ما هو ملف DAT , وكيف يمكن فتحه؟

تعريف ملف DAT , أين يتواجد هذا النوع من الملفات , كيفية فتحه وقراءة محتوياته !

تعريف ملف DAT , أين يتواجد هذا النوع من الملفات , كيفية فتحه وقراءة محتوياته !

الملفّ ذو اللاحقة ( .dat ) هو عبارة عن ملف بيانات عام  Data File , يقوم بتخزين معلومات محددة متعلقة بالبرنامج الذي قام بإنشاء الملف ,

بعض التطبيقات التي تستخدم هذا النوع من الملفات هي CCleaner و Porteus و Minecraft , و قد تظهر حتى في بريدك الإلكتروني كملف مرفق من مخدم مايكروسوفت التبادلي (الخاص بالبريد الالكتروني )Microsoft Exchange Server.

إذاً ما هو ملف DAT ؟

باختصار ، يحتوي ملف DAT على معلومات مهمة للتعامل مع البرنامج.  عادة ما تكون المعلومات الموجودة داخل ملف DAT إما نص عادي  Plain Text أو ثنائي Binary ، وقد توجد كبيانات فعلية لملف فيديو Video File  ,لبرامج مثل VCDGear أو CyberLink PowerDirector ..

تقوم العديد من البرامج بإنشاء ملفات DAT وفتحها ومراجعتها. وقد صممت هذه الملفات للاستخدام من قبل التطبيقات فقط  وليس لفتحها يدوياً من قبل المستخدم.

تستخدم العديد من الألعاب ، مثل Minecraft ، ملفات DAT لتخزين بيانات المستويات والمراحل  ، والتي يتم تحميلها في التطبيق أثناء انتقال اللاعب بين مراحل اللعبة .

كيف يمكن فتح ملفّ من نوع DAT ؟

نظرًا لصعوبة معرفة ما إذا كان ملف DAT الذي تتعامل معه يحتوي على نص أو صور أو ملفات فيديو أو ملفات تهيئة Config Files للبرامج على جهازك ، فإن طريقة فتح الملف ستختلف , اعتمادًا على المعلومات التي يحتوي عليها.

لكن غالباً ما تكون ملفات DAT تحتوي على بيانات نصية عادية Plain Text وبالتالي يمكنك فتحها باستخدام أي محرر نصوص قياسي.

استخدام محرر النصوص :

نستخدم هنا برنامج Notepad++  على نظام التشغيل ويندوز Windows  كمثال لطريقة فتح ملف DAT الذي يحتوي نص عادي Plain Text, ولكن بإمكانك استخدام أي محرر نصوص آخر تريده لفتح الملف , علماً أنّ طريقة فتح ملف DAT قد تختلف قليلاً باختلاف نظام التشغيل المثبت على جهازك الكومبيوتر ,ولكن تبقى هذه الطريقة بسيطة وغير معقّدة أبداً…

في نظام التشغيل Windows ، انقر بالزر الأيمن للماوس على ملف DAT الذي تريد فتحه ، ثم انقر فوق الأمر فتح باستخدام (Open With) , و اختر محرر النصوص الذي تريد استخدامه  :اذا كان ملف DAT الذي قمت بفتحه يحتوي على نص عادي فقط ,فسيكون بإمكانك قراءة المحتوى :أما اذا حاولت فتح ملف DAT لا يحتوي على نص عادي , فستظهر لك الكثير من عبارات (NUL) NUL References وبعض المحارف الغامضة Obscure Characters :

كيف تفتح ملفات Winmail.dat؟

قد تعمل بعض مخدمات البريد الالكتروني أحياناً – برنامج مايكروسوفت آوتلوك Microsoft Office Outlook على سبيل المثال – على تحويل البريد الإلكتروني تلقائيًا إلى تنسيق DAT

مثلاً إذا كان مستلم إحدى الرسائل التي تم إنشاؤها من قبل المرسل في Outlook , لا يستخدم Outlook نفسه , عندها سيظهر ملف winmail.dat فقط كملف مرفق بدلاً من عرض الرسالة بالكامل.

ما الحل إذاً ؟  بدلاً من القيام بإعادة الاتصال و إرسال البريد الالكتروني بتنسيق HTML , يمكنك ببساطة استخدام موقع Winmaildat.com

قم بتحميل ملف DAT للبريد الالكتروني الذي تلقيته , و قم بفتح موقع Winmaildat.com  في نافذة متصفحك , ثم انقر على زر اختيار ملف (Choose File) , واختر ملف DAT من حيث قمت بتنزيله ,ثم انقر على زر فتح (Open) :بعد رفع الملف على الموقع ,انقر على زرّ البدء (Start) لمعالجة الملف :عند الانتهاء ,ستعرض صفحة النتائج Result للموقع كل شيء يحتوي عليه ملف DAT بشكل منفصل (أي ستعرض عناصر البيانات المختلفة على شكل ملفات منفصلة), يؤدي النقر فوق عنصر منها إلى تنزيله إلى جهازك الكمبيوتر ، حيث يمكنك فتحه لعرض محتوياته:وأخيراً ,يجب أن تضع باعتبارك أنّه نظرًا لاستخدام معظم ملفات DAT في برامج معينة لتخزين إعدادات البرامج  Program Settings، فقد تكون هذه الملفات غير قابلة للقراءة , أي أنك لن تكون قادرًا على قراءة أي من البيانات الموجودة داخل الملف باستخدام محرر نص عادي. وحتى إن استطعت قراءة البيانات ، فربما لن تتمكن من الاستفادة منها بشيء !!

مقالات قد تعجبك :

كيفية إنشاء مجلدات البحث في آوت لوك للحصول على نتائج سريعة وتنظيم الرسائل
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
ما هي ملفات XML؟ وكيف يمكن فتحها؟
أسرع الطرق للبحث عن الملفات في ويندوز
كيفية استعادة الملفات المحذوفة من الحاسوب أو الأقراص الخارجية

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...