كيفية كسر سرعة Overclock معالج كرت الشاشة

رفع حد سرعة معالج الرسوميات للحصول على أداء أفضل

0 296

هل سمعت بما يسمى كسر سرعة معالج الرسوميات؟ أو كسر الحد؟ أو Overclock بالإنكليزية؟ هل هذه التعابير صحيحة؟ في الواقع، عملية الـ Overclock ما هي إلا رفع تردد تشغيل معالج ما…

في هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على كيفية رفع تردد تشغيل معالج الرسوميات للحصول على أداء مرضٍ أكثر للألعاب.

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من الذكاء لبطاقة رسوميات جهاز الكمبيوتر دون الحاجة إلى إنفاق مبالغ طائلة من النقود على طراز جديد، فإن عملية أوفركلوك Overclock في بطاقة الرسوميات GPU هي طريقة بسيطة ومذهلة.

أصبح هذا الأمر بسيطاً بالفعل، على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows على الأقل – على الرغم من أن العملية تستغرق وقتاً طويلاً، فإنها لا تتطلب أي معرفة خاصة أو مهارات متقدمة. إليك كيف تقوم بذلك.

تحذير: بالرغم من أن احتمال خطر أوفركلوك Overclock الخاص ببطاقة الرسوميات GPU منخفض جداً، فقد تؤدي هذه الطريقة إلى تلفه أو تلف مكونات أخرى في جهاز الكمبيوتر إذا لم تقم بتنفيذ التعليمات بدقة.

توخى الحذر، ولا ترفع دعوى ضدنا!

 ماذا تحتاج؟

قبل البدء، ستحتاج إلى شيئين:

  • جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز: من الممكن أن تقوم بذلك على MacOS أو Linux، ولكن ويندوز Windows لا يزال المالك الأكبر لألعاب الكمبيوتر بهامش ضخم، لذلك هذا ما سنستخدمه في هذا الدليل.
  • بطاقة رسومات منفصلة: لا تزال بطاقات سطح المكتب المستندة إلى PCI-Express هي الوسيلة الأساسية لتشغيل ألعاب الكمبيوتر المتطورة.

يجب أن يعمل هذا الدليل مع بطاقات AMD و NVIDIA في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، لكننا لا نوصي حقاً برفع أوفركلوك Overclock لها، نظراً لأن تبديد الحرارة أكثر صعوبة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

لا تجرب هذا على بطاقات رسوميات إنتل Intel أو غيرها من الأنظمة المدمجة.

  • أداة قياس الأداء: ستحتاج إلى شيء يدفع بطاقتك إلى أقصى قدر ممكن من طاقتها لاختبار استقرارها أثناء رفع تردد تشغيلها.

يمكن استخدام المؤشر المدمج في إحدى ألعاب الكمبيوتر المفضلة لديك، أو الذهاب لبرنامج منفصل مصمم لقياس الأداء.

نحن نفضل البرنامج Unigine Heaven، نظراً لأنه يعرض إحصائيات مثل سرعة الساعة ودرجة حرارة وحدة معالجة الرسومات GPU أثناء التشغيل – سهل جداً إذا كان لديك شاشة واحدة فقط.

  • MSI Afterburner: يعتبر هذا بمثابة سكين الجيش السويسري في رفع تردد التشغيل بطاقة رسوميات GPU المستندة إلى ويندوز Windows.

لا تنخدع بالاسم: على الرغم من أن البرنامج يوفره برنامج MSI لبطاقات الرسومات GPU مجاناً، إلا أنك لست بحاجة إلى بطاقة MSI، بل يجب أن تعمل على أي وحدة معالجة رسومية GPU تستند إلى NVIDIA أو AMD.

  • GPU-Z: عنصر آخر من عناصر أوفركلوك Overclock. من الأفضل أن تبقيه مفتوحاً أثناء العمل لمشاهدة نتائج العمل في الوقت الفعلي.

بعد تثبيت جميع الأدوات والاستعداد للعمل، فلنبدأ.

الخطوة الأولى: قم بالبحث عن بطاقة الرسوميات خاصتك في غوغل:

تختلف كل بطاقة رسوميات GPU عن الأخرى: في تصميمها الأساسي من NVIDIA أو AMD، في التخصيصات المضافة من قبل الشركات المصنعة مثل ASUS أو Sapphire، وبالطبع، في الاختلافات والعيوب الصغيرة من عملية التصنيع نفسها.

وحدات معالجة الرسومات GPUs هي أجهزة معقدة للغاية ويجب الحذر أثناء التعامل معها – فأنت لا تلعب ألعاب Happy Meal هنا!

النقطة الهامة هي أن النتائج التي ستحصل عليها من أوفركلوك Overclock سوف تكون محددة لأجهزة النظام لديك وبطاقة رسوميات GPU حاسوبك بشكل خاص.

لمجرد أن شخصاً آخر لديه ASUS GTX 970 STRIX قد حصل على نتيجة معينة، فهذا لا يعني أنك ستحصل على النتيجة نفسها – تحتاج إلى المرور بعملية (طويلة) بنفسك لمعرفة ما يمكن أن تتعامل معه بطاقة لديك.

مع ذلك، من الأفضل معرفة أكبر قدر ممكن حول الأجهزة قبل الغوص في العمل. يمكن إجراء بحث على غوغل Google باستخدام نموذج البطاقة والبحث عن رفع تردد تشغيلها لرؤية النتائج التي يحصل عليها الآخرون للحصول على تقدير مسبق للنتائج التي ستحصل عليها.

على سبيل المثال، تحتوي بطاقتي، NVIDIA GeForce GTX 970، على مشكلة مشهورة في الذاكرة إلى حد ما، هذه المشكلة تجعل آخر نصف غيغا من ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو تعمل بأداء أقل بكثير من الـ 3.5 غيغابايت الأخرى.

لا يؤثر ذلك فعلاً على الجهود التي سأبذلها لزيادة سرعة وحدة معالجة الرسومات GPU نفسها، لذا سأمضي قدماً وأبدأ العمل.

يكشف البحث العام عن GTX 970 overclock عن الكثير من المواضيع في منتديات أجهزة Tom و NVIDIA الرسمية، ودليل كامل في ExtremeTech وحتى بعض مقاطع فيديو YouTube.

من الممكن أن تكون ملاحظة النتائج قبل المتابعة مفيدة جداً.

من الجيد الآن التحقق ومعرفة ما إذا كنت تستخدم أحدث إصدار من برنامج تشغيل بطاقة الرسومات GPU.

الخطوة الثانية: قياس الأداء:

لمشاهدة نتائج العمل، ستحتاج أولاً إلى معرفة المكان الذي تبدأ منه. لذا قبل إجراء أي عملية لرفع تردد التشغيل Overclock، قم بتشغيل أداة قياس الأداء للحصول على قراءة مبدأية.

تأكد من رفع مستوى إعدادات الرسومات إلى أعلى – تريد أن تدفع كل معيار من هذه المعايير إلى 100٪ من طاقتها.

(تحقق من GPU-Z أثناء تشغيل المعيار أو بعد ذلك للتأكد من أنه دفع بطاقتك إلى 100٪ – إذا لم يحدث ذلك، فقم بضبط إعدادات الرسومات في البرنامج القياسي الخاص بها).

لقد استخدمت ثلاثة معايير مختلفة لاختباراتي، لذا على بطاقتي GTX 970 قبل أي تغييرات في تطبيق Afterburner، كانت النتائج بالتالي:

  • قياس أداء لعبة Shadow of War: 40.9 كمتوسط لعدد إطارات في الثانية FPS، أعلاها 79.9 و 24.2 إطاراً في الثانية كحد أدنى.
  • 3D Mark Sky Driver: 33683 نتيجة الجرافيك، 7814 درجة فيزيائية فعلية، 16826 مجموع النقاط الكلي.
  • Heaven: 1381 نقطة كنتيجة إجمالية، 54.8 متوسط عدد الإطارات بالثانية FPS، 123.6 كحد أقصى، 24.5 كحد أدنى.

احفظ النتائج التي حصلت عليها بأي طريقة متاحة. (بعض معايير الألعاب ليس لها خيار حفظ، ولكن يمكنك فقط كتابتها).

إذا كنت تستخدم Heaven، فلاحظ أنه من أجل تسجيل التشغيل فعلياً، يجب النقر فوق الزر Benchmark في الزاوية اليسرى العليا.

الخطوة الثالثة: استخدم Afterburner لزيادة تردد وجهد بطاقة الرسوميات:

تعاني أداة Afterburner overclocking قليلاً من المظهر الغريب الخاص بالألعاب، وهو الاتجاه المؤسف بالنسبة لشركات تصميم الأدوات الخاصة بالألعاب.

بكل الأحوال هناك متغيرين سنركز عليهما: سرعة ساعة بطاقة الرسوميات GPU والجهد. الأول هو السرعة الداخلية التي قام فيها معالج الجرافيك الخاص بـ GPU بتعيين نفسه للتشغيل.

أما الثاني هو مقدار الطاقة في الفولت التي تم تعيينها لبطاقة الرسوميات GPU بشكل عام من مزود طاقة الكمبيوتر الشخصي.

قم بتدوين الإعدادات هنا (يمكن أن تكون لقطة الشاشة مفيدة). ستحتاجها في حال قررت العودة إلى التهيئة الأصلية.

قم بتغيير سرعة الساعة أولاً. ارفعها بمقدار 10 إلى 20 ميغاهرتز، ثم قم بتطبيق الإعداد باستخدام زر علامة الاختيار.

لا تقم بإدارة عقارب الساعة بشكل أكبر – إنها طريقة لإخراج جهاز الكمبيوتر عن العمل تماماً وإيقاف هذه العملية.

تحقق من GPU-Z للتأكد من أن معالج الرسوميات GPU يستخدم قيمة الساعة الأساسية الجديدة.

بعد تطبيق التغييرات في Afterburner، يجب على GPU-Z عرض الساعة الافتراضية النشطة والتردد المرفوع حديث التطبيق في الحقلين Clock Default و GPU Clock، على التوالي.

الآن قم بتشغيل أحد أدوات قياس الأداء المرجعية. يجب أن تلاحظ قيماً ومعدلات إطار أفضل قليلاً.

إذا سار كل شيء بسلاسة، فقم بزيادة قيمة الساعة مرة أخرى وأعد تشغيل المعيار. كرر هذه العملية حتى:

  1. تعطل برنامج قياس الأداء.
  2. توقف معالج الرسوميات GPU عن العمل.
  3. تبدأ في رؤية أشياء غريبة في الرسومات القياسية، مثل كتل سوداء صغيرة أو ثابتة ملونة.

هذا الشيء ما هو إلا نتيجة لرفع التردد غير مستقر.

عندما يحدث هذا، يمكنك القيام بأحد الأمرين التاليين: يمكنك العودة إلى تقييم MHz الأخير حيث لن يتأثر جهاز الكمبيوتر، والذهاب إلى تردد معتدل…

أو يمكنك تعزيز جهد معالج الرسوميات GPU للسماح له بالذهاب إلى أعلى من ذلك. عززه بمقدار 5mV وقم بتشغيل المقياس مرة أخرى – نأمل أن تجد هذه الأشياء والأعطال تختفي، وأن تبدو كل الأشياء مستقرة مرة أخرى.

استمر في تكرار هذه العملية، زد السرعة 10 ميجاهرتز إلى الساعة الأساسية حتى ترى بقعاً أو تعطلًا في المقاييس، وارفع 5mV (ميلي فولت) إلى المعالج، ثم قم بتشغيل المعيار مرة أخرى لترى ما إذا كان مستقراً. اختبر وكرر.

