ضحايا فايروس Petya لن يمكّنهم دفع الفدية من استعادة ملفاتهم

1٬185

بعد أن تسبب فايروس Petya  بآلاف الإصابات (لمزيد من المعلومات عن الفايروس اقرأ المقالة من هنا ولكن لا تنسى العودة لقراءة باق الخبر) ، مشكلة جدية تواجه ضحايا فايروس الفدية Petya حيث قام مزود البريد الألماني Posteo بحظر البريد الإلكتروني الذي يستخدمه مصمموا الفايروس من أجل إتمام عملة دفع الفدية .

الخبراء نصحوا الضحايا بعدم دفع أي مبلغ من أجل فك التشفير وذلك لأنه من غير الواضح فيما إذا كان الهاكرز بإمكانهم أن يفكوا تشفير النظام عند هذه النقطة .

المشكلة تكمن في أن Petya تستخدم طريقة فريدة ومغايرة من أجل الحصول على أموال الفدية . حيث أن معظم برامج الفدية تستخدم محفظة مفردة لتلقي الأموال بعملة البيتكوين وذلك من أجل كل إصابة جاعلة من السهل معرفة من هو الضحية المسؤول عن كل عملية دفع .

الفايروس Petya يطلب من الضحايا دفع 300 دولار إلى نفس محفظة البيتكوين ثم يطلب من المستخدمين إرسال بريد إلكتروني إلى الإيميل wowsmith123456@posteo.net يحوي رقم الدفع والمعرف النوعي من أجل تأكيد عملية الدفع واستقبال رمز فك التشفير .

الشركة الألمانية Posteo أعلنت بعيد انتشار الهجمات  أنها حظرت البريد الإلكترني الخاص بالمبتزين مانعة إياهم من استقبال أو قراءة أي رسالة . كما قامت بحظر أي بريد إلكتروني مرسل إلى الإيميل السابق .

” نحن لن نتسامح مع سوء استخدام خدماتنا “ عقبت الشركة الألمانية وأضافت ” الحظر المباشر للحسابات البريدية التي تسيء استخدام الخدمة هو الإجراء الضروري في مثل هكذا حالات “.

الضحايا الآن في وضع صعب . بعض الضحايا نجحوا في في دفع الفدية من أجل فك تشفير ملفاتهم بطريقة أو بأخرى ولكن الانتشار الواسع للفايروس عبر العالم تجعل مثل هكذا دفع مستحيلا دون الاعتماد على البريد الالكتروني .

من غير الواضح إذا ما تم فك تشفير الأنظمة المصابة بعد الدفع وذلك قبل حظر البريد الإلكتروني الخاص بالمخترقين على الرغم أن حوالي 20 ضحية قد دفعوا الفدية .

الشركات مازال بإمكانها أن تدفع الأموال إلى عنوان البيتكوين الذي يظهر في شاشة طلب الفدية للحواسيب المصابة . ولكن مع حظر البريد الإلكتروني فإنه من الصعب لوجيستياً بالنسبة للمهاجمين أن يفوا بوعدهم ويقوموا بفك التشفير .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept