كيفية التحكم عن بعد بكاميرا التصوير

أجهزة وتطبيقات تساعد في التقاط الصور عن بعد بدقّة واحترافية

كمصوّر فوتوغرافي ,ستحتاج بالتأكيد للتّحكم بكاميرتك عن بعد في مناسبة ما تريد توثيقها ,على سبيل المثال ,اذا أردت التقاط صور لمساحات مختلفة من البحر ولا تريد أن تبتلّ قدماك بالماء !, أو أردت التقاط صورة جماعية لأصدقاءك وأنت تظهر معهم في الصورة ,

أو تتفنّن بالتقاط صور شخصيّة متنوعة لك أو أنك تريد التقاط صورك بتقنية التسريع الزمني مثلاً (صور للمشهد نفسه  ملتقطة بأزمنة متتالية ) أو ..الخ .. ,

فأنت بحاجة عندها بالتأكيد إلى جهاز تحكم عن بعد تستطيع عن طريقه التحكم بالكاميرا الخاصّة بك والصور التّي تلتقطها ,  فدعنا نكتشف معاً بعضاً من الخيارات المتنوعة التي من الممكن أن تفيدك :

استخدام جهاز التحكم عن بعد Shutter Release ( جهاز التحكم بغالق الكاميرا):

جهاز التحكم بغالق الكاميرا, هو أبسط طريقة يمكنك أن تستخدمها  للتحكم بكاميرتك عن بعد ,ويمكنك إيجاد نمطين منه ,السلكي واللاسلكي ..وقد أوجِدَ منذُ إختراع الكاميرات في العالم , ولذلك فهو جهاز مدروس وفعال جداً..

أبسط إصدارات هذا الجهاز هي عبارة عن  مجرد زر تضغط عليه ، فتلتقط  الكاميرا صورة بدون لمسها (مفيدة جداً من أجل تقنيات التصوير بالتعريض الطويل long exposure ((تغيير سرعة الغالق)) وتصوير المناطق الطبيعية ) ,ولكن الغالبية العظمى منها تشتمل أيضاً على ميزات مثل التوقيت الزمني ، والتأخير ، ومؤقت التعريض exposure timer ..

والحقيقة أننا نفضّل جهاز التحكم هذا بإصداراته المختلفة  لأنها رخيصة وخفيفة الوزن وسهلة الاستخدام ، ويمكن أن توضع في حقيبة الكاميرا. أما الخيارات الأخرى التي سننظر إليها فهي إما باهظة الثمن أو غير بسيطة الاستخدام أو تتطلب معدات إضافية…

يمكنك استخدام الاصدار Pixel TW-283 ,وهو طراز سلكي/ لا سلكي  ,يكلّف أقل من ثلاثين دولار ,ويوفّر لك نمطين للعمل من أجل كلّ من تقنية التصوير بالتعريض الطويل long exposure .والتصوير المتقطع بتسلسل زمني  time-lapse ..

فليس هناك ما يمكن ألاّ يعجبك بهذا الجهاز, فقط تأكد من حصولك على الإصدار الّذي ترغب, مع الكابل الصحيح المناسب لكاميرتك ..

إذا كانت الكاميرا تحتوي على واي فاي Wi-Fi أو بلوتوث ، يمكنك التحكم بها من خلال هاتفك الذكي :

العديد والعديد من الكاميرات الحديثة أصبحت تأتي مع بلوتوث وواي فاي Wi-Fi ولذلك بإمكانك وصلها والتحكم بها من هاتفك الذكيّ أو جهازك اللوحي ,

بشكل عام ,ستقوم بوصل هاتفك الذكي مع الشبكة اللاسلكيّة الّتي ستنشئها باستخدام الكاميرا ,وبعد ذلك يمكنك استخدام أحد التطبيقين ,تطبيق  Canon’s Camera Connect app (يعمل على نظاميّ iOS و أندرويد Adroid )  أو تطبيق Nikon’s Wireless Mobile Utility  (يعمل على نظاميّ iOS و أندرويد Android ) ..

أفضل ميزة لهذه الطريقة هي أنّها مجانيّة , إذا كانت كاميرتك مزودة بواي فاي Wi-Fi (اتصال لاسلكيّ) ولديك هاتفك الذكيّ ,فيمكنك أن تبدأ العمل …

الميّزة الرّائعة الأخرى لهذه الطريقة هي أنّه بامكانك أن تحصل على رؤية حيّة ومباشرة في هاتفك لِما تقوم كاميرتك بالتقاطه ,فإذا لم تكن قريباً من الكاميرا ,يمكنك على الأقل أن تقوم بإعادة الاطلاع على الصور التي التقطّها ,

كذلك فإن هذه الطريقة تمكنك من نقل الصور الى هاتفك المحمول بشكل أسرع لتقوم بعدها بتعديلها أو مشاركتها كما تحبّ ,ولست بحاجة هنا لاستخدام جهاز الكومبيوتر أبداً..

رغم أنّ التحكم عن بعد بالكاميرا الخاصة بك من هاتفك هي فكرة ممتازة من حيث المبدأ ونوع التطبيقات الّتي تستخدمها ,ولكنّك معظم الأوقات ستفضّل ألا تستخدم هاتفك الذكيّ وأنت تقوم بالتقاط الصور بكاميرتك الخاصّة,

كذلك يفتقر التطبيقان إلى بعض الميزات المهمة جدًاً ,حيث لا يوجد وضع تسلسل زمني timelapse mode أو عناصر تحكم فيديو فعالة video controls في أيّ منهما .. ففي الحقيقة يمكن اعتبار هذين التطبيقين  غيرَ عملييَّن بعض الشيء بالنسبة لك!

اذا كانت كاميرتك مزودة  بواي فاي Wi-Fi (اتصال لاسلكيّ) وتريد أن تتحكم بها عن طريق هاتفك الذّكيّ, وأدّت الطريقة السابقة ما تطلبه فهذا جيّد ,وإلاّ تابع بقيّة مقالتنا لتتعرف ما عليك فعله ..

وصل الكاميرا إلى جهاز الكومبيوتر :

يقوم مصوّرو الاستوديو وغيرهم من المصوّرين المحترفين بتوصيل كاميراتهم بشكل منتظم بجهاز الكمبيوتر الخاص بهم, والأسباب الرئيسية لذلك  أنّهم – أو زبائنهم – يمكنهم معاينة الصّور على شاشة أكبر  ,وأنّ الصور يتم نسخها احتياطيًا تلقائيًا ، و كذلك فهي تعتبر طريقة للتحكم في الكاميرا عن بُعد.

لكن الجانب السلبي الأكثر وضوحًا لهذا الخيار هو أنّه يتطلب جهاز الكمبيوتر ، لذلك فهو ليس حلًا رائعًا للسفر والتنقل. ,وانّما يمكنك اتباعه فقط إذا كنت تريد التقاط صور متسلسلة timelapse من شقّتك مثلاً  وتحتاج  إلى طريقة للتحكم في الكاميرا عن بُعد ، أو تحتاج إلى طريقة خاصة في التصوير ومعالجة الصّور مثل التصوير الفلكي astrophotography .

يدعم برنامج أدوبي لايت روم Adobe Lightroom التصوير بكلاً من كاميرات Canon و Nikon ، ولكن بالنسبة للميّزات مثل التحكم بالتسلسل الزمني لالتقاط الصور time-lapse control ، فمن الأفضل لك استخدام تطبيق Canon EOS Utility لكاميرات Canon (يعمل على كل من ويندوز Windows و ماك Mac).

أما بالنسبة لكاميرات Nikon ، فإنّ أفضل خياراتك ,هي تطبيق ديجيكام كونترول digiCamControl إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows, أو برنامج سوفورت بيلد Sofortbild إذا كان لديك جهاز ماك Mac. وكلّ هذه البرامج مجانيّة . ما تحتاجه فقط هو كابل USB لوصل الكاميرا.

 الخيار الأفضل والأكثر أهميّة : جهاز كام رينجر Camranger :

إنّ أفضل طريقة – وأعلى كلفة – للتحكم عن بعد بكاميرتك لاسلكيًا هي جهاز CamRanger ,و هو عبارة عن جهاز(يصل سعره إلى 300 دولار $) يتصل بالكاميرا الخاصة بك.

يقوم هذا الجهاز بإنشاء شبكة لاسلكية حتى تتمكن من توصيل هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ,ومن ثم استخدام التطبيق المخصص للتحكم في الكاميرا.

إنّ الفرق بين هذه الطريقة وبين الطرق التّي ذكرناها سابقاً هو أن جهاز كام رينجر  CamRanger مليء بالميّزات :

فمع CamRanger ، يمكنك الحصول على رؤية مباشرة للمشاهد التي تريد تصويرها wireless live view ، والتحكم الكامل في تقنية التصوير بالتعريض exposure control ، وتسجيل الأفلام مع التحكم في تركيز العدسة ، ودعم تقنيات التصوير المتقطع بتسلسل زمني timelapse و صور HDR(High-dynamic-range photos) ، والقدرة على نقل الصور إلى هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، و المزيد.

رغم أن هذه الطريقة لا تزال لديها كلّ سلبيات التحكّم  بالكاميرا عن طريق  الهاتف الذكيّ ، إلاّ أنّ جهاز CamRanger على الأقل يضيف ميّزات إضافية كافية لبعض حالات التصوير ، فهو بالتأكيد يستحق المقايضة !.

وأخيراً بإمكاننا القول, أنّ كل مصوّر لابدّ له أن يحتاج طريقة لتشغيل الكاميرا عن بعد.. يمكن على الأقل أن يقتصر الأمر على التقاط صور للعائلة والأصدقاء وأنت معهم فيها….

وكذلك تجد أهمية كبيرة للتحكم بالكاميرا عن بعد , إذا كنت بصدد اتخاذ صور للمناظر الطبيعية أو استخدام تقنية التصوير بالتعريض الطويل long exposure أو تقنيات التصوير المتقطع بتسلسل زمني timelapse..

مقالات قد تعجبك :

ما مساوئ كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وما الحلول؟
كيفية استخدام كاميرا هواتف أندرويد لقياس الأطوال و الارتفاعات
ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟
كيفية التقاط صور الألعاب النارية
إكسسوارات مفيدة لالتقاط صور سيلفي مثالية

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...