ما الأفضل . التعاريف المدمجة في Windows مسبقاً أم تعاريف الشركة المصنعة ؟

يعتبر تعريف الجهاز (أو برنامج التشغيل ): البرنامج الذي يسمح لنظام التشغيل بالتواصل مع الجهاز .

يتضمن نظام التشغيل ويندوز Windows بعض التعاريف المدمجة فيه بشكل مسبق ، كما يقوم بتحميل تعاريف جديدة بشكل دوري عبر مركز تحديث ويندوز Windows Update .

من جهة ثانية فإن الشركة المصنعة أيضاً تزود منتجاتها بحزمة تعاريف خاصة بها .

وبالتالي فإن السؤال الملح هنا : هل أستخدم تعاريف ويندوز Windows المسبقة أم أقوم بتنصيب التعريف الخاص والمزود من قبل الشركة المصنعة ؟ ولمعرفة الإجابة ما عليك إلا أن تتابع قراءة هذه المقالة .

إن التعاريف الافتراضية الخاصة بمايكروسوفت Microsoft والمدمجة بشكل مسبق مع نظام التشغيل ويندوز Windows  _ والتي تقوم الشركة المصنعة للجهاز ببنائها أيضاً وليس مايكروسوفت Microsoft  _ تكون جيدة كفاية رغم أنها أقدم بقليل وتتضمن الميزات الأساسية فقط للجهاز .

لكنك قد ترغب أحياناً في تنصيب الحزمة الكاملة للتعريف مع الميزات الإضافية أو أن ويندوز Windows لا يحتوي هذا التعريف بالأصل . في هذه الحالة عليك أن تنصب التعريف الكامل الخاص بالشركة المصنعة والمتوافر عادة على الموقع الإلكتروني الخاص بها .

أساسيات التعاريف Drivers :

تقوم الشركات المصنعة بصنع التعاريف الخاصة بمنتجاتها وتتيحها للمستخدمين مباشرة .

فمثلاً إذا قمت بشراء حاسوب مكتبي كامل أو حاسوب محمول فستكون التعاريف الخاصة به منصبة بشكل مسبق . ومن الممكن أيضاً أن تحصل على قرص مضغوط CD يحوي التعاريف التي تستطيع تنصيبها على الحاسوب .

إن الإصدارات الأخيرة من هذه التعاريف أيضاً تكون متاحة و بإمكانك القيام بتحميلها من الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة .

على سبيل المثال : إذا كنت تملك حاسباً محمولاً فإن كل التعاريف الخاصة بعتاد حاسوبك hardware ستكون متوافرة على الموقع الإلكتروني الخاصة بالشركة المصنعة للحاسوب وما عليك إلا البحث عن صفحة التحميل الخاصة بموديل الحاسوب .

أما إذا قمت بتركيب جهازك المكتبي PC فإنك ستجد التعاريف الخاصة بكل محتوى من محتويات الحاسوب على الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة لهذا المحتوى .

من أجل تأكيد عمل الجهاز بأحسن ما يمكن فإن مايكروسوفت Microsoft لا تجبر المستخدمين على تنصيب التعاريف من الشركة المصنعة قبل أن يعمل الجهاز .

نظام التشغيل ويندوز Windows نفسه يتضمن الكثير من التعاريف المدمجة ، كما يقوم بشكل آلي بتحميل التحديثات من خلال مركز تحديث ويندوز Windows Update .

بعض المكونات تملك تعاريف “إجمالية” قياسية . على سبيل المثال : عندما تقوم بتوصيل جهاز USB إلى الحاسوب سيقوم ويندوز Windows باستخدام التعريف USB mass storage device القياسي .

لذلك فإن الشركة المصنعة غير مجبرة على إصدار تعاريف خاصة بأجهزة USB مثل : الفأرة ، لوحة المفاتيح ، شاشة العرض بالإضافة إلى بعض أنواع الأجهزة المحيطية .

كيف تقوم مايكروسوفت Microsoft بتزويدك بالتعاريف :

تكون التعاريف مدمجة في نظام التشغيل ويندوز Windows بشكل مسبق وهذا يعتمد على نسخة الويندوز Windows التي تملكها .

فمثلاًإذا كنت تملك نسخة ويندوز 7 Windows و”قطعة” أو جهاز ما من العتاد الخاص Hardware لم تعمل بشكل مباشر إلا بعد أن قمت بتنصيب التعريف driver من الشركة المصنعة ، فإنه من المحتمل أن تعمل هذه القطعة أو الجهاز بشكل آلي في حال كنت تملك نسخة ويندوز Windows 8.1 على نفس الحاسوب ، كون هذه النسخة تأتي بحزمة تعاريف أكبر وأحدث .

عندما تقوم بتوصيل جهاز ما إلى الحاسوب فإن ويندوز Windows يحاول بشكل آلي القيام بتهيئة وتنصيب التعريف المناسب .

وبشكل افتراضي فإن ويندوز Windows سيقوم باستخدام مركز تحديث ويندوز Windows Update من أجل البحث عن تعريف ما في حال لم يتواجد بشكل مسبق.

تقوم مايكروسوفت Microsoft أيضاً بتحديث التعاريف من خلال مركز تحديث ويندوز Windows Update لذلك تستيطع أن تحصل على أي تحديثات لازمة للتعريف من خلال مركز تحديث ويندوز Windows Update مباشرة .

ما هي الفروقات بين التعاريف المدمجة بشكل مسبق وتعاريف الشركة المصنعة؟

تكون حزمة التعاريف المدمجة بشكل مسبق في نظام التشغيل ويندوز Windows مختلفة عن تلك التي توفرها الشركة المصنعة رغم أن “لب” أو أساس التعريف في كلا الحالتين تقوم الشركة المصنعة ببنائه ، وتقبله مايكروسوف بعد أن يجتاز اختبار WHQL (مختبرات جودة العتاد الخاص بويندوز ) للتأكد من أن التعريف مستقر .

يحوي التعريف المدمج بشكل مسبق المظاهر الأساسية أو الحد الأدني الذي يوفر تشغيل الجهاز بشكل صحيح ، فمثلاً في حالة اعتماد تعريف كرت الشاشة NVIDIA أو AMD الذي يوفره ويندوز Windows بشكل مسبق فإنك لن تحصل على لوحة تحكم NVIDIA أو على محفز AMD .

بالنسبة للطابعات أيضاً فإن التعريف المسبق لن يتضمن لوحة التحكم الخاصة بالطابعة ، وكذلك الأمر بالنسبة للفأرة اللاسلكية التي تعمل مباشرة ولكن لن تمنحك لوحة التحكم الخاصة والتي توفر لك بعض الخيارات مثل مستوى بطارية الفأرة أو تخصيص الأزرار . مع ذلك قد لا تحتاج لمثل هكذا إضافات .

التعاريف المدمجة بشكل مسبق تكون أقدم قليلاً حيث أن مايكروسوفت Microsoft لا تقوم بتحديث التعاريف بشكل متكرر وخلال فترات متقاربة ، لذلك قد يصدر تعريف جديد من قبل الشركة المصنعة ويكون متوفراً على موقعها الالكتروني دون أن تقوم مايكروسوفت Microsoft بالتحديث .

(رغم أن استعمال التعاريف القديمة ليس مشكلة حيث ينصح بعض الخبراء بعدم القيام بتحديث التعاريف إذا كانت مستقرة لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى بعض المشاكل والاستثناء الوحيد قد يكون لأجهزة العرض التي تحتاج إلى آخر التحديثات من أجل تشغيل الألعاب .)

تستدعي الحالات التالية القيام بتحميل التعريف من الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة :

1- إذا كنت تستخدم الحاسوب من أجل الألعاب : قم بتنصيب الإصدار الأخير من التعاريف الخاصة بكروت العرض بشكل مباشر من موقع Nvidia أو AMD : حيث ستوفر لك بعض الأدوات التي تمكنك من تهيئة إعدادات العرض بالإضافة إلى أن النسخة المحدثة ستحسن الأداء .

2- عندما تحتاج بعض الخدمات الخاصة بالجهاز : على سبيل المثال إذا كنت تملك طابعة وترغب بمعرفة كمية الحبر المتبقية إذا لم تظهر في الطابعة نفسها فستحتاج عندها إلى تنصيب التعريف من الشركة المصنعة لعرض لوحة التحكم الخاصة بالطابعة حيث تستطيع من خلالها معرفة كمية الحبر المتبقية .

3- عندما تحتاج آخر إصدار : قد لا تحتاج إلى تثبيت الإصدار الأخير إلا في بعض الحالات النادرة حيث يتم إصلاح بعض الأخطاء عبر التحديث الأخير .

4- إذا لم يعمل الجهاز: قم بتحميل التعريف الخاص من موقع الشركة المصنعة في حال لم يتمكن ويندوز Windows من التعرف عليه وتنصيب التعريف بشكل آلي فنظام التشغيل ويندوز Windows لا يحوي تعاريف جميع الأجهزة الممكن توافرها بالطبع .

5- إذا لم يعمل الجهاز بالشكل الصحيح : في حال واجهتك أي مشكلة مع جهاز ما فبإمكانك القيام بتنصيب أحدث نسخة من التعريف الخاص به من خلال الشركة المصنعة .

في النهاية ينصح بعض خبراء الحواسيب بتنصيب جميع التعاريف من خلال الشركات المصنعة بعد تنصيب الويندوز Windows بما فيها : رقائق اللوحة الأم ، كروت الشبكة ، CPU : USB ، أجهزة العرض وكل الأشياء الأخرى .

ولكن وبحسب خبرتنا فإن تنصيب التعاريف الخاصة بالشركة المصنعة ليس ضروريا إطلاقاً حيث أن حاسوبك لن يصبح أسرع بمجرد القيام بتحديث التعاريف بشكل منتظم ، كما أن استخدام تعريف قديم بعض الشيء لن يجعله بطيئاً . والاستثناء الوحيد هنا هو كروت الشاشة حيث ينصح الخبراء بالقيام بتحديثها حال توفرها .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...