معالجات Ryzen جديدة من AMD تحتوي على شرائح رسوميات Radeon مدمجة

المعالجات الجديدة مخصصة لأجهزة الحواسيب المكتبية ضمن تكلفة مناسبة

المعالجات الجديدة مخصصة لأجهزة الحواسيب المكتبية ضمن تكلفة مناسبة

1٬507

كشفت شركة AMD عن اثنين من معالجات Ryzen المخصصة لأجهزة الحاسوب المكتبية والتي تأتي مع إضافة مميزة هي عبارة عن معالج رسوميات Radeon Vega مدمج معها، ليتم الجمع ما بين وحدة المعالجة المركزية الخاصة بـ AMD مع وحدة معالجة الرسوميات في شريحة واحدة.

وأطلقت الشركة نموذجين جديدين في السلسلة، الأول هو Ryzen 5 2400G والثاني Ryzen 3 2200G، وكل شريحة معالجة منهما هي معالج رباعي النواة حيث يأتي Ryzen 5 مع ثمانية مسارات معالجة Threads أما المعالج Ryzen 3 فيأتي مع أربعة فقط، وكل منهما مع معالج الرسوميات Radeon Vega.

وتم تحديد سعر المعالجين الجديدين بـ 169 دولار أمريكي للأول و 99 دولار أمريكي للثاني، فيما يبدو وكأنه فرصة لتوفير بعض المال إذا ما تمت المقارنة مع التكلفة الخاصة بشراء معالج من Intel و بطاقة رسوميات Nvidia، كما وتؤكّد الشركة أن معالجها الجديد Ryzen 5 2400G سيقدّم أداءً قوياً بنفس مستوى معالج Intel Core i5-8400 مع معالج الرسوميات Nvidia GT 1030، والتي يكلّف شرائهما معاً مبلغ أكبر بـ 100 دولار تقريباً من التكلفة التي تحتاجها لشراء معالج AMD الجديد مع معالج الرسوميات المدمج معه.

عملية الجمع هذه ما بين وحدة معالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات تذكّرنا بما تم الإعلان عنه في العام الماضي عن تعاون غير متوقع بين شركتي Intel و AMD، وفي معرض CES 2018 في بداية هذا العام كانت ثمار التعاون واضحة من خلال الإعلان رسمياً عن معالجين Core i5 و Core i7 مع وحدة معالجة الرسوميات AMD Radeon RX Vega M، لكن مع فرق واضح بأن معالجات intel موّجهة لفئة الحواسيب المحمولة القوية حيث يتم الاهتمام بأمور كثيرة منها الحجم والوزن وعمر البطارية، أما معالجات AMD فتبدو مناسبة أكثر للحواسيب المكتبية والجيمرز المبتدئين الذين يبحثون عن خيارات متوسطة بأسعار مناسبة تجنّبهم تكلفة شراء بطاقة رسوميات منفصلة.

وتحقيقاً لهذه الغاية، فإن عملية الدمج التي قامت بها AMD كانت مخصصة للمعالجات من الفئة المتوسطة مثل Ryzen 5 و Ryzen 3، ولم نرى فكرة الدمج للمعالجات الأقوى مثل Ryzen 7 ونماذج Threadripper وذلك لأنه من المنطقي أن من يبحث عن معالج بقوة كبيرة من الفئة الراقية سيفضّل شراء بطاقة رسوميات منفصلة على الأغلب.

 

مقالات قد تعجبك:
هل الآن الوقت جيد لشراء بطاقة رسوميات من NVIDIA أم من AMD ؟
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
لينوفو تسحب عدداً من حواسيب ThinkPad X1 Carbon
لن تحصل الحواسيب الشخصية التي تضم معالجات Intel Atom على التحديثات الأخيرة لويندوز 10 بعد الآن
الحلم سيصبح حقيقة : حواسيب لعب محمولة نحيفة وخفيفة مع Nvidia
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept