كيفية استكشاف أخطاء الاتصال بالإنترنت وإصلاحها

قائمة بالحلول التي يمكن تجربتها عندما لا يعمل الإنترنت

من المفيد أن يكون لديك قائمة مرجعية بالحلول التي يمكنك تجربتها عندما لا يعمل الإنترنت لديك. في بعض الأحيان يمكنك حل المشكلة بنفسك، بينما في أحيان أخرى يكون سببها مشكلة مع مقدم الخدمة في منطقتك.

إليك كيفية تحديد المشكلة وحلها.

أولاً، تحقق مما إذا كان اتصالك معطلاً:

في بعض الأحيان، لا تكمن المشكلة في اتصال بالإنترنت على الإطلاق. إذا كنت تحاول الوصول إلى موقع ويب لا يعمل، فقد تكون مشكلة في صفحة الويب فقط.

يمكنك محاولة إجراء بحث أو التحقق مع من حولك لمعرفة ما إذا كانت هذه الخدمات تعمل، أو يمكنك الاستعلام عن موقع الويب المعني باستخدام خدمة مثل downfor.io.

تحقق من اتصال الإنترنت المحلي:

إذا كنت لا تزال لا تحصل على أي نتيجة، فتحقق من الاتصال المحلي بين جهازك وأجهزة الشبكة. ستخبرك نظرة سريعة على النظام في ويندوز Windows أو على شريط القوائم على جهاز Mac ما إذا كنت متصلاً عبر اتصال سلكي أو لاسلكي.

على الهاتف الذكي، ابحث عن رمز واي فاي Wi-Fi أو توجه إلى إعدادات جهازك وحاول الاتصال من هناك.

إذا كنت متصلاً عبر واي فاي Wi-Fi ولكن الإنترنت لا يزال معطلاً، فهذا يشير ذلك إلى وجود مشكلة في الاتصال بالإنترنت. أما إذا لم تتمكن من العثور على شبكتك اللاسلكية، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في أجهزة الشبكة.

إعادة تعيين الاتصال اللاسلكي:

من حين لآخر، يبدو أن بعض الأجهزة تنسى أنه من المفترض أن تكون متصلة عبر واي فاي Wi-Fi تلقائياً. قد يكون إعادة ضبط الإعدادات اللاسلكية لإعداد الاتصال مرة أخرى هو كل ما يتطلبه الأمر لتشغيل الاتصال المحلي مرة أخرى.

ستتذكر أجهزتك بيانات تسجيل الدخول والمعلومات الأخرى حول اتصالك المحلي. إذا تغيرت هذه المعلومات، فقد يحاول جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الاتصال بمعلومات خاطئة.

يمكنك محاولة حذف الشبكة اللاسلكية باستخدام إعدادات الشبكة اللاسلكية لجهازك وإعادة الاتصال مرة أخرى.

ستحتاج إلى كلمة المرور لشبكتك اللاسلكية لإعداد الاتصال مرة أخرى، لذا تأكد من أن يكون ذلك في متناول يديك أولاً.

تحقق من الكابلات إذا كنت تستخدم إنترنت سلكي (إيثرنت):

إذا كنت تستخدم اتصالاً سلكياً، فتأكد من توصيل كابل إيثرنت Ethernet بشكل صحيح. يمكنك محاولة إزالة الكابل وإعادة توصيله للتأكد.

إذا وجدت أن الكبل تالف بطريقة ما، فحاول استبداله ومعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى حل مشكلتك.

حاول إعادة تشغيل الجهاز الذي يسبب المشكلة:

إذا كنت في شك، قم بإيقاف تشغيل الجهاز وتشغيله مرة أخرى. من خلال إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الذي يمثل مشكلة، فأنت تستبعد مشكلات البرامج التي يتسبب فيها نظام التشغيل. يمكنك حتى حل المشكلة بالكامل.

