ما هي فتحة العدسة المناسب استخدامها في الكاميرا؟

أنواع فتحات العدسة وخصائص كل منها واستخداماتها

فتحة العدسة، جنباً إلى جنب مع سرعة مصراع الكاميرا والـ ISO ، هي واحدة من أهم ثلاثة إعدادات يمكنك التحكم بها عند التقاط صورة.

إنه يؤثر على كل من كمية الضوء التي تصل إلى مستشعر الكاميرا وعمق مجال صورك. لنلقِ نظرة على كيفية اختيار الفتحة المناسبة لصورة معينة.

فتحات واسعة: f/1.2-f/2.8:

أي فتحة أكبر من f/2.8 هي واسعة حقاً. معظم العدسات الأولية السريعة لها فتحة f/1.8 ، على الرغم من أن بعضها يحتوي على فتحة f / 1.4 أو حتى f / 1.2. تحتوي مجموعة صغيرة جداً من العدسات النادرة على فتحات أوسع مثل f / 0.95!

هذه الفتحات العريضة لها استخدامان رئيسيان: للسماح بدخول الكثير من الضوء للتصوير الفوتوغرافي في السماء ليلاً وإنشاء وضع تصوير بورتريه (التركيز على جزء من الصورة كشخص معين وتغبيش باقي الصورة).

ما ستقوم به يعتمد بالفعل على عدستك. تعتبر فتحة العدسة الواسعة ذات الزاوية العريضة أكثر ملاءمة للتصوير الفلكي، في حين أن العدسة المقربة السريعة ستأخذ صوراً رائعة.

الفتحات المتوسطة: f / 2.8-f / 5.6:

الفتحات بين f / 2.8 و f / 5.6 لا تزال واسعة. إنها أعرض الفتحات لكثير من عدسات الزووم. على سبيل المثال، تكون عدسة Canon 18-55mm ذات الفتحة الأوسع هي f / 3.5 عندما تكون عند 18 مم و f / 5.6 عندما تكون عند 55 مم.

المرة الثانية التي تستخدم فيها فتحة العدسة في هذا النطاق هي عندما تريد استخدام الفتحة القصوى لعدسة التكبير (إما الحصول على وضع بورتريه أو التصوير في الليل) أو كنت تتوقف عن عمد إلى عدسة أسرع الحصول على مزيد من وضع بورتريه وصورة أكثر وضوحاً قليلاً.

تلتقط عدسات f / 1.8 السريعة بشكل طبيعي صوراً ذات جودة أفضل – على الأقل من الناحية الفنية – عند f / 2.8.

الفتحة المتوسطة: f / 5.6-f / 11 :

هناك مقولة مصور صحفي قديم: “f / 8 وكن هناك”. يعني ذلك أنك إذا ضبطت عدستك على f / 8 ، فستحصل على صورة تعمل لصالح صحيفة في جميع المواقف تقريباً.

عمق المجال واسع بما فيه الكفاية بحيث أن كل شيء تقريباً في المقدمة وفي المنتصف سيكون في بؤرة التركيز، في حين لا يزال يعطيك سرعة مصراع سريعة بما فيه الكفاية أن لا شيء سيكون ضبابياً. لهذا السبب أوصي f / 8 للتصوير الفوتوغرافي في الشوارع.

الأطوال البؤرية بين f / 5.6 و f / 11 كلها في هذا النوع من الفئة. إذا لم تكن تستخدم عدسة طويلة المقربة، فهي ضيقة بما يكفي لتمنحك عمقاً كبيراً مع السماح لك بإطلاق الكاميرا في معظم ظروف الإضاءة.

إذا كنت بحاجة إلى سرعة مصراع أسرع قليلاً، فابدأ بشيء أقرب إلى f / 5.6 ؛ إذا كنت تريد التأكد من أن معظم الأشياء ستكون في بؤرة التركيز، فانتقل إلى شيء أقرب إلى f / 11.

إذا لم تكن متأكداً من الفتحة المستخدمة، بين f / 5.6 و f / 8 ، يجب أن تكون القيمة الافتراضية.

الفتحات الضيقة: f / 11-f / 18:

بين f / 11 و f / 18 لديك الفتحات الضيقة الرئيسية. في هذا النطاق، سيكون كل شيء تقريباً شديد التركيز (إلا إذا كنت تصوّر أشياء قريبة للغاية).

إنه أيضاً النطاق الذي تؤدي فيه معظم العدسات أفضل ما لديها من الناحية البصرية. سيكونون في أقصى حالاتهم عبر الإطار دون الكثير من التظليل، أو التشويه، أو الانحراف اللوني.

لذا، يجب أن تكون الاستخدامات لهذا النطاق واضحة تماماً: تستخدم شيئاً ما بين f / 11 و f / 18 عندما ترغب في زيادة جودة الصورة وعمق الحقل Depth of field.

إنها تحظى بشعبية لصور المناظر الطبيعية. اعتماداً على حالة الإضاءة، قد تحتاج إلى استخدام حامل ثلاثي القوائم للحصول على صورة جيدة.

فتحات ضيقة: f / 18-f / 32:

يجب أن تتجنّب عموماً استخدام أي فتحة من f / 18 إلى الحد الأدنى لعدسة العدسة – f / 22 لمعظم العدسات ، رغم ذلك ، في حالة بعض عدسات الزووم ، يمكن أن تكون حول f / 32.

الأسباب بسيطة جداً: على الرغم من أن أضيق الفتحات تمنحك عمقاً أكبر قليلاً من المجال f / 16 ، إلا أنها تفعل ذلك على حساب جودة الصورة في جميع أنحاء الصورة. ما لم تحتاج إلى أقصى عمق للمجال لسبب ما، فأنت في وضع أفضل من مجرد الذهاب مع f / 16.

قد تميل أيضاً إلى اختيار فتحة ضيقة جداً للصور ذات الضوء العالي، ولكن في الحقيقة، يجب أن تستثمر في مرشح كثافة محايدة. سيمنحك هذا الجهاز مرونة أكبر في استخدام الفتحة التي تستخدمها، ونتيجة لذلك، تبدو الصور أفضل وأكثر إبداعاً.

تتحكم فتحة العدسة في عمق المجال وكمية الضوء على الوارد للمستشعر. كم من المجال الذي تريده في التركيز ومعدل سرعة الغالق التي تحتاجها يجب أن يكونا العاملين الذين يجب أخذهما بالاعتبار عند اختيار فتحة العدسة.

مقالات قد تعجبك:

ما هو إعداد سرعة الغالق Shutter Speed في الكاميرا ؟ و ما القيمة التي يجب تحديدها ؟
لماذا تظهر بعض الصور في الكاميرا بوميض أسود اللون؟
كيفية قياس المسافات باستخدام كاميرا آيفون
أهمّ الإعدادات في الكاميرا : سرعة الغالق , فتحة العدسة ,و الأيزو ISO
ما هو توازن اللون الأبيض White Balance, وكيف يستخدم في الكاميرا ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...