كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة

وذلك على بطاقات انفيديا و AMD وإنتل

وذلك على بطاقات انفيديا و AMD وإنتل

5٬353

بشكل عام يقوم الغيمرز Gamers بالعديد من التعديلات في إعدادات كروت الشاشة من أجل الوصول إلى أفضل أداء لتشغيل الألعاب. لكن إذا كنت لا تريد أن تقوم بهذا الأمر بشكل يدوي، فإن انفيديا NVIDIA، إنتل Intel و AMD يوفّرون أدوات تقوم بهذه المهمة عوضاً عنك.

ربما أنت تفضّل أن تقوم بهذه المهمة بشكل يدوي، وذلك لأن هذه الطريقة تضمن لك أفضل النتائج بالنسبة لك كغيمر Gamer، لكن عليك في هذه الحالة أن تقوم بالعديد من التعديلات والتجريب لتصل لأفضل نتيجة، في حين أن تلك الأدوات تقوم بهذه المهمة بشكل فوري.

قد لا تؤدي تلك الأدوات للوصول لأفضل النتائج، إلا أنها تعتبر جيدة جداً بالمقارنة مع الوقت التي تستغرقه.

لماذا لا تقوم الألعاب بتعديل الاعدادات بشكل تلقائي؟

معظم الألعاب تقوم بشكل تلقائي بتعديل اعدادات كرت الشاشة عند أول تشغيل لها، حتى أنها تقوم بتوفير عدّة إعدادات للدقة والأداء: منخفض Low، متوسط Medium، مرتفع High وأداء عالي Ultra. وأحياناً يتوفر بهم خيار الكشف التلقائي Autodetect الذي يقوم باختيار أفضل الإعدادات.

لكن تلك الخيارات ليست جيدة في معظم الأحوال وذلك لأنها لا تتعلق بمواصفات جهازك، وإنما هي فقط مجموعة اعدادات.

ربما عليك استخدام خيار الأداء العالي Ultra في الألعاب القديمة وخيار متوسط Medium في الألعاب الحديثة. ومع ذلك سيجب عليك أن تقوم بعمل عدة اختبارات وتعديلات حتى تصل للنتيجة المطلوبة.

حتى خيار الكشف التلقائي عن الاعدادات Autodetect ربما لن يعمل بشكل جيد، فمن الممكن أن يقوم بوضع اعدادات منخفضة حسب مواصفات الجهاز.

أما بالنسبة لأدوات انفيديا NVIDIA، إنتل Intel و AMD فهي تعد أكثر كفاءة. فهي تقوم بجمع معلومات أكثر من جهازك كمواصفات المعالج CPU، دقة الشاشة، حجم الرام RAM بالإضافة طبعاً لمواصفات كرت الشاشة GPU وتقوم بجمع تلك المعلومات ووضع الاعدادات المناسبة للعبة.

بشكل مختصر، إذا لم تكن تريد أن تقوم بتعديل الإعدادات بشكل يدوي، فيفضّل أن تستعمل بالأدوات التي توفرها شركات انفيديا NVIDIA، AMD وإنتل Intel عوضاً عن خيارات التعديل الموجودة داخل اللعبة.

تلك الأدوات تعطيك الإنطلاقة الأمثل لتعديل الاعدادات بشكل بسيط عوضاً عن تعديلها من البداية بشكل شامل، للوصول إلى الأداء الذي يرضيك.

الخطوة الأولى: قم بتنصيب الأداة المناسبة لكرت الروسميات

الأدوات هي:

  • NVIDIA GeForce Experience
  • AMD Gaming Evolved
  • Intel Drivers

بالنسبة لإنفيديا NVIDIA، فإن البرنامج الخاص بها هو GeForce Experience والذي على الأغلب موجود على جهازك. إن هذا البرنامج يقوم أيضاً بتحديث كرت الشاشة لديك وتسجيل الشاشة، لكننا سنركز فقط على تعديل الإعدادات.

بالنسبة لـ AMD، عليك تحميل برنامج AMD Gaming Evolved Client. ويحتوي تقريباً على نفس الاعدادات الموجودة في البرنامج الخاص بإنفيديا NVIDIA.

أما بالنسبة لكرت انتل Intel، فأنت بحاجة لتحميل آخر اصدار من Intel HD Graphics Control Panel.

الخطوة الثانية: اعمل Scan للألعاب الموجودة على نظامك

قبل البدء بتعديل الإعدادات، عليك بعمل Scan لتحميل قائمة الألعاب الموجودة على نظامك إلى داخل الأداة المستعملة. في برنامج GeForce Experience اختر خيار الألعاب Games وسيقوم بعمل Scan بشكل تلقائي وتحميل قائمة بالألعاب المتوافقة.

بالنسبة لكروت AMD، قم بتشغيل برنامج AMD Gaming Evolved واختر المكتبة Libary. سيقوم كذلك بتحميل قائمة الألعاب بشكل أوتوماتيكي.

أما بالنسبة لإنتل Intel، اضغط على خيار Gaming الموجود في الأسفل. لتشغيل البرنامج الخاص بإنتل Intel اضغط بزر الفأرة الأيمن في منطقة فارغة على سطح المكتب واختر Intel Graphics Settings.

يجب الانتباه إلى أن هذه البرامج لا تدعم جميع الألعاب، لذلك قد لا ترى بعض الالعاب ضمن المكتبة الخاصة بكل منها. على أي حال، إذا لم تظهر اللعبة وأنت تعلم أنها يجب أن تظهر لأنها متوافقة، فيمكنك تحميلها للمكتبة بشكل يدوي.

في NVIDIA GeForce Experience اضغط على Preferences الخاصة بتبويب الألعاب Games كما في الصورة، ثم يمكنك تعديل البحث بشكل يدوي لمساعدة البرنامج في العثور على اللعبة.

في AMD Gaming Evolved، توجه إلى تبويب Library، اضغط على أيقونة المفتاح، ثم اضغط على إشارة الزائد الموجودة في أسفل الشريط الجانبي اليساري، ثم ابحت عن اختصار الـ exe الخاص باللعبة.

إن هذه الخاصية ستعمل فقط إذا كان البرنامج يقبل اللعبة. أما بالنسبة لكروت انتل Intel فإنها للأسف لا توفر طريقة للبحث عن الألعاب التي لا تظهر في مكتبة البرنامج الخاص بها.

الخطوة الثالثة: ابدأ بتعديل الإعدادات

للبدء بتعديل الاعدادات الخاصة بكل لعبة، اختر اللعبة ثم اضغط على زر Optimize. إذا لم تكن قد شغّلت اللعبة من قبل، فربما تضطر لتشغيلها مرة على الأقل قبل البدء بتعديلها.

بعد الضغط على Optimize في التطبيق الخاص بإنفيديا NVIDIA و AMD، يمكنك النزول بالقائمة لترى الفرق بين الاعدادات الحالية للعبة Current Settings، والإعدادات المفضلة Optimal التي يقترحها لك التطبيق.

لكن إليك الأمر: الإعدادات المفضلة Optimal ربما لن تكون جيدة في البداية. ربما سترى أن الغرافيك ليس بالدقة المطلوبة بالنسبة لك، أو أن اللعبة تعمل بشكل بطيء. كل شخص لديه اعدادات خاصة به عندما يتعلق الأمر بالموازنة بين الدقة والأداء، فمثلاً يفضّل البعض أن تعمل اللعبة بمعدل 60 إطار في الثانية مقابل تخفيف الجودة.

لمعالجة هذا الأمر في انفيديا NVIDIA، اضغط على رمز المفتاح جانب كلمة زر Optimize، ستفتح لك صفحة بها خيار تعديل الدقة ووضع الشاشة. لكن الأهم من ذلك فإنك ستحصل على شريط يتيح لك الموازنة بين الأداء والدقة.

في AMD Gaming سترى هذا الشريط في الصفحة الرئيسية للبرنامج، لكنها ليست بتلك الشمولية، فهي فقط ستعطيك 3 خيارات: الأداء Performence، الدقة Quality والموازنة Balanced.

كلا البرنامجين الخاصين لإنفيديا NVIDIA و AMD، تعمل على زيادة الدقة على الأداء. لذلك إذا كنت تريد مثلاً أن تعمل اللعبة بمعدل 60 إطار في الثانية، فربما عليك أن تقوم بإزاحة الشريط نحو اليسار قليلاً.

أما بالنسبة لإنتل Intel، فهي لا تسمح لك بالقيام بالتعديلات بشكل كامل، وإنما فقط تفعيل أو إلغاء تفعيل الإعدادات المفضلة. يمكنك الوصول للميزات عبر الضغط على رمز اللعبة واختيار View settings. بعدها يمكنك رؤية الإعدادات المفضلة من انتل Intel ثم تعديلها من داخل اللعبة نفسها.

في النهاية، إن تلك البرمجيات تقوم بإعطاء المستخدم نقطة الإنطلاق المثالية للتعديل على اعدادات اللعبة بشكل يدوي كما يفضل أغلب الغيمرز بشكل عام.

مقالات قد تعجبك:

إنفيديا تأخذ مساحة كبيرة على حاسوبك، لماذا؟ وما الحل؟
تعريف جديد من إنتل لتحسين أداء الألعاب تلقائياً
معالجات Ryzen جديدة من AMD تحتوي على شرائح رسوميات Radeon مدمجة
شريحة واحدة ستحمل معالج Intel بالإضافة إلى معالج الرسوميات AMD
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept