1 تيرابايت كاملة من OneDrive. وهناك أيضا إصدار شخصي لشخص واحد يبلغ 70 دولاراً سنوياً.

أو، إذا لم يعجبك ذلك، فيمكنك متابعة شراء نسخة عادية من أحدث إصدار من أوفيس Office. لكن الاشتراك هو صفقة جيدة إذا كنت بحاجة إلى أوفيس Office ، حيث أن خمسة تراخيص للمنزل والطالب في Office 2016 ستكلفك 150 دولاراً أمريكياً لكل 750 دولاراً أمريكياً.

مقالات قد تعجبك:

طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون
كيفية إنشاء مهمات صيانة تلقائية في ويندوز
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
كيفية إنشاء ملف PDF في ويندوز
كيفية تحديد ما هو إصدار ورقم بناء نسخة ويندوز موجودة على DVD أو ملف ISO أو USB

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...