كيف تعمل الكاميرات تحت الشاشة في الهواتف الذكية؟

تقنية رائعة لكنها غير مكتملة بعد لعدة أسباب

19

قد يحتوي هاتفك الذكي التالي على كاميرا لا يمكنك رؤيتها. إليك كيفية عمل كاميرات الهواتف الذكية تحت الشاشة ولماذا يحاول مصنعو الأجهزة تنفيذ هذه التقنية الجديدة.

تقنية الكاميرات تحت الشاشة:

في الوقت الحاضر تعد الكاميرا الأمامية جزءاً لا يتجزأ من أي هاتف ذكي جيد. يمكنك استخدامها لالتقاط صور سيلفي ومكالمات الفيديو مع الأصدقاء وفتح هاتفك من خلال التعرف على الوجه.

ومع ذلك عندما بدأت الهواتف في التطور نحو الحواف الأقل سمكاً والشاشات الأكبر حجماً جربت الشركات طرقاً لتقليل تواجد الكاميرا.

من أحدث التقنيات وضع الكاميرا أسفل الشاشة. إنها مشابهة لماسح بصمات الأصابع تحت الشاشة وهي الآن طريقة شائعة لإلغاء قفل الهاتف.

في وقت كتابة هذا التقرير رأينا تدفقاً حديثاً للهواتف الذكية الجديدة المزودة بكاميرات أمامية تحت الشاشة.

أكثر هذه الأجهزة شهرة هو Galaxy Z Fold 3، أحدث جهاز من سامسونج في خطها المتطور للهواتف القابلة للطي.

يأتي مزوداً بمستشعر 4 ميجابكسل مخفي تحت شاشته الكبيرة القابلة للطي. قامت شركات أخرى مثل شاومي Xiaomi و ZTE و Vivo بإضافة كاميرات تحت الشاشة إلى أجهزتها أيضاً.

كيف تراك الكاميرات؟

الشيء الرئيسي الذي قد تتساءل عنه هو كيف تعمل الكاميرات على إنتاج صورة مع الأخذ في الاعتبار أنها وراء جزء من الشاشة.

طريقة العمل هي أن جزء الشاشة الموجود أعلى الكاميرا شفاف. تحتوي هذه الأجهزة بشكل أساسي على شاشة عرض في الشاشة.

عادة ما تتكون الشاشة الأساسية من تقنية OLED أو LED بينما تستخدم الفتحة الصغيرة نوعاً مختلفاً من الزجاج الذي يسمح للكاميرا الموجودة تحتها بالتقاط الضوء.

حتى عند إيقاف تشغيل الكاميرا يمكن أن تظل هذه الثقوب مرئية تماماً أثناء الاستخدام المنتظم. يوصف عادةً بأنه تصحيح ضبابي على الشاشة ويمكن أن يظهر عند مشاهدة المحتوى في وضع ملء الشاشة أو اللعب.

ومع ذلك تتخذ الشركات خطوات لجعلها أقل وضوحاً للعين. عادة كلما تم ضبط الشاشة أكثر سطوعاً أصبحت الفتحة أقل وضوحاً.

أيضاً تجعل طبقات الشاشة فوق الكاميرات من الصعب جداً التقاط صورة واضحة. غالباً ما يجد مالكو هذه الهواتف أن الصور التي يلتقطونها بكاميرات تحت الشاشة ضبابية أو رديئة الجودة.

بينما تحاول الشركات تحسين جودة الالتقاط من خلال معالجة الصور لا يزال أمامها طريق طويل للوصول إلى جودة مماثلة لكاميرات الصور الشخصية الموجودة على هواتفنا الآن.

تقليص الحواف:

في هذه المرحلة قد تسأل “ما الهدف تحديداً من هذه التكنولوجيا؟” على مدى العقد الماضي قلص مصنعو الهواتف الذكية الإطار الفارغ حول الشاشة الفعلية.

غالباً ما كانت الهواتف من أوائل العقد الأول من القرن الحالي تحتوي على حواف ضخمة تهيمن عليها الأزرار والكاميرات الأمامية ومكبرات الصوت الأمامية.

ومع ذلك للالتزام بتطورات التصميم الحديثة فقد تم التخلص منها تدريجياً بشكل متزايد لصالح الحواف الرقيقة وأحجام الشاشة الأكبر.

تحاول العديد من الشركات إيجاد طرق فريدة لتقليل حوافها. كان جهاز آيفون iPhone من آبل Apple من أوائل الذين تبنوا الشق (القطع) والذي لم يترك سوى فتحة في الجزء العلوي من الشاشة لاستيعاب الكاميرا الأمامية ومستشعر FaceID.

تستخدم هواتف جالاكسي Galaxy من سامسونج Samsung ثقباً مخصصاً لكاميرا الصور الشخصية فقط. اختار كل من Oppo و OnePlus وجود كاميرات منبثقة تستخدم محركاً إلكترونياً لرفع الكاميرا عند الحاجة إلى استخدامها.

تعتبر الدفعة الأخيرة لإخفاء الكاميرا تحت الشاشة هي أحدث طريقة لتصغير الحواف اعتمدتها الشركات المصنعة.

في الوقت الحالي يقتصر اعتماده على الأجهزة المتخصصة والمكلفة إلى حد ما. فقط الوقت هو الذي سيحدد ما إذا كانت هذه الكاميرات تحت الشاشة ستجذب اهتمام الجمهور أم لا.

مستقبل تقنية الكاميرات تحت الشاشة:

على الرغم من كونها مثيرة للإعجاب إلا أن هذه التكنولوجيا بعيدة كل البعد عن الكمال. على الرغم من أن إخراج الصورة قد يُعتبر لائقاً فقد لاحظ العديد من المراجعين أن سامسونج Samsung تميل إلى إجراء معالجة ثقيلة جداً على الصور لجعلها قابلة للاستخدام.

الصور الملتقطة من الكاميرات الموجودة أسفل الشاشة باهتة مقارنة بتلك التي تم التقاطها بكاميرا سيلفي قياسية على أي هاتف ذكي رائد.

قد تكون علامة على أن الصناعة ليست جاهزة تماماً في هذا الاتجاه بعد. في حين أن Galaxy Z Fold 3 هو الهاتف الذكي الأبرز الذي يتبنى هذه التقنية الجديدة إلا أنه لم يلتزم تماماً بوجود كاميرا أسفل الشاشة ككاميرا وحيدة في الأمام.

بل يحتوي على كاميرا سيلفي ثانية عالية الجودة على شاشته الأمامية والتي تلتقط صوراً أفضل بشكل ملحوظ.

ومع ذلك قد يستغرق الأمر بضع سنوات فقط حتى تتقن الشركات هذه التقنية وتجعل الكاميرات تحت الشاشة سلسة تماماً. فقط الوقت كفيل بإثبات ذلك.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إخفاء اقتراحات الأصدقاء على فيسبوك
كيفية استعادة الصور ومقاطع الفيديو والقصص (الستوري) المحذوفة على إنستغرام
كيفية العثور على صور بخلفية شفافة بسهولة باستخدام بحث جوجل
كيفية إيجاد واستخدام الحافظة على أندرويد
كيفية حل مشكلة عدم شحن آيفون وآيباد بشكل صحيح
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept