ما هي الدقة 4K؟ وماذا يعني Ultra HD؟

نظرة عامة شاملة على هذه المصطلحات والفرق بينها

2٬248

إذا اشتريت جهاز تلفاز أو قمت بالترقية إلى جهاز اللعب PS5 مثلاً، فمن المحتمل أن تكون قد شاهدت مصطلحات مثل 4K و Ultra HD. دعونا نتناول هذه المصطلحات وننتقل إلى ما تعنيه، وما إذا كانت قابلة للتبديل.

كل شيء عن الدقة:

بشكل عام ، تشير 4K و UHD إلى دقة أعلى من 1080 بكسل Full HD (تحتوي شاشة 4K UHD على ما يقرب من أربعة أضعاف عدد وحدات البكسل في الجيل السابق، مما ينتج صورة أوضح وأكثر تفصيلاً.

التلفاز عالي الدقة 1080 بكسل غير قادر على الاستفادة الكاملة من صورة 4K UHD. لمعرفة الفوائد، ستحتاج إلى التأكد من أن الوسائط التي تقوم بعرضها متوفرة بدقة 4K UHD.

لحسن الحظ، فإن دقة 4K UHD موجودة في كل مكان، من الأفلام والبرامج التلفزيونية إلى أحدث ألعاب الفيديو. يمكنك أيضاً شراء شاشة 4K UHD لجهازك الكمبيوتر للحصول على أفضل استفادة من الشاشة وجودة صورة ممتازة.

من المحتمل أن الهاتف الذكي الذي تمتلكه قادر على التصوير بدقة4K ، بالرغم من أن ملفات الفيديو الضخمة لا تستحق هذه الدقة على شاشة صغيرة.

إن 4K و UHD مصطلحان مختلفان:

على الرغم من استخدامها بالتبادل من قبل الشركات المصنعة وتجار التجزئة والمستهلكين على حد سواء، فإن 4K و Ultra HDR (UHD) ليسا متماثلين.

في حين أن 4K هو معيار إنتاج تم تحديده من قبل شركة Digital Cinema Initiatives (DCI)، فإن UHD هي مجرد دقة عرض. يتم إنتاج الأفلام تحت المعيار DCI 4K، في حين أن معظم أجهزة التلفاز لديها دقة عرض UHD.

يحدد معيار إنتاج 4K دقة العرض ذات القياس 4096×2160 بكسل، أي ضعف عرض وطول المعيار السابق البالغ 2048×1080، أو ما يسمى بـ 2K.

كجزء من معيار الإنتاج هذا، تحدد 4K أيضاً نوع الضغط الذي يجب استخدامه (JPEG2000)، ومعدل البت الأقصى (حتى 250 ميجابت في الثانية)، ومواصفات عمق الألوان (12-بت، 4:4:4).

تتميز شاشة Ultra HD بدقة عرض تبلغ 3840×2160 بكسل، ويتم استخدامها في الغالبية العظمى من أجهزة التلفاز الحديثة- حتى تلك التي يتم الإعلان عنها على أنها قادرة على عرض 4K.

إلى جانب عدد وحدات البكسل التي تمتلكها الشاشة، لا توجد أي مواصفات إضافية. الاختلافات الحقيقية بين التنسيقين هي قياس عرض الصور ونِسَب العرض إلى الارتفاع.

يمكن للفيلم الذي يتم إنتاجه بدقة 4K استخدام نسبة عرض إلى ارتفاع تصل إلى 1.9:1، على الرغم من أن معظم صانعي الأفلام يفضلون النسبة 1.85:1 أو 2.39:1.

تستخدم ألعاب الفيديو المصمَّمة للشاشات على مستوى المستهلك نسبة عرض إلى ارتفاع UHD البالغة 1.78:1 لملء الشاشة.

هذا هو السبب في أنك سترى تنسيق letterbox (الأشرطة السوداء أعلى الشاشة وأسفلها) عند مشاهدة الأفلام على تلفاز UHD الجديد.

نظراً لأن UHD لا يحدد أي معايير إضافية، فإنه يتم الإعلان عن أجهزة التلفاز القديمة المزودة بلوحات ثمانية البت على أنها أجهزة قادرة على العرض بدقة UHD جنباً إلى جنب مع شاشات UHD الجديدة ذات 10 بت (والمستقبلية 12 بت).

لجعل الأمور أسوأ، يتم استخدام دقة Ultra HD أيضاً لما يسمى بمحتوى 8K. المصنف كـ 8K UHD، يشير هذا إلى المحتوى ذو الدقة 7680×4320 بكسل.

هذه القفزة في الجودة هائلة من حيث عدد البكسل الإجمالي. ومع ذلك، سيمر بعض الوقت قبل أن نرى محتوى واسع الانتشار تم إنتاجه لهذا التنسيق.

ببساطة، تستخدم العديد من الشركات المصنعة المصطلح 2160p لوصف محتوى UHD العادي، على الرغم من أنه ليس دقيقاً تماماً فيما يتعلق بمعايير الإنتاج.

أشياء يجب مراعاتها عند الترقية إلى الدقة 4K:

إنه وقت رائع للترقية إلى تلفاز UHD قادر على تشغيل دقة 4K، حيث نضجت التكنولوجيا بشكل كبير على مدى السنوات الخمس الماضية.

لا تعد شاشات UHD الآن أرخص بكثير فحسب، بل إنها تأتي أيضاً بمزيد من الميزات. حيث توجد لوحات 10 بت قادرة على عرض محتوى ذو نطاق ديناميكي عالٍ والذي يحتوي أيضاً على معالجات صور مدمجة قوية.

لكي تكون القفزة تستحق العناء، ستحتاج إلى التفكير في الحجم الذي تريده لشاشتك ومدى بُعدك عنها. وفقاً لموقع RTINGS، فإن الترقية لا تستحق العناء إذا كنت تجلس على بعد أكثر من ستة أقدام من شاشة بحجم 50 بوصة. حيث لا يمكنك رؤية وحدات البكسل من تلك المسافة على أي حال، لذلك لن تستفيد من الدقة المتزايدة.

هناك شيء آخر يستحق التفكير فيه وهو ما إذا كنت تشاهد ما يكفي من محتوى ذو دقة 4K لتبرير الترقية. توفر تقنية Ultra-HD Blu-ray أفضل تجربة مشاهدة في المنزل، وهناك قائمة كبيرة منها تتزايد طوال الوقت.

كما أن سرعة الاتصال بالإنترنت لديك تلعب دوراً كبيراً في قرارك بشأن شراء تلفاز جديد يدعم هذه الدقة العالية. حيث تدّعي نتفليكس Netflix أن عملاءها يحتاجون إلى سرعة إنترنت تبلغ 25 ميجابت في الثانية أو أعلى لبث Ultra HD.

يمكنك اختبار سرعة الإنترنت لديك لمعرفة كيفية عمل شاشتك. وتذكر، أن هذه السرعات يمكن أن تنخفض بشكل كبير خلال فترات الذروة (مثل عندما يقوم الجميع بالبث من نتفليكس Netflix في وقت واحد).

سيتعين عليك أيضاً الدفع مقابل اشتراك البث ذي المستوى المتميز للوصول إلى المحتوى الأعلى جودة. تقوم نتفليكس Netflix ببناء محتواها ذو الدقة UHD مقابل حزمة شهرية بقيمة 15.99 دولاراً. قد يكون هذا مفيدًا إذا كنت من محبي Netflix Originals، والتي يتم بث معظمها بدقة UHD.

لسوء الحظ، الكثير من الأفلام التي تحتوي على إصدارات UHD لا يزال يتم تقديمها بدقة HD على نتفليكس Netflix.

هل لديك أجهزة HD حالية مثل Roku أو Apple TV؟ يمكن أن يشكل ذلك مشكلة، حيث أنهما قادران فقط على عرض صورة بدقة 1080 بكسل.

ستحتاج إلى جهاز Chromecast Ultra أو Apple TV 4K إذا كنت ترغب في الاستفادة من دقة أعلى وتشغيل HDR. هذه ليست مشكلة بالنسبة لجهاز التلفاز لديك، طالما أنه يحتوي على نظام تشغيل مستقر وسريع الاستجابة، وهو ما يفعله الكثيرون.

تذكر أن دقة 4K مناسبة أكثر على شاشات أكبر. لسوء الحظ، عند الترقية إلى تلفاز UHD أصلي أكبر حجماً، سيبدو أي محتوى بدقة 1080 بكسل أسوأ. ستكون هذه مشكلة أقل في المستقبل، رغم ذلك هناك بعض الحلول.

زيادة الحجم Upscaling إلى Ultra HD:

تركز أجهزة التلفاز الحالية بشكل كبير على ما يسمى بزيادة الحجم Upscaling، والتي تعني أخذ محتوى أقل دقة وتكبير مقاسه ليناسب شاشة أكبر بكثير. تذكر أن عدد البكسل على شاشة Ultra HDR يبلغ أربعة أضعاف عدد البكسل الموجود على تلفاز Full HD عادي.

لحسن الحظ تعني زيادة الحجم Upscaling أكثر من مجرد تمديد الصورة. حيث تقوم أجهزة التلفاز وأجهزة التشغيل الحديثة بمعالجة الصورة ومحاولة إعادة بنائها لتبدو في أفضل حالاتها بدقة أعلى.

يتم ذلك عبر عملية تُعرف باسم الاستيفاء Interpolation، يتم خلالها إنشاء وحدات بكسل مفقودة أثناء التشغيل. الهدف هو إنتاج انتقال سلس بين المساحات المتباينة في الصورة (توقّع الصورة بين صورتين متتاليتين).

عندما تصبح أجهزة التلفاز أكثر قوة، سيتم استخدام تقنيات استيفاء Interpolation وزيادة حجم Upscaling أفضل. حالياً، يتمتع تلفاز NVIDIA Shield ببعض من أفضل تقنيات زيادة الحجم Upscaling في السوق. حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحسين أجزاء مختلفة من الصورة باستخدام تقنيات مختلفة.

إذا قمت بالترقية إلى تلفاز Ultra HD ولاحظت أداءً دون المستوى مع محتوى منخفض الدقة، فقد يكون تلفاز Shield من إنفيديا NVIDIA هو ما تحتاجه تماماً.

يستخدم PlayStation 4 Pro تقنية زيادة حجم Upscaling مبتكرة لعرض الصور بدقة أقل (مثل 1440 بكسل)، والتي يتم زيادة حجمها بعد ذلك إلى 4K عبر تقنية تسمى Checkerboarding.

قامت إنفيديا NVIDIA بتطوير تقنية Deep Learning Super Sampling للقيام بأشياء مماثلة على ألعاب الكمبيوتر. يتم عرض أجزاء معينة من الصورة بدقة أقل، ثم يتم ترقيتها في الوقت الفعلي. يوفر هذا أداءً أفضل من عرض المشهد بالدقة الأصلية.

ماذا عن HDR؟

غالباً ما يتم أيضاً الإعلان عن النطاق الديناميكي العالي (HDR) في الأفلام وأجهزة التلفاز، وهي تقنية مختلفة تماماً. بينما يعد 4K معياراً للإنتاج و UHD عبارة عن دقة، فإن HDR هو مصطلح غير محدد يشير إلى نطاق لوني أوسع وسطوع أعلى.

على الرغم من إمكانية وجود HDR بدقة 1080 بكسل، لم يتم إنتاج محتوى HDR على نطاق واسع خلال عصر Full HD، لذلك لن تجد أي أجهزة تلفاز في السوق توفر HDR بدقة 1080 بكسل. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من أجهزة 4K الموجودة في السوق تدعم HDR بشكل ما.

لا تقلق بشأن المصطلحات:

لا يهم ما إذا كانت تسمى 4K أو UHD. إن تلفاز UHD يدعم الدقة 4K. لقد تكيف العالم للتو مع المصطلحات الغامضة التي طرحها المصنعون والمسوقون.

قد تعلن نتفليكس Netflix عن فيلم بدقة Ultra HD، بينما تشير iTunes إلى نفس الفيلم على أنه بدقة 4K. تلفازك لا يهتم، وسيعمل بشكل جيد على أي حال.

قبل أن تتوجه لشراء تلفاز جديد، تأكد من التحقق من هذه الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص عند التسوق لشراء تلفاز.

مقالات قد تعجبك:

كيفية كسر سرعة Overclock معالج كرت الشاشة
كيفية تعطيل الإشعارات في نظام ويندوز 10
أسرع الطرق للبحث عن الملفات في ويندوز
كيفية تحسين عدد الإطارات في الثانية FPS في الألعاب
هل من الآمن شراء بطاقة رسوميات مستعملة؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept