ما هي ملفات NTUSRE.DAT في ويندوز؟

لماذا تستخدم؟ وما فائدة إنشائها؟

الملف المخفي هو ملف تعريف مستخدم يسمى NTUSER.DAT. يحتوي هذا الملف على الإعدادات والتفضيلات لكل مستخدم، لذا يجب عليك عدم حذفه وربما لا ينبغي عليك تعديله. يقوم ويندوز Windows تلقائياً بتحميل الملف وتغييره وحفظه لك.

NTUSER.DAT يحتوي على إعدادات ملف تعريف المستخدم:

في كل مرة تقوم فيها بإجراء تغيير على شكل وسلوك ويندوز Windows والبرامج المثبتة، سواء كانت هذه هي خلفية سطح المكتب أو دقة الشاشة أو حتى الطابعة الافتراضية، يجب أن يتذكر ويندوز Windows تفضيلاتك في المرة التالية التي يتم فيها تحميلها.

يحقق ويندوز Windows ذلك عن طريق تخزين هذه المعلومات أولاً على السجل في خلية HKEY_CURRENT_USER.

ثم عندما تقوم بتسجيل الخروج أو إيقاف التشغيل ، يقوم ويندوز Windows بحفظ هذه المعلومات في ملف NTUSER.DAT.

في المرة التالية التي تقوم فيها بتسجيل الدخول، يقوم ويندوز Windows بتحميل NTUSER.DAT على الذاكرة، وسيتم تحميل جميع تفضيلاتك على السجل مرة أخرى.

تتيح لك هذه العملية الإعدادات الشخصية الفريدة لملف تعريف المستخدم، مثل خلفية سطح المكتب الذي اخترتها.

اسم NTUSER.DAT هو تعليق من Windows NT ، المقدمة أولاً مع Windows 3.1. تستخدم مايكروسوفت Microsoft ملحق DAT مع أي ملف يحتوي على بيانات.

كل مستخدم لديه ملف NTUSER.DAT:

لم يكن لدى ويندوز Windows دائماً الدعم الكامل لملفات تعريف المستخدمين. في الإصدارات الأولى عندما بُدأ تشغيل ويندوز Windows ، يرى كل مستخدم للكمبيوتر نفس سطح المكتب والملفات والبرامج.

الآن يدعم ويندوز Windows بشكل أفضل العديد من المستخدمين على نفس الجهاز، ويقوم بذلك عن طريق وضع ملف NTUSER.DAT في ملف تعريف كل مستخدم. يمكنك الوصول إلى هناك عن طريق فتح مستكشف الملفات File Explorer أو التصفح إلى:

C:\Users\*YourUserName*

أو عن طريق الكتابة:

%userprofile%

في شريط عناوين مستكشف الملفات File Explorer ، ثم اضغط على enter.

إذا كنت لا ترى NTUSER.DAT بعد، فلا تقلق. لا تنوي مايكروسوفت Microsoft تعديل هذا الملف أو حذفه، لذلك تخفيه. يمكنك تشغيل خيار إظهار الملفات المخفية لإظهار الملف.

ربما ستلاحظ أنه بالإضافة إلى ملف NTUSER.DAT ، هناك أيضاً ملف ntuser.dat.LOG واحد أو أكثر. في كل مرة تقوم فيها بإجراء تغيير، يحفظ ويندوز Windows تفضيلاتك الجديدة إلى ملف NTUSER.DAT.

لكن أولاً، تقوم بإنشاء نسخة وإعادة تسميتها إلى ntuser.dat.LOG (بالإضافة إلى رقم متزايد) لعمل نسخة احتياطية من الإعدادات السابقة. حتى مايكروسوفت Microsoft تعلم أنه يجب عليك دائماً إجراء نسخ احتياطي لإعداداتك وملفاتك.

لا تحذف ملف NTUSER.DAT:

يجب ألا تحذف ملف NTUSER.DAT على الإطلاق. نظراً لأن ويندوز Windows يعتمد عليه لتحميل الإعدادات والتفضيلات، فإن إزالته سيؤدي إلى تلف ملف تعريف المستخدم. عند تسجيل الدخول التالي، سترى رسالة بأن ويندوز Windows لا يمكنه تسجيل الدخول إلى حسابك.

على الرغم من الاقتراح بأن تسجيل الخروج ثم العودة قد يعمل على حل المشكلة، فستظهر لك الرسالة نفسها مرة أخرى.

إذا حاولت إنشاء ملف NTUSER.DAT عادي لاستبدال المثيل المفقود، فستواجه حلقة أثناء مربع حوار الإعداد لأول مرة ولن ينتهي ويندوز Windows من تسجيل الدخول.

عادةً ما لا يكون ملف NTUSER.DAT ملفاً كبيراً، حيث يتراوح ما بين 3 ميغابايت على أحد أجهزة الكمبيوتر الجديدة لدينا إلى 17 ميغابايت على جهاز الكمبيوتر الذي نستخدمه لبضع سنوات.

لن يؤدي حذفها إلى استعادة مساحة كبيرة عادة، لكن النتائج قد تكون كارثية. إذا لم تكن هناك حاجة إلى ملف تعريف المستخدم، فمن الأفضل إزالة حساب المستخدم من خلال ويندوز Windows.

ربما لا ينبغي عليك تعديله أيضاً. قد يقوم بعض المسؤولين بذلك لإجراء تغييرات سريعة على العديد من المستخدمين، ولكن إذا لم تكن حذراً، فقد تتسبب في حدوث مشكلات يصعب حلها.

أفضل شيء فعله هو استخدام regedit لإجراء تغييرات على السجل. يعد العمل في السجل أيضاً أمراً يجب عليك القيام به بحذر، ولكن هناك فرصة جيدة للعثور على دليل يرشدك خلال الخطوات الضرورية عبر الانترنت.

بعد قيامك بتحرير السجل عند تسجيل الخروج أو إيقاف تشغيل الإعدادات الجديدة، سيتم حفظ الإعدادات الجديدة في ملف NTUSER.DAT.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ملفات EPUB ؟ وكيف يمكن فتحها؟
ما هي ملفات PST و OST لبرنامج آوت لوك ؟ وأين يتم تخزينها؟
ما هي ملفات MOBI ؟ وكيف يمكن فتحها؟
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...