كيفية معرفة نوع كرت الشاشة (معالج الرسومات) GPU لجهاز الكمبيوتر

بسهولة وعلى مختلف أنظمة التشغيل

444

تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على أجهزة معالجة رسومات تتعامل مع كل شيء بدءاً من شاشة سطح المكتب وفك تشفير مقاطع الفيديو وحتى تشغيل ألعاب الكمبيوتر التي تتطلب الكثير من المتطلبات.

معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة تحتوي على وحدات معالجة رسومات (GPU) من إنتاج إنتل Intel أو إنفيديا NVIDIA أو AMD، ولكن قد يكون من الصعب تذكر الطراز الذي يحويه جهازك.

على الرغم من أهمية وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي بجهاز الكمبيوتر، فإن وحدة معالجة الرسومات عادةً ما تكون العنصر الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بألعاب الكمبيوتر.

إذا لم يكن لديك وحدة معالجة رسومات (GPU) قوية بما يكفي، فلا يمكنك تشغيل ألعاب الكمبيوتر الحديثة، أو قد تضطر إلى تشغيلها بإعدادات رسومية أقل.

تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر على معالجات رسومات مدمجة أو متكاملة منخفضة الطاقة، بينما تحتوي أجهزة أخرى على بطاقات رسومات مخصصة أو منفصلة قوية (تسمى أحياناً بطاقات الفيديو)

إليك كيفية معرفة أجهزة الرسومات الموجودة في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز Windows.

في نظام التشغيل ويندوز Windows 10، يمكنك التحقق من معلومات وحدة معالجة الرسومات وتفاصيل الاستخدام الخاصة بك مباشرةً من إدارة المهام.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام أسفل الشاشة وحدد إدارة المهام أو اضغط على Ctrl+Shift+Esc لفتح مدير المهام.

في ويندوز Windows 11، يمكنك أيضاً الضغط على Ctrl+Shift+Esc أو النقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر ابدأ واختيار إدارة المهام.

من هناك، حدد علامة التبويب الأداء أعلى النافذة. اختر GPU 0 في الشريط الجانبي. يتم عرض اسم الشركة المصنعة للطراز GPU في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة.

سترى أيضاً معلومات أخرى، مثل مقدار الذاكرة المخصصة على وحدة معالجة الرسومات، في هذه النافذة. يعرض مدير المهام في ويندوز Windows 10 استخدام GPU هنا، ويمكنك أيضاً عرض استخدام GPU حسب التطبيق.

إذا كان نظامك يحتوي على أكثر من وحدات معالجة الرسومات، فسترى أيضاً GPU 1 وما إلى ذلك هنا. يمثل كل منها وحدة معالجة رسومات مادية مختلفة.

في الإصدارات الأقدم من ويندوز Windows، مثل ويندوز Windows 7، يمكنك العثور على هذه المعلومات في أداة تشخيص DirectX.

لفتحه، اضغط على ويندوز Windows+R، واكتب dxdiag في مربع حوار التشغيل الذي يظهر، واضغط على Enter.

انقر فوق علامة التبويب عرض وانظر إلى حقل الاسم في قسم الجهاز. الإحصائيات الأخرى، مثل حجم ذاكرة الفيديو (VRAM) المضمنة في وحدة معالجة الرسومات مذكورة هنا أيضاً.

إذا كان لديك العديد من وحدات معالجة الرسومات في نظامك، على سبيل المثال كما هو الحال في كمبيوتر محمول مزود بوحدة معالجة رسومات Intel منخفضة الطاقة للاستخدام على طاقة البطارية ووحدة معالجة الرسومات NVIDIA عالية الطاقة للاستخدام أثناء التوصيل بالشحن واللعب، يمكنك تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10.

مقالات ذات صلة:

مقالات قد تعجبك:

ثماني خطوات من أجل حماية شبكتك اللاسلكية Wi-Fi من الاختراق
تعرف على ميزة WPS وكيفية ايقافها
كيفية التمييز بين الهواتف الأصلية و المقلدة
كيفية تجميع وتنظيم جميع ألعاب الكمبيوتر داخل برنامج واحد
ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept