ما الفرق بين أجهزة إكس بوكس سيريس Xbox Series X و Xbox Series S؟

تعرف على أجهزة Xbox Series والفروقات فيما بينها

ستطلق مايكروسوفت Microsoft جهازَي لعب جديدين في 10 تشرين الثاني من العام الحالي 2020.

هل يجب أن تشتري جهاز إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X، أو إكس بوكس سيريس إس Xbox Series S الأصغر والأرخص؟ دعونا نلقي نظرة على الاختلافات التي ستساعدك على الاختيار.

ما هو الفرق بين Xbox Series X و Xbox Series S؟

أولاً، نحتاج إلى البحث في اصطلاحات التسمية الغريبة لشركة مايكروسوفت Microsoft. إن أجهزة إكس بوكس Xbox الجديدة هي سيريس إس Series S وسيريس إكس Series X.

لا ينبغي الخلط بين الجهازين السابقين وبين إكس بوكس ون إكس Xbox One X و ون إس Xbox One S. فيما يلي الاختلافات الرئيسية بين سيريس إس Series S وسيريس إكس Series X من النواحي التالية:

  • الشكل
  • السعر
  • دقة العرض
  • إجمالي مساحة التخزين
  • محرك أقراص

من ناحية الشكل:

انظر الصورة في الأسفل، يبدو الجهازان مختلفان تماماً. حيث أن سيريس إكس Series X طويل وأسود بالكامل، في حين أن سيريس إس Series S أصغر بنسبة 60%، وأبيض اللون مع فتحة تهوية دائرية سوداء.

من ناحية السعر:

سيتم إطلاق كلا الجهازين في 10 تشرين الأول، مع إمكانية الطلب المسبق الذي بدأ في 22 أيلول الفائت. كلا الجهازين متاحان للشراء المباشر، أو كجزء من خطة All Access من مايكروسوفت Microsoft. حيث ستدفع رسوماً شهرية لجهاز اللعب الذي تختاره على مدار عامين، وبعدها سيصبح الجهاز ملكاً لك.

سيتم إطلاق سيريس إكس Series X مقابل 499 دولاراً أو 34.99 دولاراً شهرياً عبر All Access. في حين سيكلف جهاز سيريس إس Series S مبلغ 299 دولاراً أو 24.99 دولاراً شهرياً على All Access. علماً أنه لا وجود لدفعة أولى إذا كنت تريد الدفع شهرياً.

من ناحية دقة العرض:

الاختلاف الرئيسي التالي هو دقة العرض. إكس بوكس سيريس Xbox Series X هو جهاز لعب بدقة 4K. هذا يعني أنه سيعرض الألعاب بدقة 2160 بكسل (أو ما يقرُب من هذا الرقم). للاستفادة من هذه الدقة، ستحتاج إلى تلفاز أو شاشة تدعم الدقة 4K (أو Ultra HD).

بالنسبة لجهاز إكس بوكس سيريس إس Xbox Series S فهو بدقة 1440 بكسل، وهي نصف دقة 4K. بالنسبة للاعبين الذين لا يزال لديهم تلفزيون أو شاشة 1080 بكسل (HD)، ولا يخططون للترقية إلى الدقة 4K في أي وقت قريباً، يعد هذا الجهاز مثالياً.

علماً أنك ستظل قادراً على تشغيل وسائط ذات دقة 4K، ولكن الجهاز لن يعرض ألعاباً بدقة أعلى من 1440 بكسل.

من ناحية إجمالي مساحة التخزين:

في حين أن سيريس إكس Series X يأتي بسعة تخزينية تبلغ 1 تيرابايت، فإن سيريس إس Series S يأتي بنصف ذلك بسعة 500 جيجابايت فقط.

من ناحية محرك الأقراص:

يستخدم كلا الجهازين نفس القرص ذي الحالة الصلبة عالي السرعة المطلوب لأداء الجيل التالي. كما يمكن ترقيتهما بزيادات تبلغ 1 تيرابايت عبر حل التخزين الإضافي الخاص بشركة مايكروسوفت Microsoft.

أخيراً، يعتبر جهاز إكس بوكس سيريس Xbox Series S جهاز لعب رقمي بالكامل. هذا يعني أنه لا يحتوي على محرك أقراص، لذلك سيتعين عليك تنزيل جميع الألعاب من الإنترنت (أو بثّها، إذا كنت تفضل ذلك).

هل يعتبر سيريس إس Series S جيداً للشراء؟

على الرغم من الاختلافات الرئيسية في السعر ودقة العرض، لا يزال جهاز إكس بوكس سيريس Xbox Series S يهدف إلى نفس أهداف الأداء التي يتبناها أشقاؤه الأكثر قدرة.

من أهم هذه الميزات معدل تحديث 60 إطاراً في الثانية للحصول على تجربة لعب أكثر سلاسة، حيث تميل بعض الألعاب إلى الوصول إلى 120 إطاراً في الثانية.

للاستفادة من هذه الميزات، ستحتاج إلى شاشة تدعم معدل تحديث عالٍ يبلغ 120 هرتز أو أعلى. حيث أعلنت مايكروسوفت Microsoft عن عدد قليل من الألعاب التي تدعم 120 إطاراً (بما في ذلك الجزء القادم متعدد اللاعبين من لعبة Halo Infinite).

أثناء العرض الخاص بجهاز إكس بوكس سيريس Xbox Series S، تم عرض جهاز اللعب وهو يقوم بتشغيل لعبة Gears of War 5 (تم إصدارها في وقت سابق من هذا العام) بمعدل 120 إطاراً في الثانية.

في هذه المرحلة، يبقى أن نرى عدد الألعاب التي ستحقق هذه الأهداف بالفعل، وما إذا كان سيريس Series S يمكنه حقاً مواكبة سيريس إكس Series X الأكثر قوة.

يعتبر كلاهما من الجيل التالي من شركة مايكروسوفت Microsoft، لذلك سيشاركون نفس مكتبة الألعاب التي تتطور بشكل متسارع.

من الجدير بالذكر أن سيريس إكس Series X لديه ما يقرُب من ثلاثة أضعاف قوة وحدة معالجة الرسومات في سيريس Series S، على الرغم من أن هذا القياس (في التيرافلوب) نادراً ما يُترجَم إلى أداء فعلي.

لا يزال جهاز سيريس Series S يعمل على نفس المعالج AMD Zen 2 ثماني النوى مثل سيريس إكس Series X، على الرغم من أن هذا المعالج يعمل أبطأ قليلاً في الطراز الأقل قوة.

إذا كنت تفكر في سيريس Series S، فقد ترغب أيضاً في التفكير في خطط الترقية على مدار السنوات القليلة المقبلة. بشكل رئيسي، هل ستشتري تلفاز يدعم دقة 4K قريباً؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يُظهِر سيريس Series S تحسناً عندما تقوم بتوصيله بشاشة عالية الدقة.

ومع ذلك، فإن عرض الدقة 1440 بكسل على شاشة 4K سيظل أفضل من عرض دقة 1080 بكسل على جهاز PS4 أو Xbox One.

شيء آخر يجب التفكير فيه هو أن سيريس Series S لن يشغّل الإصدارات المحسّنة من Xbox One X للألعاب الحالية. وقد نمت هذه المكتبة بشكل مطرد منذ عام 2017، عندما أصدرت مايكروسوفت Microsoft لأول مرة حهاز ون إكس One X.

بدلاً من ذلك، أعلنت مايكروسوفت Microsoft عن إصدارات سيريس Series S. إلى جانب عدم وجود محرك أقراص، قد لا يكون إكس بوكس سيريس إس Xbox Series S هو الأفضل لأولئك الذين يهتمّون بالتوافق مع الإصدارات السابقة.

