كيفية إنشاء مهمات صيانة تلقائية في ويندوز

لتنظيف القرص والنسخ الاحتياطي وحل أعطال ويندوز والمزيد

لتنظيف القرص والنسخ الاحتياطي وحل أعطال ويندوز والمزيد

تماماً كما هو الحال مع أي نظام تشغيل، يتطلب الاحتفاظ بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows بشكل جيد بعض الصيانة.

الخبر السار هو أنه يمكنك أتمتة معظم مهام الصيانة الهامة، والحفاظ ويندوز بحالة جيدة على طول كما تم تثبيته مؤخراً.

ويندوز 8 و 10: ميزة الصيانة التلقائية المجدولة:

اهم الأشياء أولاً. يقوم Windows 8 و 10 تلقائياً بتنفيذ مهام صيانة النظام الأساسية وفقاً لجدول زمني يمكنك تخصيصه.

تتضمن هذه المهام أشياء مثل تحديثات البرامج وتحديثات تعريف الأمان والمسح الضوئي وتحسين القرص وإلغاء التجزئة وبعض مهام التشخيص الأخرى.

لا يمكنك إيقاف تشغيل هذه الصيانة التلقائية، ولكن يمكنك تغييرها عند تشغيلها، وما إذا كان يمكنها تشغيل الكمبيوتر الشخصي من حالة النوم Sleep لتشغيل مهامها أم لا.

بشكل افتراضي، يقوم ويندوز Windows بتشغيل هذه المهام يومياً في الساعة 2 صباحاً ويستيقظ الكمبيوتر لإجراء ذلك إذا لزم الأمر.

لإدارة هذه الأداة، توجه إلى لوحة التحكم بالبحث عنها في قائمة إبدأ.

بعدها اتجه إلى النظام والأمان.

ثم أخيرً إلى الأمان والصيانة. يمكنك أيضاً النقر فوق ابدأ، ثم اكتب الصيانة في مربع البحث، ثم انقر فوق نتيجة البحث الأمان والصيانة.

في نافذة الأمان والصيانة، قم بتوسيع قسم الصيانة، ثم انقر فوق الارتباط تغيير إعدادات الصيانة.

في إطار الصيانة التلقائية، يمكنك تغيير الوقت الذي يتم فيه تشغيل المهام كل يوم وتعطيل إمكانية قيام ويندوز Windows بتنبيه الكمبيوتر من وضع السكون لتشغيل هذه المهام.

لاحظ أنه حتى إذا قام ويندوز Windows بتنبيه جهاز الكمبيوتر لتشغيل هذه المهام، فسيعيد النظام إلى وضع السكون عند الانتهاء من ذلك.

تنظيف القرص الصلب تلقائياً:

إذا كنت تريد التأكد من أن لديك مساحة كبيرة على محرك الأقراص الثابتة، وتريد التخلص من الملفات القديمة التي لم تعد بحاجة إليها، والتخلص من الكثير من الملفات المؤقتة والأشياء الأخرى التي لا تحتاج إلى أن تكون موجودة بعد الآن.

تابع العناوين التالية لمعرفة كيفية ذلك علة نظام ويندوز 10 وغيره.

نظام التشغيل Windows 10: اسمح لمحرك التخزين بتنظيف محرك الأقراص تلقائياً:

يتمتع مستخدمو Windows 10 برفاهية استخدام Storage Sense، وهي ميزة صغيرة سهلة الاستخدام تقوم تلقائياً بتنقية ملفاتك المؤقتة وإعادة تدوير الأشياء التي ظلت موجودة لأكثر من شهر.

تمت إضافة Storage Sense إلى Windows 10 في تحديث Creators (ربيع 2017)، وهي أداة رائعة لتنظيف الأشياء تلقائياً بأمان.

إنه حذر جداً حول ما يحذفه، لذا يجب ألا تواجه أي مشاكل في تركه قيد التشغيل.

للوصول إليه، توجه أولاً إلى الإعدادات ثم اختر النظام.

بعدها انتتقل إلى مساحة التخزين.

شغِّل مفتاح التبديل في قسم استشعار سعة التخزين، ثم انقر على هذا الرابط تغيير كيفية تحرير مساحة تلقائياً أسفل التبديل لضبط الإعدادات.

لا، ليس هناك الكثير من الإعدادات هناك. فكما ذكرنا، إنها أداة محافظة. مع ذلك، لديك خيارات أخرى.

أي إصدار آخر من ويندوز: جدولة مهمة تنظيف القرص:

لقد كانت أداة تنظيف القرص موجودة دائماً، ولا تزال تعمل بشكل رائع. في الحقيقة، يقوم بتنظيف المزيد من الأشياء أكثر من أداة تحسس التخزين في Windows 10.

بينما يمكنك تشغيل تنظيف القرص Disk Clean بنفسك من حين لآخر، فلماذا لا يتم جدولته ليعمل تلقائياً؟

يمكنك استخدام برنامج جدولة المهام في ويندوز Windows لتشغيل عملية مسح أساسية لتنظيف القرص بقدر ما تشاء.

سنقوم بشرح ذلك شرحاً وافياً في مقالات قادمة، فهناك الكثير من الخطوات التي يجب عليك فعلها لا يسعنا ذكرها هنا.

أي إصدار من ويندوز: استخدم CCleaner :

CCleaner هي أداة تنظيف شائعة متوفرة في كل من الإصدار المجاني والمدفوع. وهو يعمل بشكل شبيه جداً بـ Disk Cleanup، ولكنه يمتد إلى أبعد الحدود لما يمكنه تنظيفه.

بالإضافة إلى الملفات المؤقتة والمخبأة، يمكن لـ CCleaner أيضاً تنظيف البيانات لتطبيقات إضافية، وحتى مسح البيانات لمتصفح الويب.

إنها أداة قوية، يمكن ألا تحتاجها بالضرورة. لكن الكثير من الناس يمدحون بها.

يتميز الإصدار المميز $25 بتنظيف مجدول، ولكن يمكنك أيضاً استخدام برنامج جدولة المهام لـ ويندوز Windows لأتمتة CCleaner حتى مع الإصدار المجاني.

إلغاء تجزئة القرص:

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر لفترة طويلة بما فيه الكفاية، فقد تكون معتاداً على إلغاء تجزئة القرص الصلب. والخبر السار هو أن هذا شيء لا تحتاج إلى القلق بشأنه أكثر من اللازم.

أولاً، إذا كنت تستخدم محرك أقراص ذو حالة صلبة (SSD)، فلا يجب إلغاء تجزئة محرك الأقراص على الإطلاق.

هذا لا يساعد، ويخلق فقط البلى على محرك الأقراص. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 7 أو 8 أو 10 ، فإن ويندوز Windows يعطّل تلقائياً إلغاء التجزئة على محركات أقراص الحالة الصلبة.

وإذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 7 أو 8 أو 10، فإن ويندوز Windows أيضاً يقوم تلقائياً بتمكين عملية إلغاء التجزئة وفقاً لجدول لمحركات الأقراص الثابتة التقليدية.

لذلك، في الحقيقة ليست شيئاً تحتاج إلى القلق بشأنه. يمكنك فقط السماح لـ ويندوز Windows بالقيام بعمله.

بشكل افتراضي، يقوم ويندوز Windows بإلغاء تجزئة محركات الأقراص التقليدية كل يوم أربعاء في الساعة الواحدة صباحاً، إذا كنت لا تستخدم جهاز الكمبيوتر في ذلك الوقت.

يمكنك تخصيص جدول إلغاء التجزئة إذا كنت تريد ذلك، ولكن ربما لا يوجد سبب لتغييره.

حافظ على ويندوز ، وبرامج تشغيل الأجهزة، وتطبيقات الطرف الثالث محدّثة على الدوام:

الحفاظ على تحديث جهاز الكمبيوتر قد يكون محبطاً. يعتبر Windows 10 أكثر حرصاً على استخدام تحديث ويندوز Windows Update للحفاظ على نفسه محدثاً عن الإصدارات السابقة من ويندوز Windows – وهذا هو الجزء الأكبر في الغالب.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 7 ، فلديك قدر أكبر من التحكم في التحديثات التي تقوم بتطبيقها، وتحديد متى يتم ذلك.

لذلك، على الرغم من أنه لا يمكنك منع التحديثات من الحدوث في نظامي التشغيل Windows 8 و Windows 10 (على الأقل ليس بشكل دائم)، يمكنك على الأقل تغيير أشياء مثل ساعات العمل النشطة – عندما تستخدم جهاز الكمبيوتر، ويجب ألا يتم تطبيق التحديثات أو إعادة التشغيل جهاز الكمبيوتر خلال عملك.

يعد تحديث تطبيقات الجهات الخارجية محدّثاً تلقائياً بشكل أكبر قليلاً. تحتوي بعض التطبيقات على برامج تحديث مدمجة يمكنها تنزيل التحديثات وتثبيتها تلقائياً.

يمكن لتطبيقات أخرى التحقق من وجود تحديثات وإعلامك على الأقل قبل البدء بأي إجراء، وما زالت تطبيقات أخرى تعتمد عليك فقط في البحث عن إصدارات محدثة من حين إلى آخر.

تعتبر برامج الأمان، مثل تطبيقات مكافحة الفيروسات، مهمة بشكل خاص للحفاظ على تحديثها.

يحتوي معظمها على مهايئات تلقائية مضمنة. ومع ذلك، من المهم التحقق منها مرة واحدة من حين لآخر – مثل إجراء فحص يدوي – للتأكد فقط.

كمثال على ذلك، يحصل Windows Defender على تحديثات منتظمة لتعريفات الفيروسات من خلال تحديثات ويندوز Windows، ولكنه لا يزال يوفر إمكانية البحث عن التحديثات يدوياً عند فتحها.

هناك بعض الأدوات المساعدة من جهات خارجية، مثل Patch My PC، والتي يمكنها فحص جميع التطبيقات المثبتة، والتحقق من وجود تحديثات، ثم تثبيتها نيابة عنك.

للأسف، حلنا الآلي المفضل – Secunia PSI – مغلق مؤخراً.

ثم هناك برامج تشغيل الأجهزة. إذا كنت قد قمت بتثبيت برامج تشغيل ويندوز Windows الافتراضية لجهازك، فإن الأخبار الجيدة هي أن تحديث ويندوز Windows Update يعتني بتحديثها تلقائياً.

الحقيقة هي أن برامج تشغيل ويندوز Windows الأساسية جيدة بما يكفي لمعظم أنواع الأجهزة.

بالنسبة إلى بعض أنواع الأجهزة، مثل بطاقات الرسومات، ستحتاج على الأرجح إلى برامج التشغيل الفعلية للمصنعين حتى يتم إبقاؤها محدثة بشكل أكبر وتوفر ميزات إضافية على الدوام.

بالنسبة إلى هؤلاء، سيتعين عليك الاعتماد على الأدوات الخاصة بالمصنعين للحفاظ على تحديث الأمور دائماً.

هذا هو مجرد لمحة عامة عن إبقاء الأمور محدثة، بالطبع. سنوفر دليل كامل حول الحفاظ على تحديث أجهزة الكمبيوتر والتطبيقات التي تعمل بنظام ويندوز Windows، ونحن نشجعك على متابعة موقعنا إذا كنت تريد معرفة المزيد.

أتمتة النسخ الاحتياطي للحفاظ على البيانات الخاصة بك آمنة:

لقد قمنا بحفظ ربما أهم مهمة في الماضي – النسخ الاحتياطي للكمبيوتر. نظراً لأن بعض الأشياء السيئة تحدث أحياناً، فمن المهم أن يكون لديك نسخ احتياطي تلقائي لملفاتك المهمة.

هناك عدد من الطرق التي يمكنك اتباعها لأتمتة النسخ الاحتياطي في جهاز الكمبيوتر، اعتماداً على ما تريد بالفعل وعلى نسخة ويندوز Windows التي تمتلكها.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 8 أو 10 ، فإن أسهل طريقة لأتمتة عمليات النسخ الاحتياطي هي استخدام ميزة محفوظات الملفات المضمنة.

اربط محرك أقراص خارجي، وقم بتشغيل محفوظات الملفات، وسيقوم ويندوز Windows تلقائياً بنسخ الملفات الهامة احتياطياً.

ليس فقط أنه يعمل كحفظ نسخ احتياطي كامل المزايا، بل سيتيح لك محفوظات الملفات أيضاً استعادة الإصدارات السابقة من ملفاتك.

يتضمن Windows 10 أيضاً أدوات النسخ الاحتياطي القديمة لـ Windows 7، والتي يمكنك استخدامها لإعداد نسخة احتياطية مجدولة إلى محرك أقراص خارجي أو شبكة متصلة.

يمكنك تعيين نسخ احتياطي يدعم ملفات معينة أو يلتقط محركات أقراص ثابتة بالكامل كصورة يمكنك استعادتها بسهولة لاحقاً.

إذا كنت تبحث عن المزيد من قابلية التخصيص في عمليات النسخ الاحتياطي التلقائي، فإننا نوصي بشدة بإلقاء نظرة على Macrium Reflect.

يتيح لك الإصدار المجاني إنشاء صور حية لمحركات الأقراص، ويوفر العديد من أنماط النسخ الاحتياطي المختلفة، ويمنحك الكثير من مرونة جدولة المهام.

يضيف الإصدار المدفوع للمستخدمين المنزليين القدرة على نسخ الملفات والمجلدات الفردية (بدلاً من النسخ الاحتياطي للصورة) والنسخ الاحتياطي المشفر والمزيد من أنماط النسخ الاحتياطي الأخرى.

سنقوم بتخصيص دليل لإنشاء نسخة احتياطية كاملة من الأقراص باستخدام Macrium Reflect، لذا ترقب ذلك على موقعنا إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مهتماً!

على الرغم من أن هذه الأدوات التي ذكرناها رائعة في الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية المحلية لبياناتك ، إلا أن الاحتفاظ بنسخة احتياطية جيدة من الموقع أو عبر الإنترنت شيء يستحق البحث عنه.

يمكن أن يساعد توفير بياناتك في موقع مختلف في حمايتك من الأشياء الكبيرة مثل الحريق أو السرقة أو الكوارث الطبيعية.

نحن نوصي بالخدمات مثل Backblaze و IDrive ، ويمكنك أن تقرأ ما نعرضه بالكامل لمعرفة السبب.

لاحظ أننا لا ننصح حقاً باستخدام حلول مزامنة السحاب مثل Dropbox أو Google Drive أو OneDrive كبدائل احتياطية قابلة للتطبيق.

على الرغم من أن هذه الخدمات رائعة، إلا أنها لا تقدم مستوى الحماية نفسه الذي تحصل عليه من خلال خدمة النسخ الاحتياطي الحقيقية.

 

يجب أن يساعدك هذا الدليل في معرفة كيفية تشغيل مهام صيانة ويندوز Windows الشائعة تلقائياً.

من الواضح أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك أتمتتها في ويندوز Windows مما غطيناها هنا. اذا ماذا عنكم أيها القرّاء؟ ما هي المهام التي تقومون بتشغيلها تلقائياً؟

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 10 يدوياً أو تلقائياً
كيفية التغيير التلقائي لخلفية سطح المكتب في ويندوز 10 حسب التوقيت في اليوم
كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في Windows 10
كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...