من حين لآخر، تتوقف الخدمات الأساسية المرتبطة بالشبكات عن العمل. لا يعني هذا بالضرورة أن هناك مشكلة بجهازك تحتاج إلى مزيد من الاهتمام، ولكن إعادة التشغيل يجب أن تحل المشكلة.

تأكد من أن أجهزة الشبكة تعمل:

في بعض الأحيان يتم إيقاف تشغيل أجهزة المودم والموجهات عن طريق الصدفة. إذا لم تتمكن من العثور على شبكة لاسلكية للاتصال بها، فهناك احتمال كبير أن يكون جهاز الراوتر متوقفاً عن العمل.

إذا كان لديك مودم خارجي، فتحقق من ذلك أيضاً.

يجب عليك أيضاً التحقق من أن أي اتصالات شبكة تعتمد عليها مثبتة بإحكام في جهاز التوجيه (الراوتر) أو المودم.

لا تتردد في إزالة أي كابلات ثم إعادة تركيبها في مكانها. إذا كان لديك اتصال DSL يعتمد على مقبس الهاتف، فتأكد من أنه لم يتم فصله أو قطعه عن طريق الخطأ.

أعد تشغيل جهاز التوجيه (الراوتر):

يمكن لأجهزة الشبكة أن تتعطل من وقت لآخر. هذا شائع بشكل خاص إذا سخن جهاز التوجيه (الراوتر) أو المحول أو المودم ولم يتم تهويته بشكل كافٍ.

الطريقة الصحيحة لإعادة التشغيل: قم بإيقاف تشغيل أي معدات شبكة، وانتظر 30 ثانية، ثم أعد تشغيلها مرة أخرى.

قد تعتقد أن 30 ثانية مبالغ بها، لكنها ستضمن تفريغ الجهاز بالكامل وبدء التشغيل مرة أخرى من الصفر. تستغرق معظم أجهزة التوجيه حوالي 30 ثانية إلى دقيقة لإعادة التشغيل، لذا تأكد من الانتظار لفترة طويلة بما يكفي قبل الاستسلام وتجربة شيء آخر.

مقالة ذات صلة: خطوات وأفكار لاستكشاف الأخطاء وإصلاح الأجهزة والأدوات التقنية

تحقق من حالة الاتصال على جهاز التوجيه/المودم:

قد لا يكون هذا ممكناً في جميع الظروف، ولكن إذا كنت تعرف بيانات تسجيل الدخول لأجهزة الشبكة (وكيفية الوصول إلى لوحة التحكم)، فيمكنك رؤية ما يحدث بالضبط وراء الكواليس.

كما أنه يعمل فقط إذا كان بإمكانك الاتصال محلياً بأجهزة الشبكة (لاسلكياً أو سلكياً). إذا لم تكن متأكداً مما تفعله، فانتقل إلى الخطوة التالية.

في حالة معظم أجهزة الشبكة، سيكون هناك ملصق على جانب جهاز التوجيه يشير إلى العنوان المراد زيارته (غالباً 192.168.0.1 أو 10.0.0.1).

يمكنك أيضاً استخدام خدمة مثل routerlogin.pro للعثور على أجهزة الشبكة والتحقق منها.

بمجرد تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور للمشرف Admin، ستتمكن من التنقل ومعرفة حالة اتصالك. قد تحتاج إلى الدخول إلى الوضع المتقدم Advanced للاطلاع على مزيد من المعلومات حول أي أخطاء واجهها جهاز التوجيه. نظراً لاختلاف جميع أجهزة الشبكة، لا يمكننا إرشادك هنا.

إذا وجدت بعض المعلومات حول حالة الشبكة لديك، فقم بتدوين أي أخطاء أو رموز خطأ تراها. إذا كانت هناك بالفعل مشكلة في الاتصال، فيمكنك ذكر هذه الأخطاء والرموز عند الاتصال بمزود الخدمة لاحقاً.

إذا أبلغت أجهزتك أنه لا يوجد خطأ في الاتصال الخارجي، فيمكنك أن تكون واثقاً إلى حد ما من أن المشكلة تتعلق بجهازك المحلي الذي تستخدمه في العمل على الإنترنت.

جرب جهازاً آخر لعزل المشكلة:

قد يكون عزل مشكلة لجهاز معين مثل جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أمراً صعباً، ولكن إذا لم يحالفك الحظ مع الحلول التي اقترحناها بالفعل، ففكر في تجربة جهاز آخر على نفس الشبكة، ويفضل استخدام نفس نوع الشبكة (اتصال لاسلكي أو سلكي).

تذكر: إذا جربت جهازاً آخر وحصلت على نتائج مماثلة، فمن المحتمل أن يكون اتصالك بالإنترنت هو السبب. في هذه المرحلة، من الأفضل الاتصال بمزود الخدمة والإبلاغ عن الخطأ.

اعلم أن بعض الهواتف الذكية تتحول إلى استخدام البيانات الخلوية عندما لا يتم اكتشاف اتصال بالشبكة المحلية (على الرغم من أنها يجب أن تخبرك بذلك)، لذلك قد يجب عليك إيقاف تشغيل البيانات الخلوية مؤقتاً إذا كنت تختبر ذلك على هاتف ذكي.

إذا كانت الأجهزة الأخرى على شبكتك تعمل، فضع في اعتبارك أنه قد تكون هناك مشكلات في إعدادات البرامج أو الأجهزة أو الشبكة التي تسبب المشكلة.

لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك تجربتها.

حاول تغيير إعدادات DNS:

نقدم لك في موقعنا عدة دلائل خاصة بتغيير إعدادات DNS على مختلف الأنظمة التي يمكن أن تستخدمها:

حاول تعطيل أي جدران حماية قيد التشغيل لديك:

تمنع جدران الحماية حركة مرور الإنترنت من الاتصال على منافذ معينة وقد تتخذ شكل برنامج (يعمل على جهاز الكمبيوتر) أو جهاز (مثل جهاز التوجيه).

يحتوي كل من ويندوز Windows وماك macOS على جدران حماية مضمنة يمكن أن تسبب جميع أنواع المشاكل. حاول تعطيلها إذا كنت تواجه مشكلات في الإنترنت.

هناك جدران حماية أخرى، مثل تلك المضمنة في برامج الأمان والماسحات الضوئية لمكافحة البرامج الضارة. تأكد من تعطيل أي جدران حماية إضافية.

حاول تشغيل فحص البرامج الضارة:

قد تتسبب البرامج الضارة أيضاً في حدوث مشكلات في اتصالك بالإنترنت، لذا من المفيد إجراء فحص للبرامج الضارة باستخدام مضادات فيروسات مثل ESET أو برنامج مكافحة الفيروسات Windows Defender الخاص بشركة مايكروسوفت Microsoft.

أخيراً: اتصل بمزود الخدمة:

إذا كانت المشكلة تتعلق باتصالك وحاولت كل شيء مدرج دون جدوى، فقد حان الوقت للإبلاغ عن خطأ والسماح لمزود الخدمة بالتعامل معه.

من المحتمل أن يحاول مقدم الخدمة إطلاعك على بعض الأشياء التي جربناها بالفعل، لذا تأكد من إخبارهم بما قمت به حتى الآن.

إذا كان لديك أي رموز خطأ أو رسائل من واجهة جهاز التوجيه (الراوتر)، فإن تقديمها لمزوّد الخدمة قد يوفر عليك بعض الوقت.

فكر في التبديل إلى مزود أفضل إذا كانت المشاكل متكررة أو لم يتم حلها من قبل المزود الحالي.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة حساب واتساب عند نسيان PIN رمز التحقق بخطوتين
كيفية العودة إلى iOS 11 من النسخة التجريبية من iOS 12
كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج
كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد
ما الذي يجب فعله إذا وجدت آيفون أو آيباد ضائع؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...