ما هي الملفات الاختبارية ؟ ولمَ عليك أن تتعرّف عليها؟

لمَ يتم إنشاؤها ؟ وما هي فائدتها؟

الملفات الاختبارية checksums عبارة عن سلسلة من الأرقام والحروف المستخدمة للتحقق من الأخطاء في البيانات. إذا كنت تعرف الـ ملفات اختبارية checksums للملف الأصلي، فيمكنك استخدام أداة ملفات اختبارية checksums لتأكيد تطابق نسختك وعدم وجود أخطاء.

شرح الملفات اختبارية:

لإنشاء ملفات اختبارية checksums ، يمكنك تشغيل برنامج يضع هذا الملف من خلال خوارزمية. تتضمن الخوارزميات النموذجية المستخدمة لهذا MD5 و SHA-1 و SHA-256 و SHA-512.

تستخدم الخوارزمية دالة هاش Hash مشفرة تأخذ مدخلات وتنتج سلسلة (سلسلة من الأرقام والحروف) ذات طول ثابت.

يمكن أن يكون ملف الإدخال ملفاً صغيراً بحجم 1 ميغابايت أو ملفاً ضخماً بسعة 4 غيغابايت، ولكن في كلتا الحالتين، ستنتهي بملفات اختبارية checksums بنفس الطول. يمكن أيضاً استدعاء المجموع الاختباري باسم التجزئة.

تغييرات صغيرة في الملف المقصود تنتج ملفات اختبارية checksums بشكل مختلف جداً. على سبيل المثال، أنشأنا ملفين نصيين متشابهين تقريباً، لكن أحدهما يحتوي على علامة تعجب حيث يوجد في الآخر نقطة.

بعد تشغيل الأداة المساعدة للتحديث المفاجئ المضمنة في Windows 10 ، شاهدنا ملفات اختبارية checksums مختلفة جدًا. ينتج اختلاف حرف واحد في الملف الأساسي مجموعة اختيارية مختلفة تمامًا.

عندما تكون الملفات الاختبارية مفيدة:

يمكنك استخدام اللفات الاختبارية checksums للتحقق من الملفات والبيانات الأخرى للبحث عن الأخطاء التي تحدث أثناء النقل أو التخزين.

على سبيل المثال، قد لا يكون الملف قد تم تنزيله بشكل صحيح بسبب مشكلات في الشبكة، أو ربما تسبِّب مشاكل في محرك الأقراص الثابتة في حدوث تلف في ملف موجود على القرص.

إذا كنت تعرف الملف الاختباري checksum للملف الأصلي، يمكنك تشغيل الملف الاختباري checksum أو أداة التجزئة له. إذا كان الملف الاختباري checksum الناتج متطابق للملف الذي تمتلكه، فإنك تعرف أن الملف الذي تستخدمه دون أخطاء.

تستخدم أجهزة الكمبيوتر تقنيات نمط اختباري للتحقق من البيانات الخاصة بالمشاكل الموجودة في الخلفية، ولكن يمكنك أيضاً القيام بذلك بنفسك.

على سبيل المثال، توفر توزيعات لينكس Linux في الغالب مجاميع اختيارية حتى يمكنك التحقق من نظام Linux ISO الذي تم تنزيله بشكل صحيح قبل إحراقه على قرص أو وضعه على محرك أقراص USB.

يمكنك أيضاً استخدام الملفات الاختبارية checksums للتحقق من سلامة أي نوع آخر من الملفات، من التطبيقات إلى المستندات والوسائط. تحتاج فقط إلى معرفة المجموع الاختباري للملف الأصلي.

ما الفرق بين MD5 و SHA-1 و SHA-256 Sums؟

تعد الملفات الاختبارية checksums طريقة مفيدة للتأكد من عدم وجود خطأ في الملف. إذا حدث خطأ عشوائي بسبب مشكلات في التنزيل أو مشكلات في محرك الأقراص الثابتة، فسيكون المجموع الاختباري الناتج مختلفاً، حتى إذا كان مجرد خطأ صغير.

مع ذلك، فإن وظائف هاش Hash التشفيرية هذه ليست مثالية. وجد باحثو الأمن تصادمات مع وظائف MD5 و SHA-1. بعبارة أخرى، عثروا على ملفين مختلفين ينتجان نفس MD5 أو SHA-1 ، ولكنهما مختلفان.

هذا من غير المحتمل أن يحدث من خلال اختبار عشوائي، ولكن يمكن للمهاجم استخدام هذه التقنية لإخفاء ملف ضار كملف شرعي. وهذا هو السبب في عدم اعتمادك على MD5 أو SHA-1 للتحقق من أن الملف أصلي — فقط للتحقق من وجود تلف.

لم تكن هناك أي تقارير عن حدوث تصادم SHA-256 حتى الآن، وهذا هو السبب في أن التطبيقات تعمل الآن على إنشاء SHA-256 بدلاً من MD5 و SHA-1. SHA-256 عبارة عن خوارزمية أقوى وأكثر أماناً.

خوارزميات المجموع الاختباري مختلفة تنتج نتائج مختلفة. سيحتوي الملف على MD5 و SHA-1 و SHA – 256 مختلفة. إذا كنت تعرف MD5 للملف الأصلي فقط، فيجب عليك حساب MD5 لمجموعتك للتحقق مما إذا كانت مطابقة.

كيفية حساب المجموع الاختباري Checksums:

إذا كنت تعرف المجموع الاختباري للملف الأصلي وتريد التحقق منه على جهاز الكمبيوتر، فيمكنك القيام بذلك بسهولة.

يحتوي كل من ويندوز Windows و MacOS ولينكس Linux على أدوات مساعدة مدمجة لإنشاء مجاميع اختيارية. لست بحاجة إلى أدوات مساعدة تابعة لجهة خارجية.

في ويندوز Windows ، يحسب أمر Get-FileHash الخاص بـ PowerShell حساب المجموع الاختباري للملف. لاستخدامه، افتح PowerShell أولاً.

في نظام التشغيل Windows 10 ، انقر بزر الماوس الأيمن على زر ابدأ واختر Windows PowerShell.

يمكنك أيضاً تشغيله من خلال البحث في قائمة ابدأ عن PowerShell والنقر فوق الاختصار Windows PowerShell.

في موجه الأوامر Task Manager، اكتب Get-FileHash ثم اضغط على شريط المسافة.

اكتب مسار الملف الذي تريد حساب المجموع الاختباري له. أو، لتسهيل الأمور، اسحب الملف وأفلته من نافذة مستكشف الملفات في نافذة PowerShell لملء مساره تلقائياً.

اضغط على Enter لتشغيل الأمر، وسترى تجزئة SHA-256 للملف. استناداً إلى حجم الملف وسرعة التخزين على جهاز الكمبيوتر، قد تستغرق العملية بضع ثوانٍ.

إذا كنت بحاجة إلى نوع آخر من المجموع الاختباري، فأضف الخيار -Algorithm المناسب إلى نهاية الأمر، كما يلي:

Get-FileHash C:\path\to\file.iso -Algorithm MD5

Get-FileHash C:\path\to\file.iso -Algorithm SHA1

قارن المجموع الاختباري المحسوب بالاختصار الأصلي. لا يجب أن يكون قريباً جداً، حيث سيكون هناك اختلاف هائل في المجموع الاختباري حتى إذا كان هناك اختلاف بسيط في الملف الأساسي.

إذا تطابق المجموع الاختباري، فإن الملفات متطابقة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فهناك مشكلة – ربما يكون الملف تالفاً، أو أنك تقارن ملفين مختلفين فقط.

إذا قمت بتنزيل نسخة من الملف ولم يتطابق المجموع الاختباري الخاص به مع ما تتوقع، فحاول تنزيل الملف مرة أخرى.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ملفات EPUB ؟ وكيف يمكن فتحها؟
ما هي ملفات PST و OST لبرنامج آوت لوك ؟ وأين يتم تخزينها؟
ما هي ملفات MOBI ؟ وكيف يمكن فتحها؟
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...