كيفية استعادة الملفات المحذوفة من الحاسوب أو الأقراص الخارجية

شرح خطوات تنصيب واستخدام برنامج EaseUS Data Recovery Wizard لاستعادة الملفات

شرح خطوات تنصيب واستخدام برنامج EaseUS Data Recovery Wizard لاستعادة الملفات

تُعتبر برامج استعادة الملفات المحذوفة من أهم البرامج الواجب تواجدها على أي حاسوب شخصي، وذلك نظراً لإمكانية قيام المستخدم بحذف مجموعة ملفات هامة بالخطأ أو عن غير قصد أو بسبب إصابة الحاسوب ببعض البرمجيات الخبيثة التي تقوم بحذف الملفات عشوائياً.

نستعرض اليوم شرحاً كاملاً عن برنامج EaseUS Data Recovery Wizard المجاني لاستعادة الملفات المحذوفة من حاسبك الشخصي أو من وسائط التخزين الخارجية.

ميزات البرنامج:

برنامج EaseUS Data Recovery Wizard هو برنامج مجّاني على الرغم من وجود نسخ مدفوعة منه بميزات إضافية، يسمح لك باستعراض جميع الملفات المحذوفة واختيار ما ترغب منها من أجل استعادته.

يعمل البرنامج على أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة والأقراص الصلبة الموجودة عليها، بالإضافة إلى بطاقات الذاكرة الخارجية التالفة أو المعطوبة، كما يعمل البرنامج مع وسائط التخزين القابلة للإزالة ويستعيد الملفات المحذوفة منها مثل ذواكر الفلاش وغيرها، وحتى الأجهزة الخارجية التي يمكن توصيلها بالحاسوب مثل أجهزة الهاتف والكاميرات الرقمية ومشغّل الموسيقا والـ iPod.

 

ولا يقتصر عمل البرنامج على الملفات التي قام المستخدم بحذفها بشكل خاطئ أو دون قصد، فهو يعمل على استعادة الملفات التي تم حذفها بسبب عمليات التهيئة على وسائط التخزين أو بسبب تلف الأقراص الصلبة أو حالات انهيار النظام وحتى الحالات التي تُحذف الملفات من خلالها بسبب الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

 

كما ويتميز البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام تسمح بإتمام عملية الاستعادة بتطبيق عدة خطوات بسيطة دون الحاجة لوجود معرفة مسبقة لدى المستخدم بالتعامل مع برامج استعادة الملفات، كما ويمكن للمستخدم معاينة الملفات التي تم حذفها قبل أن يختار منها ما يريد من أجل الاستعادة.

البرنامج قادر على اكتشاف جميع الملفات المحذوفة ضمن المكان الذي يحدده المستخدم مهما احتوى على ملفات ومجلدات فرعية، ويتميز بخيارات تصدير واستيراد نتائج البحث في حال أراد المستخدم استعادة بعض الملفات في وقت لاحق دون إعادة عملية البحث من نقطة البداية، وبالطبع فإن البرنامج آمن ولا يسبب أية مشاكل لعمل النظام.

البرنامج متاح على أجهزة الحاسب التي تعمل بنظام تشغيل Mac بالإضافة إلى نظام تشغيل Windows بأغلب إصداراته مع حد أدنى من المواصفات المطلوبة الخاصة بالجهاز الذي سيتم تحميل وتشغيل البرنامج عليه.

 

تحميل البرنامج وتنصيبه:

النسخة المجانية من البرنامج تأتي بحجم 32MB (روابط التحميل أسفل المقالة)، وبعد إتمام عملية التحميل يمكنك البدء بعملية تنصيب البرنامج من خلال فتح الملف المحمل واتباع الخطوات التالية:

– تقوم أولاً باختيار اللغة المناسبة، اللغة العربية موجودة وقمنا هنا باختيارها:

 

– تُفتح واجهة التثبيت بهذا الشكل ونقوم بالضغط على زر التالي:

 

– يتم قبول اتفاقية ترخيص التشغيل من خلال الضغط على زر قبول:

 

– يتم بعد ذلك تحديد مسار تثبيت البرنامج، افتراضياً يكون المسار محدد ضمن القرص C  ولا يُنصح بتثبيت البرنامج في القرص الذي تريد استرجاع الملفات منه:

 

– يمكن تحديد إمكانية إنشاء اختصار على سطح المكتب أو بجوار قائمة ابدأ ومن ثم يتم الضغط على زر تثبيت:

 

– في حال إتمام عملية التثبيت بنجاح ستظهر الواجهة التالية:

 

استخدام البرنامج:

بعد اكتمال تنصيب البرنامج يمكن فتحه حيث تظهر واجهته بشكل بسيط دون تعقيد، وتكون مطالباً في الخطوة الأولى بتحديد الموقع الذي تريد استرجاع البيانات المحذوفة منه، ولا يسمح البرنامج بتخصيص مسار محدد فرعي للقيام بعملية البحث بل ستضطر لاختيار قرص محلي حتى يقوم بعملية استكشاف كل الملفات والمجلدات المحذوفة منه.

بفرض أننا بحاجة لاسترجاع صورة محددة من مجلد Syrian Tech والذي تم حذفه لسبب ما وذلك في القرص المحلي E ، نقوم بتحديد القرص ومن ثم الضغط على زر فحص:

سيقوم البرنامج بإجراء نوعين من استكشاف الملفات المحذوفة، الأول يسمى تفحص سريع يقوم باستكشاف المجلدات الموجودة في القرص المحدد ويتميز بأنه سريع جداً (أقل من دقيقة حسب تجربتنا) أما الثاني فيسمى تفحص عميق يقوم بالبحث عن الملفات المحذوفة بشكل أعمق وأكبر من خلال البحث في جميع فهارس الملفات ويأخذ وقتاً أطول بكثير من النوع الأول (ما يزيد عن الساعة خلال تجربتنا)

في حال ظهر المجلد أو الملف الذي تبحث عنه ضمن النتائج فلن تكون مضطراً للانتظار حتى انتهاء التفحص العميق، بل بإمكانك البدء بعملية الاستعادة.

نلاحظ أن المجلد المحذوف Syrian Tech قد ظهر ضمن النتائج التي تم استكشافها، ونلاحظ وجود الحرف d باللون الأحمر على المجلد للدلالة أن هذا الملف محذوف نهائياً من جهاز الحاسب.

نقوم بالنقر مرتين على المجلد Syrian Tech لفتحه ونلاحظ وجود جميع الملفات (الصور) التي كانت موجودة ضمن المجلد قبل حذفه، حيث بإمكاننا الضغط على أي صورة بالزر اليميني لتظهر قائمة بخيارين إما استرجاع أو معاينة.

يسمح خيار المعاينة بالحصول على معاينة للصورة للتأكد بأنها الملف الذي تريد استعادته، أما خيار استرجاع فيسمح باسترجاع الملف بعد أن كان محذوفاً بشكل نهائي من جهاز الحاسب، وقبل القيام باسترجاع الصورة سنقوم بمعاينتها لتتأكد من أنها الصورة الصحيحة:

عند الضغط على استرجاع تفتح نافذة لتحديد المكان الذي ترغب بحفظ الملف المسترجع فيه، وبعدها من المفترض ظهور رسالة تفيد بنجاح عملية الاسترجاع:

الجدير بالذكر أن عملية استرجاع الصورة تمت دون أية خسارة في الحجم أو الدقة عن الصورة الأصلية قبل الحذف وذلك حسب تجربتنا.

 

النسخة المجانية والنسخ المدفوعة:

يتوافر برنامج EaseUS Data Recovery Wizard إما بنسخة مجانية Free أو بنسختين مدفوعتين هما Pro و Pro + WinPE، حيث تختلف النسخ عن بعضها بحسب الميزات التي تقدمها.

من حيث الميزات المتشابهة فإن جميع النسخ تقدم ميزة استرجاع أي نوع من أنواع الملفات المحذوفة مهما اختلف نوعها أو صيغتها، كما أن جميع النسخ تدعم الاسترجاع من الأجهزة التي تم ذكرها سابقاً مثل الأقراص المحلية والأجهزة القابلة للإزالة، وجميع النسخ تدعم الاسترجاع مهما كان نوع الحذف (حذف خاطئ أو تلف أو ..) ومهما كان عمق الملف ضمن المجلدات الفرعية.

الاختلافات في النسخ يأتي أغلبها بفروق أساسية بين النسخة المجانية من جهة والنسختين المدفوعتين من جهة أخرى، فالمجانية تسمح لك باسترجاع 500MB فقط من البيانات، يمكن زيادتها إلى 2GB إذا قمت بمشاركة البرنامج من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Google+ ويمكنك القيام بذلك من خلال زر المشاركة المتواجد في أعلى واجهة البرنامج من جهة اليمين.

أما كمية البيانات التي يمكن استرجاعها في النسختين المدفوعتين فهي غير محدودة.

من ناحية الدعم التقني فهو متاح فقط للنسخ المدفوعة إما من خلال الهاتف أو من خلال دردشة حية على موقع البرنامج متوافرة يومياً لمدة 7 ساعات، في حين أن النسخة المجانية ليس لديها أي دعم تقني.

الفرق الأساسي بين النسخة المدفوعة Pro والنسخة المدفوعة Pro + WinPE هو أن الثانية تتيح لك كل إمكانيات النسخة الأولى بالإضافة إلى ميزة تشغيل البرنامج ضمن بيئة Windows شبه كاملة من أي وسيط USB، بحيث يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة في حالات خسارة البيانات بشكل شديد لدرجة أن تكون غير قادر على تشغيل القرص الذي تحاول استعادة البيانات منه، او في حال أردت القيام بعمليات استرجاع البيانات على جهاز الحاسب الخاص بصديق أو أحد أفراد العائلة.

 

روابط التحميل والشراء:

نسخ البرنامج الخاصة بنظام Windows من هنا 
نسخ البرنامج الخاصة بنظام Mac من هنا

 

مقالات قد تعجبك:
لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة و كيفية منع ذلك
ضحايا فايروس Petya لن يمكّنهم دفع الفدية من استعادة ملفاتهم
ما هي الملفات التالفة وهل هناك طريقة لإصلاحها أو استرجاعها ؟
كيفية الدخول إلى خيارات الإقلاع في ويندوز 8 و 10
ما هي شاشة الموت الزرقاء ؟ وما أسباب ظهورها ؟ وما الحلول ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...