هل من الآمن شراء بطاقة رسوميات مستعملة؟

خاصة في حال استخدمت سابقاً لتعدين العملات الرقمية

بدأنا نشهد رؤية مجموعة من بطاقات الرسومات المستعملة القوية تغمر السوق، هل من الخطورة شراؤها وتداولها أم أنها آمنة وموثوقة ولا خطورة من استعمالها؟

بدأت بطاقات الرسوميات المستعملة بالفعل في التراجع إلى أسعارها العادية في الأسواق الثانوية مثل إي باي eBay و Craigslist، ولكن هل من الآمن شراء هذه البطاقات بعد أن كانت تعمل في التعدين الإلكتروني miner crypto– لأشهر، أو ربما حتى سنوات لمدة 24 ساعة متواصلة في جميع أيام الأسبوع؟

بشكل عام، الإجابة هي نعم. في حين أن شراء بطاقات الرسوميات GPU المستعملة من الذين يعملون بمجال العملة الرقمية من بيتكوين Bitcoin على وجه الخصوص ينطوي على بعض المخاطر الكامنة، فهي ليست أكبر من مخاطر شراء أجزاء الهاردوير Hardware المستعملة في المقام الأول.

نقدم لك هذا المقال من موقعك التقنية السورية لنكسر حاجز الخوف هذا!

معالج الرسوميات ليس سيارة!

من الجيد التفكير في المكونات الإلكترونية على أن لها فترة صلاحية، وأنه بعد فترة معينة من الاستخدام، من الخطورة الاحتفاظ بها دون استبدالها.

ولكن هذا ليس صحيحاً تماماً – فالإلكترونيات القديمة يمكن أن تعمل لعقود من الزمن بدون مشاكل، طالما أنها لا تملك أجزاء ميكانيكية متحركة ولا تتعرض لظروف قاسية خارج معايير عملها.

على سبيل المثال، هنالك قطارات بأنظمة تسجيل محوسبة كانت تعمل بشكل مستمر لمدة خمسين عاماً.

الآن، صحيح أن مكونات الكمبيوتر ستبلى النهاية ومحركات الأقراص الصلبة Hard Disk هي المثال الواضح هنا، إذا كنت لا تتوقع عملية فشل محرك الأقراص، فإنك فعلاً ستفاجأ في النهاية.

لكن بطاقات الرسوميات GPUs مختلفة بعض الشيء. في حين أنها تتعرض لخطر الفشل في بعض الأحيان، إلا أنها أكثر عرضة للفشل بعد التثبيت مباشرة بسبب ضعف عملية تصنيع رقاقة معقدة بشكل غير جيد ويؤدي إلى إنهاكها من خلال الاستخدام المنتظم.

هذه هي ظاهرة ليمون Lemon في العمل: من المحتمل أن تستمر وحدة معالجة الرسومات GPU أو وحدة المعالجة المركزية CPU التي تعمل بشكل جيد بعد فترة الضمان لعدة سنوات، على الأقل.

المصطلح الهندسي هو منحني باثتوب Bathtub curve ينطبق هنا وإليك أدناه المنحني الذي يعبر عن الفشل في عدة حالات.

نتيجة لذلك، يمكن عرض بطاقات الرسوميات التي كانت مستخدمة من قبل لبعض الوقت إذا كانت قد تجاوزت نقاط الجودة في حياتها الإلكترونية.

طالما أنه لم يكن غير مقيد بشكل مفرط، أو معرضاً للحرارة بشكل كبير، أو تضرر جسدياً، فمن المحتمل أن يكون صحيحاً من حيث الموثوقية.

بالحديث عن هذا الموضوع…

الذين يعملون بالتعدين الرقمي لا ينهكون معداتهم كما تظن:

إن الهدف من جهاز التعدين الرقمي هي قيمة العدد المستمر من اليوم والأيام التالية في البحث الخادع عن تحويل الطاقة يوماً بعد يوم.

إذا لم تكن هذه الجملة منطقية بالنسبة لك، دعني أوفر لك الكثير من القراءة وأقول هذا فقط: عمال التعدين من بيتكوين Bitcoin يحولون الكهرباء إلى نقود رقمية باستعمال الرياضيات، ويقومون بذلك الرياضيات مع بطاقات الرسومات.

لكن هذا التفسير المبسط يكفي لصنع نقطة مهمة. إن التعدين لأجل عملة رقمية cryptocurrency يعتمد على قوة المعالجة، وبالتأكيد – هذا هو السبب في أن تصاميم شرائح من معالجات الرسوميات GPU هي أفضل لمعظم أساليب التعدين من وحدات المعالجة المركزية.

ولكنها أيضاً تتعلق بالكفاءة: إذا كان عامل تعدين يستخدم كمية كبيرة من الكهرباء، فإنه يأكل فواتير الكهرباء أسرع من توليد العملات المعدنية، فعندئذٍ يخسر المال.

أصبح التعدين الآن بمثابة توازن، بين اختيار النسخة الأكثر ربحية من cryptocurrency، وجود أكبر قدر ممكن من الطاقة، واستخدام هذه القوة لتحقيق أقصى استفادة لها دون استنزاف المزيد من الكهرباء من الممر المجمد في Wal-Mart.

لهذا الغرض، فإن عمال التعدين من نوع Bitcoin هم في واقع الأمر أكثر عرضة لتقليص وحدات معالجة الرسوميات الخاصة بهم بدلاً من معالجتها عن طريق عملية رفع تردد التشغيل Overclock، حتى إذا كانوا يزعجون أنفسهم بإجراء تعديلات على إعداد البرنامج الخاص بهم بالكامل.

هناك فائدة أقل لمحرك التعدين ذو 6 وحدات لمعالجة الرسوميات التي يتم رفع تردد التشغيل لها من وحدة معالجة الرسومات (GPU) واحدة في كمبيوتر الألعاب.

عمال التعدين من بيتكوين Bitcoin يهتمون بالكفاءة أكثر من ضجيج القوة، مما يعني فكرة تشغيل البطاقة حتى تذوب في الحقيقة ولا تصمد بعد.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم وحدات معالجة الرسوميات (GPU) لتعمل في وضع الحرارة الساخن. سيصل متوسط درجة حرارة المعالج الرسومي GPU إلى درجات حرارة تتراوح بين 50 درجة مئوية و 70 درجة مئوية عندما يكون تحت الحمل الثقيل، ويمكنه الاحتفاظ بهذا الأمر لساعات أو أيام دون أي مشكلة.

مع وضع كل ذلك في الاعتبار، لا داعي للقلق أكثر من اللازم. في الواقع، من المحتمل تماماً أن تكون البطاقة التي تم شراؤها جديدة واستخدمت لمدة عامين من قبل لاعب ثقيل أقل موثوقية من تلك المستخدمة في التعدين، إذا قام المستخدم برفع تردد التشغيل بشدة وتعامل معه بشكل غير جيد.

قد تضطر إلى استبدال بعض المراوح:

هناك جزء متحرك واحد على بطاقة الرسومات الحديثة: مروحة التبريد.

حيث أن المراوح على منصات التعدين تعمل بمعدل ثابت بشكل أو بآخر في كل الأوقات، فمن المحتمل أن تكون المحركات أو المحامل الكهربائية في تلك المراوح أضعف بكثير وأكثر عرضة للفشل في بطاقة تستخدم في التعدين منها في أكثر من بطاقة مستعملة نموذجية.

لكن هذا، أيضاً، ليس بهذا الحجم الكبير للصفقة. حيث تحتوي معظم سلاسل البطاقات الرئيسية على مراوح ما بعد البيع وخيارات تبريد سائلة متاحة لها، وخاصةً بطاقات النطاق المتوسط والراقية الشائعة بين عمال التعدين.

إذا فشلت المراوح على بطاقة الرسوميات المستخدمة لديك، فسيكون من السهل استبدالها، إذا قمت بتثبيت مبرد لوحدة المعالجة المركزية (CPU)، فستتمكن من التعامل معه دون أي مشاكل.

يمكنك حتى اغتنام الفرصة للترقية إلى نظام التبريد السائل، أو أخذ مراوح لبطاقة مكسورة من نفس النوع واستغلالها لإصلاح العطل.

في الواقع، قد تكون بطاقات الرسوميات التي تأتي من بيئات معرضة للأتربة أو الغبار – أو فقط من المالكين السابقين الذين لم يقوموا بتنظيف حواسيبهم بشكل كافٍ في كثير من الأحيان – معرضة تماماً لفشل مروحة بطاقات التعدين السابقة.

شراء المستعمل دائماً له مخاطر، لذا يجب عليك أن تكون حريصاً:

لذلك، أثبتنا أن بطاقات الرسوميات المستخدمة من أجهزة التعدين ليست من الأنواع السيئة بشكل خاص، على الأقل من حيث الأجهزة المستخدمة.

لكن هذه الأجهزة لا تزال، كما تعلمون أجهزة مستعملة…

شراؤها يعتبر طريقة رائعة لتوفير المال (وشيء من المحتمل يجب أن تقوم به في أغلب الأحيان!)، ولكن لديه مجموعة من المخاطر الخاصة به أيضاً.

عند شرائك لبطاقة مستعملة، فأنت تريد بشكل عام الحصول على شيء يضمن الشراء. لذلك يعتبر eBay / PayPal وحمايته المضمنة من جانب المشتري مثالاً جيداً.

يعتبر أيضاً موقع أمازون Amazon موقعاً جيداً لشراء السلع المستخدمة، نظراً لأن البائعين لا يريدون المخاطرة بتعرض الحسابات لتقارير متكررة من المشترين غير الراضيين عن الخدمة.

تميل أسواق المستعمل (أسواق من وإلى المستخدمين User-to-user markets) إلى أن تكون أرخص من هذين الخيارين، ولكنها أيضاً أقل موثوقية: إذا أنفقت 250 دولاراً على بطاقة رسوميات bum على كريغزلست Craigslist  أو فيسبوك Facebook، فلا يوجد خيار كبير للتعويض. على مسؤولية المشتري، كما هو الحال دائماً!

قد يكون من المفيد أيضاً البحث عن بطاقات أفضل: بالإضافة إلى توفير طاقة وكفاءة أفضل على جميع مستويات الأسعار، تسمح بعض الشركات المصنعة مثل EVGA و Gigabyte و MSI بالضمانات بين المالكين.

ستستبدل بطاقات الرسوميات التي تعرضت للعطل أو الفشل استناداً إلى أرقام تسلسلية طالما كان تاريخ الشراء ضمن فترة الضمان.

مع ذلك، إذا استمرت أسواق العملات الالكترونية في العمل بهذا الشكل كما هو الحال في الجزء الأول من هذا العام، فستكون هناك صفقات رائعة بالفعل لأي شخص يبحث عن معالج رسوميات GPU جديد.

من المحتمل أن يكون السوق الثانوي قد غرق لدرجة أنه حتى البطاقات الجديدة تخضع للأسعار الموصى بها لأول مرة منذ وقت طويل.

بعد مرور بضعة أشهر قاتمة من نقص الأجهزة، سيكون ذلك بمثابة تغيير مرحب به للاعبين الكمبيوتر الشخصي في كل مكان.

مقالات قد تعجبك:

هل الآن الوقت جيد لشراء بطاقة رسوميات من NVIDIA أم من AMD ؟
هل من الصحيح أن تشتري القطع المعاد تصنيعها أم لا
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
أفضل تطبيقات تتبع أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...