أنواع مقابس وحدة المعالجة المركزية (المعالج) والفروقات بينها

كيفية التحقق من توافق المعالج مع اللوحة الأم

558

وحدة المعالجة المركزية (CPU) هي دماغ جهاز الكمبيوتر. إن كل حاكم يحتاج إلى عرش، وعندما يتعلق الأمر بوحدة المعالجة المركزية، فإن العرش مهم للغاية.

في الواقع، إذا تم وضع وحدة المعالجة المركزية على المقعد الخطأ، فلن تتمكن من السيطرة على جهاز الكمبيوتر أبداً.

مقابس وحدة المعالجة المركزية 101:

يُعرف العرش الذي نتحدث عنه باسم مقبس وحدة المعالجة المركزية، وهو المكان الذي تتوضع فيه وحدة المعالجة المركزية في اللوحة الأم.

ولكن لا يمكن لجميع المقابس قبول جميع المعالجات، ويبدأ التمييز الأكبر بالتنافس الكلاسيكي بين AMD و Intel، وهما علامتان تجاريتان رئيسيتان لوحدات المعالجة المركزية في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز Windows.

يتم تضمين أنواع المقابس في اللوحة الأم ولا يمكن تغييرها، ويتم ضبط كل جزء من اللوحة الأم للعمل مع أجيال معينة من معالجات AMD أو Intel.

لذلك، إن الاختيار بين تأثيرات AMD و Intel يعتمد على أي نماذج اللوحة الأم متاحة لك.

أين هو مقبس وحدة المعالجة المركزية؟

يمكن أن يختلف مكان العثور على مقبس وحدة المعالجة المركزية اعتماداً على نوع اللوحة الأم التي تستخدمها.

تحتوي اللوحات الأم القياسية ATX (بالإضافة إلى Micro ATX و EATX) على المقبس باتجاه الأعلى، بينما في لوحة Mini-ITX، تكون أقرب قليلاً إلى المركز.

من السهل معرفة المقبس لأنه مربع فارغ كبير ويشغل مساحة كبيرة على اللوحة الأم.

كيفية معرفة الفرق بين مقابس AMD و Intel:

الآن بعد أن وجدنا مقبس وحدة المعالجة المركزية، نحتاج إلى معرفة الفرق بين AMD و Intel، ويتم ذلك من خلال أرجل المعالج.

تتصل وحدات المعالجة المركزية (CPU) مع باقي النظام من خلال التوصيلات الكهربائية التي يتم نقلها عبر مجموعات من الأرجل Pins.

اعتماداً على المعالج، تكون هذه الأرجل إما على المقبس أو على الجانب السفلي من وحدة المعالجة المركزية نفسها.

بالنسبة لـ AMD، تكون الأرجل على وحدة المعالجة المركزية، بينما المقبس عبارة عن مجموعة من الثقوب التي تدخل فيها فتحات وحدة المعالجة المركزية.

بينما تترك إنتل Intel الأرجل على اللوحة الأم، يكون لدى وحدة المعالجة المركزية مجموعة من الاتصالات الكهربائية على الجانب السفلي من المعالج.

مكان وجود الأرجل هو الاختلاف الكبير بين نوعي المعالجات وكيف يمكنك بسهولة التمييز بين المقبسين، ولكن هناك علامات أخرى يمكنك البحث عنها.

تستخدم إنتل Intel، على سبيل المثال، شريحة تثبيت ومزلاج مع الحامل الذي يغطي جزئياً وحدة المعالجة المركزية المثبتة.

على عكس إنتل Intel، تستخدم AMD رافعة واحدة. ولا يتم تغطية معالج AMD المثبت جزئياً بقوس.

أجيال وحدة المعالجة المركزية:

بمجرد التعرف على خصائص نوعي المقبس، يصعب الخلط بين الاثنين. ومع ذلك، هناك ما هو أهم من المقابس للتفريق بين AMD وإنتل Intel.

من المهم أيضاً تحديد جيل المعالج الذي تستخدمه. إن امتلاكك لوحدة المعالجة المركزية Intel، لا يضمن أنها ستلائم أي لوحة أم قديمة متوافقة مع إنتل Intel، وينطبق الشيء نفسه على AMD.

والسبب في ذلك هو أن تصميم الأرجل وعددها يؤثران على وظائف النظام. كل رجل مصممة للتواصل مع جزء معين من النظام.

