كيفية اختيار وشراء وحدة معالجة مركزية CPU (معالج) جديد

عدة أمور مهمة يجب الانتباه لها عند الاختيار

2٬418

تعد وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو كما تسمى اختصاراً المعالج جزءاً لا يتجزأ من أي جهاز كمبيوتر.

ولكن كيف تختار أفضل وحدة معالجة مركزية متوافقة مع اللوحة الأم Motherboard؟ هل تختار AMD أو إنتل Intel؟ رخيصة أم مستهلكة للطاقة؟

ما هي وحدة المعالجة المركزية؟

وحدة المعالجة المركزية (المعالج) هو قلب وروح الكمبيوتر. يدير التطبيقات وينفذ الإجراءات ويتلقى التعليمات، على سبيل المثال لا الحصر.

على مر السنين، تطورت وحدات المعالجة المركزية إلى معالجات متعددة النواة. في السابق، كانت وحدات المعالجة المركزية أحادية النواة قادرة على التعامل مع عملية واحدة فقط في كل مرة.

حتى كتابة هذه السطور في أوائل عام 2022، يمكن أن تقدم وحدات المعالجة المركزية ما يصل إلى 64 نواة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 128 نواة في عام 2023.

يمكن لأجهزة الكمبيوتر التعامل مع العديد من البرامج والمتصفحات وحتى الألعاب في أي وقت. لكن أمر شراء وحدة معالجة مركزية جديدة بها الكثير من الخيوط Threads والأنوية ثم تثبيتها على اللوحة الأم Motherboard ليس بهذه البساطة.

ليس عليك فقط التأكد من أن وحدة إمداد الطاقة (PSU) يمكنها التعامل مع وحدة المعالجة المركزية، وأن لديك تبريداً كافياً لها؛ بل يجب عليك التأكد من أنه متوافق مع اللوحة الأم Motherboard، لأنه بصراحة، لن يعمل.

AMD أو إنتل Intel؟

تم تصميم معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية باستخدام وحدة المعالجة المركزية AMD أو إنتل Intel.

في السابق، كانت إنتل Intel هي الخيار الأفضل إذا كنت ترغب في بناء جهاز كمبيوتر صديق للميزانية، وكانت AMD هي السبيل إذا كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر قوي للألعاب.

الآن، هناك فرق بسيط جداً بين الشركتين المصنّعتين. كلاهما يوفر قيمة جيدة مقابل المال من وحدات المعالجة المركزية الرخيصة، مثل إنتل Intel Core i3-9100 (4 نوى/ 4 خيوط)، و AMD Ryzen 3 3100 (4 نوى/ 8 خيوط) والتي يمكنك الحصول عليها مقابل أقل من 140 دولاراً.

وبالمثل، يمكنك الحصول على وحدات المعالجة المركزية المتطورة مثل إنتل Intel Core i9-12900K و Ryzen 9 5900X مقابل حوالي 550 دولاراً إلى 600 دولار.

بغض النظر عما إذا اخترت إنتل Intel أو AMD، يجب أن تكون وحدة المعالجة المركزية لديك متوافقة مع اللوحة الأم Motherboard.

لا يمكنك وضع معالج إنتل Intel CPU في اللوحة الأم Motherboard AMD والعكس صحيح.

مقابس وحدة المعالجة المركزية:

أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية لديك متوافقة مع اللوحة الأم Motherboard هي النظر إلى المقبس الموجود على وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم Motherboard.

على سبيل المثال، تتوافق معالجات إنتل Intel من الجيل العاشر والحادي عشر مع مقبس LGA1200 من إنتل Intel، كما أن وحدات المعالجة المركزية Ryzen 1000 و 2000 و 3000 و 4000 و 5000 متوافقة مع اللوحات الأم AM4 بمقبس AMD.

يمكنك معرفة ما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية متوافقة مع اللوحة الأم Motherboard من خلال الاطلاع على موقع الشركة المصنعة على الويب.

على سبيل المثال، معالج إنتل Intel Core i7-10700K (الجيل العاشر) متوافق مع اللوحات الأم بمقبس LGA1200.

يمكن تحديد ذلك بالنظر إلى مواصفات المقابس المدعومة Sockets Supported. الحالة هي نفسها مع معالجات AMD.

من خلال البحث في موقع الشركة المصنعة على الويب، يمكنك معرفة مقبس وحدة المعالجة المركزية المتوافق مع وحدة المعالجة المركزية، في هذه الحالة، AMD Ryzen 9 5900X.

هل وحدات المعالجة المركزية متوافقة مع الإصدارات السابقة؟

تتكون مقابس وحدة المعالجة المركزية من دبابيس وموصلات فيزيائية (مادية)، مما يسمح بتركيب وحدة المعالجة المركزية عليها.

لهذا السبب، لا تتوافق وحدات المعالجة المركزية (CPU) مع الإصدارات السابقة. لا يمكنك وضع وحدة المعالجة المركزية إنتل Intel في مقبس وحدة المعالجة المركزية AMD، ولا يمكنك وضع وحدة المعالجة المركزية إنتل من الجيل العاشر أو الحادي عشر، المصممة لمآخذ LGA 1200، في مقبس إنتل Intel LGA 1151.

ومع ذلك، كانت AMD أكثر سخاءً في تقديم توافق أوسع مقابسها مقارنةً بـ إنتل Intel. على هذا النحو، يمكنك تركيب معالج Ryzen 3 1200 ، الذي تم إطلاقه في عام 2017، في مقبس AM4، والذي يدعم أيضاً AMD Ryzen 9 5950X، الذي تم إطلاقه في عام 2020.

في بعض الحالات، على الرغم من ذلك، قد يكون تحديث BIOS مطلوباً لدعم لوحات أم AM4 أخرى.

تميل إنتل Intel إلى أن تكون أكثر إرباكاً نظراً للأسماء البرمجية التي يستخدمونها لوحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب.

لا تتوافق معالجات إنتل Intel من الجيل الثاني عشر (Alder Lake) إلا مع مآخذ LGA 1700، وبالتالي، ستحتاج إلى شراء لوحة أم إنتل Intel جديدة إذا كنت تستخدم سابقاً Comet Lake أو Rocket Lake CPU، وقمت بالترقية إلى Alder Lake.

اختيار وحدة المعالجة المركزية المناسبة للوحة الأم:

إن ترقية جهاز كمبيوتر سطح المكتب أمر مثير بلا شك، ولكن كما رأينا حتى الآن، قد يكون الأمر محيراً بعض الشيء.

إذا كنت تريد التمسك باللوحة الأم Motherboard الحالية، فسيتعين عليك العثور على وحدة المعالجة المركزية المناسبة المتوافقة معها.

بدلاً من ذلك، إذا كنت تضع في اعتبارك وحدة معالجة مركزية غير متوافقة مع اللوحة الأم Motherboard، فسيتعين عليك شراء لوحة أم جديدة توفر مقبس وحدة المعالجة المركزية المناسب.

AMD:

هناك ثلاثة أجيال من معالجات AM4. الجيل الأول (Ryzen Zen)، الجيل الثاني (Ryzen Zen+)، والجيل الثالث (Ryzen Zen 2).

تتوافق اللوحات الأم AM4 من الجيل الثالث مع جميع وحدات المعالجة المركزية Ryzen Zen 2 و Ryzen Zen 3.

توفر اللوحات الأم X570 من AMD أيضاً دعماً لوحدات المعالجة المركزية Ryzen Zen+ ولكن ليس من الجيل الأول من وحدات المعالجة المركزية Ryzen.

يوفر الجيل الثاني من AM4 التوافق مع وحدات المعالجة المركزية Ryzen Zen و Ryzen Zen+ و Ryzen Zen 2.

تتوافق اللوحات الأم من الجيل الأول A320 و B350 و Z370 AM 4 مع وحدات المعالجة المركزية Ryzen Zen و Ryzen Zen+ و Ryzen Zen 2، وهي نفس اللوحات الأم من الجيل الثاني AM4. لا يدعم أي منهما وحدات المعالجة المركزية Ryzen Zen 3.

إنتل Intel:

تتوافق اللوحات الأم بمقبس LGA1700 مع أحدث معالجات إنتل Intel من الجيل الثاني عشر Alder Lake.

يتضمن ذلك مقبس إنتل Intel Core i9 1700 و إنتل Intel Core i7 socket 1700 و إنتل Intel Core i5 socket 1700 و إنتل Intel Core i3 socket 1700 CPUs.

في عام 2020، أطلقت إنتل مقابس LGA 1200 الخاصة بها؛ هذه متوافقة مع اللوحات الأم LGA 1200 (Comet Lake).

تتوافق اللوحات الأم H410 و B460 و H470 و Q470 و W480 و Z490 مع وحدات المعالجة المركزية Comet Lake.

تُعرف هذه باسم وحدات المعالجة المركزية من الجيل العاشر، بما في ذلك Core i9 و Core i7 و Core i5 و Core i3 و Pentium Gold و Celeron (G5900 و G5900T و G5905 و G5905T و G5920 و G5925).

التوافق هو المفتاح:

ستلاحظ بسرعة أن هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار وحدة المعالجة المركزية للوحة الأم. من عدد النوى والخيوط Threads وسرعات الساعة إلى بطاقة الرسومات المدمجة والتبريد.

يمكنك قضاء ساعات في غربلة المواصفات للعثور على وحدة المعالجة المركزية التي تلبي متطلباتك.

ومع ذلك، فإن أهم شيء يجب البحث عنه في وحدة المعالجة المركزية هو التوافق مع اللوحة الأم Motherboard.

إذا كانت وحدة المعالجة المركزية غير مدعومة بمقبس وحدة المعالجة المركزية باللوحة الأم Motherboard، فلن تتمكن من الاستمتاع بعملية الشراء الجديدة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept