ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟

إلى أي درجة تحمي خصوصيتك؟ وكيف تؤمنها؟

3 112

جميعنا تخطر له قصة الرعب في أن يضع أحدهم كاميرا متصلة بالإنترنت في منزلنا ويتركها مفتوحة للهجوم ، مما يسمح للغرباء بالتنصت علينا في أكثر لحظاتنا الخاصة. و لذا إليك في مقالنا هذا كيفية اختيار كاميرا مراقبة لاسلكية تضمن خصوصيتك.

احترس من كاميرات IP Cameras !

تكلمنا في مقالات سابقة عن عناوين IP للأجهزة، و كيف يحصل كل جهاز على عنوان IP خاص به، فماذا نعني بقولنا كاميرات IP Cameras ؟

هناك نوعان رئيسيان من كاميرات المراقبة اللاسلكية Wi-Fi-enabled security cameras هما: كاميرات IP Cameras التقليدية (أو تسمى أيضاً الكاميرات الشبكية Networked) ، و الكاميرات الحديثة الذكية Smart Cameras مثل Nest Cam ، و Amazon’s Cloud Cam.

معظم القصص المرعبة التي تراها على الإنترنت حول الكاميرات غير الآمنة تتعلق بكاميرات IP Cameras. نظرياً ، لا يوجد شيء خاطئ في كاميرات IP Cameras. والتي هي ببساطة كاميرات مراقبة تتصل بالشبكة ، إما عبر الواي فاي Wi-Fi أو اتصال إيثرنت Ethernet سلكي.

توفر كاميرات IP Cameras واجهة ويب يمكنك استخدامها لعرض الفيديو الحي. يمكن أيضاً توصيل وربط هذه الكاميرات بنظام مُسجل فيديو على شبكة أو ربطها بكمبيوتر ، مما يتيح لك عرض وتسجيل كل التغذية الراجعة من الكاميرا في مكان واحد.

قد تحتوي هذه الكاميرات على بعض وحدات التخزين المضمنة ، ولكن عادةً ما يكون عملك هو تسجيل وحفظ فيديوهات الكاميرا بطريقة أو بأخرى.

في الممارسة العملية ، لا يقوم العديد من الأشخاص بإعداد هذه الكاميرات بشكل آمن. إنهم يتركون إعدادات الكاميرا و اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين ، ثم يقومون بتوصيلها بالإنترنت.

وهذا يعني أن أي شخص يمكنه مشاهدة الفيديو الحي الذي تسجله الكاميرا فقط عن طريق زيارة عنوان كاميرا IP Camera عبر الإنترنت.

و هنالك أيضاً محركات بحث مثل SHODAN مصممة لمساعدة الناس على العثور على هذه الكاميرات المكشوفة وغيرها من أجهزة إنترنت الأشياء Internet of Things الضعيفة الحماية و الإعداد.

إذا كنت مجرد شخص عادي يبحث عن بعض كاميرات المراقبة اللاسلكية البسيطة ، فنصيحتنا أن تتجاوز كاميرات IP Cameras.

إذا كنت هاوٍ وتمتلك عادةً الروح والرغبة في إعداد الأشياء بنفسك ، فقد ترغب في منح كاميرات IP Cameras فرصة. لكن حتماً تأكد من أنك تعرف ما تفعله وقم بإعداده بشكل صحيح حتى لا يتمكن الأشخاص من التجسس عليك.

ما هي الكاميرات الذكية Smart Cameras و كيف تختلف عن كاميرات IP Cameras ؟

إن كاميرات المراقبة الحديثة مثل Alphabet’s Nest Cam ( حيث Alphabet هي الشركة الأم التي تمتلك جوجل Google) ، و كاميرا Amazon’s Cloud  ، و كاميرا Netgear’s Arlo ، على سبيل المثال ، تختلف عن كاميرات IP Cameras.

يمكنك مراجعة وشراء كاميرات المراقبة اللاسلكية الذكية على أمازون من الروابط: Nest Cam و Amazon Cloud Cam و  Arlo Security System by NETGEAR

حيث أن هذه الكاميرات مصممة كأجهزة منزلية ذكية Smarthome سهلة الإعداد والاستخدام.

و بدلاً من توفير واجهة ويب غبية تم تكوينها مسبقاً باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور افتراضيين ، تتطلب الكاميرات الذكية كهذه استخدام نظام حسابات عبر الإنترنت. يتوفر بث الفيديو الحي ومقاطع الفيديو المسجلة من خلال هذه الحسابات.

يمكن أحياناً إعداد هذا الحساب باستخدام المصادقة الثنائية Two-factor authentication للحصول على أمان إضافي ، مما يعني أنه حتى المهاجم الذي يعرف كلمة مرور حسابك لن يكون قادراً على مشاهدة كاميراتك.

يتم تحديث هذه الأنواع من الكاميرات تلقائياً بأحدث البرامج الثابتة Firmware أيضاً. فلا يلزمك تحديثها يدوياً لإصلاح مشكلات الأمان.

بمعنى آخر ، لا يوجد تكوين أو إعداد حقيقي معقد عليك القيام به مع كاميرات المراقبة اللاسلكية الذكية. حيث أنه ما عليك سوى توصيل الكاميرا ، وإنشاء حساب عبر الإنترنت ، ثم توصيل الكاميرا بحسابك.

ما دمت تختار كلمة مرور قوية ، وتفعل المصادقة الثنائية Two-factor authentication ، فلا توجد طريقة تمكن المهاجم من الوصول إلى كاميرتك بسهولة.

حذار من الكاميرات الرخيصة !

بالطبع ، مهما كانت الكاميرا الذكية التي تختارها ، فإنها ستقوم برفع وتحميل بثها الحي للفيديو – أو مقاطع الفيديو على الأقل – إلى بعض الخوادم في مكان ما. لذا من المهم أن تثق في الشركة التي تتعامل معها.

على سبيل المثال ، إن Nest تابعة ومملوكة من قبل Alphabet ، التي تمتلك أيضاً جوجل Google. لذلك فمع Nest ، أنت في الأساس تثق في جوجل Google، و بالتالي أنت تثق في Nest.

الشركات الكبيرة الأخرى ، مثل أمازون Amazon ، و Netgear ، و Honeywell تبدو أيضاً جديرة بالثقة. حيث نعلم أنه يجب أن تكون هذه الشركات الكبرى جادة بشأن الأمن و الخصوصية وتقوم بعمل جيد لتأمين خدماتها. لأنه ببساطة لديهم سمعة يجب الحفاظ عليها.

بعض الكاميرات تبدو أقل جدارة بالثقة. على سبيل المثال ، تبلغ تكلفة كاميرا Wyze Cam  ما مقداره 26 دولاراً ، وذلك بينما يبيع المصنّعون الآخرون عادةً كاميراتهم مقابل 100 دولار إلى 200 دولار.

يمكنك مراجعة وشراء كاميرا Wyze على أمازون من هنا

كنا نظن أن كاميرا Wyze عملت بشكل جيد. ومع ذلك ، لا تقدم كاميرا Wyze أي دعم للمصادقة الثنائية Two-factor authentication. وفي كل مرة تبدأ فيها جلسة بث مباشر ، يتم توفير تغذية الفيديو هذه بواسطة شركة صينية تحمل اسم  ThroughTek.

أن تثق في شركة مثل Wyze هو أمر يرجع لك. على سبيل المثال ، قد تكون كاميرا Wyze جيدة لمراقبة المساحة خارج أو حول المنزل ، ولكنك قد لا ترغب في وضعها في غرفة المعيشة الخاصة بك.

و إصافة لذلك فيمكنك استخدام كاميرا Wyze بدون توصيلها بشبكة الواي فاي Wi-Fi ، وما عليك سوى التسجيل والتخزين في بطاقة ذاكرة خارجية microSD.

وأيضاً هنالك العديد من الكاميرات الأخرى التيهي حتى أقل جدارة بالثقة. في عام 2017 ، تم العثور على العديد من الكاميرات من قبل الشركة الصينية Foscam عرضة للاختراق.

على سبيل المثال ، تحتوي بعض هذه الكاميرات على كلمات مرور خلفية مضمنة تسمح للمهاجمين بمشاهدة بث فيديو مباشر من الكاميرا. عليك أن تدرك أنه من الجدير إنفاق المزيد من المال قليلاً على كاميرا أكثر أماناً.

يمكنك مراجعة وشراء كاميرا Wyze على أمازون من هنا

اختيار الكاميرا التي تدعم المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication

كما ذكرنا من قبل عدة مرات ، فإن المصادقة الثنائية الثنائية Two-factor authentication هي ميزة أمان رئيسية مع حساب كاميرا المراقبة الذكية. يمكنك إعداد مصادقة ثنائية الثنائية Two-factor authentication لحسابك في Nest وحسابك في أمازون Amazon.

للأسف ، لا تقدم كاميرا Wyze هذه الميزة. حتى أن كاميرات Argo من Netgear لا تقدم مصادقة ثنائية ، لذلك لا تعتمد على كل كاميرا لمجرد أنها من شركة موثوق بها إذا لم تكن تتضمن هذا النوع من الأمان.

للحصول على أقصى درجات الأمان والخصوصية ، تأكد من اختيار كاميرا تدعم المصادقة الثنائية الثنائية Two-factor authentication ، وتأكد من معرفة كيفية إعدادها ! قم ببحثك قبل شراء كاميرا.

كيفية الحفاظ على أمان كاميرات المراقبة اللاسلكية

النصيحة الأساسية هنا بسيطة جداً. إليك كيفية اختيار كاميرا مراقبة آمنة والحفاظ على خصوصية مقاطع الفيديو:

  • قم بشراء كاميرا مراقبة ذكية Smart security camera ، وليس كاميرا مراقبة IP Cameras التي تتطلب المزيد من التهيئة.
  • احصل على كاميرا من علامة تجارية جديرة بالثقة تتعرف عليها ، مثل Nest أو أمازون Amazon.
  • استخدم كلمة مرور قوية عند إنشاء حسابك على الإنترنت للكاميرا.
  • تمكين المصادقة الثنائية Two-factor authentication. (تأكد من شراء كاميرا مزودة بهذه الميزة للحصول على أقصى درجات الأمان.)
يمكنك مراجعة وشراء كاميرات المراقبة اللاسلكية الذكية على أمازون من الروابط: Nest Cam و Amazon Cloud Cam و  Arlo Security System by NETGEAR

إذا فعلت كل هذه الأشياء ، يجب أن تكون آمناً تماماً. السيناريو الأسوأ سيكون خرقاً كبيراً لخوادم Nest أو أمازون Amazon ، لكن ذلك سيكون بمثابة عمل لاأخلاقي صادم و كبير جداً، وسيتم التعامل معه و المعالجة على الفور.

مقالات قد تعجبك:

لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
أفضل الطابعات الصغيرة المحمولة
كيفية منع التشغيل التلقائي للفيديوهات في كروم
كيفية مشاهدة فيديوهات يوتيوب بالتزامن مع أصدقائك
ما هي الـ Cookies و لم تظهر المواقع تحذيراً عنها ؟
3 تعليقات
  1. […] ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟ […]

  2. […] ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟ […]

  3. […] ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟ […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.