لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة و كيفية منع ذلك

لماذا نستطيع إستعادة الملفات بعد حذفها و إفراغ سلة المحذوفات ؟ و ما هي الطرق لمنع هذا الأمر ؟؟

عندما تقوم بحذف ملف ما فإنه لا يتم إزالته نهائياً حتى ولو قمت بإفراغ سلة المحذوفات ، حيث يستمر وجوده في مكان ما على القرص الصلب و هذا ما يمكن المستخدمين من استعادة ملفاتهم بعد الحذف .

لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة :

في البداية يجب أن نعرف :

ماذا يحدث عند حذف ملف ما ؟

يقوم نظام التشغيل بتعقب مكان الملف على القرص الصلب من خلال ما يعرف ب ” المؤشر ” “pointers ” حيث يكون لكل ملف أو مجلد مؤشر يخبر ويندوز Windows أين تبدأ بيانات ذلك الملف و أين تنتهي .

عندما تقوم بحذف الملف يقوم ويندوز Windows أو أي نظام تشغيل آخر بحذف هذا المؤشر و يصف هذا القطّاع (sector ) الذي يحوي الملف على أنه مساحة حرة أو Free Space .

و على الرغم من ذلك فإن الملف أو المجلد المحذوف يبقى قابلاً للاستعادة حتى يتم الكتابة على ذلك القطاع الذي كان يحوي الملف أو المجلد ، و ذلك من خلال برامج الاستعادة و التي تقوم بفحص القرص الصلب للبحث عن تلك الملفات المحذوفة و من ثم استعادتها ،

إذا تمت الكتابة بشكل جزئي على ذلك القطاع فإن هذه البرامج تستطيع فقط إرجاع جزء من بيانات الملف مما يجعله غالباً ملفاً معطوباً .

لماذا لا يتم مسح الملفات نهائياً عندما نقوم بحذفها ؟

الجواب بسيط .. لأن مسح الملف نهائياً يأخذ وقتاً أكثر بكثير من مجرد حذف المؤشر ” Pointer ” فتصور مثلاً انك تحتاج لحذف ملف بحجم 10 غيغا بايت ، هذا الأمر لن يأخذ سوى لحظات قليلة في الحالة العادية،  أما في حال المسح الكامل فإن الوقت سيكون مساوياً للوقت الذي يأخذه كتابة 10 غيغا بايت من البيانات على القرص الصلب .

و لذلك و من أجل زيادة السرعة و تحسين الأداء فإن نظام ويندوز Windows و باقي الأنظمة لا تمسح محتوى الملف المحذوف ، إنما فقط تحذف المؤشر .

استعادة الملفات المحذوفة :

إذا ما قمت بحذف ملف ما عن طريق الخطأ و تحتاج إلى استعادته فيجب أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي :

1 – الاستعادة بأقصى سرعة ممكنة : نظام الويندوز Windows يتابع كتابة الملفات الجديدة على القرص الصلب مما يزيد فرصة الكتابة فوق تلك الملفات المطلوبة ، و لذلك لتأكيد إمكانية الإستعادة قم بمحاولة الاسترجاع مباشرة .

2 – استخدام القرص الصلب بأقل ما يمكن : و الطريقة الأفضل لاستعادة ملف محذوف هو القيام بإيقاف تشغيل الحاسوب مباشرة ، ثم نقل الهارد إلى حاسوب آخر و استخدام نظام التشغيل الموجود في الحاسوب المنقول إليه ثم القيام بالاستعادة ،

إذا قمت بمحاولة الاستعادة على نفس الهارد من خلال تنصيب برنامج الاستعادة إضافة إلى الاستخدام العادي فإن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى الكتابة فوق ذلك الملف و بالتالي فقدانه.

سنتحدث قريباً إن شاء الله في مقالة منفصلة  عن طريقة استعادة الملفات … تابعونا

كيفية منع استعادة الملفات بعد الحذف :

و لكن بالمقابل فإن إمكانية الاستعادة لا تشكل دائماً عاملاً إيجابياً فمثلاً إذا أردت بيع حاسوبك أو تريد حذف ملفات هامة أو شخصية مثلاً و لا تريد أن يتمكن أحد من استعادتها فما الحل هنا ؟؟

لحسن الحظ هناك مجموعة من البرامج و التي تعتمد على الكتابة على القطاع الذي كان يحوي الملف المحذوف فمثلاً برنامج سي كلينر CCleaner يحوي على خاصية ماسح البيانات Drive Wiper و ذلك من خلال كتابة بيانات أخرى على المساحة الحرة على لأحد الأقرص الصلبة ، و بالتالي فإن جميع الملفات المحذوفة ستمحى .

أداة أخرى رائعة من أجل تأكيد عدم استعادة ملف ما و هي أداة Eraser و التي تقوم ” بتمزيق الملف ” مع الانتباه إلى أن هذا الأمر يجب أن يشمل جميع نسخ ذلك الملف ، هذه العملية تأخذ وقتاً أطول من الحذف العادي لذلك فهي ليست فكرة جيدة لحذف جميع الملفات إنما فقط للملفات التي لا ترغب لأحد إمكانية استعادتها .

أيضاً قد ترغب في بيع الحاسوب أو الهارد مثلاً و بالتالي تريد أن تتأكد من عدم إمكانية استعادة أي ملف إطلاقاً ،  فالخيار هنا هو برنامج DBAN من خلال حرقه على سي دي CD و الإقلاع منه حيث سيحذف كل شيء حتى نظام التشغيل ثم يقوم بالكتابة فوقه ببيانات عبثية .

و رغم ذلك يعتقد البعض انه يمكن استعادة الملفات حتى بعد الكتابة فوقها و لكن الأدلة تظهر بوضوح أن هذا الأمر غير صحيح أبداً .

تنويه : إن الشرح السابق لا يمكن تطبيقه على الأٌقراص الصلبة من نوع SSD  التي تدعم خاصية TRIM ، حيث أنه عند حذف الملف تُزال مباشرة من القرص الصلب و لا يمكن استعادتها و السبب في ذلك أنه في هذا النوع من الأقراص الصلبة لا يمكن الكتابة فوق البيانات في خلايا الفلاش Flash Cell _ و التي يعتمد عليها هذا النوع من الأقراص الصلبة من أجل تخزين البيانات _ ، و لكتابة بيانات جديدة يجب مسح محتويات الخلاياً أولا و هذا ما يقوم به نظام التشغيل بشكل مباشر عند حذف الملف .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...