ما الفرق بين أجهزة PlayStation 4 و Slim و Pro

تعرف على أجهزة PlayStation 4 و Slim و Pro و الفروقات فيما بينها

يحمل جهاز بلاي ستيشن PlayStation ذكرى طيبة في قلوبنا كونه الجهاز الذي رافقنا في طفولتنا ، و منذ ذلك الوقت حتى الآن فقد تم إصدار العديد من الأجيال و آخرها كان بلاي ستيشن PlayStation 4

حيث قامت الشركة المصنعة سوني Sony بإصدار بلاي ستيشن 4 في عام 2013 ، ثم أصدرت نسختين محدثتين منه : بلاي ستيشن 4 سليم   PlayStation 4 Slim و بلاي ستيشن 4 برو  PlayStation 4 Pro .

في هذه المقالة سنقوم بعرض لمحة سريعة عن إصدارات بلاي ستيشن 4 وهي :

 

بلاي ستيشن  PlayStation 4

 

تم إصدار هذا الجهاز في شهر نوفمبر تشرين الثاني عام 2013 ،  و على الرغم من مضي حوالي 4 سنوات على إصداره إلا أنه ما زال يعتبر جهازاً جيدا في مجاله .

و يستخدم هذا الجهاز معالج إي إم دي AMD المبني على مجموعة التعليمات إكس 86 – 64 ، و يدعم تشغيل الألعاب بدقة 1080p بينما كان الجهاز السابق بلاي ستيشن 3 يدعم دقة 720p فقط .

و يدعم نظام الألوان أتش دي آر HDR على أجهزة التلفاز المتوافقة

كما يقدم تصميم جديد لقبضة التحكم بواسطة ما يعرف ب دوال شوك 4 DualShock و التي تحوي لوحة لمس صغيرة و استبدال الأزرار Start/Select التقليدية  بأزرار Share  و Options ، كما تدعم الشحن عندما يكون الجهاز في وضعية النوم  Sleep Mode .

بشكل عام فإن جهاز بلاي ستشن 4 PS هو جهاز ممتاز للتسلية و الترفيه ووريث قيم لجهاز بلاي ستيشن 3 Playstation

سعر الجهاز 400 دولار

بلاي ستيشن 4 سليم PlayStation 4 Slim

 

تم إصداره في شهر سبتمبر أيلول من عام 2016 ، حيث يعتبر نسخة مصغرة من الجهاز الأصلي حيث يكون أصغر حجما و أنحف من الجهاز السابق كما أنه أرخص حيث يبلغ سعره 300 دولار .

و على الرغم من ذلك إلا أنه يحمل العديد من التحسينات مقارنة بالجهاز الأصلي ، و لعل أفضلها هي تحديث الواي فاي Wi-FI التي كانت تدعم الشبكات اللاسلكية 2.4 غيغا هرتز فقط في الجهاز الأصلي لتدعم الشبكات اللاسلكية 2.4 غيغا هرتز و 5 غيغا هرتز في هذا الجهاز ، إضافة إلى دعم  802.11ac ، أي بكلمات أخرى فإن الجهاز يدعم كل تقنيات الواي فاي الحديثة من أجل واي فاي أسرع وأكثر موثوقية

و تم تحديث اتصال البلوتوث من 2.1 إلى الإصدار رقم 4 .

بالنسبة لمنافذ اليو إس بي USB فقد تم تحديثها إلى المعيار الأحدث USB 3.1، و لكن بالمقابل فقد تم إزالة المنفذ الصوتي و البصري من هذا الجهاز ليناسب حجمه الصغير ، و هذا يعني أن كل الصوت سيخرج عن طريق منفذ HDMI وهذا غير مهم بالنسبة لمعظم المستخدمين إلا أنه يمكن أن يكون مفيدا في بعض الحالات .

بالنسبة لذاكرة التخزين فإن بلاي ستيشن الأصلي يأتي بذاكرة 500 غيغا بايت بينما جهاز Slim يأتي إما ب 500 غيغا بايت أو 1 تيرا بايت .