لا تستطيع الشراء نقداً؟ قد تساعدك خطة Xbox All Access:

أعلنت مايكروسوفت Microsoft أن كلا الجهازين سيكونان متاحين عبر Xbox All Access. حيث أنه مقابل رسوم شهرية، ستحصل على جهاز لعب و Game Pass Ultimate التي توفر الوصول إلى أكثر من 100 لعبة، بما في ذلك إصدارات الطرف الأول في يوم الإصدار.

في نهاية العقد لمدة عامين، تكون وحدة التحكم ملكاً لك، ويمكنك أيضاً تمديد Game Pass إذا أردت ذلك.

إذا كنت تريد سيريس إكس Series X، ولكن ليس لديك سوى نقود كافية، فقد تعمل All Access على تحسين الصفقة. حيث تستطيع الحصول عليه بسعر 34.99 دولاراً شهرياً، أي بزيادة 10 دولارات شهرياً عن سيريس Series S.

علاوة على ذلك، فإن All Access هي صفقة جيدة بشكل مدهش. إذا أضفت تكلفة جهاز سيريس إكس Series X (499 دولاراً أمريكياً) و 24 شهراً من Game Pass Ultimate (359.76 دولاراً أمريكياً)، فستكون التكلفة الإجمالية 858.76 دولاراً.

إذا كنت جديداً في Game Pass، فستحصل على أول شهر لك مقابل 1 دولار، مما يقلل التكلفة الإجمالية إلى 844.77 دولاراً. إذا حصلت على سيريس Series S بدلاً من سيريس Series X، فيمكنك توفير 200 دولار أخرى.

تبلغ تكلفة خطة All Access مبلغ 34.99 دولاراً شهرياً لمدة عامين. لذا، فإن إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X مع عامين من Game Pass Ultimate سيكلف 839.76 دولاراً إجمالاً. وبالنسبة لسيريس Series S، ستكون التكلفة الإجمالية 599.76 دولاراً.

مقارنة بالسعر الكامل، ستوفر عليك خطة All Access مبلغ 19 دولاراً في حالة سيريس Series X، أو 59 دولاراً بالنسبة لـ سيريس Series S.

ضع في اعتبارك، إذا لم تكن مهتماً بـ Game Pass Ultimate لمدة عامين، فمن الأفضل لك الشراء مباشرة.

أعلنت مايكروسوفت Microsoft أيضاً أن Game Pass يشتمل الآن على EA Access، مما يزيد من تعقيد عرض القيمة لكلا الجهازين.

ستوفر أيضاً المزيد من المال مع سيريس Series X إذا اشتريت ألعاباً مستعملة أو نسخاً من بائعي التجزئة عندما تكون معروضة للبيع. سيظل اللاعبون الرقميون جميعاً عالقين دائماً مع أسعار مايكروسوفت Microsoft الرقمية وتوفر Game Pass.

يعد إطلاق جيل جديد من أجهزة اللعب أمراً مثيراً دائماً، ولكنه قد يكون محبطاً أيضاً في البداية. حيث لا تكاد عناوين الإطلاق تقدّم شيئاً يُذكر من الشيء الذي يمكن للجهاز القيام به، لذلك سنرى على الأرجح الكثير من الإصدارات عبر الأجيال إلى أن تنضج الأجهزة قليلاً.

مقالات ذات صلة:

مقالات قد تعجبك:

قائمة بأفضل خدمات التخزين السحابي التي تقدم خدمات مجانية
شرح لتطبيقات فوتوشوب للهواتف الذكية، وما ميزاتها ؟
كيفية تحديد تطبيقات أندرويد المزيفة قبل تحميلها
طريقة تحميل برنامج أي تيونز iTunes وعمل نسخة احتياطية من هاتف الآيفون iPhone
كيفية النسخ الاحتياطي للصور على هاتفك تلقائياً وبأمان
كيفية استكمال تصفح مواقع الويب بين الكمبيوتر والهاتف الذكي
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...