التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel

0 674

خلال السنوات القليلة الماضية تمكنت شركة إنتل Intel من تصنيع كروت شاشة منافسة حيث خضعت للعديد من التحسينات و التطويرات ، و لكنها و رغم ذلك فإنها لم تصل حتى كفاءة كروت الشاشة المصنعة من قبل نيفيديا NVIDIA و إي إم دي AMD .

في هذا المقالة سنشرح كيفية يمكن زيادة كفاءة كروت الشاشة من نوع إنتل Intel من أجل أداء أفضل في الألعاب .

و رغم أن كروت الشاشة من نوع إنتل غير مصممة لتشغيل الألعاب عالية الدقة إلا أنه هناك الكثير الكثير من الألعاب التي بإمكان هذه الكروت تشغيلها بكفاءة جيدة ، و هنا بعض الخطوات من أجل تحسين هذه الكفاءة :

1 – تحديث تعريف كارت الشاشة :

كباقي أنواع كروت الشاشة فإن تنصيب التحديث الأخير من التعريف الخاص بكرت الشاشة إنتل Intel  يعتبر مسألة غاية في الأهمية من أجل التأكيد على تشغيل الألعاب بأفضل أداء ممكن .

في ويندوز 10 فإن تحديث التعاريف يتم بشكل آلي ولكن أحياناً قد لا يشمل كروت الشاشة إنتل و من أجل هذا الأمر قم بتنصيب أداة Intel’s Driver Update Utility ( تحتاج إلى كاسر بروكسي من أجل تحميلها في سورية ) و من ثم تشغيلها لتقوم بتنصيب آخر تحديث متوافر لكرت الشاشة إنتل .

 

في حال كان نظام التشغيل عندك يستعمل التعريف الخاص بكرت الشاشة إنتل Intel و المزود من قبل الشركة المصنعة للحاسوب مثل ديل Dell أو إتش بي HP فإن الأداة السابقة لن تقوم بتحديث التعريف ، و في هذه الحالة يجب عليك تنصيب التحديث بشكل مباشر من موقع الشركة المصنعة لحاسوبك من خلال البحث عن صفحة التحميل و الجهاز الخاص بك .

2 – زيادة قوة الأداء من خلال تعديل الإعدادات :

يمكنك استخدام لوحة التحكم الخاصة بكرت الشاشة إنتل Intel من أجل ضبط الإعدادات المناسبة من أجل الأداء على حساب دقة الصورة و حياة البطارية .

لتشغيل الإعدادات قم بالضغط بالزر الأيمن على سطح المكتب و قم باختيار : خيارات العرض “Graphics Properties.”

حالما تظهر النافذة الخاصة بالإعدادات قم بالضغط على أيقونة “3D” و هنا بقم بضبط الإعدادات التالية من أجل أداء أفضل :

تفعيل وضع الوضع المثالي للتطبيقات Application Optimal Mode : و هذا ما يؤدي إلى رفع مستوى الأداء في تشكيلة مختلفة من الألعاب .

إيقاف تشغيل خاصية منع التشويش متعدد العينات Multi-Sample Anti-Aliasing : حتى ولو طلب تطبيق ما هذه الميزة من أجل تقليل خشونة الحواف فإن كرت الشاشة سيتجاهل هذا الطلب مما يسهم في رفع الأداء .

 تغيير إعدادات منع تشويش تشكلي متحفظ Conservative Morphological Anti-Aliasing إلى تجاوز إعدادات التطبيق “Override Application Settings.” : يشكل هذا الخيار بديلاً عن الخيار في الأعلى .

 تعيين الخيار الأداء Performance من قائمة الإعدادات العامة General Settings : و هذا ما يعني اختيار أفضل إعدادات الأداء من أجل خيارات التصفية متباينة الخواص الفيزيائية و التوافق العمودي .

بعد الانتهاء من الإعدادات السابقة قم بالضغط على أيقونة الطاقة Power في شاشة لوحة التحكم الخاصة بكرت الشاشة ، هذا سيسمح بتنظيم إعدادات حفظ الطاقة ، بشكل افتراضي يصمم كرت الشاشة إنتل Intel من أجل توفير بعض الطاقة .

يوجد إعدادات منفصلة خاصة بحسب فيما إذا كان الحاسوب موصولاً بالتيار الكهربائي أو أنه يستخدم طاقة البطارية وهذا ما يسمح بتوفير الطاقة حال فصله عن التيار الكهربائي و استخدام أعلى أداء حالماً يتم وصله بالتيار الكهربائي .

من أجل ضبط الإعدادات عند الوصل بالتيار الكهربائي قم بالضغط على موصول بالكهرباء Plugged In ومن ثم اختيار الأداء الأقصى “Maximum Performance” و الذي سوف يستهلك كمية أكبر من الطاقة .

لضبط الإعدادت الخاصة بالكرت للعمل بأقصى أداء أيضاً عند العمل على البطارية قم بالضغط على  البطارية On Battery ثم اختيار الخيار الأداء الأقصى “Maximum Performance” وأيضاً تعطيل الخيار : تمديد عمر البطارية من أجل الألعاب Extended Battery Life for Gaming

أو إذا رغبت بالحفاظ على البطارية يمكنك اختيار الخيار الأول : حياة بطارية أقصى Maximum Battery Life أو يمكنك الموازنة بين البطارية و الأداء من خلال الخيار المتوازن : Balanced Mode

3. زيادة الذاكرة العشوائية VRAM لكرت الشاشة

تتضمن كروت الشاشة ذاكرة فيديو عشوائية خاصة بها تدعى ب VRAM على الكارت نفسه ، و هذه الذاكرة تستخدم من أجل وظائف معالجة الغرافيك ،

لكن غالبية كروت الشاشة المدمجة لا تحوي هذه الذاكرة فتقوم بطلب بعض الذاكرة من ذاكرة الوصول العشوائية الرام RAM الموجودة على اللوحة الأم ومن ثم استخدامها كذاكرة VRAM وهمية .

يمكن زيادة هذه الذاكرة المخصصة من أجل كروت الشاشة و لكن بالمقابل فإن هذه الزيادة سوف تؤثر سلباً على باقي الاستخدامات .

من أجل القيام بهذا الأمر يجب إعادة تشغيل الحاسوب و من ثم الدخول إلى لوحة البيوس أو UEFI من خلال الضغط على المفتاح المناسب ( F1 , F2 , Delete , F10 , F12 ).

وستجد عدة خيارات، فأختر منها Advanced Chipset Configuration أو ما يشابهها حيث قد يختلف المسمى في بعض الأجهزة، و بعد الدخول قم بتعديل حجم الرام كالصورة التالية:

إلا أنه لا ينصح بتعديله إلى أكثر من 512 ميغا بايت في حالة كان الرام الخاص بك أقل من 8 جيجابايت، و بعد تنفيذ الخطوة السابقة ستجد أن بعض الالعاب  سوف تعمل بصورة طبيعية مقارنة بالبطئ السابق لتلك الخطوة.

4. تعديل إعدادات الرسوميات داخل اللعبة :

شركتي نفيديا NVIDIA و AMD يوفران أداة تمكنك من تهيئة كافة إعدادات الالعاب على حاسوبك بما يتناسب مع مكوناته، لكي تعمل بأفضل شكل ممكن.

لكن على العكس شركة إنتل Intel لا تقدم لكّ ذلك،  حيث سيتوجب عليكّ تعديل إعدادات كل لعبة يدويًا رغم أن بعض الالعاب تحتوي على خيار تهيئة بشكل تلقائي لكنها قليلة حاليًا.

و هذه الطريقة تعتبر الأكثر أهمية من أجل أداء أفضل للألعاب .

في أي لعبة قم بالبحث عن خيارات أداء الرسوميات و دقة الشاشة و من ثم قم بتخفيضها إلى Low أو Medium حتى تعمل اللعبة بشكل جيد

 

الخلاصة :

إن قيامك بالخطوات السابقة لا يعني أن كارت الشاشة الذي لديك سيصبح خارقاً و سيتمكن من تشغيل الألعاب الضخمة أبداً ، إلا أنه سيتيح لك تشغيل الألعاب التي تدعم كرت الشاشة من نوع إنتل Intel بأفضل أداء ممكن  . حيث يمكنك الإعتماد على موقع Game-Debate للتعرف على الالعاب التي ستعمل بشكل جيد على حاسوبك.

في حال لم تفد الوسائل السابقة في تحسين أداء كرت الشاشة المدمج من نوع إنتل Intel يمكنكم تجربة هذه الطريقة من موقعنا .