و على الرغم من هذه الاختلافات البسيطة إلا أن الجهاز مشابه للجهاز الأصلي حيث أن كرت العرض و ذاكرة الوصول العشوائية الرام على سبيل المثال نفسها في الجهاز الأصلي .

بلاي ستينشن 4 برو PlayStation 4 Pro

 

أكثر الأجهزة حداثة من ضمن الأجهزة الثلاثة حيث يدعم الدقة 4K و نظام الألوان أتش دي آر HDR لكل من الألعاب و الفيديو .

حجم الجهاز الكلي أكبر من الجهاز الأصلي بحوالي 13 % و من جهاز Slim بحوالي 43 % .

و يحوي الجهاز على ثلاثة منافذ يو إس بي USB الإصدار 3.1 بدلا من منفذين حيث يحوي منفذين أماميين كما الجهازين السابقين إضافة إلى منفذ خلفي .

و تم تحديث منفذ الأتش دي إم آي HDMI إلى المعيار 2.0 و الذي يدعم حتى 60fps (إطار كل ثانية) في محتوى 4K بدلا من 1.4 الذي كان في الجهازين السابقين و الذي كان يقيد محتوى الفور كي 4K ب 24fps ( إطار كل ثانية ) .

ويدعم هذا المعيار الجديد ما يعرف ب حماية المحتوى الرقمي ذي النطاق الترددي العالي HDCP 2.2, وهو شكل من أشكال حماية المحتوى الذي يسمح لخدمات مثل نيتفليكس أن تعرض محتوى 4K.

كما تمت ترقية وحدة معالجة الرسوميات GPU و ذلك من أجل دعم محتوى فور كي 4K

بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائية الرام RAM فيوفر هذا الجهاز إضافة إلى 8 غيغا بايت من الرام نوع DDR5  المخصصة للألعاب ، 1 غيغا بايت إضافي من نوع دي دي آر DDR3 لأجل المهام غير المتعلقة باللعب مثل خدمات نيتفليكس Netflix و سبوتيفي Spotify

و يحوي الجهاز بالطبع نفس التحديثات التي توافرت في جهاز Slim مثل دعم تقنية الوايفاي 5 غيغا هرتز و معيار AC Wi-Fi إضافة إلى بلوتوث بالمعيار 4.0

 

و يحوي الجهاز ميزة ” وضع التسريع ” Boost Mode و هي ميزة حصرية لهذا الجهاز و التي تجعل الألعاب تبدو أفضل و أكثر رشاقة حتى و لم لم تكن مخصصة لهذا الجهاز

و لكن بالمقال فإن هذاالجهاز لا يستطيع تشغيل فيديوهات بلو راي بدقة Blu Rays 4K , ومن غير الواضح فيما إذا كانت المشكلة من ناحية العتاد ( هاردوير ) أم من الناحية البرمجية ( سوفتوير )

يبلغ سعر الجهاز 400 دولار ..

وحدة التحكم اللاسلكية الجديدة  DualShock 4

 

( لوحة التحكم العلوية هي النسخة القديمة بينما السفلية و التي تحمل شريط ضوئي هي النسخة الحديثة )

تم إصدار نسخة أحدث من وحدة التحكم اللاسلكية تحمل نفس الاسم أيضا DualShock 4 و التي تحمل شريط ضوئي ليس فقط في الخلف و إنما أعلى لوحة اللمس أيضاً ، كما تدعم التوصيل عبر اليو إس بي USB و بالتالي فإنك تملك الخيار الآن لتوصيل وحدة التحكم إما لا سلكيا أو عن طريق اليو إس بي USB

و في النهاية حان الآن دورك لتشاركنا باسم جهاز البلاي ستيشن الخاص بك و تجربتك معه ..

اقرأ أيضا

ما هو الفرق بين أجهزة : Xbox one و Xbox one S و Xbox one X

أهم 10 ألعاب PlayStation في أسبوع باريس

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...