التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

هل من الصحيح أن تشتري القطع المعاد تصنيعها أم لا

3 790

جزء من فائدة تجميع الحاسوب الخاص بك بنفسك هو الحفاظ على الكثير من النقود مقابل الأجزاء نفسها على عكس الحاسوب المبني من قبل وجاهز. هذه العادة الاقتصادية قد تمتد لشراء أجزاء معاد تصنيعها, مما يؤدي إلى حدوث بعضاً من الشكوك. بعض القطع يمكن أن تكون سلامتها النسبية أقل, والبعض الآخر ليس كثيراً.

ماذا تعني “معاد تصنيعها”, تحديداً ؟

قبل أن نبدأ من المهم أن نذكر أنه لايوجد تعريف رسمي أو قانوني ل “معاد تصنيعه”. وعندما نصنف شيء ما بهذا, فنحن نميل إلى افتراض أنه في حالة أن الغرض ببساطة تم استخدامه وبيعه من المستهلك إلى مستهلك آخر. ولكن قد تكون أو لاتكون هذه هي القضية. تصنيف متجدد قد يعني أياً من التالي:

  • غرض جديد فيه خلل وتم تصحيحه من قبل الشركة المصنعة بعد فترة بيع أولية.
  • غرض جديد قد تضرر في النقل أو العرض وتم تصليحه من قبل الشركة المصنعة.
  • غرض جديد تقريباً, تم شرائه بتجزئة لكن تمت اعادته خلال الفترة المسموحة.
  • غرض جديد تقريباً تم شرائه واعادته بسبب خلل, ثم تم تصليحه.
  • غرض مستعمل أُعيد إلى المصنع تحت الكفالة بسبب خلل, تم تصليحه وإعادة بيعه.
  • غرض مستعمل وتضرر من قبل المستخدم ولكن تمت اعادته كجزء من تمديد الضمان, تم تصليحه وإعادة بيعه.
  • غرض مستعمل تم بيعه إلى طرف ثالث, تمت اعادته و اعادة تغليفه بطريقة جيدة, والآن مصنف كغرض مجدد (ويطلق عليه أحياناً اسم “تم تجديده من قبل البائع”).

عادةً, المستهلك لن يستطيع أن يعرف تاريخ القطعة المعاد تصنيعها بدقة. ليكون كل شيء آمن, يجب أن يقوم الزبون دائماً بالبحث عن منتج معاد تصنيعه من قبل “الشركة المصنعة” أو “المصنع”, وليس من قبل البائع, خاصةً إذا كان بائع تجزئة على الانترنت والذي قد يكون شخص واحد يقوم بعملية تصليح القطع وبيعها. إذا كان ممكناً, قم بالبحث عن الاغراض التي تأتي بتغليفها الأساسي, (ليس غير الرسمي), ولا تشتري أي شيء دون ضمان من نوعٍ ما. الضمان النموذجي على المعاد تصنيعها هو 90 يوماً من تاريخ الشراء, على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة تمدد ذلك إلى سنة واحدة.

صناديق الحواسيب 

صناديق الحواسيب يكونوا بشكل أساسي من البلاستيك و/أو الفولاذ و/أو الألمنيوم. طالما أن الإطار سليم, لايمكن أن يحدث لهم شيء. مفاتيح الواجهة الأمامية و مآخذ اليو اس بي USB و المراوح المضمنة داخل الصندوق جميعهم كهربائيين. لكنهم بسيطين للغاية من حيث المكونات الفعلية. لاتتردد في البحث عن الصفقات الرخيصة.

مزودات الطاقة

مزودات الطاقة الرخيصة الاقتصادية لديهم عادة سيئة بالموت المفاجئ, لذا الحكمة التقليدية أن تقوم بالحصول على مزود طاقة من شركة يمكن الوثوق بها. لكن حتى شراء وحدة معاد تصنيعها من مكان جيد السمعة يعتبر مخاطرة, فقط لأن جميع القطع الأخرى بالحاسوب قد تتضرر بسبب عطل في مزود الطاقة. وسيكون أفضل عدم المخاطرة بهذا لذا قم بشراء قطعة جديدة.

اللوحات الأم

اللوحات الأم لديها البعض من المشاكل المشابهة من مشاكل مزودات الطاقة, حيث سيتم توصيل كل القطع الأخرى بها بطريقة ما. بالإضافة, اللوحة الأم المستخدمة من قبل مستهلك بأي طريقة, تعني أنها بطريقة ما تم توصيلها إلى الحاسوب كذلك, وتم توصيلها بجميع القطع الأخرى. وفي كل مرة يتم فيها نقل لوحات الدوائر الكهربائية المكشوفة وتوصيلاتها، يكون هناك خطر التفريغ الساكن أو المكون الكهربائي المتأثر متواجد هناك. إلا اذا عثرت على صفقة مخصصة جيدة (مع كفالة يمكن الوثوق بها), من الأفضل أن تبحث في مكان آخر (في قطع أخرى) عن خيارات لتوفير النقود.

 

المعالجات

المعالجات الحديثة معقدة بشكل لايصدق, لكن كقطع تفك وتركب, انهم سهلين بشكل فيزيائي ومن الصعب تخريبهم. إذا عمل المعالج بشكل صحيح من أول مرة, على الأغلب سيستمر في العمل بشكل جيد لسنوات وسنوات, لكن بدون وجود خلل في نظام التبريد أو عوامل خارجية أخرى. من على السطح, يبدو وكأنه مكان جيد لتحفظ منه بعضاً من النقود على تركيب حاسوبك. لكن كن حذراً: تفحّص المعالج الذي ستشتريه بشكل جيد عن علامات سوء التخزين أو المعاملة, والذي قد يسبب عطل بالمعالج. أيضاً, تأكد من فحص الكفالة – بعض البائعين يخفضون فترة الكفالة للمعالجات المجددة إلى 30 يوم.

بطاقات الرسوميات

البطاقات الرسومية مشابهين للوحات الأم: العديد من الأنظمة المتنوعة بقطعة واحدة, وهذا يعني نقاط متعددة من الفشل, بما في ذلك وحدة معالجة الرسوميات الداخلية. هم أيضاً أهداف مغرية للحفاظ على النقود, طالما أن بطاقة الرسوميات العالية الأداء ستكون القطعة الأغلى في بناء حواسيب للاعبين. في هذه النقطة عليك أن تنظر على معادلة المخاطرة مقابل الكفاءة: ضع في اعتبارك بطاقة رسومات تم تجديدها فقط إذا كنت تستطيع العثور على بطاقة واحدة بخصم كبير وضمانة من الشركة المصنعة، وليس بائع تجزئة أو موزع.

محركات الأقراص الصلبة (HDD)

محركات الأقراص الصلبة بالفعل عناصر مخيفة عندما تأتي للفشل, طالما أنها تحوي على أشياء أساسية تحتاجها من حاسوبك على أية حال (والمقصود بهذا نظام التشغيل وملفاتك الشخصية). كعنصر مع أجزاء محكمة قابلة للتحرك واستخدام شبه ثابت, لن تسأل أبداً عن فشل القرص الصلب, لكن عندما تعتني به كما ذكرنا. إضافةً إلى سوء استعمال محتمل من المستخدم السابق وأضرار خلال النقل والبيع والمعاملة المتداولة, لشراء قرص مجدد يبدو قرار غير حكيم.

محركات الأقراص الصلبة (SSD)

في مناقضة للأقراص الصلبة HDD, أقراص الحالة الصلبة SSD لاتملك أي قطع متحركة وبشكل عام جداً قوية – انهم بشكل اساسي ذواكر تخزين Flash لكن بشكل أكبر. سوف تبلى في نهاية المطاف أيضاً, طبعاً. ولكن المصطلح الذي تستخدمه المصانع المجددة من شهر إلى سنة واحدة من المرجح لن يقصّر عمر القرص إلى النقطة التي لن تكون مطور بها القرص على أية حال. مع زيادة أسعار الأقراص الصلبة SSD والخطر الحقيقي الوحيد هو كونها بطاقة الكترونية صغيرة, لاتتردد في البحث عن نموذج مجدد.

محركات الأقراص

محركات الأقراص تصبح عناصر نادرة بشكل سريع في بنائات الحواسيب. إذا حقاً أردت محرك لعرض اقراص دي في دي DVD او بلوراي Blu-ray, قطعة مجددة ليست عملية شراء خطرة تحديداً, طالما أن الأجزاء المتحركة من الداخل أصبحت أكثر أو أقل كمالاً على مدى ال 30 سنة الماضية.

الشاشات

الشاشات أجهزة هشة على طبيعتها, والعديد من المشترين صعب جداً إرضائهم. ليس غير اعتيادي أن ترى شخص عائد إلى البائع بسبب بكسل واحد مضروب (والذي عادةً لاتغطيه كفالة المصنع). هناك صفقات جيدة يمكن أن تكون على شاشات مجددة, وخاصة إذا كنت تتسوق لشاشات متعددة في وقت واحد. ولكن كن مستعدا لخفض المعايير الخاصة بك والتعامل مع عيب أو اثنين في اسم التوفير.

الفأرات ولوحات المفاتيح

أجهزة الإدخال عموماً إما أن تصيب معك أو لا. أظن أن معظم الوحدات “المجددة” هي ببساطة عوائد التجزئة من العملاء الذين لا يحبون بيئة العمل من الأدوات الجديدة. خذ راحتك بالحفاظ على بعض النقود هنا, مع ربما استثنائين: مع الفأرات الراقية المخصصة للألعاب (حيث يمكن أن يحوي جهاز الاستشعار المعقد خلل مزعج) ولوحات المفاتيح الميكانيكة (حيث كل زر يحتوي عنصر ميكانيكي منفصل مع احتمال فشل أو عيب).

مكبرات الصوت والسماعات

مكبرات الصوت يعملوا أو لا. الخطر الحقيقي الوحيد بالحصول على مكبرات مجددة هو وصلهم مباشرةً وسماع صوت مضروب, في هذه اللحظة قم بإعادتهم أو قم بتبديلهم بالكفالة.