كيفية فتح أو تعديل ملف PSD دون استخدام برنامج الفوتوشوب

ما هي البرامج والمواقع البديلة لبرنامج الفوتوشوب ؟

ما هي البرامج والمواقع البديلة لبرنامج الفوتوشوب ؟

12٬974

كما نعلم جميعاً فإنّ برنامج الفوتوشوب يعدّ أقوى وأضخم برامج التصميم الفني وتحرير الصور , كما أنّه الأكثر شهرةً بين برامج التصميم الأخرى ..

يمكن حفظ الملفات في الفوتوشوب بمختلف صيغ الصور الموجودة (JPEG , PNG …), حيث يقوم بدمجها وضغطها إلى صورة واحدة بالحجم والصيغة التي تريدها ,بحيث يمكنك فتحها باستخدام أيّ برنامج عارض صور على حاسوبك ,

كما يمكنك حفظ ملفّ العمل بصيغة PSD (يتم حفظ الطبقات والتأثيرات والنصوص والأشكال .. بشكل منفصل ضمن صفحة العمل ) للعودة إليه لاحقاً إن احتجت ذلك , وتكون ملفات PSD كبيرة الحجم عادةً كونها تحتوي على محتويات ملف العمل كما هي (دون ضغط لحجمها)..

ولكن إن أردت فتح ملف فوتوشوب PSD وليس لديك البرنامج فهناك بعض الحلول البديلة بإمكانها أن تساعدك :

برنامج IrfanView لعرض وتحويل ملفات الفوتوشوب ( psd. ) , يعمل على نظام ويندوز :

يعتبر برنامج IrfanView أكثر من مجرّد عارض للصور , فهو برنامج سريع و صغير الحجم ويمكنه فتح أيّ صورة على اختلاف صيغتها (إضافة إلى صيغ ملفات صوت وفيديو مختلفة ..) , ويمكن تحميله مجاناً

يستطيع هذا البرنامج فتح ملفات الفوتوشوب ( PSD ) , إلاّ أنك لن تستطيع تعديل أيّ من محتويات الملفّ , ولكن تبقى قادراً على رؤية المحتوى, وتحويل الصورة إلى أيّ صيغة أخرى تريدها ..

لا يعمل برنامج IrfanView على نظام ماك macOS , وإنما فقط على نظام ويندوز , ولكن لا تقلق , إذا كنت من مستخدمي نظام ماك macOS , فلا زال بإمكانك معاينة محتوى ملف الفوتوشوب بسهولة , فقط حدد الملف الذي تريده في الباحث Finder واضغط مفتاح المسافة Space Bar لعرضه .

افتح الملف من خلال الأمر ..Open من قائمة File : ثم استعرض الملفات للوصول إلى ملف PSD المطلوب وانقر على زرّ فتح  Open : لتحويل الملف إلى صيغة أخرى مثل JPG أو PNG افتح قائمة  File  واختر …Save as : ثم افتح قائمة Save as type واختر الصيغة المناسبة وانقر على الزرّ Save : عندها سيتمّ حفظ الصورة بالتنسيق الجديد في نفس المجلّد الذي يحتوي على ملف الـ PSD الذي استخدمته .

تطبيق GIMP , لعرض وتعديل و تحويل ملفات الـ PSD (يعمل على أنظمة ماك ,ويندوز , ولينكس ) :

GIMP ( إختصاراً لـ GNU Image Manipulation Program , برنامج معالجة الصور ) هو أحد البرامج مفتوحة المصدر المجانية ويعمل على أنظمة ويندوز Windows و ماك macOS و لينكس Linux ..

يمكنك من خلال هذا البرنامج  فتح ملفات PSD والتعديل عليها وإضافة عدد من الطبقات والتأثيرات، وحفظها بصيغ أخرى..

لفتح الملفّ الذي تريده , من قائمة ملف File اختر الأمر افتح Open :ابحث عن ملفّ الفوتوشوب الذي تريد العمل عليه ,قم بتحديده ثمّ انقر على زرّ فتح Open :بعد فتح الملف , يمكنك التعديل عليه كما ترغب بإضافة طبقات , تأثيرات مختلفة , تعديل الألوان ..وغيرها من أدوات العمل التي يتيحها لك البرنامج بشكل مشابه كثيراً لبرنامج الفوتوشوب : عند الانتهاء من تعديل الملف, يمكنك تصديره إلى صيغة أخرى , من قائمة ملف File اختر الأمر (صدّر كـ ) ..Export As  :في نافذة (صدّر الصورة) Export Image قم بفتح قائمة (اختر نوع الملف) Select File Type واختر الصيغة التي تريد : سيقوم البرنامج بشكل افتراضي بتخزين الملف الذي تم تصديره ضمن نفس المجلد الذي يحوي الملف الأصل , ولكن بالطبع يمكنك تغيير المجلّد واختيار مكان آخر ترغب بحفظ الملفّ الجديد فيه , بعدها انقر على زرّ (صدّر) Export :أما إن لم تكن ترغب بتنزيل برامج معالجة صور بديلة للفوتوشوب على جهازك فإليك بعض مواقع الويب المجانية لتعديل وتحويل الصور :

موقع Photopea :

يعتبر موقع Photopea أحد أفضل تطبيقات الويب المجانيّة لفتح و تعديل و تحويل ملفات الفوتوشوب PSD, حيث يقوم بتوفير واجهة عمل مشابهة لكلّ من برنامج GIMP والفوتوشوب ,  ويسمح لك بإجراء التعديل , إضافة الطبقات ,والتأثيرات المختلفة إلى ملفّ العمل ..

بعد دخولك الموقع ,اختر من قائمة File الأمر Open : اختر الملفّ الذي تريده , وانقر على زرّ Open , عندها سيتمّ رفع الملف إلى الموقع :بعد ذلك تستطيع إجراء التعديلات التي تريدها على الملف باستخدام أدوات العمل المتاحة , وتحميله بأي صيغة تريد عن طريق قائمة File ثمّ الأمر  Export As :بعد اختيار الصيغة التي تريدها لحفظ الملف , ستظهر لك نافذة لاختيار عرض وارتفاع الصورة , نسبة الضغط (جودة الصورة ).. حدد الخيارات المناسبة ثمّ انقر على زرّ حفظ Save,

موقع PSD Viewer :

إذا كنت تريد تحويل ملف PSD  إلى صيغة أخرى فقط دون إجراء أيّ تعديل على الطبقات أو الفلاتر أو التأثيرات وغيرها، و دون الحاجة لتحميل برامج إضافية على جهازك , فموقع PSD Viewer هو الخيار الأفضل لك ..

في موقع PSD Viewer , انقر على زرّ …Browse :                                                                        الحجم الأقصى المسموح به هنا هو 100MB

اختر الملف الذي تريد رفعه على الموقع , وانقر على زرّ فتح Open ,  في الخطوة التالية ,اختر الصيغة التي تريدها لحفظ الملفّ (ولكن هنا الخيارات محدودة فإن لم تكن الصيغة التي تريدها متاحة فلا بدّ لك من رفع الملف إلى موقع Photopea حيث خيارات الصيغ أكثر تنوعاً كما شاهدت سابقاً ) , بعد اختيار الصيغة المناسبة , انقر على زر Convert :بعد الانتهاء من تحويل الملف ستظهر لك معاينة للصورة إلى جانبها خيارات لتغيير الحجم (أبعاد الصورة ونسبة العرض إلى الارتفاع ) , انقر أخيراً على زرّ  Download لتحميل الصورة النهائية : هذه هي أكثر البرامج والمواقع المفيدة لتحويل وتعديل الملفات ، إذا كانت لديكم أي طرق أخرى تعرفونها ,شاركونا بها في تعليقاتكم  !

مقالات قد تعجبك :

أفضل مواقع تعديل الصور أون لاين دون برامج
كيفية إزالة الخلفية البيضاء لأي صورة بسهولة في خطوتين
كيفية إنشاء صورة مثالية لغلاف فيسبوك
ما هو ملف DAT , وكيف يمكن فتحه؟
أفضل تطبيقات تعديل الفيديو لأندرويد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept