ما الفرق بين ميجابت Megabit (Mb) وميجابايت Megabyte (MB)؟

أين ومتى يتم استخدام كل منهما

3٬215

على الرغم من حقيقة أنها كلمات متشابهة مع اختصارات متشابهة، إلا أن الميجابت (Mb) والميجابايت (MB) هي وحدات قياس مختلفة. إليك ما يقيسونه، ومتى يتم استخدام كل منهما.

البت والبايت:

إذا كنت قد قررت الحصول على خطة من مزود خدمة الإنترنت (ISP) مؤخراً (من مزوّد خدمة تراسل التابع لوزارة الاتصالات في سورية مثلاً)، فربما تكون قد لاحظت أن الشركة روجت لسرعات النطاق الخاصة بها باستخدام الميجابت بالثانية أو الجيجابت بالثانية.

من ناحية أخرى، تقيس معظم خطط الهاتف المحمول أو الإنترنت ذات الحدود القصوى للبيانات الحد الأقصى للاستخدام باستخدام الميجابايت أو الجيجابايت.

قد تعتقد أن هذين الرقمين متماثلان. ومع ذلك، فإن البت و البايت هي وحدات قياس مميزة تُستخدم لأشياء مختلفة. حيث يتكون كل بايت من ثماني بتات. لذلك، واحد ميجابايت يساوي ثمانية ميجابت، وثمانية ميجابايت تساوي 64 ميجابت، وهكذا.

علاوة على ذلك، يتم اختصارها بشكل مختلف. حيث يتم اختصار البت باستخدام حرف صغير b (Mb أو Mbit)، بينما يتم اختصار البايت بحرف كبير B (MB).

كما أنه عند الإشارة إلى سرعة نقل البيانات، يتم اختصار ميجابت في الثانية بالاختصار Mbps، بينما يتم اختصار ميجابايت في الثانية بالاختصار MB/s.

التحويل من بت إلى بايت:

لتوضيح الفرق بشكل أفضل، دعنا نستخدم سيناريو العالم الحقيقي. لنفترض أنك اشتركت مؤخراً باتصال إنترنت الألياف الضوئية واسع النطاق (فايبر) الذي يقدم سرعات إنترنت قصوى تبلغ 400 ميجابت في الثانية.

لنفترض أنك تريد تنزيل ملف فيديو حجمه 800 ميجا بايت. بافتراض أن الإنترنت لديك يعمل بشكل مثالي وأن خوادمه سريعة، فكم من الوقت سيستغرق إكمال هذا التنزيل؟

نظراً لأن 1 ميجا بايت يساوي 8 ميغا بايت، فإننا نقسم 400 ميجابت على 8 للحصول على سرعة تنزيل قصوى تبلغ 50 ميجا بايت/ثانية MB/s. لذلك، سيستغرق الأمر حوالي 16 ثانية لإنهاء تنزيل ملفك.

القياس بالبت:

يتم استخدام البتات بشكل أساسي بواسطة مزودي خدمات الإنترنت لقياس عرض النطاق الترددي. يشار إلى هذه الأرقام باسم معدلات البت.

يتساءل الكثير من الناس لماذا نادراً ما يتطابق وقت التنزيل لملف مع معدل البت الموعود لاتصالاتهم. هذا بسبب الاختلاف بين عرض النطاق الترددي والسرعة.

يشير النطاق الترددي لشبكتك إلى الحد الأقصى من البيانات التي يمكن نقلها خلال فترة زمنية معينة، مثل ثانية واحدة.

من ناحية أخرى، فإن سرعة الشبكة هي معدل النقل الفعلي للبيانات من خادم عبر الإنترنت إلى جهازك، أو العكس. يمكن أن يختلف هذا بشكل كبير بين مزوّدي الخدمات وأنواع الاتصال والمواقع.

لذلك، قد يكون لدى أسرتين اتصالاً بسرعة جيجابت، ولكن نظراً لوقوعهما في مدن مختلفة، فقد تختلف سرعات التنزيل والتحميل. وبالرغم من أن سرعات الإنترنت المحتملة قد تكون متشابهة، فمن المحتمل أن تكون مختلفة جداً في الواقع.

استخدام البايت:

يتم استخدام البايت في كل ما يتعلق بحجم الملف والتخزين. كما يشار إلى جميع أشكال التخزين من محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة، إلى الخدمات السحابية، مثل دروبوكس Dropbox من حيث السعة مقدرة بالبايت. كما يتم أيضاً قياس الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر بالبايت.

يعود سبب استخدامنا للبايت بدلاً من البت لقياس حجوم الملفات إلى الأيام الأولى للحوسبة. يمكن أن يكون لكل بت قيمة إما صفر أو واحد.

عند دمج البتات فإنها تصنع البايتات، وهي الحد الأدنى من الذاكرة التي يمكن للكمبيوتر قراءتها ومعالجتها. حيث أن كل بايت سوف يتوافق مع محرف نصي.

منذ ذلك الحين، أصبحت الملفات أكثر تعقيداً، وأصبح البايت الفردي وحدة قياس صغيرة جداً. إذ أن معظم الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر لديك لا يقل حجمها عن كيلو بايت أو 1024 بايت.

ميجا، جيجا، تيرا، والمزيد:

عند قياس البيانات من حيث وحدات البت أو البايت، من الضروري معرفة الوحدات التالية شائعة الاستخدام:

  • 1024 كيلو بايت = 1 ميجا بايت
  • 1024 ميجا بايت = 1 جيجا بايت
  • 1024 جيجا بايت = 1 تيرابايت

هذا هو في الواقع الشكل الثنائي التقليدي وفقاً للنظام الدولي للوحدات، واحد ميجا بايت هو في الواقع 1000 كيلو بايت، والجيجابايت في الحقيقة 1000 ميجا بايت، والتيرابايت 1000 جيجابايت وهكذا. الأجهزة والبرامج المختلفة قد لا تشترك دائماً في نفس هذه التعاريف.

يتم قياس معظم الأجهزة حتى تيرابايت، بينما يتم قياس معظم سرعات الاتصال حتى جيجابت.

من المفيد أيضاً معرفة بعض التحويلات السريعة للأرقام المستخدمة في خطط الإنترنت. فيما يلي بعض الأرقام المفيدة لقياس سرعة التنزيل القصوى المحتملة:

  • 25 ميجا بايت في الثانية = 3.125 ميجا بايت في الثانية
  • 100 ميجا بايت في الثانية = 12.5 ميجا بايت في الثانية
  • 1 جيجابت في الثانية = 125 ميجا بايت في الثانية

تذكر أن تكون حذراً دائماً بشأن النطاق الترددي الذي وعدك به مزودو خدمة الإنترنت. عندما تكون في شك، ابحث عبر الإنترنت لمعرفة متوسط ​​سرعات الإنترنت في منطقتك.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حماية هاتفك المحمول من تطبيقات التجسس
كيف سيزيد نظام أندرويد P من عمر البطارية ؟
أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟
كيفية تحديد تطبيقات أندرويد المزيفة قبل تحميلها
ما هو أفضل مضاد فيروسات لأجهزة آيفون ؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept