كيف يحصل أي جهاز على عنوان IP خاص به؟

وما هي العناوين الديناميكية والعناوين الثابتة؟

وما هي العناوين الديناميكية والعناوين الثابتة؟

الآن بعد أن تعرفت في مقالينا السابقين على أساسيات عنونة IP ، و على الفرق بين IPv4 و IPv6

دعنا نتحدث عن كيفية حصول الأجهزة على عناوين IP الخاصة بها في المقام الأول. يوجد نوعان من تخصيصات IP: ديناميكية Dynamic و ثابتة Static.

يتم تعيين عنوان IP الديناميكي تلقائياً عندما يتصل الجهاز بشبكة. تستخدم الغالبية العظمى من الشبكات اليوم  لتحقيق ذلك (بما في ذلك شبكتك المنزلية) شيئاً يسمى بروتوكول DHCP وهو اختصار لبروتوكول تكوين المضيف الديناميكي Dynamic Host Configuration Protocol.

يتم تضمين DHCP في جهاز التوجيه Router الخاص بك. وعندما يتصل جهاز بالشبكة ، فإنه يرسل رسالة بث Broadcast  يطلب فيها عنوان IP. يعترض DHCP هذه الرسالة ، ثم يقوم بتعيين عنوان IP لهذا الجهاز من مجموعة من عناوين IP المتاحة.

هناك بعض نطاقات عناوين IP الخاصة التي ستستخدمها أجهزة التوجيه لهذا الغرض. ويعتمد ذلك على من قام بتصنيع الموجه أو كيف قمت بإعداد الأشياء بنفسك. تتضمن نطاقات IP الخاصة هذه ما يلي:

  • 0.0.0 – 10.255.255.255: إذا كنت أحد عملاء شركتي Comcast / Xfinity ، فإن جهاز التوجيه Router الذي يوفره مزود ISP يعيّن العناوين في هذا النطاق. يستخدم بعض مزودي خدمات الإنترنت الآخرين هذه العناوين أيضاً على أجهزة التوجيه الخاصة بهم ، كما تفعل آبل Apple على أجهزة توجيه AirPort الخاصة بهم.
  • 168.0.0 – 192.168.255.255: يتم إعداد معظم أجهزة التوجيه التجارية لتعيين عناوين IP في هذا النطاق. على سبيل المثال ، تستخدم معظم أجهزة توجيه Linksys شبكة 192.168.1.0 ، بينما تستخدم كل من D-Link و Netgear النطاق 198.168.0.0
  • 16.0.0 – 172.16.255.255: نادراً ما يستخدم هذا النطاق من قِبل أي مورِّد تجاري بشكل افتراضي.
  • 254.0.0 – 169.254.255.255: هذا نطاق خاص يستخدمه بروتوكول يسمى عنونة IP الخاصة التلقائية Automatic Private IP Addressing. إذا تم إعداد الكمبيوتر (أو أي جهاز آخر) لاسترداد عنوان IP الخاص به تلقائياً ، ولكن لم يتمكن من العثور على خادم DHCP ، فإنه يعيّن لنفسه عنواناً في هذا النطاق.

إذا رأيت أحد هذين العنوانين ، فإنه يخبرك أن جهازك لا يمكنه الوصول إلى خادم DHCP عندما يحين وقت الحصول على عنوان IP ، وقد يكون لديك مشكلة في الشبكة أو مشكلة في جهاز التوجيه الخاص بك.

الشيء المتعلق بالعناوين الديناميكية هو أنها يمكن أن تتغير في بعض الأحيان. تقوم خوادم DHCP بتأجير عناوين IP للأجهزة ، وعندما يتوجب أن تقوم الأجهزة بتجديد العقد . في بعض الأحيان ، ستحصل الأجهزة على عنوان IP مختلف آخر من بين مجموعة العناوين التي يمكن للخادم تعيينها.

في معظم الأوقات ، هذه ليست مشكلة كبيرة ، وكل شيء سيتابع العمل بالوضع الطبيعي.

من حين لآخر ، قد ترغب في إعطاء جهاز عنوان IP لا يتغير. على سبيل المثال ، ربما يكون لديك جهاز تحتاج إلى الوصول إليه يدوياً ، وتجد أنه من الأسهل تذكر عنوان IP بدلاً من اسم. أو ربما لديك بعض التطبيقات التي لا يمكنها الاتصال إلا بأجهزة الشبكة باستخدام عنوان IP الخاص بها.

في هذه الحالات ، يمكنك تعيين عنوان IP ثابت لهذه الأجهزة. هناك عدة طرق للقيام بذلك. يمكنك تكوين الجهاز يدوياً باستخدام عنوان IP ثابت بنفسك ، على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون في بعض الأحيان غير مرغوب فيه.

أما الحل الآخر الأكثر أناقة فهو تكوين جهاز التوجيه Router لتعيين عناوين IP ثابتة لأجهزة معينة أثناء ما يكون عادةً تعيين ديناميكي بواسطة خادم DHCP. بهذه الطريقة ، لا يتغير عنوان IP أبداً ، لكنك لا تقاطع عملية DHCP التي تبقي كل شيء يعمل بسلاسة.

مقالات قد تعجبك:

ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟
ما هو معيار EasyMesh؟ وما فائدته في تحسين تقنية Mesh Wi-Fi؟
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
طريقة إيجاد كلمة مرور الشبكة اللاسلكية WiFi على مختلف الأجهزة
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...