اسعار الموبايلات و جميع مواصفات الهواتف

ما هو معيار EasyMesh؟ وما فائدته في تحسين تقنية Mesh Wi-Fi؟

هل ستدعمه الشركات المصنعة الكبرى في المستقبل ؟

هل ستدعمه الشركات المصنعة الكبرى في المستقبل ؟

توفر أنظمة Mesh Wi-Fi التي شرحناها في مقالنا السابق تغطية شبكة واي فاي  Wi-Fi وإشارة قوية تصل إلى مناطق واسعة و التي لا يمكن أن يغطيها جهاز توجيه واحد router.

ولكن كل شركة مُصنعة لها نظام mesh Wi-Fi الخاص بها ، ولا يمكن للانظمة من شركات مختلفة التواصل والعمل مع بعضها البعض. وهنا يأتي دور معيار Wi-Fi EasyMesh الجديد.

لكن لا تتحمس كثيراً. فلم توقّع أي من الشركات الكبرى المُصنعة على استخدام هذا المعيار حتى الآن. إن كل من Eero و Google و Linksys و Netgear و D-Link جميعها تحب وتدعم وتعتمد الأنظمة الخاصة بها فقط.

ما هو معيار Mesh Wi-Fi ؟

يمتلك جهاز التوجيه القياسي Wi-Fi router نطاقاً محدوداً فقط. فإذا كان لديك منزل واسع أو شركة كبيرة ، أو إذا كنت تريد توسيع شبكة الواي فاي Wi-Fi للخارج ، فأنت بحاجة إلى أجهزة إضافية.

تقليدياً ، استخدم الناس ممددات الواي فاي Wi-Fi extenders (قد تسمى أحياناً موسعات النطاق أو المكررات) لهذا الغرض.

ولكن يمكن أن تكون ممددات الواي فاي Wi-Fi extenders معقدة بعض الشيء في الإعداد ، وهي تتطلب أحياناً إنشاء أسماء شبكة واي فاي Wi-Fi جديدة ، تعرف ب SSIDs، للشبكة الموسَّعة  extended network.

نعم ، يمكنك القيام بذلك عن طريق تكوين نقاط وصول مختلفة access points لاستخدام نفس SSID (إذا كان مسموحاً بذلك) ، ولكنها لا تعمل دائماً بشكل جيد.

أنظمة  Mesh Wi-Fi مشابهة لاستخدام جهاز توجيه router  وعدة ممددات Wi-Fi extenders، ولكنها أسهل في الإعداد. كل ما عليك فعله هو توصيل العديد من وحدات mesh Wi-Fi في أنحاء المساحة التي تريد تغطيتها والقيام ببضع خطوات سريعة في تطبيق الهاتف الذكي المصاحب.

تنشئ أجهزة mesh Wi-Fi شبكة واي فاي Wi-Fi وتتواصل مع بعضها البعض. ستظهر لك شبكة واي فاي Wi-Fi واحدة تحمل اسماً واحداً ، ولكن الأجهزة تتصل تلقائياً بأفضل نقطة وصول best access point.

إذا كنت بحاجة إلى توسيع شبكة الواي فاي Wi-Fi لديك ، فما عليك سوى شراء وحدة mesh Wi-Fi أخرى من نفس الشركة المصنعة و ضمها إلى شبكة mesh الخاصة بك.

بعبارة أخرى ، توفر أنظمة mesh Wi-Fi طريقة أبسط بكثير لإعداد شبكة الواي فاي Wi-Fi التي تتطلب عادةً أجهزة توجيه لاسلكية متعددة أو موجه لاسلكي wireless router وعدة أجهزة ممددات Wi-Fi extenders.

يجب أن تحصل على كل تجهيزات شبكة Mesh Wi-Fi من شركة واحدة

هناك العديد من أنظمة mesh Wi-Fi المختلفة والتي ترجع إلى جهات تصنيع مختلفة ، بما في ذلك Eero و Google WiFi و Linksys VELOP و Netgear Orbi و D-link Covr.

ولكن لدى كل جهة تصنيع معيار  mesh Wi-FI الخاص بها ، وهو غير متوافق مع المعايير الأخرى. أي إذا كان لديك بالفعل نظام Eero mesh Wi-Fi، فلا يمكنك شراء وحدة Google Wi-Fi أو وحدة Linksys VELOP وتوصيلها بشبكة Eero الخاصة بك، إنما عليك شراء وحدة Eero أخرى.

لا يمكن لأنظمة mesh Wi-Fi المختلفة التواصل مع بعضها البعض وأن تكون جزءاً من شبكة  mesh Wi-Fi نفسها. إذا كان لديك شبكة mesh Wi-Fi من Linksys VELOP وقمت بشراء بعض وحدات Netgear Orbi ، فستكون النتيجة أنه لديك الآن شبكتان mesh Wi-Fi  منفصلتان.

بعبارة أخرى ، بمجرد شراء نظام شبكة mesh Wi-Fi، فإنك عالق مع شراء نقاط وصول جديدة access points من نفس الشركة المصنعة، ما لم تكن ترغب في التخلص من جميع أجهزة mesh Wi-Fi الحالية والبدء من جديد.

معيار Wi-Fi Certified EasyMesh يجعل الأجهزة المتشابكة قابلة للتشغيل المتداخل

إن Wi-Fi Alliance – وهي مجموعة الصناعة التي تحدد معايير الواي فاي Wi-Fi مثل WPA3 و 802.11ac – لا تحب عدم التوافق هذا.

بعد كل شيء ، تعتبر شبكة واي فاي Wi-Fi نفسها معياراً صناعياً يسمح للأجهزة من جهات التصنيع المختلفة بالتواصل مع بعضها البعض. يمكنك تجميع شبكة منزلية من الأجهزة من العديد من الشركات المصنعة المختلفة.

تم تصميم معيار Wi-Fi Certified EasyMesh ليوفر قابلية التشغيل البيني interoperability لأجهزة mesh Wi-Fi، حيث تعمل إحدى أجهزة mesh Wi-Fi كجهاز تحكم WiFi EasyMesh controller، وتعمل الأجهزة البقية كـ وكلاء Wi-Fi EasyMesh agents.

لذلك ، على سبيل المثال، إذا احتضنت كل من جوجل Google و Linksys هذا المعيار ، يمكنك شراء وحدة Linksys VELOP والاتصال على شبكة واي فاي Google الحالية.

ما هي الفائدة هنا؟ حسناً ، لن يكون المستخدم بعد الآن عالقاً في شراء كل الأجهزة من شركة واحدة ، الأمر الذي قد يؤدي إلى خفض أسعار وحدات mesh Wi-Fi. وكما قالها كيفن روبنسون Kevin Robinson من Wi-Fi Alliance ، في مقابلة مع PCWorld ، “يتيح النهج الموحد تحقيق وفورات الحجم الكبير great economies of scale“.

وتابع روبنسون ليقول إن الشركات المصنعة ستظل قادرة على تمييز منتجاتها – على مستوى التحكم، أي مثلاً إذا كان لديك جهاز Google WiFi يعمل كوحدة التحكم controller لديك، فيمكن لبرنامج Google الذي يعمل على وحدة التحكم إدارة الشبكة وتكوينها كما يحلو له.

وبالتالي ستعمل هذه المتحكمات مع وحدات mesh Wi-Fi  من شركات مصنعة أخرى متصلة بالشبكة ك وكلاء agents. سوف يتصرف الوكلاء بطريقة معيارية ، لذا فهم يعملون مع جهاز تحكم controller من أي شركة مصنعة

لا يوجد مُصنّعون يدعمون EasyMesh حتى الآن !

للأسف ، لم يعلن أي مُصنع بعد عن خطط لدعم هذا المعيار. أعلنت Wi-Fi Alliance هذا المعيار من دون أن تعلن  أي من الشركات المصنّعة أنها ستنفذه. لذلك ، في حين أن المعيار موجود ، لا يوجد أي مؤشر على أن الأجهزة ستكون قادرة على العمل به في أي وقت.

بالتأكيد ، يتضمن البيان الصحفي لشبكة Wi-Fi Alliance دعم العديد من صانعي الرقاقات مثل Intel و Broadcom و Marvell و MediaTek و Qualcomm. يمكن أن يتركك هذا للاعتقاد بأن هذه الصناعة قيد التطور – ولكن أيا من هذه الشركات في الواقع لا يصنع أنظمة mesh Wi-Fi. و الشركات التي تصنع أجهزة mesh Wi-Fi غائبة بشكل ملحوظ.

لم يقل المصنعون الكثير علانية. قال أحد أفراد الدعم في Eero على تويتر Twitter: “لا يمكنني القول الآن ما إذا كنا سندمج معيار EasyMesh المقترح ، لكننا نقدر اهتمامك”  ، ولكن هذا كل ماتم الإدلاء به من قبل Eero. لم نتمكن من العثور على أي تعليقات عامة من شركات mesh Wi-Fi  أخرى حتى الآن.

لماذا لا يدعمونها ؟

تقول  Wi-Fi Alliance أن هذا المعيار “يزيل الحاجة للبقاء ضمن نظام اقتصادي وحيد المورد”. ولكن هؤلاء البائعين يريدون منك البقاء في نظامهم الخاص. من الجيد لهم أن تكون مجبراً على شراء أجهزة mesh Wi-Fi لديهم بدون أي منافسة.

بالطبع ، قد لا ترغب بعض الشركات المصنعة المعيار لأسباب أخرى. على سبيل المثال ، قالت Eero أن “معيار شبكة الميش الخاصة بنا proprietary mesh  التي تسمى TrueMesh … تسمح لنا باستمرار تطوير الأداء وتحسينه بشكل متكرر على وتيرتنا الخاصة”.

بعبارة أخرى ، قد تجادل Eero بأن EasyMesh هو معيار “القاسم المشترك الأدنى lowest common denominator” ، وأنه يمكنها تحسين شبكة الميش mesh network، وتطبيق ميزات أكثر تقدماً ، وضمان أن تكون جميع نقاط الوصول محدثة بآخر تحديثات الأمان إذا كان بإمكانهم التحكم في كل قطعة من أجهزة mesh.

في الوقت الحالي ، على الرغم من المعيار الجديد ، لا يوجد ما يشير إلى أن وحدات mesh Wi-Fi ستصبح قابلة للتشغيل المتبادل في أي وقت قريب. لكن المعيار موجود ، وقد تقرر الشركات الجديدة أن تقفز وتنتج منتجات مبنية عليها في المستقبل.

مقالات قد تعجبك:

ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟
ما هو سيرفر 1.1.1.1 من Cloudflare؟ وهل عليك استخدامه؟
ما هي البرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الراوتر وكيف تحمي جهازك منها
ثماني خطوات من أجل حماية شبكتك اللاسلكية Wi-Fi من الاختراق
ما هو الإنترنت ؟ وكيف يعمل ؟
ما هي ميزة QoS في أجهزة الراوتر ؟ وكيفية استخدامها للحصول على إنترنت أسرع ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...