التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

هل الآن الوقت جيد لشراء بطاقة رسوميات من NVIDIA أم من AMD ؟

0 549

منذ عدة سنوات سابقة, كان الناس يتوقعون موت طريقة اللعب التي عرفناها. لكن كما بقيت ألعاب الحاسوب كحجر الأساس للصناعة: التوصيل الرقمي يعطينا المزيد من التنوع من أي وقت مضى, و حتى السوق المتخصصة نسبياً لأجهزة الألعاب لم تكن ذي أداء أكثر صحية من قبل. لكن حتى أغلب لاعبين ألعاب الحاسوب المتواضعين يحتاجون إلى بطاقة رسوميات (حسناً, نوعاً ما), وإنها واحدة من الترقيات الأكثر شيوعاً للاعبين.

لكن هل الآن وقت جيد لشراء كرت ؟

إجابة مختصرة : نعم. سلسلة بطاقات GeForce جيفورس 900 و 1000 الآن مدعّمين بشكل جيد في الأسواق. مع التغلب على قضايا الإنتاج الأولية والمبيعات المتكررة على كل من النماذج الجديدة والقديمة. و التحديث التالي على بعد شهر من الآن على أقل تقدير, وحتى عندما يأتي, سوف يكون مرتفع الثمن جداً ومنتج في تشغيل أولي محدود. وبالإضافة لذلك بطاقات  400 و 500 RX الخاصات بشركة AMD مازالوا يتنافسوا بقوة عند مستوى البطاقات المنخفضة والمتوسطة. في هذه اللحظة, هناك خيارات ممتازة يمكن أن تكون لصيادين كلا المواصفات العالية و الأسعار المنخفضة على حد سواء.

 

سلاسل بطاقات شركة NVIDIA انفيديا GTX 900/1000 و شركة AMD أمد RX 400/500 متوفرة بكثرة وقوية

 

سلسلة بطاقات جيفورس جيتي اكس Geforce GTX 900 أُنتجت في أواخر سنة 2014, على الرغم من أن شركة NVIDIA كانت بالفعل تستخدم تقنية تصنيع من طبقتها “ماكس ول Maxwell” في بطاقات الرسومية المتوسطة 750 و GTX 750ti . بالإضافة للانخفاضات الاعتيادية في السرعة الصافية للمعالجات والذاكرة المحلية, بطاقات سلسلة 900 أيضاً أضافت تدعيم لآداء لأعلى دقة 4k وتطبيقات الواقع الافتراضي لأجهزة HTC Vive اتش تيسي فايف و Oculus Rift أكلوس ريفت. الأجيال السابقة من شركة NVIDIA انفيديا يصطفوا على البطاقات التالية, من الأقل سعراً إلى الأكثر سعراً والأقوى, في حزم مختلفة مخصصة من قبل صانعي المعدات الأصلية البائعين :

  • GTX 950
  • GTX 960
  • GTX 970
  • GTX 980
  • GTX 980 Ti
  • GTX TITAN X

بطاقة GTX 970 تستحق ملاحظة خاصة هنا : تصميم مخصص على ذاكرتها, مما يعني أن ذاكرة 4 جيجابايت المذكورة بمرجع الكرت, لايمكن الوصول إليها كلها في أعلى تردد لها. هذا يقلل الأداء مقابل نظام مماثل مع سرعة وصول عالية لجميع الذاكرة. غضب المستهلكون عندما اكتشفوا هذا الأمر, و اثبتت شركة انفيديا NVIDIA دعوى قضائية جماعية في هذا الشأن. ومع ذلك, بطاقة GTX 970 انبعات بشكل جيد واستمرت بكونها خيار جيد لحواسيب الألعاب.

الجيل المعادل من بطاقات شركة AMD RADEON أمد رادين كانت سلسلة بطاقات R 300, والتي أول ما انتجت في أواخر سنة 2015. لكن منذ أن كانت شركة أي ام دي AMD في الدرجة الثانية البعيدة عندما يتعلق الأمر بحصتها بالأسواق, كانت بطاقاتهم الأجدد تميل لتكون أكثر منافسة بالأسعار بكثير, لذا مازال الجيل الأجدد يتنافس رأساً برأس مع بطاقات انفيديا NVIDIA الأقدم تصميماً. سلسلة RX 400, التي بيعت للمرة الأولى في أواخر سنة 2016, تكون متطابق منطقي مع بطاقات GTX 900, بينما تكون أرخص بجميع المراحل:

  • RX 460
  • RX 470
  • RX 480

تذكّر أنه وعلى عكس المعالجات, البطاقات الرسومية ذات مكونات الربط السريع PCI Express-based , يمكن أن تُستعمل على أي لوحة أم متوافقة معها, سواء كانت تستخدم معالجات انتل Intel أو AMD.

سلسلة بطاقات GTX 1000, أطلقت أول مرة للأسواق بتاريخ الشهر الخامس لسنة 2016 ببطاقة GTX 1080, والتي أضيف لها دعم لميزة CUDA كودا الجديدة مع مآخذ العرض 1.4 و مأخذ HDMI 2.0b ودعم لذاكرة أسرع ونظام جدولة موازنة التحميل الديناميكي. سلسة الهندسة المعمارية, “Pascal باسكال”, هو دفعة كبيرة على ماكس ول Maxwell. الترتيب الحالي لبطاقات سطح المكتب, كالتالي :

  • GTX 1050
  • GTX 1050Ti
  • GTX 1060
  • GTX 1070
  • GTX 1080
  • GTX 1080Ti
  • GTX Titan XP

البطاقات الخاصة بشركة انفيديا NVIDIA بشكل عام تقسم إلى ثلاثة أقسام:

الميزانية (X50 , X60)و عالية المواصفات (X70, X80)وفائقة المواصفات (بطاقات X80 TI والأقوى منها).

حتى بطاقات الميزانية تستطيع تشغيل أغلب أحدث الألعاب بدقة 1080p مع أداء 60 إطار لكل ثانية. التحديث لبطاقة رسوميات أسرع وأقوى هو خيار لمن يريدون اللعب مع إعدادات بصرية عالية للغاية, بدقة 2K و 4K, و مع نظارات الواقع الافتراضي المطلوبة بكثرة.

على الرغم من إطلاقها بالشهر الرابع والخامس من سنة 2017, سلسلة بطاقات أي ام دي AMD الأحدث تعتبر خلف سلسة GTX 1000 عندما تتقارن مع أنواع سابقة. بطاقة رادين Radeon RX 480, على سبيل المثال, بشكل عام تتنافس مع بطاقة GTX 970, لكن بطاقة RX الأحدث 580, هي وراء بطاقة GTX 1070 بشكل جيد. البطاقة الأعلى على الصف حالياً من سلسلة بطاقات رادين Radeon 500, تتنافس مع بطاقات انفيديا NVIDIA المتوسطة. هذه ليست مشكلة جادة, منذ أنهم مسعرين وفقاً لهذا :

  • RX 550
  • RX 560
  • RX 570
  • RX 580

بطاقة ار اكس فيجا RX VEGA القادمة من شركة أي ام دي AMD, راقية ومتنافسة مع بطاقات GTX 1080 والأعلى منها, وعلى الأرجح ستخرج إلى السوق الغير متوازن لكروت الشاشة. وهذه ستكون خليفة لبطاقات رادين ار 9 فيوري Radeon R9 Fury. التي أطلقت بسنة 2015 لتتنافس مع بطاقة Titan لكن لم يتم تحديثها من ذلك الوقت. بطاقة RX Vega متوقع أن تطلق بعد المؤتمر في الشهر السادس لسنة 2017.

 

بطاقات سلسلات 400 و 500 RX صفقة رابحة

بينما تتنافس الشركتان AMD و NVIDIA بين الأسعار 200 و 300 دولار, و شركة AMD حالياً لاتملك أي بطاقة من السنة الماضية لتنافس بها البطاقات من المستوى العالِ بجانب بطاقة رادين برو ديو Radeon Pro Duo المجنونة, سوق المستوى البدائي ينتمي مباشرة لشركة AMD. بطاقات RX 460 و RX 550/560, تبدأ أسعارهم بأقل من 100 دولار فقط, وترتفع إلى حوال 200 دولار, ويستطيعون تحمل ألعاب جديدة بدقة 1080p مع إخفاض بعض اعدادت دقة الشاشة. للأشخاص الذين يريدون بناء حاسوب مخصص للألعاب مع سعر منخفض فهذه هي الكروت المناسبة لهم.

المستوى المتوسط من كروت الشاشة هو أرض معركة, والكروت الجديد RX570 و AMD RX580  يتنافسون رأساً برأس مع بطاقة GTX 1060 والبطاقات الاخفض المكافئة من حيث السعر والقيمة. تعديلات البائعين على البطاقات المرجعية, مثل زيادة سرعة بسيطة أو ضربة خفيفة لذاكرة ال GDDR5, يمكن أن تحدث اختلاف في معركة على الرأس !. لكن أياً كانت الشركة التي تفضلها أنت, ستجد أن هذه البطاقات الجديدة تستطيع بسهولة تحمّل تقريباً جميع الألعاب بدقة 1080p و 4K. وهذا الوقت مناسب لكي تقوم بشراء بطاقة متوسطة القوة.

بحدود أسعار 300-400 دولار, شركة انفيديا NVIDIA تحكم الجذر في هذا الوقت, جاعلةً GTX 970 القديم و GTX 1070 الجديد تقريباً الخيار الوحيد من هذه الفئة بدون الوصول بالخلف إلى صف كروت RADEON R9 القديمة. وهذا يعني أقل مرونة في السعر, على الرغم من أن شركاء شركة انفيديا NVIDIA المتنافسين مثل شركات ASUS أسوس و Gigabyte جيجابايت قد يسمحوا لتذبذب الوضع هناك قليلاً. البطاقات القوية جداً, التي تبدأ ب GTX 1080 ومافوقه, لن يملكوا منافس من شركة AMD حتى وقت لاحق من هذا العام.

 

سلسلة بطاقات Volta فولتا و فيجا Vega مازالت على الطريق الطويل

التغيير التالي في الهندسة المعمارية في البطاقات الرسومية الخاصة بشركة انفيديا NVIDIA اسمه الرمزي سيكون “فولتا Volta”, ومن الافتراض أنهم سيستخدموا اسم ” GTX 20X0″  لأسماء البطاقات, (عراضاً للنسخ الحالية 10X0). ولكن أعلن مؤخراً أنهم مع رقاقة واحدة فقط من فئة الخادم أو مايعرف بالسرفر, فئة الألعاب للمستهلك ما يزالوا على الأغلب على بعد خمس إلى ستة أشهر على الأرجح. ومنذ إطلاق شركة انفيديا NVIDIA لبطاقاتها المتوسطة إلى مرتفعة 70′ و80′ الأولى, عادةً ماتكون الإنتاجية منخفضة لحد ما حتى تتكيف مصانع الرقائق مع التصاميم الجديدة, يمكنك الرهان أن تلك البطاقات ستكون على حد سواء مكلفة وجامدة في السعر. سيأخذ ذلك فترة عدة شهور بعد ذلك ليبدأوا البطاقات الحالية سلسلة GTX 1000 بالانخفاض بالسعر, وستكون أيضاً بطاقات سلسلة GTX 2000 مرتفعة السعر أسهل للعثور عليها وستكون الخيار الأمثل في السوق.

بطاقات Volta فولتا ستكون على الأغلب صدمة كبيرة من حيث الأداء على جميع المستويات, وذلك بفضل التحول إلى عملية التصنيع 12 نانومتر. وفي هذه النقطة يجب أن نكون على استعداد لإطلاق بطاقة راديون فيجا Radeon Vega, وستعطيتنا معركة درامية بين البطاقات الراقية و الراقية بشكل فائق في حصص الأسواق. شركة AMD مع رقاقاتها الأقدم ذات 14 نانو متر, ستحتاج أن تتمسك بالمنافسة من ناحية السعر لبيع المستخدمين الذين يحتاجوا بديل لبطاقات GTX 1080 وما أعلى منها.

لذا إذا أمكنك الانتظار نحو نصف سنة, وأنت تخطط لدفع أعلى سعر من أجل أفضل بطاقة رسوميات, قد يكون هذا يستحق الانتظار للجولة التالية من اصدارات كروت الشاشة. غير ذلك, انطلق وقم بتحديث بطاقة الرسوميات الخاصة بجهازك من دون الخوف من الندم .