ما هو الفرق بين أجهزة : Xbox one و Xbox one S و Xbox one X

تعرف على أجهزة Xbox One و الفروقات فيما بينها

كما هو معروف يوجد أكثر من نسخة من جهاز الألعاب و التسلية الخاصة بمايكروسوفت Microsoft إكس بوك ون Xbox One

. حيث أصدرت مايكروسوفت Microsoftإصدار : إكس بوكس ون  إس  Xbox One S و هو إعادة تصميم لإكس بوكس ون Xbox One مع بعض الترقيات . جهاز إكس بوكس ون إكس Xbox One X و الذي يحوي تحديثات كبيرة .

و على الرغم من أجل جميع إصدارات إكس بون ون توفر نفس الألعاب الخاصة بها بالإضافة إلى ألعاب إكس بوكس 360 أيضاً إلا أنه يوجد بعض الاختلافات بين الأجهزة الثلاثة من ناحية تفاصيل محددة مثل الغرافيك مثلاً .

إكس بوكس ون Xbox One

يمثل النسخة الأصلية و الذي تم إصداره في شهر نوفمبر تشرين الثاني لعام 2013  ،

و هو عبارة عن جهاز كبير الحجم مستطيل الشكل بلون أسود ، و يتضمن ما يعرف بالكينيكت Kinect و هو عبارة عن جهاز يوصل بالإكس بوكس ون يتضمن كاميرا ويبكام Webcam من أجل التحكم باللعبة دون الحاجة إلى قبضة التحكم وذلك من خلال الأوامر الصوتية و الإيماءات الحركية .

الإكس بوكس وَن  يسمح بالوصول الفوري إلى الإنترنت و الأفلام والبث التلفزيوني المباشر والموسيقى .

و قد تم إصدار هذا الجهاز بعد أسبوع واحد من إصدار الجهاز المنافس بلاي ستيشن 4 PlayStation ، و كمقارنه بينهما فإن إكس بوكس ون Xbox One أبطأ قليلاً و أغلى بمقدار 100 دولار و ذلك بسبب وجود الكنيكت و ميزات التلفاز و بسبب هذا الأمر فقد حقق جهاز البلاي ستيشن PlayStation مبيعات أكبر .

و لهذا السبب قامت مايكروسوفت Microsoft بإلغاء الكينيكت من معظم أجهزة الإكس بوكس ون Xbox One ليصبح بنفس سعر البلاي ستيشن تقريباً  حيث سيتوجب عليك شراء الكنيكت بمبلغ 100 دولار و من ثم وصله مع جهاز الإكس بوكس ون .

و يتوقع أن يتم إختفاء الكنيكت مستقبلاً لذلك فإن مايكروسوفت Microsoft توقفت عن تصنيعه .

إكس بوكس ون إس  Xbox One S

تم إصدار هذا الجهاز في شهر آب لعام 2016 و هو عبارة عن نسخة انسيابية و أسرع قليلا من الإكس بوكس ون مع بعض التحسينات الأخرى .

يبلغ سعر هذا الجهاز 299 دولار ، تقريباً نفس السعر الحالي لجهاز إكس بوكس ون Xbox One و تقوم مايكروسوفت Microsoft أحياناً بتخفيض السعر مثلما فعلت عندما قامت بإنقاص 50 دولار من ثمنه عندما أصدرت جهاز إكس بوكس إكس .

يكون الجهاز باللون الأبيض ، و يعتبر أصغر بحوالي 40 % من الجهاز الأصلي و لا يتطلب طاقة كبيرة كما بالنسبة للجهاز الأصلي .

و يحوي الجهاز على منفذ يو إس بي USB في الناحية الأمامية منه عوضاً عن الجانب ، كما يمكنك وضع الجهاز بوضعية عمودية إذا رغبت في ذلك .

لا يتضمن الجهاز الكنيكت Kinect و لا يحوي أصلا على منفذ خاص به و لكنك يمكن استخدامه من خلال وصلة Kinect-to-USB من مايكروسوفت Microsoft.

و تكون قبضة التحكم أيضاً بلون أبيض و تحوي بعض التحسينات كما تدعم البلوتوث Bluetooth و هذا يعني أنك تستطيع وصلها مباشرة إلى حاسوب بنظام ويندوز دون الحاجة لشراء وصلة لا سلكية خاصة Xbox Wireless USB adapter .

يمكنك أيضاً استخدام قبضة التحكم الخاصة بأي إصدار إكس بوكس ون Xbox One مع أي إصدار آخر منه .

الميزة الأكبر في هذا الجهاز هو دعم دقة 4K و نظام ألوان HDR ، و لكنه يتوجب عليك امتلاك تلفاز يدعم 4K و نظام ألوان HDR -10 ، و ما عدا ذلك فلن تلاحظ أي فرق .

لسوء الحظ فإن الألعاب ستبقى بالدقة العادية حيث أن ميزة دعم 4K هي فقط للأفلام و العروض التلفزيونية الخاصة بنيتفليسك Netflix أو عن طريق أقراص بلو-راي Blu-ray

و لكن بالمقابل فإن الألعاب يمكنها الاستفادة من من ميزة HDR إذا كانت بالأصل تحوي هذه الميزة .

من الناحية التقنية : يكون هذا الجهاز أقوى قليلا من الجهاز الأصلي حيث تكون وحدة معالجة الغرافيك GPU أسرع بحوالي 7.1%

جهاز إكس بوكس ون إكس Xbox One X

تم إصدار هذا الجهاز في شهر نوفمبر تشرين الثاني لهذا العام 2017 حيث جاء بتحديثات كبيرة عن الجهاز الأصلي ، و كان يعرف خلال فترة التطوير باسم بروجيكت سكوربيو Project Scorpio ووصفت مايكروسوفت Microsoft بأنه : جهاز التسلية الأٌوى في العالم ”

الجهاز أسرع بشكل واضح من الجهاز الأصلي و يعد بدعم دقة 4K للألعاب كما سيتضمن سواقة Ultra HD Blu-ray و بالتالي يمكنك مشاهدة أقراص البلوراي ذات الدقة 4K .

و على الرغم من التحديثات الكبيرة فيه إلا أنهلا يعتبر جيلاً جديداً حيث أنه لا يملك أي لعبة خاصة به ، و تستطيع فقط أن تلعب الألعاب المصممة للجهاز الأصلي و جهاز إكس بوكس ون إس Xbox One S و لكنه سيوفر تشغيل بعض الألعاب بدقة أعلى مع تفاصيل إضافية . أما باقي الألعاب فيتم تشغيلها بشكل أسرع و بمعدل أطر ( فريم framerates ) أفضل .

و أعلنت مايكروسوفت Microsoft أن سرعة المعالجة لهذا الجهاز تبلغ 6 تيرافلوبس teraflops أي أربعة أضعاف و نصف الجهاز الأصلي و أكثر من جهاز بلاي ستيشن 4 برو PlayStation 4 Pro و الذي يبلغ 4.2 تيرا فلوبس

سرعة معالجة الغرافيك تبلغ 1172 ميغا هرتز مقارنة مع الأصلي 853 ميغا هرتز ، كما يتضمن الجهاز مساخة تخزينية 1 تيرا بايت ضعف المساحة التي يوفرها إكس بوكس ون إس Xbox One S.

من ناحية الشكل فالجهاز بلون أسود و هو أصغر أجهزة الإكس بوكس ، و لا يتضمن منفذ خاص لجهاز كنيكت .

و يعتبر هذا الجهاز هو الوحيد بين الأجهزة الثلاث الذي يملك عتاد يمكنه من تشغيل ألعاب الواقع المعزز VR بشكل مناسب إلا أنه تقنياً فإن الجهاز لا يدعم هذه الألعاب حتى الآن

يبلغ سعر الجهاز 499 دولار .

في النهاية نقدم جواباً مختصراً حول السؤال التقليدي :

ما هو جهاز الإكس بوكس الذي تنصحني بشرائه ؟

إذا كنت لا تملك أي جهاز سابق و تريد جهاز إكس بوكس ، فعليك عدم التفكير بالجهاز الأصلي لأن جهاز إكس بوكس ون إس Xbox One S هو أفضل و أسرع قليلاً وبنفس السعر تقريباً ، فضلا على أن الجهاز الأصلي في طريقة للاختفاء الكلي – إلا إذا استطعت إيجاد نسخة مستعملة من الجهاز الأصلي و بسعر مخفض .

إذا كنت تملك جهاز إكس بوكس ون Xbox One فلا يُنصح بشراء جهاز إكس بوكس ون إس Xbox One S جديد حيث لا يحوي ميزات إضافية مغرية.

بالطبع جهاز إكس بوكس ون إكس Xbox One X يوفر ميزات كبيرة و يستحق التجربة و لكنه أغلى ب 200 دولار .

في النهاية القرار يرجع لك و لإمكانياتك …

اقرأ أيضاً :

خبر سار لمستخدمي Xbox One : ستستطيعون تشغيل ألعاب Xbox القديمة على جهازكم !!

أهم 6 إعلانات لشركة Microsoft Xbox في مؤتمر E3

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...