لاحظ أنه إذا قررت رفع الجهد الكهربائي، فقد يؤدي ذلك أيضاً إلى رفع درجة حرارة وحدة معالجة الرسومات GPU. ترقب درجات الحرارة – تكون لعبة Heaven مفيدة بشكل خاص لهذا، لأنها تعرض سرعة ساعة معالج الرسوميات GPU ودرجة الحرارة بشكل افتراضي.

ستقوم وحدة معالجة الرسوميات GPU بتشغيل مراوحها تلقائياً للتبريد اللازم، ولكن هناك حد أقصى محدد مسبقاً سيؤدي إلى إيقاف التشغيل في حالة اضطرارية.

مع عملية أوفركلوك Overclock، لا تريد تجاوز هذه النقطة، وربما تكون درجة السخونة على مقربة من الحد المسموح به هو أيضاً فكرة سيئة.

حاول إبقاء وحدة معالجة الرسوميات GPU على الأقل بضع درجات تحت الحد، حيث يتم عرض هذا الحد على أنه Temp. Limit كقيمة في Afterburner، حتى بعد الاستخدام الموسع.

ضبط هذا الحد الأقصى خارج حدود الشركة المصنعة أمر ممكن، ولكنه يزيد من خطر تلف البطاقة.

بعد الوصول إلى سرعة الساعة والجهد الذي لم يعد ممكناً زيادته، إما لأن درجات الحرارة مرتفعة جداً، أو بسبب عدم القدرة على التخلص من أعطال المقاييس والأشكال الغريبة على الشاشة، يمكنك الرجوع إلى آخر ساعة مستقرة وقيمة الجهد المقابلة لها. هذا سيكون رفع الجهد النهائي الذي ستحصل عليه.

الخطوة الرابعة: اختبار الإجهاد برفع الجهد النهائي:

بعد عدة ساعات من ترقيع جهاز الكمبيوتر الرئيسي، وصلت إلى أكثر من 210MHz كسرعة للساعة مع زيادة الجهد 5mV. انتهت القيم المرجعية على الشكل التالي:

  • قياس أداء لعبة Shadow of War: 3 كمتوسط لعدد الإطارات في الثانية FPS، أعلاها 72.2 و 24.1 إطاراً في الثانية كحد أدنى.
  • 3D Mark Sky Driver: 33797 نتيجة الجرافيك، 7808 درجة فيزيائية فعلية، 16692 مجموع النقاط الكلي.
  • Heaven: 1512 نقطة كنتيجة إجمالية، 60.0 متوسط عدد الإطارات بالثانية FPS، 134.3 كحد أقصى، 27.3 كحد أدنى.

كما ترون، فإن الأمر أفضل من النتائج قبل العمل بنسبة 10٪ تقريباً، باستثناء برنامج 3D Mark، الذي كان أكثر تواضعاً من الباقي بكثير.

ربما كنت قادراً على تعزيز الأمور أكثر مع المزيد من العمل، أو من الأفضل ترقية أجهزة التبريد والاستعداد لتحمل الحرارة أكثر.

لا أهتم لهذه المخاطرة بشكل خاص – فهي طريقة لإذابة البطاقة وتلفها.

بمجرد العثور على الإعدادات النهائية، نوصي بتشغيل لعبة Heaven وتركها تعمل لمدة ساعة أو ساعتين.

يعتبر هذا اختبار ثبات البطاقة لجلسات اللعب الطويلة – إنه أمر مألوف خصوصاً مع الاستخدام المطوّل والضغط التراكمي على البطاقة، خاصةً مع ظروف الحرارة العالية.

إذا تم تشغيل هذا الاختبار لفترة طويلة من الوقت، فقد تم العمل على ما يرام، ولكن قد تحتاج إلى تقليص معدل تردد التشغيل مرة أخرى إذا تعطل أو ظهرت الأشياء الغريبة مع التشغيل لوقت طويل.

بمجرد نجاحك في تشغيل Heaven لبضع ساعات دون أي مشاكل، يمكنك القول بكل ثقة أنك وصلت إلى تردد تشغيل مستقر. تهانينا!

 إنهاء العمل: ساعة الذاكرة، أداء المروحة:

مع برنامج Afterburner، من الممكن زيادة سرعة الساعة لذاكرة وحدة معالجة الرسومات GPU أيضاً.

يمكن أن يكون لهذا الأمر فوائد، ولكنه أكثر دقّة من ساعة المعالج وتعزيز الفولت، لذا إذا لم تكن مستعداً لقضاء عدة ساعات في إجراء الاختبارات للحصول على زيادة بنسبة 1-2٪ في الأداء، سأقوم بتخطيها.

بتطبيق نفس العملية العامة، الاختبار، التكرار، التراجع عند فقدان الاستقرار.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ Afterburner التحكم في سرعة مروحة بطاقة الرسوميات GPU، ولكنها في وضع تلقائي بشكل افتراضي، ومن الأفضل تركها على ذلك.

ستعمل وحدة معالجة الرسوميات GPU على زيادة سرعة مراوح التبريد أو تقليلها تلقائياً، حيث تقوم مستشعرات درجة الحرارة باكتشاف الحاجة للقيام بذلك.

بمجرد الانتهاء من تعديل كل شيء في Afterburner، انظر إلى الزاوية السفلية اليمنى من الواجهة. تأكد من إلغاء قفل رمز القفل (انقر عليه فقط إذا لم يكن كذلك)، ثم انقر على خيار حفظ المشار إليه برمز القرص المرن.

عند وميض رموز الـ Profile باللون الأحمر، انقر فوق 2 إعادة تعيين الإعدادات إلى الوضع الافتراضي، ثم انقر فوق زر الحفظ مرة أخرى، ثم 1 وبهذه الطريقة يمكنك بسهولة تطبيق وإزالة إعدادات رفع التردد عند اللعب والانتهاء.

هذا مفيد أيضاً إذا واجهت أي مشكلات أخرى أسفل الخط. بمجرد بدء اللعب الفعلي، قم بتدوين أي حوادث – سوف تتفاعل الألعاب المختلفة بشكل مختلف مع رفع التردد.

من المحتمل أن يعمل معظمها بشكل جيد، لكن من المحتمل أن لعبة واحدة قد لا تؤدي جيداً وتعاني من تعطّل أو مواطن خلل أخرى.

بالطبع، قد تتعطل بعض الألعاب من تلقاء نفسها بغض النظر عن أي تغييرات أجريتها على وحدة معالجة الرسومات GPU؛ لا يُعد انهيار عشوائي وحيد في Fallout 4 سبباً للقلق، فإن ألعاب RPG الخاصة بـ Bethesda مثلاً معروفة بأنها غير مستقرة.

إذا كان هناك تعطل متكرر، خاصة عند عرض الكثير من الأحرف والتأثيرات على الشاشة وتزامنها مع تعطل برنامج التشغيل أو إعادة تشغيل النظام بالكامل، فذلك مؤشر أكبر على مشكلة رفع تردد التشغيل Overclock.

إذا واجهت الكثير من المشاكل، يمكنك فقط النقر على 1 تحت Profile واللعب دون أوفركلوك Overclock.

لكن إذا كنت قد انتهيت من اختبار الإجهاد، فعليك أن تجد أن لديك زيادة صغيرة ولكن ملحوظة في الأداء في ألعابك!

استمتع بهذه الأطر القليلة الإضافية في الثانية FPS فقد عملت بجد من أجلها!

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10
كيفية تحسين عدد الإطارات في الثانية FPS في الألعاب
هل من الآمن شراء بطاقة رسوميات مستعملة؟
كيفية مراقبة استخدام معالج الرسوميات في ويندوز
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...