في كثير من الأحيان، لا يمكن لتصميم الرجل القديم استيعاب الميزات الجديدة. لهذا السبب، يمكن أن يتغير تصميم المقبس غالباً بين الأجيال.

للحصول على شرح أكثر تفصيلاً لتصميم الرجل وتغييرات المقبس، تحقق من مقطع فيديو Techquikie على يوتيوب YouTube.

متى تظهر أنواع جديدة للمقابس؟

يرغب العديد من الأشخاص في شراء أحدث وأروع وحدات المعالجة المركزية لأجهزة الكمبيوتر، لكنهم لا يريدون بالضرورة شراء لوحة أم جديدة في كل مرة يتم فيها طرح وحدة معالجة مركزية جديدة.

تحاول الشركتان استيعاب المستخدمين عندما يكون ذلك ممكناً، لكنهم لن يترددوا أيضاً في الانتقال إلى نوع مقبس جديد إذا احتاجوا إلى ذلك.

في وقت كتابة هذا التقرير في تموز 2021، كانت أحدث مجموعة معالجات AMD الرئيسية هي Ryzen 5000. وهي تستخدم مقبس AM4، كما فعلت الأجيال السابقة من وحدات المعالجة المركزية Ryzen.

لكن Ryzen 5000 يدعم فقط موديلات اللوحات الأم المصممة لـ Ryzen 5000 بالإضافة إلى معظم اللوحات الأم المتوافقة مع Ryzen 4000.

إذا عدنا إلى موديلات أقدم من ذلك، فلن تعمل Ryzen 5000 على الرغم من حقيقة أن اللوحات الأم Ryzen الأقدم تستخدم نفس المقبس.

هناك وضع مماثل على الجانب الآخر. أحدث إصدار من إنتل Intel في وقت كتابة هذا التقرير، Rocket Lake، يستخدم مقبس LGA 1200، كما يفعل سابقه Comet Lake.

على الرغم من هذا التوافق الظاهري، إلا أن هناك بعض لوحات Comet Lake القديمة التي تمتلك مقبس LGA 1200 لا تعمل مع معالج Rocket Lake.

في كلتا الحالتين، لا يتعلق عدم التوافق هذا بالمقبس المادي نفسه، ولكنه يتعلق في الغالب بالتقنيات التي تدعم وحدة المعالجة المركزية، مثل مجموعة الشرائح.

من المتوقع أيضاً أن تخرج إنتل بسلسلة جديدة من وحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب في أواخر عام 2021 أو أوائل عام 2022 تسمى Alder Lake.

من المتوقع أن يستخدم هذا الجيل الجديد مقبساً مختلفاً مرة أخرى لاستيعاب التقنيات الجديدة.

كما ترون، في بعض الأحيان سيكون هناك مقبس معين موجوداً لسنوات، بينما يستمر الآخر لجيل أو جيلين فقط. علاوة على ذلك، حتى اسم المقبس ليس دليلاً جيداً للتوافق، كما يوضح كل من Rocket Lake و Ryzen 5000.

كيفية التحقق مما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية تناسب اللوحة الأم لديك:

مع كل هذه المشاكل الصغيرة، ليس من السهل الاحتفاظ بمخطط التوافق من اللوحة الأم إلى وحدة المعالجة المركزية في رأسك.

البديل الأسهل عند التسوق للحصول على ترقيات أو إنشاء كمبيوتر شخصي جديد هو استخدام مواقع الويب مثل PC Part Picker التي يمكن من خلاله التحقق من التوافق بين وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم قبل الشراء.

تعد أنواع المقابس مفهوماً بسيطاً جداً لفهمه، ولكن يمكن أن يحدث إرباكاً سريعاً بفضل أنواع طرازات اللوحة الأم ومشكلات التوافق.

إذا كان بإمكانك التفريق بين مقابس AMD ومقابس Intel، فهذا جيد بما فيه الكفاية. لأي شيء آخر، القليل من البحث سيساعدك على تحقيق بقية الطريق.

مقالات قد تعجبك:

كيفية قفل التطبيقات وإخفاء الصور ومقاطع الفيديو على أندرويد
كيفية إنشاء رابط لمحادثتك عبر الواتس أب
كيفية فحص أمان تصفح الإنترنت من خلال جوجل كروم
كيفية قفل التطبيقات وإخفاء الصور ومقاطع الفيديو على أندرويد
كيفية التمييز بين الهواتف الأصلية و المقلدة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept