ما هو إعداد سرعة الغالق Shutter Speed في الكاميرا ؟ و ما القيمة التي يجب تحديدها ؟

إعداد سرعة الغالق و كيفية تحديد القيم المناسبة له عند التقاط الصور المختلفة

سرعة الغالق هي واحدة من الإعدادات الثلاثة الأهمّ في الكاميرا , هذا الإعداد إضافةً إلى إعداد الـ ISO و فتحة العدسة Aperture يشكل ما يسمى في التصوير الفوتوغرافي بمثلث التعريض Exposure Triangle ( و قد تحدثنا عن هذه الإعدادات في مقالات سابقة يمكنك الاطلاع عليها .. )

اليوم سنخبرك أكثر عن تأثير إعداد سرعة الغالق في الصور الملتقطة , و كيف تستطيع تحديد القيمة المناسبة لسرعة الغالق أثناء التقاط الصور المختلفة :

القاعدة العامة , و أقل سرعة غالق يمكن استخدامها في الكاميرا المحمولة باليد :

سرعة الغالق ( أو ما يسمّى زمن التعريض ExposureTime ) هو مقياس لمدى بقاء غالق الكاميرا مفتوحاً لتمرير الضوء إلى المستشعر Sensor , تتراوح سرعة الغالق في الكاميرات الرقمية بين 1/1000th  و حتى 30 ثانية وهو مجال واسع جدّاً للاختيار كما ترى ! ,

لكن الأمر الذي يجب عليك الانتباه إليه هو ألاً تستخدم سرعة غالق بطيئة جداً إذا كنت تحمل الكاميرا في يدك أثناء التصوير , لأنه من الصعب عندها الحفاظ على ثبات الكاميرا تماماً , فإذا كانت سرعة الغالق بطيئة قد يظهر قليل من الضبابية و تمويه ناتج عن حركة الأجسام في الصورة ..

القاعدة العامة المتّبعة في تحديد قيمة سرعة الغالق , هي أنّ الحد الأدنى لسرعة الغالق هو معكوس البعد البؤري أو المركزي لعدسة الكاميرا  , لذلك إذا كنت تستخدم عدسة ببعد بؤري 100 mm فإنّ سرعة الغالق التي يجب عليك استخدامها هي 1/100th  جزء من الثانية ,

لأجل عدسة ببعد بؤري 40 mm , سرعة الغالق التي ينصّح باستخدامها هي 1/40th من الثانية و بالمثل لأجل عدسة ببعد  16 mm , سرعة الغالق يجب أن تكون  1/16th من الثانية , إلخ …

في الصورة أدناه يمكنك رؤية الفرق بين سرعات الغالق المختلفة التي تحدثنا عنها , تمّ التقاط الصورة نفسها بعدسة 40 mm  و ثمان سرعات غالق مختلفة : 1/200th , 1/100th , 1/80th , 1/40th , 1/20th , 1/10th , 1/2 , و واحد ثانية .. يمكنك أن تلاحظ انخفاض واضح في الدقة أو الحدة بين سرعتي الغالق 1/40th و 1/20th من الثانية :إذا كنت تريد استخدام سرعة غالق أبطأ , يجب عليك استخدام حامل ثلاثي القوائم ( ترايبود ) لأجل تثبيت كاميرتك , و بهذا تضمن عدم وجود تمويه أو ضبابية ناتجة عن حركة يدك أثناء التقاطك الصورة ..

إذاً , ما هي سرعة الغالق المناسبة التي يمكنك اختيارها للكاميرا  :

قيمة أسرع من 1/500th  جزء من الثانية :

هناك طريقتان أساسيتان لإظهار تأثير الحركة في صورك : إما تجميد الحركة Freezing أو تمويهها Blurring ( إضهار ضبابية حركة الأجسام في الصورة ) .. سرعات الغالق الأسرع من حوالي 1/500th من الثانية سوف تقوم بتجميد حركة معظم الأجسام في الصورة ما عدا الأجسام المتحركة بسرعة كبيرة ..

في معظم الكاميرات , أسرع سرعات غالق ممكنة هي إما 1/4000th من الثانية أو 1/8000th من الثانية , عند هذا المجال , سيتم تجميد حتى سيارات السباق السريعة في مكانها ..

و كلما اقتربت بسرعة الغالق من قيمة 1/500th من الثانية , سيبقى بإمكانك تجميد الأشخاص المتحركين في المشهد الذي تقوم بتصويره , و لكن الأجسام ذات الحركة السريعة مثل السيارات أو المتزلجين ستظهر مع القليل من ضبابية أو تأثير الحركة في الصورة ..

بشكل عام , إذا كنت تريد تجميد حركة جسم سريع في مكانه في الصورة , فقم باختيار أسرع ( أقل قيمة ) سرعة غالق ممكنة لديك ..

 بين قيمتيّ 1/500th و 1/100th جزء من الثانية :

في المجال بين 1/500th من الثانية و 1/100th من الثانية يتمّ اختيار قيمة سرعة الغالق عند التقاط العديد من صور البورتريه , الشارع , صور الزفاف و غيرها من الصور التي تلتقط باستخدام الكاميرا المحمولة ..

سرعة الغالق ضمن هذا المجال سريعة كفاية لتجميد الحركة البطيئة , و لكنك تحتاج عندها لاستخدام فتحة عدسة واسعة و حساسية أيزو عالية حتى في ضوء النهار ..

إذا كنت غير متأكد تماماً من سرعة الغالق التي تريد استخدامها , فإنّ قيمة حول 1/200th من الثانية هي قيمة جيّدة للبدء , يمكنك زيادتها أو انقاصها بحسب الحاجة ..

بين قيمة 1/100th و 1/10th من الثانية :

استخدامك قيمة لسرعة الغالق بين 1/100th من الثانية و 1/10th من الثانية سيكون غير مفيد نوعاً ما لأجل التقاط صور حادة و دقيقة كما تريد , على سبيل المثال , إذا كنت تقوم بالتقاط صورة جماعية , سيتحرك أحد الأشخاص في الصورة و ينتج عن ذلك القليل من الضبابية ..

هناك بعض الحالات تكون فيها هذه السرعات مناسبة , إلا أنك يجب أن تعرف تماماً متى تحتاجها ..

بين 1/10th من الثانية و حتى 2  ثانية :

يعتبر هذا المجال هو المجال المناسب لإظهار تأثير نوعيّ التعريض القصير و الطويل Short & Long Exposures , سرعة الغالق  بطيئة بشكل كافٍ كي تستخدم ترايبود لحمل الكاميرا , ضمن هذا المجال أيّ جسم متحرك في المشهد سيتم تمويهه و يظهر بشكل ضبابي عند التقاط الصورة , و لكنك لن تحصل على تأثير التعريض الطويل كاملاً ..

من الممتع العمل ضمن هذا المجال لالتقاط صور رائعة و متنوعة للطبيعة ..

بين ثانيتين إلى 30 ثانية :

إذا كانت سرعة الغالق بين قميتيّ 2 ثانية إلى 30 ثانية , ستحصل عندها على تأثير التعريض الطويل في صورك , أيّ جسم متحرك في الصورة سيظهر بشكل ضبابي كليّاً , المياه و الغيوم ستكون مموّهة و ضبابية كذلك ..

يمكنك ضمن هذا المجال لسرعة الغالق أن تقوم بالتقاط صور مميّزة للطبيعة في أوقات الفجر أو الغسق , أو صور للسماء ليلاً على سبيل المثال   ..

قيمة أعلى من 30 ثانية :

أي قيمة لسرعة الغالق تكون أكبر من 30 ثانية تُظهر تأثير التعريض الطويل جدّاً , هنا حيث ستحتاج لأجل التقاط مثل هذا النوع من الصور إلى التحكم بكاميرتك عن بعد , أيّ جسم متحرك ستختفي معالمه تماماً حتى الأشخاص في الصورة ستظهر بشكل ضبابي كلّي و مجرّد خطوط و ألوان لمسار الحركة ..

هذا التأثير يمكن أن ينتج صور رائعة و مميزة للمشهد , و لكنك يجب أن تكون حذراً جداً أثناء التصوير كي لا تخطئ تركيز الكاميرا , لأنك عندها ستضطرّ للانتظار بضع دقائق قبل أن تكتشف خطأك !!

إذاً هناك استخدام محدد لكلّ قيمة مخصصة لسرعة الغالق في الكاميرا , و معرفتك  كلّ قيمة و متى يتمّ استخدامها هي خطوة هامة جداً حتى تصبح مصور فوتوغرافي محترف ..

مقالات قد تعجبك :

ما هي أوضاع التصوير Shooting Modes في الكاميرا ؟ و ما هو عملها ؟
كيفية اختيار أوضاع التصوير المناسبة في الكاميرا
أهمّ الإعدادات في الكاميرا : سرعة الغالق , فتحة العدسة ,و الأيزو ISO
ما هو إعداد الأيزو ISO في الكاميرا ؟و كيف يعمل ؟
ما هو توازن اللون الأبيض White Balance, وكيف يستخدم في الكاميرا ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...