خطوات وأفكار لاستكشاف الأخطاء وإصلاح الأجهزة والأدوات التقنية

طرق بسيطة دون الحاجة لأخذ الجهاز إلى مراكز الصيانة

199

تعتمد كيفية إصلاح المشكلة على طبيعة هذه المشكلة. في الوقت نفسه، فإن العديد من المشكلات التقنية الأكثر شيوعاً لها حلول بسيطة وسهلة.

فيما يلي 10 حيل شائعة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها تحتاج إلى معرفتها.

قم بإيقاف التشغيل وتشغيل الجهاز مرة أخرى:

قد يكون ذلك بمثابة نكتة، ولكن إيقاف التشغيل والتشغيل مرة أخرى هو الحل للعديد من مشكلات الحياة التقنية.

نظراً لحدوث الكثير من المشكلات بسبب البرامج، فإن إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الأدوات الأخرى ثم إعادة تشغيلها مرة أخرى يحل المشكلة عن طريق البدء من جديد.

أنظمة التشغيل لديها الكثير من العمليات التي تعمل في انسجام تام. عندما تواجه واحدة أو أكثر من هذه العمليات مشكلة، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث تفاعل متسلسل ويؤدي إلى عدم عمل الجهاز بالشكل المتوقع.

في بعض الأحيان، يمكنك تحديد العملية المعينة التي تسبب المشكلة وإعادة تشغيلها، ولكن غالباً ما يكون من الأسهل إعادة تشغيل الجهاز.

تعد إعادة التشغيل أيضاً اختباراً جيداً لما إذا كانت مشكلتك متعلقة بالبرامج أو الأجهزة. إذا كان جهاز الكمبيوتر يعمل ببطء ويستغرق بعض الوقت لإكمال مهمة، فإن إعادة تشغيله يجب أن يحل المشكلة إذا كانت مشكلة برمجية.

إذا استمرت المشكلة حتى بعد إعادة التشغيل، فيجب أن تضع في اعتبارك أن الأجهزة (مثل ذاكرة الوصول العشوائي أو محرك الأقراص الثابتة) هي السبب.

بالنسبة لمعظم الأجهزة، إذا كان الجهاز لا يستجيب، يمكنك فرض إيقاف التشغيل ببساطة عن طريق الضغط على زر الطاقة لفترة كافية.

على جهاز آيفون iPhone، يجب الضغط باستمرار على زر التشغيل ورفع مستوى الصوت أو خفضه في نفس الوقت.

بالنسبة للأجهزة التي لا يتم إيقافها مطلقاً، مثل السماعات الذكية وأجهزة التلفاز الذكية الحديثة، قم بفصل سلك الطاقة وانتظر من 30 ثانية إلى بضع دقائق قبل إعادة التشغيل مرة أخرى.

تحقق من آخر تحديثات البرامج:

لا تعود المشكلة المستمرة دائماً إلى تعطل الأجهزة. في بعض الأحيان، قد تتسبب البرامج في حدوث مشكلة تستمر في الظهور حتى يتم تصحيحها. يمكنك غالباً مسح هذه المشكلات عن طريق التحقق من وجود تحديثات.

من الجيد عموماً تحديث أدواتك بمجرد توفر تحديث للبرنامج (باستثناء ترقيات أنظمة التشغيل الرئيسية التي قد تسبب مشاكل أكثر مما تحل).

ينطبق هذا أيضاً على الملحقات التي قد لا يكون لها ارتباط مباشر بالإنترنت الأوسع. على سبيل المثال، يمكن تحديث كل من أجهزة اللعب إكس بوكس سيريس إكس وإس Xbox Series X|S و بلاي ستيشن PlayStation 5.

يتم طرح العديد من المشكلات بواسطة مستخدمين آخرين في مشاركات المنتدى أو على وسائل التواصل الاجتماعي قبل تصحيحها.

غالباً ما يكون من الجيد البحث في الويب عن المشكلة التي تواجهها لمعرفة مدى انتشارها وما إذا كان الإصلاح متاحاً بالفعل أو يتم العمل عليه.

إعادة التعيين إلى إعدادات المصنع:

يمكن إعادة تعيين كل الأجهزة تقريباً، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، إلى إعدادات المصنع هذه الأيام. قد يستفيد أي جهاز ذكي من إعادة التعيين في إصلاح المشكلات.

هذا ينطبق على معدات الشبكة مثل أجهزة الراوتر (غالباً عبر فتحة صغيرة بحجم دبوس) وأجهزة التلفاز الذكية الحديثة والأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية ووحدات التحكم في الألعاب.

فقط تذكر أنك إذا اتبعت هذا الطريق، فمن المحتمل أن تفقد أي بيانات أو إعدادات قمت بحفظها. في حالة الهاتف الذكي، يمكن أن تكون هذه الإعدادات مكتبة الصور بأكملها.

ستحتاج الأجهزة الأخرى إلى إعادة إدخال معلومات واي فاي Wi-Fi حتى تتمكن من إعادة الاتصال بالإنترنت.

مشاكل بلوتوث؟ قم بإقرانها مرة أخرى:

يمكن أن يكون البلوتوث غير مستقر في بعض الأحيان، حيث تنسى بعض الأجهزة أنها مقترنة. هذه المشكلة شائعة بشكل لا يصدق، والإصلاح سهل للغاية: قم بإقرانها مرة أخرى.

ستحتاج إلى حذف الاتصال من الجهاز الرئيسي الذي تتصل به (مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر أو جهاز اللعب). بعد ذلك، أدخل الجهاز الذي تحاول توصيله في وضع الإقران وأعد إقرانه.

ابحث في الويب عن إجابات إذا كنت لا تتذكر كيفية تشغيل وضع الإقران مرة أخرى.

ستنسى بعض الأجهزة الإعدادات عند القيام بذلك. على سبيل المثال، سوف تنسى أجهزة AirPods اللاسلكية من آبل Apple الوظائف التي قمت بتعيينها لكل أذن (عن طريق النقر)، لذا تأكد من إلقاء نظرة على أي الإعدادات بمجرد الإقران مرة أخرى.

الوضع الآمن:

الوضع الآمن هو طريقة لتمهيد جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز Windows أو ماك Mac أو هاتف أندرويد Android الذكي بالحد الأدنى من البرامج المطلوبة لتشغيل نظام التشغيل.

في هذا الوضع يتم تجاهل العديد من برامج التشغيل وبرامج بدء التشغيل التي قد تسبب مشاكل في التمهيد (التشغيل). يوفر لك هذا فرصة لإجراء تغييرات على جهازك في بيئة مستقرة.

في حالة نظام التشغيل ماك macOS، يفحص الوضع الآمن أيضاً نظامك للتأكد من سلامته ويصلح أي مشاكل يكتشفها على طول الطريق.

أحياناً يكون هذا كافياً لإزالة بعض المشكلات تماماً، ولكن في كثير من الأحيان، يوفر لك فرصة لإجراء تغييرات قد تؤدي إلى حل المشكلة بنفسك.

مشاكل في التوصيلات والكابلات؟

لا تزال الكابلات نقطة فشل في العديد من المواقف. المثال الأكثر وضوحاً هو كابلات USB المستخدمة لشحن هاتفك الذكي.

يتم استخدام كابلات الشحن كثيراً ويتم نزعها وثنيها باستمرار، لذلك فلا عجب أنها تتوقف عن العمل كثيراً. يمكن أن يؤدي استبدال الكبل إلى حل مشكلتك أو مساعدتك في تشخيصها بشكل أكبر.

إذا لم تختف المشكلة باستخدام كابل جديد، فقد تكون هناك مشكلة في الجهاز المتصل به (مثل مقبس الحائط أو منفذ USB بالكمبيوتر)، أو قد يكون المنفذ الموجود على الجهاز نفسه عاطلاً. يمكن أن يساعد ذلك في تشخيص المشكلة وحلها في النهاية.

لكن كابلات الشحن ليست سوى غيض من فيض. يمكن أن تحدث مشكلات الشبكة بسبب خلل في كابلات الشبكة، خاصةً إذا كان يتم وصلها وفصلها باستمرار.

يمكن أن تفشل كابلات HDMI دون سابق إنذار، والعديد منها غير مناسب للغرض في المقام الأول.

كملاحظة جانبية، إذا كنت تقوم باستبدال كبل HDMI، فلا تنخدع بما يسمى بالكابلات الممتازة التي تكلف كثيراً.

مقالة ذات صلة: كيفية تمييز كابل HDMI 2.1 الأصلي من المزيف (المقلد).

مشكلة البرمجيات؟ حاول إعادة تثبيت التطبيق:

إذا كانت مشكلتك متعلقة بالبرنامج وحاولت بالفعل إعادة التشغيل دون نجاح، فقد تكون إعادة تثبيت البرنامج المعني فكرة جيدة. إذا كان تطبيقاً للجوال أو تطبيق سطح المكتب، فهذه عملية سهلة إلى حد ما.

فقط تذكر أنك ستحتاج إلى ملف التثبيت الأصلي لإعادة تثبيت التطبيق. قد تحتاج إلى تنزيله من الإنترنت أو حتى قرص DVD (إذا كنت لا تزال تثبِّت البرنامج بهذه الطريقة).

الجهاز لا يعمل؟ اشحنه لفترة من الوقت:

يتم وضع بعض الأجهزة بعيداً وتركها لأشهر، وربما سنوات. في كثير من الأحيان، عندما تسترجع جهازاً قديماً، فقد لا يعمل. حتى عند توصيل كابل الشحن، لا يبدو أن شيئاً قد حدث.

يجب ترك الجهاز الذي لا يعمل متصلاً بالطاقة لفترة من الوقت قبل التخلي عنه تماماً. يعتمد الوقت الذي يستغرقه للشحن على الجهاز، ولكن عادةً ما تؤدي بضع ساعات إلى القيام بذلك.

جهاز مبلل؟ لا تستعمل الأرز:

اتضح أن الأرز لا يساعد حقاً في تجفيف أدواتك. غالباً ما يتسبب الأرز في مزيد من المشاكل عن طريق الدخول في شقوق صغيرة مثل منافذ الشحن أو خلف الأزرار والمفاتيح. احتفظ بالأرز لوجبة الكاري التالية بدلاً من ذلك.

إذا تعرض جهازك للبلل، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إيقاف تشغيله وإزالة البطارية، إن أمكن. هذا يقلل من خطر حدوث ماس كهربائي، مما قد يؤدي إلى تلف المكونات بشكل لا يمكن إصلاحه.

مع هذا بعيداً عن الطريق، سترغب في تحويل انتباهك إلى إزاحة الماء لمنع حدوث التآكل تماماً.

يوصي عشاق الإصلاح الذاتي في iFixit باستخدام كحول الأيزوبروبيل وفرشاة الأسنان.

إذا لم تتمكن من فتح جهازك (أو إذا كنت لا ترغب في ذلك)، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو التأكد من إيقاف تشغيله وإزالة أي بطاريات قابلة للإزالة، ثم الانتظار.

قد يستمر حدوث التآكل، ولكن تقل فرصة حدوثه، ولن يكون لديك منفذ شحن مليء بأرز بسمتي!

تأكد من الانتظار لفترة كافية حتى يجف الجهاز، كقاعدة عامة يجب أن تنتظر 48 ساعة قبل محاولة تشغيله مرة أخرى.

ملاحظة: تأتي العديد من الهواتف الذكية الآن مع حماية ضد الماء والمطر، لذا فإن هذه مشكلة أقل بكثير مما كانت عليه من قبل. تأكد من أنك تعرف ما يمكن أن يتحمله جهازك حتى تتمكن من الاستجابة للموقف بشكل مناسب.

الأزرار عالقة أم لا تستجيب؟ قم بتنظيفها:

هذه نصيحة موجهة في الغالب للاعبين ولكنها تنطبق على أي شخص قد سكب مشروباً لزجاً على جهاز في الماضي. معظم الحلول تتضمن استخدام كحول الأيزوبروبيل.

إذا كان لديك زر مثبت على وحدة تحكم أو لوحة مفاتيح، فيمكنك على الأرجح تنظيفه بنفسك. يمكنك زيارة موقع iFixit للحصول على إرشادات حول كيفية فتح أجهزتك الخاصة، ثم تناول كحول الأيزوبروبيل والقطن وابدأ في العمل.

إذا لم ترغب بفتح جهازك، فإن وضع كحول الأيزوبروبيل (بتركيز 90% أو أعلى) والضغط على الزر بشكل متكرر سيبدأ غالباً في تحريكه مرة أخرى.

يمكن استخدام البلاستيك الرقيق لمساعدة الكحول على اختراق الزر. يجب عليك دائماً القيام بذلك أثناء إيقاف تشغيل الجهاز، ويفضل أن يكون ذلك مع إزالة أي بطاريات.

إذا لم يكن لديك الكثير من الحظ في المرة الأولى، كرر العملية حتى تنجح. إنها ليست فعالة مثل فتح الأداة وتنظيفها بشكل صحيح، لكنها لا تزال تعمل.

يجب أن يتبخر كحول الأيزوبروبيل تماماً دون ترك أي بقايا. فقط قم بشراء أعلى تركيز يمكنك أن تجده للحصول على أفضل النتائج.

مقالات قد تعجبك:

أفضل بديل لبرنامج الروت المشهور SuperSU
ما هي فتحة العدسة المناسب استخدامها في الكاميرا؟
كيفية تحسين جودة صوت ميكرفون الكمبيوتر
ما هي ملفات NTUSRE.DAT في ويندوز؟
ما هي فتحة العدسة المناسب استخدامها في الكاميرا؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept