ما هي شاشة الموت الزرقاء ؟ وما أسباب ظهورها ؟ وما الحلول ؟

ما هي شاشة الموت الزرقاء وما أسبابها وماذا يفعل ويندوز عند ظهورها وكيفية عرض تفاصيل حولها وكيفية حل هذه المشكلة

وأنت تمارس عملك الاعتيادي على الحاسوب أو أنك تستمع بإحدى الألعاب تظهر فجأة شاشة زرقاء تدوم لفترة محددة ثم يقوم النظام بعدها بإعادة التشغيل .. لا شك أنك قد مررت بمثل هكذا حالة .. نعم إنها شاشة الموت الزرقاء

ما هي شاشة الموت الزرقاء

شاشة الموت الزرقاء أو اختصارا BSOD هي تلك الشاشة التي تظهر عندما يواجه نظام التشغيل خطأ قاتلاً لا يستطيع التعامل وهذا الخطأ يؤدي إلى توقف نظام الويندوز Windows عن العمل والشيء الوحيد الذي يمكن فعله في هذه الحالة هو إعادة التشغيل وهذا يعني خسارة البيانات التي كنت تعمل عليها قبل ظهور الشاشة لأن البرامج لن يكون لديها الفرصة لحفظ تلك البيانات .

وتظهر هذه الشاشة في أنظمة ويندوز Windows وتأخذ مظهرا مختلفا بحسب النسخة حيث تأخذ في ويندوز 7 Windows والنسخ الأقدم مظهرا مشابهاً لشاشة الطرفية /terminal /أو الدوس DOS

أما في ويندوز 8 windows وويندوز 10 windows فالشاشة تكون أكثر بساطة :

ماهي أسباب شاشة الموت الزرقاء

كما قلنا فإن هذه المشلكة تظهر بشكل عام إما بسبب مشكلة في العتاد /الهارد وير / أو بسبب تنصيب تعريف غير متوافق مع الجهاز المستخدم .

أحيانا يمكن أن تظهر بسبب برمجيات منخفضة المستوى تعمل في نواة أو في أساس الويندوز  / Windows kernel/ .

إن التطبيقات التي نستخدمها بشكل اعتيادي لا تسبب عادة مثل iهكذا مشكلة حيث في حال تعرض التطبيق لمشكلة ما فإن نظام التشغيل يخرج منه فقط .

ماذا يفعل ويندوز عند ظهور هذه الشاشة

افتراضيا فإن ويندوز windows يقوم بإعادة تشغيل الحاسوب بشكل آلي عندما تظهر هذه الشاشة دون أن يعطي المجال لقراءة المعلومات الظاهرة على الشاشة .

ولكن إذا رغبت في تعطيل إعادة التشغيل التلقائي يمكنك تغيير الإعدادات من خلال لوحة التحكم .

استعراض التفاصيل حول شاشة الموت الزرقاء

ولكن ماذا لو ظهرت لك تلك الشاشة وتريد أن تعرف تفاصيل ذلك الخطأ ؟ ببساطة يمكنك تحميل تطبيق خارجي  BlueScreenView من شركة نيرسوفت NirSoft (رابط التحميل في الأسفل ) حيث يقوم هذا البرنامج بعرض المعلومات المحتواة في ملف دي إي إم بي dmp الذي أنشأنه نظام التشغيل أثناء ظهور تلك الشاشة .

يمكن عرض هذه المعلومات أيضا من خلال عارض أحداث ويندوز  Windows Event Viewer  والتي تكون تفاصيل شاشات الموت الزرقاء الظاهرة مسبقا موجودة إضافة إلى سجل أخطاء التطبيقات وأخطاء النظام

كيفية حل المشكلة

في ويندوز 7 Windows يمكن الحصول على معلومات من أجل حل المشكلة من خلال الدخول إلى  لوحة التحكم  Control Panel > النظام والأمان System and Security

في ويندوز 8 و 10 Windows : اذهب إلى لوحة التحكم Control Panel > الصيانة والأمان Security and Maintenance وتحت قسم الصيانة Maintenance يمكنك البحث عن حلول للمشكلة الحالية .

إن كلا من ويندوز 8 و 10 windows يقومان بشكل آلي بتشخيص المشكلة ومحاولة حلها بعد إقلاع الحاسوب بعد ظهور شاشة الموت الزرقاء ولكن مع ذلك فإن الأمر يستحق أن تقوم بزيارة لمركز الصيانة من أجل البحث عن تفاصيل أو خطوات إضافية لحل المشكلة .

إذا لم يستطع ويندوز windows حل المشكلة ذاتيا فإن الأفضل هو القيام بعرض تفاصيل شاشة الموت الزرقاء والبحث عبر الإنترنت عن الحل المناسب من خلال كتابة اسم تلك المشكلة مثلا “Driver_IRQL_not_less_or_equal.” أو رقمها حيث يظهر بجانب عبارة “Stop Error” رقما مثل “0x00000024.”

في الواقع فإن ويندوز 8 و 10 windows غالبا ما يظهر العبارة الواجب البحث عنها عند ظهور شاشة الموت :

في حال لم تنج في الحصول على الحل المناسب يمكنك اتباع الاجراءات التالية :

1- استعادة النظام : استخدم استعادة النظام إلى نقطة قديمة قد يحل المشكلة في حال كانت مشكلة برمجية /software/

2 – البحث عن برمجيات خبيثة /Malware/ : أحيانا تكون البرمجيات الخبيثة التي استطاعت التسرب إلى نواة الويندوز windows سبباً في عدم استقرار النظام وبالتالي فإن البحث عنها وحذفها من خلال البرامج المناسبة قد يساعد في حل المشكلة .

3 – تثبيت تحديثات للتعاريف /driver/ : تأكد من تنصيب آخر التحديثات المتوافرة والمطابقة للأجهزة عندك من خلال الموقع الرسمي للشركة المصنعة .

4 – الإقلاع في الوضع الآمن /safe mode/: في حال ظهرت الشاشة الزرقاء في كل مرة يقلع فيها الجهاز حاول الإقلاع بالوضع الآمن حيث سيقوم الويندوز windows بتشغيل التعاريف الأساسية فقط وهنا يمكنك القيام بحذف آخر التعريفات التي قمت بتنزيلها قبل ظهور المشكلة

5 – تأكد من عتاد الحاسوب : في حال تكرار ظهور المشكلة ولم تنفع الحلول المسابقة قم بفحص قطع العتاد ودرجة حرارتها للتأكد أنها على مايرام .

6 – إعادة تنصيب الويندوز Windows : حل مثالي وناجح في حال كانت المشكلة غير متعلقة بالهارد وير ، وإذا ماعادت المشكلة للظهور بعد تنصيب النسخة الأصلية من ويندوز windows فتأكد أن مشكلتك في العتاد .

في النهاية يجب أن تعلم أن مواجهة مثل هكذا مشكلة مرة كل عامين هو أمر عادي ولا داعي للقلق حول ذلك .

تحميل برنامج  BlueScreenView من الموقع الرسمي ( ملاحظة : إذا لم يعمل الموقع قم بتشغيل كاسر بروكسي )

مقالات ذات صلة :

ما الأفضل . التعاريف المدمجة في Windows مسبقاً أم تعاريف الشركة المصنعة ؟

طريقة الدخول إلى الوضع الآمن Safe Mode في Windows 8 , 8.1 , 10

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...