التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

كيفية قفل التطبيقات وإخفاء الصور ومقاطع الفيديو على أندرويد

0 676

مما لا شك فيه أن وضع رمز حماية على هاتفك الذكي هو إجراء هام من أجل حماية معلوماتك الشخصية ولكن هذا الرمز في بعض الأحيان قد يكون غير ملائم وخاصة عند فتح و إغلاق الهاتف بكثرة .

ولتفادي كتابة رمز الحماية في كل مرة يتم فيها استعمال الهاتف مع الحفاظ على خصوصية الملفات الشخصية أو الهامة فبإمكانك  استعمال بعض التطبيقات التي تؤمن قفلاً للتطبيقات التي تريد أو إخفاء ملفات الصور و الفيديو .

واحد من أفضل البرامج في هذا المجال هو برنامج App Lock و الغني بالميزات الأخرى فضلاً عن كونه مجاني بالكامل .

في البداية وقبل القيام بشرح هذا التطبيق يجب القيام بتحميل هذا البرنامج من خلال هذا الرابط 

قم بتنصيب التطبيق بالطريقة الاعتيادية وبعد الانتهاء قم بفتحه .

سيطلب منك في البداية تعيين نمط من أجل فتح التطبيق في المرات القادمة .

و بعد ذلك سيطلب منك إعادة رسم النمط من أجل التأكيد . سوف تستخدم هذا النمط في كل مرة تدخل فيها إلى التطبيق أو من أجل الدخول إلى التطبيقات المقفولة بواسطة هذا التطبيق.

بعد ذلك يطلب منك كتابة البريد الإلكتروني الخاص بك و هو أمر مهم لإعادة تعيين رمز الحماية عند نسيانه :

الآن سوف تفتح لك واجهة البرنامج و هي واجهة سهلة و بسيطة حيث سيتم عرض التطبيقات المثبة على هاتفك ( تطبيقات النظام و التطبيقات الأخرى ) و بجانب كل تطبيق رمز قفل مفتوح .

من أجل قفل أي تطبيق ( على سبيل المثال سوف نقوم بقفل الإستديو ) يكفي أن تضغط على رمز الققل المجاور لهذا التطبيق كما في الصورة :

.

حيث سيتحول رمز القفل المفتوح إلى قفل مغلق وسوف تظهر في الأسفل عبارة : قفل الإستديو.

الآن إذا حاول أحدهم أن يقوم بفتح الإستديو ستظهر لهم شاشة قفل من أجل رسم النمط ( الذي تم تعيينه في البداية ) ، و حالما يتم رسم النمط الصحيح سيتم الدخول إلى الإستديو :

تنويه هام : يجب القيام بقفل كلا من ” الضبط “من أجل منع الآخرين من الإيقاف الإجباري للتطبيق و ” متجر Google Play ” من أجل منع الآخرين من إلغاء تثبيت هذا البرنامج ” App Lock ” .

 

يتيح البرنامج قفل التطبيقات و كذلك الأمر قفل برامج النظام .

 

الميزة الثانية : إخفاء الصور و الفيديو :

يوفر هذا التطبيق ميزة إخفاء الصور و ملفات الفيديو و عدم عرضها في الإستديو . و لإخفاء صورة أو فيديو ما ( أو عدة صور وفيديوهات) اتبع الخطوات التالية :

1 – من الواجهة الرئيسية قم بالضغط على الخيار : ” قبو ” .

2 – في الأعلى يظهر خياران : صورة أو فيديو حسب الملف الذي تريد إخفاءه ، فمثلاً نحن سنقوم بإخفاء صورة ما ولأجل ذلك قم بالضغط على الرمز + كما في الصورة :2 – بعد ذلك تظهر لك نافذة تحمل عنوان مكتبة الصور ، قم باختيار مكان الصورة التي ترغب في اخفائها ( نحن سنقوم بإخفاء صورة لوغو ” التقنية السورية ” :

3 – هنا قم باختيار الصورة ثم قم بالضغط على زر القفل في أسفل الشاشة :4 – بعد الضغط على زر القفل سيطلب منك تأكيد القفل قم بالضغط على موافق : 5 – الآن تمت العملية بنجاح :

6 – الآن سوف تختفي الصورة من الإستديو و من مدير الملفات و لن تظهر إلى من خلال التطبيق في تبيويب ” القبو ” :

من أجل إلغاء قفل هذه الصورة اتبع التعليمات التالي :

1 – الدخول إلى ” القبو ”

2 – اختيار الصورة و من ثم الضغط على زر القفل المفتوح في أسفل الصورة :

 

3 – تأكد فك القفل :الآن عادت الصورة للظهور في الإستديو و في مدير المفات .

 

الميزة الثالثة :

كما قلنا في البداية فإن هذا التطبيق مفعم بالميزات الجميلة ، واحدة منها هي القدرة على إخفاء التطبيق من قائمة التطبيقات و إمكانية الدخول إليه عن طريق الهاتف أو المتصفح .

لأجل إخفاء التطبيق و فتحه عن طريق الهاتف اتبع الآتي:

 

بعد ذلك قم بالضغط على الخيار الأخير ” سحر ” حيث ستفتح مجموعة من الخيارات ، سوف نختار الخيار الأول ” إخفاء قفل التطبيق ” :

قم بتفعيل هذه الميزة من خلال الضغط على المفتاح بجانب السهم الأحمر ، وهنا سيعطيك خيارين من أجل فتح التطبيق إما من خلال المتصفح أو من خلال الهاتف ويمكنك تجربة الطريقتين من خلال الضغط على زر محاولة مثلا عن طريق الهاتف كما في الصورة : .

الآن التطبيق قد اختفى من قائمة التطبيقات ولأجل فتحه يمكن عن طريق الهاتف من خلال الضغط على 1234# ثم الضغط على اتصال :

من خلال المتصفح من خلال فتح أي متصفح و كتابة العنوان التالي : domobile.com/applock

أيضاً يوفر التبطيق الكثير من الميزات الأخرى مثلاً ميزة تصوير الشخص عند إدخال نمط خاطئ أو تغيير القفل من نمط إلى رمز PIN أو ميزة المتصفح الخفي و غيرها الكثير و التي نترك لك متعة اكتشفاها .

تنويه 1 : في الإصدار أندرويد 5.0 و أعلى يجب إعطاء التطبيق إمكانية الوصول من خلال اتباع الشرح الذي يعرضه البرنامج عند محاولة قفل أحد البرامج لأول مرة .

تنويه 2: ينصح بإضافة سؤال أمان والإجابة عليه تحسباً لنسيان النمط أو كلمة المرور وذلك من خلال : تبيويب ” حماية ” ثم ” الأمان ” ثم ” تثبيت الأمان ” ثم كتابة سؤال الأمان و كتابة الإجابة .