كيفية تمييز كابل HDMI 2.1 الأصلي من المزيف (المقلد)

طريقة التحقق من أن الكابل أصلي قبل الشراء

هناك العديد من الأجهزة التي تحتاج إلى كابل HDMI 2.1 مثل إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X و بلاي ستيشن PlayStation 5 وبطاقات الرسومات من إنفيديا NVIDIA و AMD.

لذلك، فإنك تحتاج إلى كابل موثوق به لا يسبب لك المشاكل أثناء استخدام الأجهزة السابقة. إليك كيفية تجنب شراء كابل مزيف، والبحث عن كابلات HDMI فائقة السرعة.

يشرف منتدى HDMI على معيار HDMI، بينما يشرف مسؤول ترخيص HDMI على ترخيص التقنية.

يجب أن تفي الشركات المصنعة للأجهزة والملحقات بمعايير منتدى HDMI إذا كانوا يريدون تصنيع منتج مرخَّص أو معتمد من قِبل مسؤول ترخيص HDMI.

على الرغم من أن أحدث معيار HDMI يُعرف باسم HDMI 2.1، فإن المشرفين على HDMI لديهم اصطلاح تسمية مختلف للكابلات.

إذا كنت ترغب في شراء كابل متوافق مع معيار HDMI 2.1، فيجب أن تبحث عن الكلمات HDMI Ultra High Speed على العلبة.

لا تُباع الكابلات صراحةً باعتبارها كابلات HDMI 2.1. في الماضي، كانت كابلات HDMI 2.0b تُباع تحت الاسم العادي عالي السرعة High Speed.

لضمان الحصول على منتج عالي الجودة، ابحث عن الجملة Ultra Certified Cable على شكل هولوغرام ورمز الاستجابة السريعة QR على العلبة. هذا يعني أنه قد تم اختباره وفقاً للحد الأدنى من المعايير وتم اعتماده من قِبل مسؤول ترخيص HDMI.

تكلف هذه الكابلات أكثر قليلاً من البدائل الموجودة على مواقع الويب مثل أمازون Amazon و AliExpress، ولكن من المحتمل أن تجد أنه من المفيد ضمان حصولك على المجموعة الكاملة من الميزات التي يوفرها معيار HDMI 2.1.

تحقق من مشترياتك من الكابلات باستخدام التطبيق الرسمي:

عند شراء كابل من متجر أو بعد شحن طلبك عبر الإنترنت، يمكنك التحقق من نوعية الكابل باستخدام تطبيق شهادة HDMI الرسمي لأجهزة آيفون iPhone وأندرويد Android.

فقط قم بتثبيت التطبيق ووجه كاميرا هاتفك الذكي على العبوة وانتظر. من المفترض أن ترى رسالة تهانينا Congratulations تخبرك أن الكابل أصلي بالفعل.

يوضح مسؤول ترخيص HDMI أنه يجب أيضاً طباعة اسم الكابل على غلافه الخارجي.

إذا فشل اختبار الكابل أو لم يكن هناك هولوغرام أو رمز QR على الصندوق، فهذا يعني أنه لم يتم اختباره.

هذا لا يعني بالضرورة أنه لن يعمل، ولكن لا يوجد ضمان أيضاً أنه يمكن أن يتحمل 48 جيجابت في الثانية المحددة بواسطة معيار HDMI 2.1.

إذا كان لديك شك بشأن هذا الكابل وفشل في الاختبار، فيجب عليك إعادة الكابل واسترداد الأموال.

يتم اختبار معظم الكابلات ذات العلامات التجارية، مثل الكابلات من Belkin (39.99 دولاراً) و Zeskit (19.99 دولاراً) بشكل مستقل، ولكن يجب عليك دائماً التأكد من ذلك بالطريقة السابقة.

مشكلة كابلات HDMI الرخيصة:

هناك العديد من المشاكل التي قد يبدأ حلها بمعرفة ما إذا كان الكابل الذي تستخدمه يصل إلى المستوى المطلوب من الأداء أم لا. تظهر هذه المشاكل غالباً عندما تحاول استخدام كابل HDMI 2.0b قديم مع تطبيق يتجاوز مواصفاته 18 جيجابت في الثانية.

قد لا تواجهك أية مشكلات حتى تلعب لعبة تعمل بدقة 4K ومعدل تحديث الشاشة 120 هرتز على جهاز إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X أو بلاي ستيشن PlayStation 5.

تتضمن هذه المشكلات كل شيء بدءاً من ظهور الشاشة السوداء، إلى الأشكال الغريبة التي تظهر عشوائياً.

قد تواجه انقطاعات مفاجئة أو وميضاً أو تتلقى رسائل خطأ تفيد بأن التلفاز قد واجه مشكلة Handshake. هذا يعني أن التلفاز والجهاز المصدر لا يمكنهما الاتصال بشكل صحيح لأن الكابل ليس جيداً.

قد يكون من المغري شراء الكابلات الرخيصة. كلما زاد طول الكابل، زادت إمكانية تشوه الإشارة قبل وصولها إلى وجهتها. هذا هو السبب في أن أفضل كابل هو أقصر كابل يمكنك الحصول عليه ويتوافق مع متطلبات النطاق الترددي.

لا يوجد طول كابل مثالي، ولكن من أجل دقة 4K ومعدلات إطارات عالية (120 هرتز)، يوصى باستخدام كابل HDMI لا يزيد طوله عن 10 أقدام (3 أمتار).

بالنسبة إلى الدقة المنخفضة، يكون الحد الأعلى ما بين 20 قدماً (6 أمتار) و 50 قدماً (10 أمتار). إذا كنت تستخدم كابلاً طويلاً وتواجه مشكلات، فاختبر كابلاً أقصر.

قد تتمكن كابلات HDMI التي تتضمن ألياف بصرية من تقديم أداء أفضل على فترات التشغيل الطويلة. لسوء الحظ، حتى كتابة هذه السطور، لا توجد كابلات HDMI فائقة السرعة تستخدم الألياف البصرية في السوق.

في الوقت الحالي، نوصي بوضع الجهاز المصدر بالقرب من التلفاز إذا أمكن ذلك.

لا تقع في فخ الغش عند شراء كابل HDMI:

سيحاول العديد من بائعي التجزئة بيعك كابل HDMI عند شراء جهاز تلفاز أو أي جهاز ترفيه منزلي آخر. لكن في كثير من الأحيان سيتم تضمين كابل في الصندوق مع الجهاز. من الأفضل التأكد من ذلك قبل إنفاق المزيد من الأموال دون داعٍ.

في حين أن الكابلات المعتمدة تكلف أكثر،  لكن كن حذراً من أي كابلات باهظة الثمن. إنها قد تخدعك كما لو أنك تحصل على منتج بجودة أعلى، ولكنها مزيفة لا تستحق ثمنها.

غالباً ما تُستخدَم الموصلات ذات اللون الذهبي لإعطاء الوهم بوجود إشارة ذات جودة أفضل، لكنها لا تفعل شيئاً سوى أن تبدو براقة. الذهب معدن عالي التوصيل، ولكن يجب أن يشكل هذا المعدن معظم الكابل (وهو بالتأكيد ليس من الذهب الخالص).

قد تدوم الكابلات المتينة لفترة أطول، لكن كابلات HDMI لا تتسبب عادةً في الكثير من المشاكل. ما لم تكن تشتري كابلاً تعرف أنه سيتم توصيله وإخراجه طوال الوقت، فلن تحتاج إلى كابل متين للغاية.

هل تحتاج حتى إلى كابل HDMI 2.1؟

إن تقنية HDMI صُممَت من أجل تشغيل الوسائط المتعددة عالية الوضوح. تم تصميمها لنقل إشارة رقمية من جهاز مصدر (مثل أجهزة اللعب) إلى شاشة عرض أو جهاز استقبال. كانت هناك العديد من التعديلات على معيار HDMI، أحدثها هو HDMI 2.1.

يتمثل الاختلاف الأكبر بين معيار HDMI 2.0b السابق و 2.1 الجديد في مقدار البيانات التي يمكن نقلها في كل مرة.

تصل سرعة HDMI 2.0b إلى 18 جيجابت في الثانية، بينما يدعم HDMI 2.1 عرض نطاق ترددي كامل يبلغ 48 جيجابت في الثانية.

هذا يعني أن الإصدار 2.1 يمكنه نقل فيديو بدقة 8K بمعدل 60 إطاراً في الثانية، أو فيديو بدقة 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية.

هناك أيضاً مجموعة من الميزات الجديدة الأخرى في مواصفات الإصدار HDMI 2.1، بما في ذلك:

  • HDMI VRR بمعدل تحديث متغير للألعاب.
  • وضع التأخير المنخفض التلقائي (ALLM) لبدء وضع اللعبة Game mode تلقائياً على أجهزة التلفاز المتوافقة.
  • دعم لقناة إرجاع الصوت المحسنة (eARC) لتشغيل مكبرات الصوت وأجهزة الاستقبال.

تحتاج إلى كابل HDMI 2.1 فقط إذا كان لديك جهاز مصدر ذو مأخذ HDMI 2.1 يقوم بإخراج 4K/120Hz أو 8K/60Hz. يجب أيضاً أن يكون كل جهاز في سلسلة الفيديو لديك متوافقاً مع HDMI 2.1 من أجل الاستفادة من الكابل.

حتى إذا كان لديك جهاز مصدر يدعم HDMI 2.1، مثل بلاي ستيشن PlayStation 5، فلا يزال بإمكانك استخدام التلفاز القديم أو جهاز الاستقبال لتشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية. تحتاج فقط إلى زيادة عرض النطاق الترددي إذا كنت ستستخدمه.

الأجهزة وبطاقات الرسومات القديمة، مثل إكس بوكس ون إكس Xbox One X، وبلاي ستيشن PlayStation 4 Pro، وسلسلة NVIDIA 20، تقتصر على الكابل HDMI 2.0b، لذلك لن تحصل على أي فوائد من كابل أسرع.

لهذا السبب لا يجب عليك شراء كابلات HDMI باهظة الثمن إلا إذا كان لديك سبب واضح للقيام بذلك.

تأتي معظم الأجهزة التي تتضمن إمكانات HDMI 2.1 مزودة بكابل متوافق عالي السرعة في العلبة. يتضمن ذلك كلاً من إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X و بلاي ستيشن PlayStation 5، وكلاهما يمكنه إخراج فيديو بدقة 4K عند معدل تحديث 120 هرتز.

لن تحتاج إلى استبدال هذا الكابل إلا إذا كنت بحاجة إلى تشغيل أطول، أو إذا كان تالفاً، أو إذا كنت تقوم بتوصيل الجهاز المصدر بجهاز استقبال، وبالتالي، تحتاج إلى كابل آخر لتوصيل جهاز الاستقبال بالتلفاز.

بدأ HDMI 2.1 الانتشار منذ زمن قصير:

كانت أجهزة إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X و بلاي ستيشن PlayStation 5 و بطاقات رسوميات السلسلة 30 من إنفيديا NVIDIA أول أجهزة HDMI 2.1 تصل إلى السوق.

فقط عدد قليل من أجهزة التلفاز التي تم إصدارها في الموسم 2019-2020 لديها منافذ داعمة لـ HDMI 2.1.

ومع ذلك، تم تصميم المواصفات الجديدة استجابةً للموجة الأولى من أجهزة التلفاز والأجهزة التي تدعم دقة 8K، والتي لا يزال معظمها بعيداً عن الاستخدام السائد لسنوات.

سترى المزيد من أجهزة وإكسسوارات HDMI 2.1 (بما في ذلك الكابلات) وهي تصل إلى السوق في السنوات القادمة.

في النهاية، حتى العلامات التجارية ذات الميزانية المحدودة، مثل Amazon Basics، ستبدأ في بيع كابلات فائقة السرعة تدعم عرض نطاق ترددي يصل إلى 48 جيجابت في الثانية بأسعار منخفضة بدون شهادة اعتماد.

حتى ذلك الحين، تذكر فقط أن أي كابل فائق السرعة معتمد تشتريه اليوم سيكون جيداً لسنوات قادمة. في الوقت الحالي، لا يحتاج معظم الأشخاص إلى HDMI 2.1.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل الوضع المظلم في فيسبوك على الكمبيوتر
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
كيفية اختيار الميكروفون الافتراضي في ويندوز 10
ما هو UEFI ، وبماذا يختلف عن البيوس BIOS
تعرف على الإنترنت السطحي والإنترنت العميق Deep Web والإنترنت المظلم Dark Web
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...