لماذا يُطلق على جهاز الكمبيوتر اسم كمبيوتر شخصي PC؟

تاريخ ظهور هذا المصطلح والأجهزة التي يطلق عليها PC

1٬924

إذا اشتريت جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows، فعادة ما يطلق عليه كمبيوتر شخصي. ولكن في بعض الأحيان يُطلق على جهاز Mac اسم كمبيوتر شخصي أيضاً.

ما الذي يحدث هنا، ولماذا يسمى الكمبيوتر بـ كمبيوتر شخصي على أي حال؟ سنشرح لك ذلك.

تراث كمبيوتر IBM الشخصي:

في آب 1981، أصدرت شركة IBM الكمبيوتر IBM تحت اسم IBM Personal Computer في الولايات المتحدة. نظراً لأن اسم المنتج كان طويلاً، بدأ الناس على الفور تقريباً يطلقون عليه اسم IBM PC باختصار.

في غضون بضع سنوات، بدأت الشركات في استنساخ أجهزة كمبيوتر IBM وإنشاء أجهزة أخرى بدون علامة IBM. في تلك المرحلة، أصبح المصطلح متوافق مع الكمبيوتر الشخصي PC compatible أو الكمبيوتر الشخصي PC فقط اسماً عاماً لأجهزة الكمبيوتر غير التابعة لشركة IBM والتي تنحدر من كمبيوتر IBM الشخصي.

يمكن أن تستخدم أجهزة الكمبيوتر هذه الأجهزة الطرفية والبرامج التي تم إنشاؤها لتلك المنصة والأجهزة المستنسخة الشبيهة بها.

نشأ مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows على النظام الأساسي لأجهزة الكمبيوتر الشخصية من IBM كغلاف رسومي يعمل فوق MS-DOS، والذي نشأ في عام 1981 جنباً إلى جنب مع كمبيوتر IBM الشخصي.

بينما ظهر ويندوز Windows لفترة وجيزة على بنيات بديلة (يمكن أيضاً تشغيله باستخدام معالجات ARM حالياً في إصدار خاص)، فقد كان مرتبطاً تاريخياً بشكل أساسي بالنظام الأساسي المتوافق مع الكمبيوتر الشخصي.

لذلك عندما يقول الناس كمبيوتر شخصي PC هذه الأيام، فإنهم يقصدون عادةً جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows، على الرغم من أن الناس يوضحون أحياناً بقول Windows PC بدلاً من ذلك.

ومع ذلك، لم تسحب شركة IBM مصطلح الكمبيوتر الشخصي PC من فراغ، وهنا تتعقد الأمور.

نظراً لأن PC اختصار لكلمة Personal Computer، يمكن أن ينطبق المصطلح على أنواع أخرى من الأجهزة أيضاً.

Personal Computer أو اختصاراً PC هو فئة تاريخية واسعة سبقت كمبيوتر IBM الشخصي، ويمكن أن تشمل أجهزة كمبيوتر مثل أجهزة Mac و Commodores و Ataris والمزيد.

لكن انتظر – ما هو الكمبيوتر الشخصي على أي حال؟

ولادة الكمبيوتر الشخصي Personal Computer:

ما هو الشيء الذي ينشئ الكمبيوتر الشخصي PC؟ إنه موضوع مثير للجدل بين المؤرخين. على سبيل المثال، ما كان يشكل أول كمبيوتر شخصي مطروح للنقاش باستمرار، مثل لعبة الفيديو الأولى.

يأتي هذا الجدل من معنى مصطلح الكمبيوتر الشخصي Personal Computer نفسه، والذي يمكن أن يختلف اعتماداً على معايير ذاتية مثل الحجم والسعر والتوافر التجاري وغير ذلك.

بشكل عام، ظهر مفهوم الكمبيوتر الشخصي Personal Computer في أمريكا في منتصف السبعينيات (على الرغم من أن المصطلح نفسه نشأ في عام 1968، وتم إطلاقه للمتنافسين الأوائل في عام 1971).

يشير عادةً إلى موجة جديدة من أجهزة الكمبيوتر الصغيرة القائمة على المعالجات الدقيقة والتي هي غير مكلفة بما يكفي لإمكانية امتلاكها وتشغيلها من قبل شخص واحد في كل مرة.

لماذا شخص واحد في كل مرة؟ لأنه قبل عصر الكمبيوتر الشخصي، كانت معظم أجهزة الكمبيوتر كبيرة جداً ومكلفة للغاية.

بدرجات متفاوتة، احتاجوا إلى موظفين مدربين تدريباً خاصاً لتشغيلها، وكانوا مملوكين بشكل عام فقط من قبل المنظمات الكبيرة مثل الحكومات والشركات والجامعات.

لتحقيق أقصى استفادة من هذه الحواسيب الكبيرة باهظة الثمن، اخترع المهندسون مشاركة الوقت Time Sharing، والتي سمحت للعديد من الأشخاص باستخدام كمبيوتر كبير في نفس الوقت، وأحياناً عن بُعد من خلال ما يسمى بـ Teletypes.

كان هذا نوعاً من الخطوة الوسيطة بين أجهزة الكمبيوتر أحادية المهمة والحوسبة الشخصية حيث كان بإمكان الأفراد تشغيل جلسات حوسبة مخصصة، لكن الكمبيوتر لا يزال غير خاضع لملكية أو سيطرة المستخدم.

تتمتع أجهزة الكمبيوتر بالكثير من الإمكانات، وكانت فكرة امتلاك جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يمكنك التحكم فيه تماماً مثيرة للعديد من الأشخاص ذوي التفكير التقني في السبعينيات.

لقد ولدت مجموعات مثل Homebrew Computer Club في كاليفورنيا، حيث قام أعضاء مثل Steve Wozniak و Steve Jobs بتشكيل مستقبل صناعة الكمبيوتر الشخصي.

هل تعتبر أجهزة Mac نوعاً من PC؟

نظراً لأن مصطلح الكمبيوتر الشخصي Personal Computer يمكن أن ينطبق على أي جهاز كمبيوتر يمكن للفرد امتلاكه أو تشغيله، فإن هذا يترك الباب مفتوحاً لغير أجهزة الكمبيوتر (بمعنى أجهزة كمبيوتر IBM) ليتم تسميتها أيضاً بأجهزة الكمبيوتر الشخصية PC.

على وجه الخصوص، عندما تحولت أجهزة ماك Mac من بنية PowerPC إلى بنية x86، بدأ المزيد والمزيد من الأشخاص في الخلط بين أجهزة ماك Mac مع أجهزة الكمبيوتر الشخصي Pc.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قرر رئيس التحرير العام للكمبيوتر الشخصي Harry McCracken دمج أجهزة Mac في المجلة المتوافقة تاريخياً مع أجهزة الكمبيوتر الشخصي PC.

وقال في تصريح: “لم نبذل قصارى جهدنا في تغطية أجهزة Mac في عالم الكمبيوتر الشخصي PC، لكننا توقفنا عن التظاهر بأنها غير موجودة”.

لكن انتظر، إن الأمر أعمق من ذلك. أثناء الظهور الشهير لستيف جوبز في مؤتمر D5 في عام 2007، قام جوبز نفسه بتجميع أجهزة ماك Mac مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية PCs عدة مرات (ذكر مصطلح الكمبيوتر الشخصي PC كفكرة متجانسة)، مما أدى إلى توضيح أنه يقصد الكمبيوتر الشخصي بشكل عام كجهاز مغاير للأجهزة اللوحية مثل آيباد iPad.

ليس من المستغرب أن يفكر ستيف جوبز بهذه الطريقة. في عام 1976، ساعد جوبز في إطلاق صناعة الكمبيوتر الشخصي PC قبل أن تطلق شركة IBM كمبيوتر IBM.

والأكثر من ذلك، في عام 1980، عرضت شركة آبل Apple إعلاناً في صحيفة وول ستريت جورنال مكتوباً عن لسان ستيف جوبز ادعى أنه هو و Steve Wozniak اخترعوا الكمبيوتر الشخصي (والذي يجب أن نلاحظ أن ذلك لا يعتبر صحيحاً بشكل عام).

إن مناقشة الوظائف المذكورة أعلاه حول أجهزة آيباد iPad وأجهزة الكمبيوتر من D5 مفيدة أيضاً لأنه كان هناك نقاش عام حول ما إذا كان يجب اعتبار أجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أجهزة كمبيوتر شخصية PC (أو حتى مجرد Computer).

يفضل البعض استبعادها لأنهم عادةً لا يستطيعون تشغيل برامج عشوائية بدون إذن البائع، ومع ذلك فهي أجهزة كمبيوتر يملكها ويديرها شخص واحد.

لا يجمع معظم مجموعات محللي الصناعة (مثل هذه الإحصائيات على موقع Statistia) الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مع أجهزة كمبيوتر سطح المكتب وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكنها تعتبرها قطاعات مختلفة من السوق بدلاً من ذلك.

إذن ما هو جهاز الكمبيوتر؟ هذا يتوقف على السياق. مثل العديد من المصطلحات، يمكن أن تعني أشياء متعددة اعتماداً على كيفية استخدامها. وفي النهاية، هناك شيء واحد واضح: اللغة معقدة للغاية ويصعب الاتفاق على بعض المعاني.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept