ما هي ذاكرة الوصول العشوائي الرام RAM؟

الدليل إلى فهم أهميتها وآلية عملها في الكمبيوتر

843

غالباً ما يرسم الناس أوجه تشابه بين أجهزة الكمبيوتر والدماغ البشري، وفي بعض الأحيان، تكون مقارنة مناسبة. على سبيل المثال، يمتلك كل من الدماغ والكمبيوتر ذاكرة قصيرة وطويلة المدى.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM هي المكان الذي يخزن فيه الكمبيوتر ذاكرته قصيرة المدى.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM؟

إذا كنت قد فتحت جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتراً مكتبياً، فيجب أن تكون قد رأيتها. في الصورة أعلاه، ترى مجموعة وحدات RAM حديثة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

لديها غلاف أنيق يعمل كمبدد حراري. ومع ذلك، ما لم تكن من المحترفين في كسر سرعة التشغيل، فإن أهمية هذا الغلاف في الغالب تكمن في المظهر (وتسهيل التثبيت).

وفي الوقت نفسه، غالباً ما تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة على المزيد من وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الأساسية، نظراً لأن المخاوف المتعلقة بالمساحة لها أهمية قصوى.

بالإضافة إلى ذلك، على عكس علب الكمبيوتر الحديثة Cases ذات الجوانب الشفافة، نادراً ما يرى الناس القطع الداخلية لجهاز الكمبيوتر المحمول.

ماذا تفعل ذاكرة الوصول العشوائي RAM:

الآن، نحن نعلم أن تلك الوحدات الموجودة في اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر هي ذاكرة وصول عشوائي للنظام، وتعمل كذاكرة قصيرة المدى، ولكن ماذا يعني كل ذلك عملياً؟

حسناً، عندما تقوم بتنفيذ مجموعة عمليات على جهاز الكمبيوتر، مثل فتح مستند نصي، فإنه يتطلب الوصول إلى البيانات الموجودة في هذا الملف.

عندما لا تعمل على هذا المستند أو تنقر على حفظ، يتم حفظ أحدث نسخة من هذا الملف على محرك الأقراص الثابتة في مساحة تخزين طويلة المدى.

ومع ذلك، عندما تعمل على الملف، يتم تخزين أحدث البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي للوصول إليها بشكل أسرع. هذا صحيح بالنسبة لجداول البيانات والمستندات النصية وصفحات الويب والفيديو.

يمكن لذاكرة الوصول العشوائي أيضاً تخزين ملفات البرامج ونظام التشغيل للحفاظ على تشغيل التطبيقات وجهاز الكمبيوتر. بالرغم من ذلك، إن ذاكرة الوصول العشوائي ليست المصدر الوحيد للذاكرة قصيرة المدى.

على سبيل المثال، تحتوي بطاقة الرسومات على ذاكرة وصول عشوائي للرسومات الخاصة بها ويحتوي المعالج على ذاكرة تخزين بيانات أصغر.

ومع ذلك، فإن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي الموقع الرئيسي للبيانات التي يتم استخدامها بنشاط من قبل النظام.

كيف تعمل ذاكرة الوصول العشوائي؟

تتكون ذاكرة الوصول العشوائي من مكثفات وترانزستورات صغيرة قادرة على حمل شحنة كهربائية تمثل أجزاء من البيانات، على غرار المعالجات وأجزاء أخرى من جهاز الكمبيوتر.

تحتاج هذه الشحنة الكهربائية إلى التحديث باستمرار. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن المكثفات تفقد شحنتها بسرعة كبيرة وتختفي البيانات من ذاكرة الوصول العشوائي.

إن فقدان البيانات بسرعة كبيرة عند نفاد الشحن هو السبب في أهمية حفظ أي بيانات تم تغييرها على القرص الصلب أو SSD.

وهذا أيضاً سبب امتلاك العديد من البرامج لميزات الحفظ التلقائي أو حفظ التغييرات غير المحفوظة مؤقتاً في حالة حدوث إيقاف تشغيل غير متوقع.

يمكن للأخصائيين استرداد البيانات من ذاكرة الوصول العشوائي في ظل ظروف خاصة. ومع ذلك، في معظم الأوقات، بمجرد الانتهاء من ملف أو إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر، تختفي المعلومات الموجودة في ذاكرة الوصول العشوائي.

ما هو DDR؟

النمط الأكثر شيوعاً لذاكرة الوصول العشوائي المستخدم حالياً هو DDR4. إنه الإصدار الرابع من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي المتزامن بمعدل البيانات المزدوجة (DDR SDRAM).

معدل البيانات المزدوجة يعني أنه يمكن نقل البيانات مرتين لكل دورة ساعة، بدلاً من مرة واحدة فقط.

هذا يعني أنك تضاعف عرض النطاق الترددي للذاكرة، ويشير أيضاً إلى مدى سرعة نقل البيانات داخل وخارج ذاكرة الوصول العشوائي.

قبل DDR4، كانت أجهزة الكمبيوتر تستخدم DDR3. ظهرت DDR4 في أواخر عام 2014، ولكنها لم تصبح أكثر أنواع ذاكرة الوصول العشوائي شيوعاً إلا بعد عدة سنوات.

يتم تصميم وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بشكل فريد لمنع الأشخاص من خلط ومطابقة أجيال مختلفة منها غير متوافقة. إذا نظرت إلى ذاكرة الوصول العشوائي الموضحة أعلاه على سبيل المثال، سترى فتحة صغيرة في الجزء السفلي.

في DDR4، توجد هذه الفتحة في مكان مختلف، بحيث تجعل من المستحيل وضع وحدة DDR3 في فتحة DDR4 (جنباً إلى جنب مع الاختلافات الأخرى).

تأتي ذاكرة الوصول العشوائي أيضاً في نوعين: DIMM و SODIMM. تُستخدم DIMM في أجهزة كمبيوتر سطح المكتب والخوادم، بينما يتم استخدام SODIMM في الأجهزة الأصغر، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر الجاهزة (خاصة أجهزة الكمبيوتر المحمولة) أيضاً على وحدات ذاكرة وصول عشوائي (RAM) ملحومة مباشرة باللوحة الأم. في هذه الحالة، لا توجد وحدات ذاكرة وصول عشوائي (RAM)، مما يجعل الترقية صعبة.

السرعات والجهد والسعات:

في حين أن أساسيات ما تفعله ذاكرة الوصول العشوائي بسيطة للغاية، إلا أن هناك أنواعاً مختلفة إلى حد كبير، حتى بين DDR4.

على سبيل المثال، تعمل ذاكرة الوصول العشوائي بترددات (سرعات) مختلفة، مثل 2400 أو 3000 أو 3200 ميجاهرتز. كما يأتي بأحجام مختلفة مثل 4 أو 8 أو 16 جيجا بايت.

بشكل عام، تحتاج أجهزة الكمبيوتر الحديثة إلى وحدتي ذاكرة وصول عشوائي (تسمى مجموعة) من نفس الحجم لتعمل فيما يسمى وضع القناة المزدوجة. في الأساس، هذا يعني فقط أن الكمبيوتر الشخصي يعمل على اثنين من ذاكرة الوصول العشوائي.

يدعي العديد من الأشخاص أنه يمكنك المزج بين تكوينات ذاكرة الوصول العشوائي المختلفة ومطابقتها، وهذا صحيح في الغالب. ومع ذلك، فإنه من الأفضل وجود ذواكر وصول عشوائي بنفس السرعة والسعة، وتأتي من نفس الشركة المصنعة، بترتيب الأهمية هذا.

يعد الحصول على ذاكرة الوصول العشوائي من نفس الجهد مصدر قلق أيضاً، ولكن يتم بيع أغلب طرازات DDR4 لسطح المكتب بجهد 1.35 فولت، مما يجعل هذه المشكلة أقل.

ومع ذلك، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجيال السابقة من ذاكرة الوصول العشوائي قصة مختلفة.

إذا لم تتمكن من الحصول على نفس نوع ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر المحمول، فتأكد على الأقل من استخدام نفس الجهد والسرعة والسعة.

يعتمد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي يمكنك استخدامها أيضاً على ما يمكن أن تأخذه اللوحة الأم. الكمبيوتر المحمول القديم، على سبيل المثال، قد يكون قادراً على التعامل مع ما يصل إلى 8 جيجا بايت DDR3 فقط.

ومع ذلك، قد يكون جهاز كمبيوتر سطح المكتب الحديث قادراً على أخذ ما يقارب 128 جيجا بايت DDR4، اعتماداً على المعالج واللوحة الأم. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، 8 إلى 16 جيجابايت كافية.

هناك الكثير لذاكرة الوصول العشوائي أكثر من هذه النظرة العامة الأساسية. إذا كنت تعمل على رفع تردد التشغيل، فستصبح الفولتية والسرعة مهمة.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المأمول أن يكون لديك الآن فهم أفضل لما تفعله ذاكرة الوصول العشوائي، ولماذا هي عنصر مهم في جهاز الكمبيوتر.

مقالات قد تعجبك:

لعبة PUBG Mobile الشهيرة ستعود للهند من خلال إصدار جديد
كيفية تعطيل التصحيح التلقائي في أجهزة آيفون وآيباد
تعرف على شريحة Apple M1 الأقوى على الإطلاق من آبل
ميزة إبداعية في تطبيق جوجل للفن جعلته من أكثر التطبيقات تحميلاً
كيفية حماية هاتفك المحمول من تطبيقات التجسس

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept