إنفيديا تأخذ مساحة كبيرة على حاسوبك، لماذا؟ وما الحل؟

الحل ربما يمكّنك من توفير 4 جيجابايت

الحل ربما يمكّنك من توفير 4 جيجابايت

إذا كنت غيمر Gamer أو مجرد مستخدم عادي لكومبيوتر ذو كرت شاشة من نوع انفيديا NVIDIA، فعلى الأغلب أن الملفات الخاصة بكرت الشاشة هذا تستهلك عدد من الـ جيجابايت في قرص التخزين وكل تلك المساحة تضيع سدى.

السبب هو أن انفيديا NVIDIA تترك الملفات القديمة الخاصة بالتنصيب مخزّنة ولا تقوم بحذفها بشكل أوتوماتيكي بعد تثبيت التحديث، وستضطر لحذفها بنفسك هذا إذا انتبهت أصلاً.

بالنسبة لشخص يستعمل كرت انفيديا NVIDIA لسنوات، فإن هذه فعلاً مشكلة مزعجة. قد يصل حجم تلك الملفات الغير ضرورية لأكثر من 4 جيجابايت، وهو أمر ربما لن يزعجك لكنها مساحة كبيرة على أقراص التخزين الصغيرة SSD. وربما لن تلاحظ تلك الملفات أصلاً إلا اذا استعملت أداة تحليل القرص.

مؤخراً أعلنت انفيديا NVIDIA أنها أضافت أداة حذف الملفات الغير ضرورية بشكل تلقائي في اصدار GeForce Experience 3.9.0، وستقوم فقط بالإبقاء على ملفات التنصيب الخاصة بالإصدار الحالي والسابق فقط، وهو ما لن يتجاوز الـ 1 جيجابايت.

أين تكون تلك الملفات مخزنة؟

تكون مخزنة ضمن ملف ProgramData المخفي. عليك إما إظهار الملفات والمجلدات المخفية أو الذهاب إلى المسار التالي عبر نسخه ولصقه في المستعرض.

C:\ProgramData

لكي ترى مقدار المساحة التي تشغلها هذه الملفات، قم بفتح مجلد NVIDIA Corporation ثم قم بالضغط على مجلد Downloader بالزر الأيمن للفأرة، واضغط خصائص.

في الصورة التالية فإن مساحة هذه الملفات هي 1.4 جيجابايت. في الحقيقة تم مسح هذه الملفات منذ عدة أشهر، وقد كانت المساحة حينها أكبر بكثير من هذه.

الاصدارات السابقة من انفيديا NVIDIA تقوم بتخزين هذه الملفات في المسارات التالية:

C:\Program Files\NVIDIA Corporation\Installer2

C:\ProgramData\NVIDIA Corporation\NetService

C:\NVIDIA

إذا لم تقم بفرمتة جهازك أو حذف هذه الملفات، فعلى الأغلب أنها ستكون موجودة ضمن هذه المجلدات. لسنا متأكدين إذا كانت أداة انفيديا NVIDIA ستقوم بحذفهم.

لكن ما هي تلك الملفات؟

إذا قمت بفتح مجلد Downloader، سترى عدد من المجلدات بأسماء غريبة وعشوائية، ادخل على أحد تلك المجلدات وستجد بداخلها ملفات تنصيب.

باختصار، كلما قامت NVIDIA GeForce Experience بتحميل تحديث، فإنه سيتم تخزينه بحجمه الكامل حتى بعد تنصيبه. جميع تلك الملفات الخاصة بالتحديثات مخزنة لديك وتشغل مساحة ليست بالقليلة في أغلب الأحيان.

مجلد latest هو نسخة من التحديث الأخير لكرت الشاشة. هذا المجلد ضروري فقط خلال عملية تنصيب التحديث، أو إذا أردت أن تعيد تنصيب التحديث مرة أخرى.

لماذا تقوم انفيديا NVIDIA بالإبقاء على تلك الملفات؟

لم ترد انفيديا NVIDIA على هذا السؤال للأسف. لكننا نتوقع أنه إذا ما حصلت مشكلة ما أثناء التنصيب أو بشكل عام، يمكن الرجوع إلى تلك الملفات من أجل إعادة التنصيب مرة ثانية دون الحاجة إلى إعادة تحميلها من الانترنت.

لكن مع ذلك، فإن الإصدار الأخير أو آخر اصدارين من التحديثات تكفي للإبقاء عليها في القرص، وليس هنالك أي داع للإبقاء على جميع التحديثات التي قد تتجاوز بحجمها 4 جيجابايت. لم نعرف لماذا انفيديا NVIDIA لم تقدّم تفسير حتى الآن بهذا الخصوص، وحتى أنها لم تخبر المستخدمين بوجود هذه الملفات من الأساس، لكن لحسن الحظ تم إضافة أداة تقوم بحذفهم بشكل تلقائي.

طريقة حذفهم بشكل يدوي

إن الأذونات الافتراضية في ويندوز Windows ستمنعك من حذف كامل مجلد Downloader، لكن يمكنك الدخول إلى هذه المجلد وحذف كل الملفات والمجلدات الموجودة به من عدا ملف status.json ومجلد config، وبهذا ستكسب مساحة قد تحتاج لها في المستقبل.

لا تنس أن تقوم بهذه الخطوة كل فترة، لأن التحديثات ستستمر بالنزول وبالتالي سيمتلئ الملجد مع الوقت.

كما يمكنك أيضاً استعمال برنامج CCleaner الذي يقوم بشكل تلقائي بحذف تلك الملفات الزائدة، بالإضافة للملفات الزائدة الأخرى التي لا تتعلّق بإنفيديا NVIDIA، إن تلك الملفات الغير مهمة هي ما يجعل المستخدمين يستعملون برامج كـ CCleaner وأمثالها لسهولتها بحذف وتنظيف الأقراص.

مقالات قد تعجبك:

انفيديا تعلن عن Titan V أقوى كرت رسوميات حتى الآن
هل الآن الوقت جيد لشراء بطاقة رسوميات من NVIDIA أم من AMD ؟
معالجات Ryzen جديدة من AMD تحتوي على شرائح رسوميات Radeon مدمجة
تعريف جديد من إنتل لتحسين أداء الألعاب تلقائياً
شريحة واحدة ستحمل معالج Intel بالإضافة إلى معالج الرسوميات AMD
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...